مدونة نظام اون لاين

الرد على الموضوع

أضف مشاركة إلى الموضوع: ٩٠٪ من السعوديات يعانون من نقص فيتامين د

رسائلك

اضغط هنا للدخول

 
 

يمكنك إختيار أيقونة لرسالتك من هذه القائمة

الخيارات الإضافية

  • سيتم تحويلها www.example.com إلى [URL]http://www.example.com[/URL].

عرض العنوان (الأحدث أولاً)

  • 23-11-2013, 04:29 PM
    موكاتشينو

    ٩٠٪ من السعوديات يعانون من نقص فيتامين د

    بسم الله الرحمن الرحيم



    ٩٠٪ من السعوديات يعانون من نقص فيتامين د

    كشف استشاري جراحة العظام بالمركز الطبي الدولي بجدة الدكتور عبدالفتاح عويس أن 90% من النساء البالغات في السعودية يعانين من نقص فيتامين (د)، الأمر الذي يؤدي إلى نقص المعادن في العظم، وأن ما بين 50 إلى 60% منهن في سن ما بعد انقطاع الطمث يعانين من الإصابة بهشاشة العظام، وتزيد نسبة الإصابة كما ازداد العمر مقارنة بالرجال.
    وأرجع عويس السبب في نقص فيتامين “د” لدى السيدات إلى نمط الحياة، وعدم تعرضهن بشكل مباشر للشمس والافتقار للممارسة الرياضة، وعدم تناول كميات كافية من الكالسيوم في الوجبات الغذائية، مؤكداً أن الجسم يحتاج إلى 1200 ملجم من الكالسيوم ومن 400-800 وحدة من فيتامين “د” يومياً، مشيراً إلى أن الوقاية من هشاشة العظام، تتطلب تعويد الفتيات من سن مبكرة على ممارسة الرياضة بشكل منتظم، والتعرض لأشعة الشمس لمدة 30 دقيقة لـ 3 أيام في الأسبوع.
    وحول الخشونة، قال الدكتور عويس إن الإصابة بالخشونة أو ما يعرف بـ “الضغط والتآكل للمادة الغضروفية بالركبة” يزيد عند النساء بنسبة 1:3 مقارنة بالرجال، وللحد من سرعة تطور الخشونة، يجب إنقاص الوزن، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة بانتظام، والابتعاد عن وضعية الجلوس على الأرض، لافتاً إلى أن العلاج الناجع للقضاء على خشونة الركب يتمثل في التدخل الجراحي واستبدال الغضروف المتآكل بمادة لدينة فائقة الجودة.
    وأضاف استشاري أمراض القلب والشرايين الدكتور حسين يونس أن الرجال أكثر إصابة بأمراض القلب من النساء، وذلك يعود للتأثير الوقائي لهرمون الإستروجين عند النساء، مشيراً إلى ان نسبة الإصابة بأمراض القلب في السعودية تتراوح بين 10-20%.
    وللوقاية من أمراض القلب دعا الدكتور يونس إلى ممارسة الرياضة من سن مبكر والتخلص من السمنة، الابتعاد عن مسببات أمراض السكر والضغط، التغذية الصحية، والفحص السنوي خاصة إذا كان للمرض تاريخ وراثي بالعائلة.
    جاء ذلك خلال الرحلة العلمية التي نظمتها الثانوية 49 لنحو 20 طالبة بمكة المكرمة إلى المركز الطبي الدولي بجدة.

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •