مدونة نظام اون لاين

الرد على الموضوع

أضف مشاركة إلى الموضوع: اخبار سبق يوم الخميس 2-2-1435 , اخبار سبق يوم الخميس 2013/12/5 م

رسائلك

اضغط هنا للدخول

 
 

يمكنك إختيار أيقونة لرسالتك من هذه القائمة

الخيارات الإضافية

  • سيتم تحويلها www.example.com إلى [URL]http://www.example.com[/URL].

عرض العنوان (الأحدث أولاً)

  • 05-12-2013, 06:32 PM
    موكاتشينو

    اخبار سبق يوم الخميس 2-2-1435 , اخبار سبق يوم الخميس 2013/12/5 م

    بسم الله الرحمن الرحيم




    اخبار سبق يوم الخميس 2-2-1435 , اخبار سبق يوم الخميس 2013/12/5 م


    قضى مواطن 8 سنوات في غرفة مساحتها "2×3" أمتار

    بدر الجبل- سبق- تبوك: يعاني مواطن، في إحدى قرى محافظة العلا، من حالة نفسية وعدوانية بعدما تعرض لحادث مروري قبل 14 عاماً، وقيام ذويه بحبسه في غرفة لا تتعدى مساحتها "2×3" أمتار.

    وكان مركز التأهيل الشامل بتبوك قد رفض استقبال هذا المواطن بعد انتظار دام ثماني سنوات في ظل محاولة عائلته الحفاظ عليه من الضياع أو التسبب في أذى للآخرين.

    وقال شقيق المريض: "أخي كان يعمل في أحد القطاعات العسكرية وتعرض لحادث مروري عام 1420هـ وأصيب في الرأس وفقد الذاكرة وأصابته حالة نفسية تجعله شديد العدوانية".

    وأضاف: "بسبب ظروف عملي في مدينة تبوك وسكن أبناء شقيقي عندي، فقد توجهت به في بداية الأمر إلى مركز التأهيل الشامل بتبوك، وأخبرني المسؤولون هناك أنهم سيستقبلونه ولكن الوعود تبخرت على مدى ثماني سنوات، حيث لم يتصل المركز بي".

    وأردف: "بعدما راجعتهم أكثر من مرة اتصلوا بي وأخبروني أن هناك مكاناً شاغراً لشقيقي في مركز التأهيل الشامل في محافظة الوجه، فتوجهت إلى هناك لإدخال شقيقي، إلا أنهم أخبروني هناك أنه يجب الانتظار لمدة أسبوعين، وفي النهاية أعلنوا عدم قبوله لأنه كثير الحركة".

    وتابع: "سافرت بشقيقي إلى محل إقامة والديْنا اللذين يعانيان من السكر والضغط، والآن نحتجزه في غرفة لا تتجاوز مساحتها "2×3" أمتار، وهي الغرفة التي أمضى فيها سنوات الانتظار السابقة خوفاً عليه من الضياع أو إلحاق الأذى بالآخرين".

    وقال شقيق المريض: "خلال الأشهر الستة الماضية حضرت لجنة من وزارة الشؤون الاجتماعية لتفقد قرى شمال العلا، واطلعت على حالة أخي وأكدت النظر في أمره خلال أسبوع لكننا لم نجد أي تجاوب حتى الآن".

    وأضاف: "لشقيقي أربعة أبناء يسكنون معي في تبوك، وتقدمت بطلب لهم للحصول على إسكان خيري لعدم توفر مسكن لديهم، وبعد أن أتممت جميع الإجراءات المتعلقة بذلك لم يحدث أي جديد، علماً بأن شقيقي يتقاضي من الشؤون الاجتماعية مبلغ 1600 ريال وراتباً تقاعدياً قيمته ألفا ريال".

    وأردف: "حالة شقيقي مخيفة يأكل ويشرب ويخرج في مكانه ومعاناته تقشعر لها الأبدان، فهو لا يحظى بالرعاية الكافية، وأنا أطالب وزير الشؤون الاجتماعية بالنظر في وضع شقيقي".

    وأعرب عن دهشته لعدم تواصل اللجنة معه رغم أنها منحته وعداً بالنظر في حالته في غضون أسبوع.

    وقال مدير مركز التأهيل الشامل بمحافظة الوجه خالد البلوي لـ"سبق": "نفيدكم بأن الحالة لا تنطبق عليها شروط الإلحاق لأن الحالة تشكل خطراً على نفسها وعلى الآخرين".




    وفاة 5 شباب وإصابة 6 في حادث مروري بالقصيم



    بدر الروقي-عيسى الحربي - سبق- القصيم: لقي خمسة شبان مصرعهم ونقل ستة آخرون بينهم حالة حرجة للمستشفى، بعد حادث مفجع وقع اليوم بين مركبتين من نوع كامري على طريق قبة شمال شرق القصيم.

    وقال الناطق باسم الهلال الأحمر بالقصيم محمد الجعيثن: "تسبب الحادث في مصرع خمسة اشخاص - جميعهم سعوديون - وتم نقل المصابين بواسطة إسعاف مركز قبة لقربهم من الموقع، وتوجيه طائرة الإسعاف الجوي إلى مستشفى القبة لنقل الحالة الخطرة إلى مستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة".

    ودعا الجعيثن لأخذ الحيطة والحذر أثناء القيادة في الطرق المزدحمة.



    لجنة للتحقيق في طعن طالب ثانوي مدير مدرسة بـ"سراة عبيدة"





    محمد الزهراني- سبق- سراة عبيدة: ‏علمت "سبق" أن مدير التربية والتعليم بسراة عبيدة بالإنابة عبد الرحمن آل شافع شكّل لجنة للتحقيق في حادث اعتداء طالب الصف الأول الثانوي بمدرسة الأمير خالد الفيصل على مدير مدرسته، عندما أقدم على طعنه بآلة حادة "خنجر"، وذلك أثناء انصراف الطلاب من المدرسة.

    وكان الطالب المعتدي قد لاذ بالفرار بعد الحادثة، إلا أن شرطة مركز الفرشة قبضت عليه في بيت جده، وأحالته إلى دار الملاحظة الاجتماعية.

    وقد زار رئيس مركز الفرشة خالد عسيري، ومدير التربية والتعليم بالإنابة عبد الرحمن آل شافع، ومدير شرطة الفرشة النقيب عبد الله القحطاني، ومدير مكتب التربية والتعليم بالفرشة مشبب البشري، مدير المدرسة في المستشفى؛ للاطمئنان عليه.

    من جهته قال مدير المدرسة محمد اليزيدي، والذي لا يزال منوماً في مستشفى الفرشة العام لـ"سبق": أطالب إدارة التربية والتعليم بالإعفاء من إدارة المدرسة لظروفي الصحية، وكذلك أطالب بوجود دوريات أمنية عند خروج المدارس.

    وأضاف: كما أوجّه شكري لصحيفة "سبق" الإلكترونية ممثلة في مراسلها محمد الزهراني، التي كان لها الدور الأكبر في تضامن الجميع، والتفافهم حولي علما بأنني تلقيت اتصالات من جميع محافظات المملكة، والذين أشعروني بأهمية المعلم والقيمة الاجتماعية لنا كتربويين في الميدان التربوي.

    وشكر "اليزيدي" مساعد مدير التربية والتعليم بسراة عبيدة عبد الرحمن آل شافع على دعمه الكبير، وكذلك مدير مكتب التربية والتعليم بالفرشة مشبب البشري وزملائه في المكتب، ورئيس مركز الفرشة ومدير الشرطة، والمعلمين والطلاب.

    يُذكر أنه في الآونة الأخيرة وخلال الشهرين الماضيين شهد الميدان التربوي عدة اعتداءات من الطلاب على معلمين، منها حادثة المعلم محمد برناوي الذي قُتل على يد أحد طلابه في محافظة الداير بجازان، والمعلم شادي الزهراني الذي اعتدى عليه طالب بالصف الثالث المتوسط بالفأس في مؤخرة رأسه في الباحة، وأيضاً في الباحة هشم طالب بالصف الثاني الثانوية سيارة مديره، بينما اعتدى خمسة طلاب على معلم بثانوية مكة بالدمام، وألحقوا به أضراراً جسيمة.












    اثبتت دراسة: 82 % التحاق المرأة بالقطاع الخاص لعدم وجود وظائف حكومية


    سبق- الدمام: استعرض منتدى الحوار الاجتماعي الثالث الذي افتتحه وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه، مؤخراً في مدينة الخبر، عدداً من الدراسات المتعلقة بعمل المرأة، والحلول المقترحة لمعالجة التحديات التي تواجهها في القطاع الخاص.

    وفي ما يتعلق بدراسة أعدها صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"، قال نائب مدير عام "هدف" للبرامج الخاصة، الدكتور فهد التخيفي: "هذه الدراسة تهدف إلى تطوير التشريعات التي تنظم عمل المرأة في القطاع الخاص بمختلف الأنشطة الاقتصادية ومعرفة التحديات والمعوقات التي تواجه صاحب العمل وطالبة العمل ثم وضع المقترحات لمعالجتها".

    وأضاف "التخيفي": "الدراسة شملت قطاعات في المجتمع السعودي والمسجلات في برنامج "حافز" ومسؤولي الشركات، وخلصت إلى أن 82 % يعتبرون التحاق المرأة بالعمل في القطاع الخاص سببه عدم وجود فرص عمل كافية في القطاع الحكومي، بينما اعتبر 77 % أن عمل المرأة في القطاع الخاص يساهم في تعزيز التنمية الوطنية".

    وأردف: "رأى 65 % من الذين استطلعت الدراسة آراءهم أن عمل المرأة في القطاع الخاص يكسبها خبرة أكثر من عملها في القطاع الحكومي، بينما أكد 84 % أن غالبية أسر النساء العاملات بشكل عام تستفيد من دخولهن، في حين توقعت نسبة 63% من طالبات العمل عل قائمة "حافز" الحصول على أجر يتراوح من ثلاثة إلى خمسة آلاف ريال شهرياً".

    وتابع نائب المدير للبرامج الخاصة: "الدراسة توصلت إلى ضرورة تعزيز مرونة أنظمة العمل فيما يخص خيارات فترات العمل الصباحية والمسائية بهدف توفير فرص أكبر أمام المرأة في قطاع العمل، إضافة إلى أهمية وضع مخطط وطني عملي يتضمن الخطوط العامة للسياسات الواجب اتباعها لتفعيل دور المرأة في سوق العمل".

    وقال: "لا بد من تشكيل فريق عمل وطني لتقييم احتياجات النساء في سوق العمل، إلى جانب توعية المجتمع بالدور الإيجابي والفعال الذي تؤديه المرأة في سوق العمل وتوعية المجتمع بحقوق المرأة العاملة والفرص المتاحة لها وبيان تأثير نجاحها على اقتصاد الدولة".

    وأضاف "التخيفي": "الدراسة كشفت إمكانية تحويل المرأة العاملة إلى نظام العمل عن بعد أو العمل الجزئي في حالة وجود ما يتطلب انقطاعها عن العمل بنظام الدوام الكامل، مع ضرورة تحديد وتوجيه آليات التنسيق بين مخرجات آليات التقنية ومتطلبات سوق العمل".

    وقال وكيل وزارة العمل للسياسات العمالية، أحمد الحميدان: "أهم العقبات التي تواجه الباحثات عن عمل هي صعوبة إيجاد الوظيفة وقلة الفرص المتاحة".

    وأضاف: "نتائج الدراسة أشارت إلى أن 31% من الباحثات عن عمل "في حالة انتظار" حتى تأتي الوظيفة التي تتناسب مع ظروفهن، بينما تظل 13% منهن في حالة حيرة ولا تعرفن طريقة البحث عن العمل، وتصرّ 13% منهن على الحصول على وظيفة وفق شروط معينة، في حين أن 9 % منهن فقط يكنّ مستعدات لقبول أي وظيفة مناسبة".

    وأردف "الحميدان": "من أهم العقبات التي تواجه أصحاب الأعمال، ارتفاع معدلات ترك العمل وصعوبة توظيف السعوديات حيث لا يحضرن إلى العمل بعد قبولهن في الشركة، إضافة إلى عدم موائمة البيئة المكانية لظروفهن".

    وتابع: "الدراسة اقترحت عدة حلول من بينها تشجيع الشركات على تخصيص مكاتب خاصة بالسيدات وتهيئة بيئة عمل لائقة وآمنة لهن وفق ضوابط وزارة العمل، إضافة إلى تخصيص حوافز للشركات التي توظف النساء ودعم المواصلات وحضانات الأطفال، فضلاً عن توعية أولياء الأمور بفائدة عمل المرأة".









ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •