بسم الله الرحمن الرحيم

خراج الأسنان هو عدوى مؤلمة في جذور الأسنان أو بين اللثة والأسنان . لقد تسبب الأكثر شيوعا من قبل تسوس الأسنان الشديد . الأسباب الأخرى لخراج الأسنان هي صدمات الأسنان ، مثل عند الكسر ، و التهاب اللثة أو أمراض اللثة .
هذه المشاكل يمكن أن تسبب الفتحات الموجودة في مينا الأسنان ، والذي يسمح للبكتيريا بأن تصيب وسط الأسنان (وتسمى اللب) . قد تنتشر العدوى أيضا من جذر الأسنان إلى العظام التي تدعم الأسنان .
رائحة الفم الكريهة: الأطعمة الجيدة والسيئة
هناك بعض الاطعمة التي تسبب رائحة الفم الكريهة ويمكن أن تغير رائحة الفم لمدة ساعات ، ومنها : الثوم والبصل على رأس القائمة ، فعندما يتعلق الأمر برائحة الفم الكريهة اول مانتذكره هو الثوم والبصل .
لصحة الأسنان ، عليك تن تقوم بإستخدام فرشاة أسنانك مرتين في اليوم ، لتنظيف اسنانك مع تنظيف لسانك الذي يمكن ان يربط رائحة الفم الكريهة لنظامك الغذائي .
ما هي أعراض خراج الأسنان؟
تتعرض الأسنان إلى القضم أو الخفقان الألم أو الألم الحاد وهي الأعراض الشائعة لخراج الأسنان . والتي قد تتضمن الأعراض الأخرى:
الحمى
ألم عند المضغ
حساسية الأسنان للمأكولات الساخنة
حساسية الأسنان للمأكولات الساخنة الباردة
الطعم المر في الفم
رائحة كريهة في التنفس
انتفاخ غدد الرقبة
الشعور العام بعدم الارتياح ، أو الشعور السيئ
احمرار وتورم في اللثة
منطقة تورم في الفك العلوي أو
منطقة تورم في الفك السفلي
استنزاف القرحة على الجانب من الصمغ
كيف يتم تشخيص خراج الأسنان؟
سوف يقوم طبيب أسنانك بالتحقق من أسنانك مع صك الأسنان . إذا كان لديك خراج الأسنان ، فإنك ستشعر بالألم في الأسنان . وسوف يطلب طبيب أسنانك أيضا بطلب العض على اسنانك لزيادة الألم عند العض أو عند إغلاق فمك بإحكام . بالإضافة إلى ذلك ، قد يشتبه طبيب الأسنان في وجود خراج الأسنان بسبب اللثة قد تكون متورمة باللون الاحمر .
طبيب أسنانك قد تأخذ أيضا الأشعة السينية للبحث عن تآكل العظام في جميع أنحاء الخراج .
كيف يتم علاج خراج الأسنان ؟
استراتيجيات القضاء على العدوى ، والحفاظ على الأسنان ، ومنع حدوث المضاعفات هو هدف علاج خراج الأسنان .
للقضاء على العدوى ، فقد يحتاج الخراج إلى أن ينضب . ويمكن أن يتم الصرف من خلال تحقيق الأسنان عن طريق إجراء يعرف باسم قناة الجذر . جراحة قناة الجذر يمكن أيضا أن توصى لإزالة أي نوع من الأنسجة المريضة للجذر . بينما لا يجوز أن يوضع التاج على الأسنان .
أخيرا ، فإن الطريق الثالث لتصريف الخراج عن طريق الشق ليكون في أنسجة اللثة المنتفخة .
والتي توصف بمساعدة المضادات الحيوية في مكافحة العدوى . لتخفيف الألم وعدم الراحة المرتبطة بخراج الأسنان ، الدافئة للشطف بالمياه المالحة والافراط في مكافحة الألم بالأدوية مثل الإيبوبروفين (أدفيل أو مثل موترين ) التي يمكن استخدامها .
الالتهاب وألم الخراجات قد يعفى مع الليزر المنخفض المستوى ، مما يجعل المريض أكثر راحة لتلقي الحقن بطريقة أكثر غير مؤلمة .
دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية ان خراج الأسنان هو عدوى مؤلمة في بين اللثة والأسنان او في الجذور . وهناك العديد من الاسباب التي تسبب تسوس الأسنان الشديد والتي تؤدي إلى وجود الخراج مثل التهاب اللثة أو أمراض اللثة .
كما اظهرت الابحاث عن امكانية اتباع ممارسات النظافة الصحية الفموية الجيدة لتقليل خطر الاصابة بخراج الأسنان ، مع التماس العناية بالأسنان المستمرة .