مدونة نظام اون لاين

الرد على الموضوع

أضف مشاركة إلى الموضوع: هولندا : معرض تحت عنوان ( الشوق الى مكه ) في متحف لإثنوغرافيا في مدينة ليدن

رسائلك

اضغط هنا للدخول

 
 

يمكنك إختيار أيقونة لرسالتك من هذه القائمة

الخيارات الإضافية

  • سيتم تحويلها www.example.com إلى [URL]http://www.example.com[/URL].

عرض العنوان (الأحدث أولاً)

  • 25-09-2013, 05:38 PM
    موكاتشينو

    هولندا : معرض تحت عنوان ( الشوق الى مكه ) في متحف لإثنوغرافيا في مدينة ليدن



    عرض موقع إذاعة هولندا العالمية «هنا أمستردام» تقريرا للمحرر ميشيل هوبينك عن معرض فى هولندا تحت عنوان «الشوق إلى مكة» والذى يقيمه متحف «الإثنوغرافيا» او «علم الانسان الوصفى» فى مدينة ليدن.


    يأتى هذا مع انطلاق أفواج الحجاج إلى السعودية تمهيدا لأداء مناسك الحج، وفى شريط فيديو للمعرض تقول امرأة «تشتاق الى مكة كشوقك لشخص عزيز جدا او كما تتلهف الى إنجاز رحلة الالف ميل».
    يعيش حوالى مليون مسلم فى هولندا، ومعظمهم لا يعرفون سوى القليل جدا عن الإسلام. ولكن حتى غير المسلمين يتشوقون لرؤية مكة، لا يحق لهم بدخول هذه المدينة، الامر الذى جعل من مكة ومنذ عدة قرون مكانا يضرب الغربيون به المثل على انه الجنة على الارض. «سويسرا هى مكة بالنسبة لمتسلقى الجبال»، يقولون بين بعضهم البعض.
    إذا لم يسمح لك بالذهاب الى مكة، يمكنك الذهاب الى المتحف فى ليدن. فى المعرض تشعر كما لو كنت هناك. فى القاعات شبه المظلمة تُسمع اصوات من مكة. تمتلئ جدران احدى القاعات بصور متحركة لجماهير الحجاج باللباس الابيض. فتشعر كما لو انك تمشى بينهم.
    يحكى المعرض عن تاريخ الحج ايضا، حيث علقت خرائط الطرق التاريخية للحج من جميع انحاء العالم.
    تم تنظيم هذا المعرض بالتعاون مع المتحف البريطانى، الذى اقام مؤخرا معرضا كبيرا عن الحج. يضم المعرض مجموعات تاريخية شهيرة: مطبوعات وخرائط عثمانية، كسوة قديمة وستارة من الكعبة. كما تساهم فى المعرض جامعة مدينة ليدن والتى تحتفل هذه السنة بمرور 400 عام على تأسيس كرسى اللغة العربية فيها.
    بالاضافة إلى مجموعة من الصور ذات الشهرة العالمية التى صورها المستعرب سنوك هورجرونيه أول غربى يزور مكة فى 1885.
    لقد تغير الحج منذ ايام هورجرونيه، وقتها كان يشارك فيه سنويا عشرات الآلاف من الحجاج. بينما فى عام 2012 شارك اكثر من 3 ملايين شخص فى الحج.

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •