مدونة نظام اون لاين

الرد على الموضوع

أضف مشاركة إلى الموضوع: اخبار اليوم الاثنين 1433/4/26 هـ , اخر الاخبار جديد 2011/3/19

رسائلك

اضغط هنا للدخول

 
 

يمكنك إختيار أيقونة لرسالتك من هذه القائمة

الخيارات الإضافية

  • سيتم تحويلها www.example.com إلى [URL]http://www.example.com[/URL].

عرض العنوان (الأحدث أولاً)

  • 19-03-2012, 12:27 PM
    ALDAWSARI

    اخبار اليوم الاثنين 1433/4/26 هـ , اخر الاخبار جديد 2011/3/19

    القرار يضيف للسوق 150 مليون كيس سنويا

    خادم الحرمين يوجه بإمداد التوسعات الحديثة لمصانع الاسمنت بالوقود اللازم

    الرياض-«الرياض»
    وجه خادم الحرمين الشريفين بتوفير كميات إضافية من الاسمنت عن طريق إمداد التوسعات الحديثة بالوقود وتشغيل المصانع بكامل طاقتها الإنتاجية وان يكون بأسعار مناسبة للمواطنين. وقامت وزارة التجارة والصناعة ووزارة البترول والثروة المعدنية بالعمل على وضع هذا التوجيه موضع التنفيذ مما سيوفر كميات إضافية تعادل 15% زيادة في الوفرة في الأسواق كما سيوفر كميات اضافية تقدر ب 150 مليون كيس اسمنت سنوياً. من جهة ثانية، صدر قرار وزير التجارة والصناعة بتحديد سعر بيع كيس الاسمنت بما لا يتجاوز 12 ريالا تسليم المصنع و14 ريالا للمستهلك النهائي في مباسط ومحلات بيع الاسمنت، وتحديد سعر الطن السائب ب240 ريالا. وكان تقرير اقتصادي لشركة الأهلي كابيتال قد أشار قبل أيام إلى سيطرة القلق على المنتجين لعدم قدرة شركة ينبع للأسمنت وشركة اسمنت الجنوبية على تلقي كميات مرتفعة من الوقود المدعوم حكومياً من أرامكو السعودية.




    قفز بترتيب المملكة في مؤشر التراخيص من المرتبة 50 إلى 33 في برنامج التنافسية لتحسين بيئة الاستثمار

    الرخصة الفورية لأمانة الرياض تنجز 12 ألف منشأة ومشروع وزارة الإسكان


    وزير الشؤون البلدية، ود. ابن عياف يستمعان الى شرح من د. البطحي.
    الرياض – خالد الربيش
    أعلن الدكتور إبراهيم البطحي مساعد سمو أمين منطقة الرياض عن منح الأمانة وفي وقت قياسي رخصة البناء لوزارة الاسكان لتشييد مشروعها السكني شمال الرياض، الذي يضم 7 آلاف وحدة سكنية تتوزع بين الفلل والشقق، وذلك وفق تنظيم أمانة المنطقة الحديث برنامج الرخصة الفورية.
    واعتبر الدكتور إبراهيم البطحي في تصريحه ل (الرياض) أن زيارة صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية إلى مقر أمانة منطقة الرياض وتدشين المرحلة الثانية من برنامج رخصة البناء الفورية للبناء التي تشمل العمائر المتعددة الأدوار (الأبراج) وعمائر النظام المطور على الشوارع بعرض (30 و36 مترا) والمباني التجارية (المولات والأسواق) والمباني الخدمية؛ إضافة هامة لمشروع الأمانة الريادة في تنظيم العمل الاداري الذي يتعلق بحاجة المواطنين.
    وقال الدكتور إبراهيم البطحي ان برنامج الرخصة الفورية يهدف الى تقليص زمن إصدار رخص البناء وإصدارها فوريًا للارتقاء بمستوى الأداء وسرعة توفير الخدمات المقدمة لسكان الرياض وتشجيع بيئة الاستثمار، بالشراكة مع المكاتب الهندسية لتطوير الإجراءات البلدية وتقديم أفضل مستوى من الخدمة للمواطنين والمقيمين من الملاك والمستثمرين. وبين الدكتور البطحي أن اجمالي الرخص الفورية التي صدرت عن الأمانة حتى 3/4/1433ه بلغت 11155 رخصة للفلل السكنية، و856 رخصة للورش والمستودعات، و93 رخصة للعمائر، و6 رخص فورية للأبراج.



    د. البطحي: برنامج الرخص الفورية للبناء لدعم وتعزيز تطبيق مبدأ اللامركزية في توفير الخدمات وتسهيل الإجراءات على المواطنين

    أهمية برنامج الرخصة الفورية
    وقال الدكتور البطحي ان مدينة الرياض وخلال فترة قصيرة – قياسًا بأعمار المدن الكبرى- لا تتعدى ثمانين عامًا غدت مدينة حديثة وعاصمة في عداد العواصم العالمية الكبرى، وتمدد عمرانها في محاور مختلفة جغرافيا وتوسعا أفقيا، من أبراج وعمائر حديثة وزيادة مضطردة سكانا فاق في مجملها كل التوقعات، حيث بلغت مساحة مدينة الرياض وفق آخر الإحصاءات 1860 كيلو مترا مربعا يقطنها 5.3 ملايين نسمة: 66% منهم سعوديون و34% غير سعوديين. أضف إلى ذلك مشاريع التنمية العملاقة ومظاهر النهضة العمرانية الحديثة. وهذا ما جعل هاجس المسؤولين في أمانة منطقة الرياض هو تطوير وتحديث الخدمات ورفع كفاءة الأداء وتسهيل إجراءات حصول المواطنين على الخدمات اليومية المطلوبة وإنهاء معاملاتهم بالسرعة المطلوبة ودون تأخير، وخاصة المتعلقة بمشاريع التخطيط العمراني والتصميم المعماري ومواكبة متطلبات النهضة الحضارية الشاملة التي تشهدها مدينة الرياض. ومن هذا المنطلق جاءت مبادرات أمانة منطقة الرياض بدءًا بإطلاق برنامج الرخص الفورية الذي تم تنفيذه بالتدرج وعلى مراحل وفرت أسباب النجاح لهذا البرنامج الطموح ثم توالت مبادرات الأمانة لتشمل نظام البناء الالكتروني ومشروع الرقابة على المباني والمنشآت ومشروع إنشاء المراكز الإدارية ثم استحداث مركز طوارئ الأمانة (940).







    تسلسل تطبيق برنامج إصدار الرخص الفورية للمباني
    - في عام 1427ه نشأت فكرة إصدار رخص البناء الفورية.
    - في 15/10/1429ه بدأ تطبيق الرخص الفورية للمباني الفعلي على الاستعمالات السكنية (الفلل –الدوبلكسات –القصور ) ( اختياري).
    - في 10/10/1430ه بدأ تطبيق الرخص الفورية للمباني الفعلي على الاستعمالات الصناعية (ورش ومستودعات) (إلزامي).
    - في 1/7/1432ه تم إلزام المكاتب الهندسية بإصدار الرخص الفورية (الدوبلكسات- الفلل- القصور) من خلال بوابة الأمانة للخدمات الالكترونية.
    - في 17/2/1433ه تم إصدار الرخص الفورية للمباني المتعددة الأدوار (المكتبية، التجارية، السكنية، الأبراج).






    أهداف البرنامج
    شدد الدكتور ابراهيم البطحي على أهمية الرخص الفورية للمباني لتقليص زمن إصدار رخص البناء وإصدارها فوريًا للارتقاء بمستوى الأداء وسرعة توفير الخدمات المقدمة لسكان المدينة وتشجيع بيئة الاستثمار، وخلق شراكة الأمانة مع المكاتب الهندسية في تطوير الإجراءات البلدية لتقديم أفضل مستوى من الخدمة للمواطنين والمقيمين من الملاك والمستثمرين، وتعزيز مبدأ اللامركزية في توفير الخدمات وتسهيل الإجراءات على المواطنين.
    وأضاف الدكتور البطحي أن فكرة الرخص الفورية تتلخص في ثلاثة جوانب: الأول؛ تحديد وتوضيح نظام واشتراطات وضوابط البناء بكل دقة وإتاحتها كمعلومة للجميع. الثاني؛ التزام المكتب الهندسي المصمم بهذه الضوابط وتحمل مسؤولية أي مخالفة لها على المخططات والوثائق المقدمة منه. والثالث احتفاظ الأمانة بحقها في المتابعة اللاحقة بعد إصدار الرخصة واتخاذ اللازم في تطبيق التعليمات على المبنى وعلى المكتب الهندسي متى ما ثبت تقديمه لمخططات ووثائق غير صحيحة أو مخالفة للأنظمة.











    الأنشطة التي يشملها البرنامج
    - السكنية: دوبلكسات، وفلل، قصور، ومجمعات سكنية.
    - الصناعية: ورش، مستودعات.
    - الأبراج.
    - التجارية: العمائر، الأسواق.
    -الخدمية: المساجد، المدارس، مباني حكومية.
    الخطوات الاستباقية لتطبيق البرنامج
    اتخذت الأمانة ممثلة في الإدارة العامة للتخطيط العمراني عدة خطوات استباقية لإنجاح تطبيق البرنامج تتمثل في التالي، تمثلت بما يلي:
    أ- توثيق الأنظمة والاشتراطات الفنية للأنشطة المختلفة على هيئة مطويات وأدلة إرشادية والحرص على توفيرها لتكون متاحة للمواطنين في جميع البلديات الفرعية والمقر الرئيس للأمانة وضمن موقع الأمانة على الشبكة العنكبوتية.
    ب- تأكيدًا لمبدأ اللامركزية تم إنشاء إدارة لرخص البناء في كل بلدية من البلديات الفرعية الخمسة عشر وتم دعم تلك الأفرع الإدارية بصلاحيات إصدار رخص البناء للأنشطة السكنية والخدمية كمرحلة أولى ريثما يتم تفويضها بإصدار رخص البناء للأنشطة التجارية لاحقًا.




    ج - إعادة تأهيل المقر الرئيس لإدارة رخص البناء بمقر الأمانة وإنشاء كاونتر للاستعلامات ولإرشاد المراجعين وتوفير المطويات والأدلة الإرشادية بصالة المراجعين وتأثيث مكاتب المهندسين والفنيين بإدارة الرخص.
    د- تجهيز موقع الكتروني للإدارة العامة للتخطيط العمراني على شبكة الانترنت (www.alriyadh.gov.sa/urbplandep).
    ه - إعداد كتيبات تحتوي على النماذج والبيانات الخاصة بالبرنامج لمختلف الأنشطة وتوفير هذه النماذج في المقر الرئيس للإدارة بالأمانة وأفرع الإدارات بالبلديات الفرعية وموقع الأمانة على شبكة الانترنت.
    و- تم عقد عدة اجتماعات وورش عمل مع المكاتب الاستشارية للتعريف بالبرنامج وآلية العمل به من خلال الرابط الالكتروني مع الأمانة، ويبلغ عدد المكاتب الهندسية المسجلة والمرتبطة الكترونيًا مع الأمانة (328) مكتبًا هندسيًا، من أصل (375) مكتبًا مؤهلاً.
    خطوات استخراج الرخصة الفورية:
    1- استكمال الوثائق المطلوبة (البطاقة الشخصية، صك الملكية، قرار مساحي) ويمكن عمل القرار المساحي عن طريق مكتب مساحة معتمد.
    2- تعبئة نماذج البيانات ومرفقات المشروع.
    3- إرفاق مخططات المشروع التي تتمثل في الآتي:
    أ‌- مخططات الموقع العام:
    - مخطط المبنى الرئيس والملاحق الأرضية.
    - الأبعاد والارتدادات عن المجاورين والشوارع.
    - جدول المساحات (نسب البناء).
    ب- مساقط البناء: الدور الأرضي، الدور الأول، الملاحق العلوية، القبو.
    ج- واجهات البناء: عدد 4 واجهات موضحًا عليها الأبعاد الداخلية والخارجية والمحاور ومواد الإكساء والألوان.
    4- الاتفاقية القانونية (المالك- المكتب الاستشاري المصمم).
    الإنجازات والجوائز نتيجة لتطبيق برنامج رخص البناء الفورية:
    • ساهمت خدمة إصدار رخص البناء الفورية في تحسين ترتيب المملكة في مؤشر استخراج التراخيص من المرتبة (50) إلى المرتبة (33) في برنامج التنافسية العالمية لتحسين بيئة الاستثمار للعام 2010م على مستوى العالم.
    • تعتبر خدمة إصدار رخص البناء الفورية أحد العوامل التي ساهمت في حصول أمانة منطقة الرياض على جائزة منظمة المدن العربية فرع: "استخدام تطبيق الحاسب الآلي".
    • ساهمت خدمة إصدار رخص البناء الفورية في حصول أمانة منطقة الرياض على جائزة الإنجاز للتعاملات الالكترونية الحكومية فرع "تعزيز الاقتصاد الوطني".


    تأهب وتحذيرات من الصحة والدفاع المدني
    التقلبات الجوية تعلق الدراسة.. ومدن الشمال تحت الصفر!




    الجزيرة - المحليات

    يوم عاصف شهدته معظم مناطق ومحافظات المملكة أمس الأحد، نشطت فيه الرياح الشمالية الباردة مثيرة للغبار والأتربة التي غطت سماء المملكة وانخفضت على أثرها الرؤية الأفقية إلى أقل من 500 متر، وأدت هذه الظروف الجوية المتسارعة إلى تعليق الدراسة في عدد من المناطق.

    وأعلن المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم محمد بن فهد الدخيني عن تعليق الدراسة في مدارس التعليم العام ليوم أمس الأحد في جميع مدارس مدينة الرياض ومحافظتي حوطة بني تميم والحريق وفي مدارس المنطقة الشرقية بما في ذلك محافظة الأحساء، فيما تستمر الدراسة بمحافظة حفر الباطن.

    وبينّ أن قرار تعليق الدراسة جاء نتيجة للتقارير الصادرة عن مصلحة الأرصاد وحماية البيئة وتحذير المديرية العامة للدفاع المدني بسبب موجة الغبار والتقلبات الجوية التي تمر بمعظم مناطق المملكة.

    وأشار إلى أن التعليق يشمل الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات والهيئة الإدارية.

    وكانت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة قد توقعت استمراراً في نشاط الرياح السطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من مناطق شمال المملكة والمنطقة الشرقية ومنطقة الرياض تحد من مدى الرؤية الأفقية إلى أقل من كيلو متر قد تتحول إلى عواصف ترابية يصحب ذلك انخفاض في درجات الحرارة خاصة الصغرى حيث تسجل دون الصفر المئوي على شمال المملكة (تبوك - طرف - القريات) وتأثر منطقة المدينة المنورة والمحافظات الساحلية منها ومنطقة مكة المكرمة خاصة الأجزاء الداخلية منها بما فيها الطرق السريعة الواقعة بينهما وقد تتحول إلى عواصف ترابية.

    إلى ذلك سجلت مدن شمال المملكة درجات متدنية للغاية تجاوزت في عدد منها الصفر المئوي.

    إلى ذلك أصدر معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة تعليماته لجميع مديري الشؤون الصحية التي تمر بمناطقهم موجة الغبار لاتخاذ جميع الإجراءات ومتابعة الوضع للحفاظ على صحة وسلامة الجميع. وقد أصدرت الإدارة العامة للإعلام والتوعية الصحية قائمة بالإرشادات الصحية التي تساعد - بإذن الله - في حماية وسلامة أفراد المجتمع أثناء هبوب الرياح والموجات الغبارية كتجنب التعرض المباشر للغبار والعوالق الترابية خلال هبوب العواصف الرملية ووجود العوالق الترابية، وعدم الخروج إلا للضرورة. ومتابعة أخبار النشرات الجوية عبر التلفزيون أو الإذاعة أو من خلال موقع الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، كما أكدت ضرورة إحكام إغلاق الأبواب والنوافذ لمنع دخول الغبار إلى المباني والمنازل، وإعطاء مزيد من الاهتمام بالنظافة الشخصية خلال هذه الفترة من السنة التي يكثر فيها هبوب الرياح.

    الشورى يوافق على الإسراع لاستكمال الربط الآلي بين الداخلية والخارجية

    الجزيرة - المحليات

    وافق مجلس الشورى خلال جلسته العادية الرابعة عشرة التي عقدها أمس برئاسة معالي رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ على الإسراع في استكمال تنسيق الربط الآلي بين وزارتي الداخلية والخارجية وكذلك الممثليات السعودية بالخارج.

    وأفاد معالي الأمين العام لمجلس الشورى الدكتور محمد بن عبد الله الغامدي - في تصريح عقب الجلسة - أن المجلس استهل جدول أعماله بالاستماع إلى تقرير لجنة الشؤون الأمنية، بشأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون العسكري بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة المملكة الأردنية الهاشمية، وقد وافق المجلس بالأغلبية على مشروع المذكرة.

    ثم استمع المجلس إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لهيئة التحقيق والادعاء العام للعام المالي 1430/1431 هـ. وقد وافق المجلس بالأغلبية على أهمية قيام الهيئة بمهام التحقيق والادعاء العام كافة في جميع القضايا، وتوفير الدعم المالي والبشري لها للقيام بهذه المهام، وإحداث وظائف بمسمى نائب رئيس يعين عليها رؤساء فروع الهيئة.

    وبيّن معاليه أن المجلس استمع - بعد ذلك - إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الخارجية، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لوزارة الخارجية للعام المالي 1430/1431هـ.

    وقد وافق المجلس بالأغلبية على ضرورة التأكيد على الممثليات السعودية بالخارج لتقديم أقصى ما يمكن من رعاية للمواطنين السعوديين المغتربين المحتاجين للمساعدة، خصوصاً في أوقات الأزمات، وتضمين تقرير الوزارة تقارير عن سير هذه الرعاية، وعلى أن تقوم الوزارة بالتنسيق مع الجهات المعنية بإجراء مراجعة دورية للائحة السلك الدبلوماسي لضمان مواكبة هذه اللائحة للمستجدات في العمل الدبلوماسي والوضع المعيشي. كما وافق المجلس على التأكيد على قراره رقم 2/2 وتاريخ 9/3/1429هـ المتضمن التوسع في إحلال الشباب السعودي المؤهل محل العاملين غير السعوديين في أجهزة البعثات الدبلوماسية الخارجية، مع ضرورة تطبيق نظام التأمينات الاجتماعية على المتعاقدين منهم كحافز لاستمرارهم في العمل، إضافة إلى الإسراع في استكمال تنسيق الربط الآلي بين وزارتي الداخلية والخارجية وكذلك الممثليات السعودية بالخارج.

    واستمع المجلس إلى وجهة نظر لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن التقرير السنوي لوزارة العمل للعام المالي 1430/1431هـ، وقد وافق المجلس بالأغلبية على قيام وزارة العمل بتقديم الدعم والمساندة لمكاتب التوظيف الأهلية بما يضمن نجاحها في القيام بدورها دون الاقتصار على مجرد إعطاء التراخيص لافتتاح هذه المكاتب، وعلى تضمين التقارير السنوية القادمة للوزارة البيانات والمعلومات ذات الصلة بحجم العمالة الهاربة ودور الوزارة في معالجتها.

    كما وافق المجلس على قيام الوزارة بفتح الترخيص لمكاتب الاستقدام الأهلية إلى حين قيام شركات الاستقدام الأهلية، ووضع تاريخ محدد لاستلام تأشيرات الاستقدام بحد أقصى قدره سبعة أيام عمل من تاريخ تقديم الطلب.

    وقد عُرض عدد من التوصيات الإضافية التي تقدّم بها عدد من الأعضاء ولم يوافق عليها المجلس، حيث رأت إحدى التوصيات اشتراط حد أدنى للمؤهلات العلمية والتدريب للعمالة الأجنبية في المملكة، مما دعا مجموعة من الأعضاء إلى التوضيح أن الأولى اشتراط الاختبارات المهنية في ظل أن هناك العديد من المهن لا تحتاج لمؤهلات علمية، كما أنه لا يوجد بالمملكة مراكز مؤهلة لإجراء الاختبارات على العمالة، في حين رأى آخرون أن اشتراط تأهيل العمالة سيساعد في منافسة طالبي العمل من السعوديين، مع ارتفاع أجور هذه العمالة. كما لم تحز توصية أخرى على الغالبية والتي كانت تدعو إلى إلزام الشركات الكبيرة التي تملك الدولة أغلبيتها بالتوظيف المباشر حيث رأى العديد من الأعضاء أن التوصية متحققة وبنسبة كبيرة في بعض الشركات.


    كراكتير اليوم




    عبد السلام الهليل





    بالتوفيق ..

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •