مدونة نظام اون لاين

الرد على الموضوع

أضف مشاركة إلى الموضوع: قتل الزوجات بسبب الخلع.. انتقام يدمر الأسر

رسائلك

اضغط هنا للدخول

 
 

يمكنك إختيار أيقونة لرسالتك من هذه القائمة

الخيارات الإضافية

  • سيتم تحويلها www.example.com إلى [URL]http://www.example.com[/URL].

عرض العنوان (الأحدث أولاً)

  • 17-02-2014, 01:06 AM
    MESH ABDULALH

    قتل الزوجات بسبب الخلع.. انتقام يدمر الأسر

    قتل الزوجات بسبب الخلع.. انتقام يدمر الأسر


    عبدالرحمن القراش: شعور الرجل بأنه كامل ولا نقص أو عيب فيه سبب الجريمة


    - هناك أزواج يعتقدون أن الحكم القضائي لصالح المرأة هزيمة له ولرجولته


    - الدكتور حاتم الغامدي: "ومن الحب ما قتل"


    - لبنى الطحلاوي: العقلية الذكورية التي تعتبر الزوجة ملكية خاصة سبب الجريمة


    ريم سليمان، دعاء بهاء الدين- سبق- جدة: أثارت قضية محاولة قتل زوج لزوجته بعد خلعها له ومحاولته الانتحار في جدة، قبل أيام قليلة، جدلاً واسعاً في الأوساط الأسرية والاجتماعية، باعتبارها جريمة دخيلة على المجتمع السعودي الذي يرفض العنف بطبعه.

    واجتهد متخصصون في الأمان الأسري باعتبارها عنفاً وحشياً ضد المرأة وكارثة إنسانية على الأسرة، بينما فسرها محللون نفسيون بأنها حب قاتل أو انتقام، وأرجعه آخرون لصدمة الرجل وعدم استيعابه لسرعة البت في القضايا الأسرية وحصول المرأة على حقوقها القانونية في القضايا الأسرية.

    وحرصاً من "سبق" على الكيان الأسري، من أجل مستقبل أفضل للأبناء، نناقش هذه القضية للتعرف على الدوافع النفسية والاجتماعية لارتكابها، ونأمل أن تُطوى نهائياً من حروف الصحف والمجلات هذه الجرائم الشاذة على المجتمع.

    وكانت البداية من أروقة المحاكم، وفي انتظار الدخول للقاضي، شاهدت "سبق" خلافاً حاداً وتهديداً من الزوج لزوجته بسبب طلبها الطلاق، حيث توعدها في حالة قبول الدعوى بعدم رؤيتها لأبنائها وعدم الإنفاق عليها، قبل تدخل أسرة الزوجة. وبسؤالها عن أسباب الخلاف، قالت: زوجي دائماً يهددني إذا طلبت الطلاق، وقد تجرعت مرارة الحياة معه، خوفاً من تهديده، بَيْد أن سوء معاملته دفعتني إلى اتخاذ القرار، معربة عن أملها في أن ينصفها القضاء من ظلم ووعيد الزوج.

    انتقام وحشي أم هزيمة للرجولة:

    وعن دوافع الزوج لارتكاب هذه الجرائم، قال عضو برنامج الأمان الأسري الوطني عبدالرحمن القراش: إطلاق الزوج النار على طليقته يعود لعدة أسباب، ومن أهمها شعور الرجل بأنه كامل ولا نقص أو عيب فيه لترفضه المرأة في حياتها، كما أن الغيرة الشديدة والشعور بالندم المتأخر قد يدفعانه لذلك، لافتاً أنه لا توجد امرأة تبحث عن الطلاق، أو الخروج من منظومة الحياة الزوجية إلا هرباً من جحيم رجل لم يقدرها، وقال: تختلف أسباب الطلاق من حالة لأخرى، غير أن ردة فعل الرجل تعطي احتمالية أن يكون مريضاً نفسياً، ولا يدرك عواقب الأمور.

    وقال "القراش" لـ"سبق": هناك أزواج يعتقدون أن الحكم القضائي لصالح المرأة هزيمة له ولرجولته، ما يجعله يسعى للانتصار أمام أهله أولاً والمجتمع ثانياً، وعن قتله للزوجة ثم لنفسه قال: ربما يكون محباً لها، بَيْد أن نزعة التملك لديه كبيرة جداً، ولذا حاول أن ينهي حياتها وحياته حتى لا تتزوج من بعده، لافتاً إلى أنه دليل واضح على العنف الممارس ضد المرأة حتى لا تطالب بأي حق شرعي سواء من قبل أهلها أو الزوج، وقال: تلك القصة ما هي إلا صورة من صور العنف الذي تعانيه نساؤنا، ولو قمنا بتقصي الحقائق لوجدنا الكثير في أروقة المحاكم.

    وأكد على أنه لا يوجد مبررات مقنعة لانتقام الزوج بوحشية من زوجته حتى لو كان هناك سنوات من الخلافات، فليس له الحق في تهديد المرأة والانتقام بهذا الشكل العنيف، وحول التأثير النفسي على أفراد الأسرة، وحذّر عبر "سبق" قائلاً: التأثير يتعدى الأبناء والأسرة للمجتمع، فالكارثة إنسانية قبل أن تكون أسرية، واصفاً ما قام به الزوج بالمصيبة، وخاصة عندما يدرك الأبناء ما فعله والدهم تجاه والدتهم، ولفت إلى مدى الجُرح الذي سيؤثر عليهم نفسياً، والذي سيؤثر بشكل كبير على حياتهم، وربما يرفضون الزواج خاصة إذا كانت فتاة؛ خوفاً من أن تلقى نفس المصير عندما تطالب بأي حق.

    "ومن الحب ما قتل":

    "ومن الحب ما قتل" بهذه العبارة حلل استشاري علم النفس الإكلينيكي الدكتور حاتم الغامدي شخصية الزوج قائلاً: إنه شخصية مضطربة نتيجة تراكمات حياتية أو ضغوط نفسية، مرجعاً سبب الجريمة إلى: حب الزوج القاتل لزوجته، وقال: شعور الرجل أنه فقد زوجته بعد الطلاق، ولم يعد قادراً على إرجاعها مرة أخرى، ورغبته في الانتقام من زوجته أو أهلها قد يكون دافعاً لارتكاب جريمته.

    وقال "الغامدي": بمجرد صدور الحكم بالخلع، شعر الزوج بافتقاده لمعنى الحياة بعد انفصاله عن حبيبته، وبالتالي رأى الحل من وجهة نظره في إنهاء حياتهما سوياً، لافتاً إلى أنه قد بلغ أقصى درجات الاكتئاب، وجعلته ينظر لحياته بمنظار أسود بعد انفصاله عن زوجته، ونبه إلى خطورة هذه الجريمة على الأبناء قائلاً: قد يصابون بالقلق والخوف والتوتر، إذا لم يحتضنهم الأهل، ولم يؤهلوا نفسياً لإسقاط هذه الصورة المؤلمة من ذاكرتهم.

    العقلية الذكورية:

    وأبدت الباحثة الاجتماعية لبنى الطحلاوي رأيها في هذه القضية قائلة: هذا نتاج للعقلية الذكورية العقيمة التي تعامل الزوجة أنها ملكية خاصة للرجل، وعليها أن تظل تتجرع مرارة الهجر وسوء المعاملة طيلة حياتها، وليس من حقها المطالبة بحقوقها الشرعية في الطلاق والخلع، أو الاستقلال بحياة أخرى مع زوج آخر يحترمها، رافضة أن يكون الحب دافعاً للجريمة، وقالت: لو كان هذا الزوج يحب زوجته حقاً لأحسن معاملتها ولم يسئ إليها، ويجعلها تلجأ للقضاء للحصول على حريتها من حياة كانت جحيماً.

    وقالت: إن الرجل كان يظن أن تستمر معاناة المرأة في أروقة المحاكم لعدة سنوات حتى تحصل على حقها الشرعي في الطلاق أو الخلع، بَيْد أن سرعة البت في القضايا الأسرية في الفترة الأخيرة أنهى معاناة كثير من النساء، مشيرة إلى صدمة الرجل، وعدم استيعابه لحصول المرأة على حقوقها الذي أقرها الشرع الذي حررها من بعض الرجال، الذين يسيئون معاملة زوجاتهم بذريعة الدين، ورأت أن هذه رسالة إيجابية للتحول الإيجابي في المجتمع، وتنامي ثقافة حقوق المرأة، ودعت في ختام حديثها المرأة إلى عدم الخوف من هذه الجرائم، والاستمرار في المطالبة بحقوقها الذي كفلها لها الشرع، حتى تعيش حياة كريمة.

    خلل أخلاقي:

    وتحدثت الكاتبة سوزان المشهدي لـ"سبق" فقالت: هناك الكثير من الرجال يجدون أن من حقهم تطليق المرأة، بَيْد أنه يعتبر طلب المرأة للطلاق انتقاص لرجولته، بل هناك من يعتبرها إهانة واعترافاً صريحاً من المرأة بأنها لا تريده، واصفة تهديد بعض الرجال لزوجاتهم بأنه غير سوي، حيث يرى البعض أنه فوق الطلاق أو الخلع.

    وانتقدت ما يحدث اليوم من أمور شخصية وإهانات عند طلب المرأة للطلاق وقد يتعدى الأمر ذلك بضرب وسب ومعايرة، وهناك نماذج كثيرة ما يساعد على حقن الطرفين، مؤكدة أن الطلاق هو الحل في حالة استحالة الحياة بين الزوجين، وتساءلت لماذا لا يكون هناك طلاق راقٍ يحفظ للطرفين جميع الحقوق؟!

    ورأت أننا في حاجة إلى ثقافة جديدة للخروج من الخلل الأخلاقي الذي نعيش فيه.

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •