مدونة نظام اون لاين

الرد على الموضوع

أضف مشاركة إلى الموضوع: اخبار سبق يوم السبت 4-2-1435 , اخبار سبق يوم السبت 2013/12/7 م

رسائلك

اضغط هنا للدخول

 
 

يمكنك إختيار أيقونة لرسالتك من هذه القائمة

الخيارات الإضافية

  • سيتم تحويلها www.example.com إلى [URL]http://www.example.com[/URL].

عرض العنوان (الأحدث أولاً)

  • 07-12-2013, 07:14 PM
    موكاتشينو

    اخبار سبق يوم السبت 4-2-1435 , اخبار سبق يوم السبت 2013/12/7 م

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اخبار سبق يوم السبت 4-2-1435 , اخبار سبق يوم السبت 2013/12/7 م

    اطاحت شرطة الرياض بعصابة سرقة المنازل بالصور







    عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: نجحت شرطة منطقة الرياض في الإطاحة بعصابة مكونة من سبعة أشخاص تخصصت في سرقة المنازل في مدينة الرياض ومنطقة حائل.

    وكان مدير شرطة منطقة الرياض كلف إدارة التحريات والبحث الجنائي بحصر كافة بلاغات سرقة المنازل ودراستها دراسة مستفيضة وتصنيفها حسب الأساليب الإجرامية التي نفذت بها، فكانت هذه الخطوة هي نقطة البداية، حيث تم رصد تشابه عدد كبير من البلاغات في أسلوب تنفيذها والأوقات التي كانت تنفذ فيها، ما يشير إلى أن المنفذين هم نفس الجناة، وبناء على ما توفر من معلومات جرى اتخاذ جملة من الإجراءات البحثية شملت ذوي السلوك المنحرف من أرباب السوابق والمشبوهين، وأسفرت الجهود عن تحديد سبعة أشخاص كانت تحوم حولهم الشبهات، وتتركز عليهم دائرة الاتهام، فتم القبض عليهم.

    وأسفرت التحقيقات المبدئية عن اعترافاتهم وبدرجات متفاوتة بارتكاب ستين حادثة سرقة، 52 منها لمنازل في أحياء متفرقة من مدينة الرياض، وثماني سرقات في منطقة حائل، حيث جاوزت المسروقات مليوني ريال. واستطاعوا الدلالة على المواقع التي سرقوا منها، وجاءت اعترافاتهم مطابقة لما هو مقيد في سجلات الشرطة.

    ولا تزال التحقيقات مستمرة معهم وبتوسع للكشف عن مزيد من الأنشطة الإجرامية التي ارتكبوها، وسيحالون إلى القضاء حال استكمال الإجراءات النظامية.









    زيادة إقبال الموظفين والموظفات على "الجمعيات المالية"




    بدر الجبل- سبق- تبوك: يزداد معدل إقبال الموظفين والموظفات على ما يسمى "الجمعيات المالية" أو "الشهرية"؛ بهدف التخلص من الأزمات المالية التي تواجههم، رافضين التوجه إلى البنوك إما بسبب ما يترتب عليها من فوائد تصل إلى أرقام مبالغ فيها أو لعدم إمكانية حصولهم على قروض بنكية.

    ويرجع تاريخ فكرة "الجمعيات" بين الأفراد إلى القرن 18 عندما كانت الحاجة إلى التمويل هي الباعث الرئيس وراء نشأة الحركة التعاونية في العالم على يد الألماني فردريش فلهلم رايفيزن، حين واجه المزارعون في ذلك الوقت صعوبة في الحصول على القروض.
    وقد لجأ "فردريش" إلى تأسيس أول جمعية ائتمانة تعاونية لتكون هناك مساعدة ذاتية من خلال التعاون.

    وتتمثل فكرة "الجمعيات المالية" في اتفاق مجموعة من الأفراد يتراوح عددهم عادة ما بين خمسة إلى 12 فرداً على استقطاع مبلغ مالي يتم تحديده مسبقاً, ليتولى جمعه وتوزيعه شخص، يسمى رئيس الجمعية، يختارونه فيما بينهم.

    وبعد ذلك يتم إيداع كامل المبلغ المتفق عليه عند رئيس الجمعية ليتولى هو تسليمه بعد التنسيق بين الأفراد المشاركين، حيث يتم توزيع الأفراد على الأشهر ليحصل كل فرد على مجموع ما تم جمعه كل شهر، ثم يتم تدوير هذه الطريقة حتى يحصل جميع المشاركين على المبلغ المتفق عليه من دون أن يترتب على ذلك أي فوائد مالية.

    وقال مشعل الشمري وسليمان العطوي وهما يعملان في مجال التعليم: "نلجأ إلى "الجمعيات المالية" في الغالب بعد اقتراضنا من البنوك, لأنها حل بديل عن البطاقات الائتمانية التي غالباً ما تكون فوائدها كبيرة جداً ويصعب التخلص منها".
    وأضافا: "مبلغ الجمعية التي اشتركنا فيها هو ألفا ريال بمجموع 12 ألف ريال كل شهر، وعدد أفرادها ستة أفراد".

    وقال محمد الخالدي: "أفضّل الاشتراك في الجمعيات المالية لأنها الطريقة المثلى للتوفير وإنهاء الالتزامات المالية بعيداً عما تروّج له بعض البنوك التجارية أو مكاتب التقسيط".
    وأضاف: "منذ سبع سنوات وأنا أشترك في الجمعيات المالية ولكنني أشترط للدخول في أي جمعية شهرية ألا يقل مبلغ الاشتراك عن 3500 ريال للفرد الواحد وألا يقل عدد المشاركين فيها عن 12 فرداً".
    وأردف: "الجمعيات المالية منتشرة بين الموظفات أكثر من الموظفين".

    وقالت المعلمة أم عمر: "الطريقة الوحيدة للتخلص من الالتزام المالي هي الاشتراك في الجمعية المالية لعدم إمكانية الحصول على قرض بنكي".

    وأضافت: "التزاماتي المالية تتعلق باستقدام عاملة منزلية أو إنهاء إجراءات سفرها أو سداد ديون بسيطة، والاشتراك في الجمعية المالية لا يتطلب أي عقود مكتوبة بل عادة ما تكون الثقة بين الأفراد هي العامل الرئيس للاشتراك فيها".

    ورأى خبراء اقتصاديون أن من يلجأ للجمعيات المالية هي فئة محدودي الدخل, الذين عادةً ما يواجهون مشاكل مالية يلجأون ويحتاجون إلى الإنفاق على السلع الاستهلاكية غير المعمرة التي لا تحقق فوائد اقتصادية.





    بعض المعلمات يتسولن من طالباتهن






    أيمن حسن- سبق: كشفت الكاتبة الصحفية تغريد التميمي أن بعض المعلمات يطلبن مبالغ مالية من طالباتهن، بحجة إقامة حفلات مدرسية أو تزيين الفصول، وحذرت من أن هذه الممارسة "ربما تتم بلا رقابة" ويجب إيقافها.

    وفي مقالها "معلمات متسولات!" بصحيفة "الوطن" تقول التميمي: "في أحد الأيام، جاءتني ابنة أختي التي تدرس في الصف الأول متوسط، وطلبت مني مبلغاً وقدره 75 ريالاً، سألتها ماذا تريدين أن تفعلي بها؟ فأخبرتني أن معلمتها طلبت هذا المبلغ وذلك كي تقوم بتجهيز حفلة لإحدى الطالبات؛ لأنها عملت عملية جراحية وقامت بالسلامة! أعطيتها المبلغ مباشرة، وبعد أسبوع واحد فقط، جاءتني وطلبت مبلغ 29 ريالاً، سألتها أيضاً عن السبب، وقالت إن نفس المعلمة تريد أن تزين الفصل بالورود وتعيد ترتيبه من جديد! وقتها كانت أختي مسافرة مع زوجها لأمر ما خارج المنطقة، وقمت بالاتصال بها وأخبرتها بطلب المعلمة الغريب، ولكنها صدمتني بجوابها، عندما قالت إن المعلمة "أفنان" تحديداً، دائماً ما تطلب مثل هذه المبالغ؛ بحجة تزيين الفصل وأعذار أخرى واهية! ولا يعلم أحد أين تصرفها! على الرغم من أنها تتسلم راتباً يكفي لاحتياجاتها".

    وتعلق الكاتبة قائلة: "إذا كانت وزارة التربية والتعليم لا تعلم شيئا عن مثل ذه الممارسات، فتلك مصيبة، وإذا كانت تعلم وتلتزم الصمت، فهذه المصيبة الكبرى، ويجب على أولياء الأمور التكاتف لإيقاف مثل هذه التجاوزات".









    مروّج المخدرات الملقب بـ "المحترم" يسقط في قبضة أمن الطائف





    فهد العتيبي- سبق- الطائف: فضحت رائحة المسكر مروج المخدرات الذي لقب نفسه بـ "المحترم"، بعد أن كان في وضعٍ غير طبيعي أثناء مروره عبر نقطة تفتيش أمنية، فيما لاحظ أحد رجال الأمن المباشرين لمهامهم بالنقطة سلاحاً على مقعد الراكب في السيارة التي يقودها، وتمت السيطرة عليه.

    وحاولت سيارة من نوع وانيت هايلوكس يقودها مواطن يبلغ من العمر 45 عاماً العبور من إحدى نقاط التفتيش الأمنية، أثناء قيام فرقة المهمات التابعة لدوريات الأمن بمحافظة الطائف بعملها، بإشراف مباشر من مدير إدارة دوريات الأمن العميد محمد بن عوض الثبيتي.

    ووضع سائق المركبة لقباً له بمؤخرة الوانيت "المحترم"، إلا أن رائحة المسكر كانت تفوح منه بعد أن اشتمها أحد رجال الأمن عقب استيقافه، فيما كان رجل الأمن في الجهة الأخرى قد شاهد سلاحاً من نوع مسدس أبو محالة على مقعد الراكب، حيث تمكن من التقاطه، ومن ثم السيطرة على قائد السيارة الذي كان تحت تأثير المسكر.

    وبعد إركابه للدورية عاد رجال أمن النقطة وفتشوا السيارة، وعثروا على كيس بداخله 2000 حبة من الكبتاجون المخدر، بدرج السيارة أمام الراكب، وكذلك سكين، بخلاف سلاح المسدس، مع 5 طلقات حية، وعبوتين من العرق المسكر، كان قد شرب نصف إحداهما.

    وسُلم مع مضبوطاته من المخدرات لإدارة مكافحة المخدرات بالطائف، حيث أوقفوه لديهم ويخضع للتحقيق لحين اتخاذ الإجراءات النظامية بحقه.​


    ارتفاع رسوم استخراج الجوازات والإقامات ورخص السير 50%





    عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: عادت أمس الأربعاء رسوم جوازات السفر ورخص السير ونقل الملكية وتجديد رخصة الإقامة للعمالة المنزلية، إلى قيمتها السابقة قبل 6 سنوات، مرتفعة بنسبة 50% عن القيمة المتحصلة عنها خلال السنوات الست الماضية والتي انخفضت فيها الرسوم بنسبة 50% حيث كانت الدولة تتحمل هذه النسبة وذلك لانتهاء فترة تمديد القرار مع نهاية شهر محرم 1435.

    وكانت الرسوم خلال السنوات الست الماضية منخفضة بنسبة 50% لتحمل الدولة هذه النسبة تنفيذاً للفقرة (2) من قرار مجلس الوزراء رقم (11) وتاريخ 19/ 1/ 1429هـ والذي تم تمديده لمدة ثلاث سنوات أخرى بقرار آخر من مجلس الوزراء اعتباراً من تاريخ 1/ 2/ 1432هـ.

    وكان قرار تحمل الدولة 50 في المائة من رسوم الخدمات الحكومية الأربع، قد صدر في عام 1429 ضمن قرار بدل غلاء المعيشة وعدد من الإجراءات التي صدرت لمعالجة ظاهرة ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة.

    وناشد مواطنون الجهات العليا ومجلس الوزراء بالنظر في تمديد القرار لسنوات أخرى، وذلك لاستمرار ارتفاع الأسعار، مؤكدين أن القرار أسهم خلال السنوات الماضية في تقليص مصروفات المواطنين، حيث كان له تأثير إيجابي على مصروفات المواطنين لاستفادة الكثير من المواطنين من هذه الخدمات.




















ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •