بسم الله الرحمن الرحيم

الإمساك هو صعوبة التخلص من الفضلات ، وهو عرض يصيب الإنسان من فترة لاخرى نتيجة لبطء عبور الطعام في الجهاز الهضمي ، وخصوصا في القولون والمستقيم ، وقد يرجع حدوث الإمساك لأسباب مرضية تصيب الأمعاء أو القولون ، أو لطبيعة نمط الحياة مثل قلة الحركة وعدم تناول الغذاء الغني بالألياف والفاكهة والخضروات ، وعلاج الامساك يوجب مراجعة الطبيب لتحديد العلاج اللازم ، ويرتبط علاج الإمساك بنمط غذائي معين غني بالملينات والطبيعية المفيدة ، مع شرب كميات كبيرة من الماء ، وممارسة الرياضة والمشي يوميا ، ومن هنا نتعرف على أفضل أغذية لعلاج الإمساك .
افضل أغذية لعلاج الامساك :-
1-الفواكه المجففة : مثل التين والمشمش والتمر والزبيب هي مصادر للألياف المفيدة للأمعاء اذ أنها تساعد على التخلص من الفضلات بسهولة ، كما أنها تحتوي على مادة السوربيتول التي تعتبر من الملينات الطبيعية .
2- الخبز الأسمر : الحرص على تناوله في الوجبات الثلاث اليومية يعمل على التخلص من الإمساك لما يحتويه من ألياف كثيرة وكربوهيدات معقدة وقليل من الدهون ، لذا فهو اختيار مفضل عن باقي أنواع الخبز الأخرى .
3- الخس : غني بالألياف بكم كبير ، كما يتميز الخس بتوفر الزيوت الطبيعية المفيدة للقضاء على الإمساك وصعوبة التبرز ، لذا ادخال الخس في أطباق السلطة والوجبات الأساسية يعالج الإمساك ويقضيه عليه تماما .
4- الينسون : يعتبر علاج نافع في تنشيط الهضم والتخلص من الغازات والفضلات ، لذا فشرب الينسون مساء يعلاج الامساك وصعوبة التبرز .
5- الخوخ : غني بالألياف الطبيعية مثل مادة البكتين الملينة ، كما يحبذ تناول الخوخ والكمثرى والتفاح بدون تقشيره لما تحتويه من ألياف مفيدة في حالات الإمساك .
6- الشمر : من الأعشاب المعروفة بتأثيرها الفعال في القضاء على الإمساك وصعوبة التبرز ، كما أن له دور جيد في التخلص من الانتفاخ والمغص .
7- البروكلي : من الأغذية الغنية بالألياف ذات السعرات المنخفضة ذات تأثير ملين ، لذا فهو غذاء جيد للقضاء على الإمساك .
8- رقائق الذرة : مصدر جيد للألياف الطبيعية الملينة ، كما أنه يعتبر من الوجبات المشبعة والمغذية لما تحتويه من مضادات أكسدة ، فاختيار رقائق الذرة في وجبات الإفطار يساعد على تخليص الأمعاء من الفضلات والقضاء على الإمساك .
9- البقول : أثبتت البحوث العلمية احتوائها على كم مضاعف من الألياف الطبيعية الملينة تفوق الألياف الموجودة بالخضروات ، وقد وجد أن تناول البقوليات في الوجبات اليومية يجنب الإنسان الإصابة بالإمساك .
10- التوت : علاج جيد للإمساك حلو المذاق ، لذا فتناول نص كوب من التوت الأحمر أو الأسود الطازج يعمل كملين طبيعي لما يحتويه من ألياف طبيعية .