مدونة نظام اون لاين

الرد على الموضوع

أضف مشاركة إلى الموضوع: صحة مكة": ما بثته mbc عن المرضى النفسيين معلومات مغلوطة

رسائلك

اضغط هنا للدخول

 
 

يمكنك إختيار أيقونة لرسالتك من هذه القائمة

الخيارات الإضافية

  • سيتم تحويلها www.example.com إلى [URL]http://www.example.com[/URL].

عرض العنوان (الأحدث أولاً)

  • 12-04-2014, 02:42 AM
    MESH ABDULALH

    صحة مكة": ما بثته mbc عن المرضى النفسيين معلومات مغلوطة

    نفى بيان للشؤون الصحية بمكة المكرمة ما بثته قناة mbc ظهر أمس الجمعة في برنامج " mbc في أسبوع"، حول قسم الصحة النفسية بمكة المكرمة، ووصفه بموقع لا يمكن تسميته بمستشفى، وأوضح أن المعلومات التي جاءت في الحلقة مغلوطة، وتم ذكرها خلال الحلقة بشكل مخالف، مؤكداً أن أبواب المستشفى مفتوح لأي جهة حقوقية أو إعلامية تبحث عن الحقيقة.
    وفي التفاصيل، قام ظهر أمس الجمعة المدير العام للشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة، الدكتور عبدالسلام بن نور ولي، ونائبه الدكتور سري بن إبراهيم عسيري، والمسؤولون كافة بصحة مكة، بزيارة غير مجدولة وعاجلة وفورية لقسم الصحة النفسية، أحد أقسام مستشفى الملك عبدالعزيز، عقب ما بُثت عبر قناة mbc ضمن برنامج في أسبوع، حول حلقة عن المرضى النفسيين، وبعض الصور التي تم عرضها بالحلقة، والإشارة إلى أنها في مستشفى النفسية بمكة. وكان الدكتور عبدالسلام ولي والدكتور سري عسيري قد شاهدا الحلقة، التي كان بها صور ومغالطات تم بثها عبر البرنامج على أنها بمستشفى مكة، وتوجها مع المسؤولين كافة للاطلاع على الحقيقة، والوقوف على أرض الواقع، وتم التأكد من الوضع، وتفقد المرضى كافة وسير العمل بالمستشفى. ومن باب الشفافية والتوضيح، أصدرت صحة مكة بياناً عن الزيارة وحيثياتها، والتأكيد أن أبواب المستشفى مفتوح لأي جهة حقوقية أو إعلامية تبحث عن الحقيقة، وليس التضليل.

    وجاء في بيان الشؤون الصحية بمكة المكرمة الآتي: "ننفي ما بُث على قناة mbc ظهر الجمعة، ونوضح أن ما جاء ببرنامجها mbc في أسبوع، حول قسم الصحة النفسية بمكة المكرمة، لموقع لا يمكن تسميته بمستشفى، والمعلومات التي جاءت في الحلقة مغلوطة، وتم ذكرها خلال الحلقة بشكل مخالف. وتود الشؤون الصحية بمكة المكرمة أن توضح بعض الحقائق التي تخص الرعاية الطبية التي تقدم لهذه الفئة الغالية على قلوبنا، المتمثلة في المرضى النفسيين، من قِبل وزارة الصحة والشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة".

    وأشارت إلى أن الصور التي عرضتها القناة لا تمت للواقع بصلة، وأن هذه الصور قديمة، وهي بمستشفى الصحة النفسية بجدة، وتم إزالتها واستبدلها بمبانٍ جديدة، وهي ليست من قسم الصحة النفسية بمكة، ولا يقوم المستشفى بتكبيل أي مريض بالأصفاد كما ذُكر بالحلقة، وإنما يتم استخدام الرباط الطبي حسب المعايير والأعراف الطبية للمرضى المحتاجين حفاظاً على سلامتهم إذا دعت الحاجة لذلك، بما يشير إلى عدم المصداقية. جاء ذلك عبر البيان الذي أصدرته إدارة العلاقات العامة بصحة مكة المكرمة وعلى لسان متحدثها الرسمي بسام مغربي.

    وأوضح المغربي أنه تم اليوم وبشكل فوري قيام المدير العام للشؤون الصحية بمنطقة مكة الدكتور عبد السلام نور ولي ونائبه الدكتور سري بن إبراهيم عسيري ومدير مستشفى الملك عبد العزيز الدكتور أحمد المالكي ومدير إدارة الطوارئ بمنطقة مكة الدكتور هتان بوجان ومدير إدارة الصحة النفسية والاجتماعية بمكة الدكتور طارق البار بزيارة لقسم الصحة النفسية، وتبين عدم صحة ما أُذيع وما تم تداوله في الحلقة ظهر الجمعة، وقاموا بالاطمئنان على مستوى الخدمات الطبية والتمريضية للمرضى المنومين وجاهزية الكادر الطبي والفني، إضافة إلى قيامهم بتفقد قسم التغذية والوجبات الغذائية، والتأكد من جودتها وسلامتها، واطلعوا على ما يتم تقديمه للمرضى المنومين وتلمس رضا المرضى وزوارهم حول الخدمات المقدمة لهم، التي لاقت استحسانهم، والتأكد من حفظ حقوق وكرامة المرضى، وحسن التعامل معهم.

    وأوضح المغربي أنه تم اعتماد إنشاء مستشفى للصحة النفسية بمكة بسعة 500 سرير، وهناك مشاريع قائمة لإنشاء مستشفى صحة نفسية بجدة بسعة 500 سرير. وختاماً نسأل المولى - عز وجل - أن يوفق الجميع، ويبارك في جهودهم؛ لكي يواصلوا إسهاماتهم المتميزة في تطوير الخدمات الصحية المقدمة في بلادنا الغالية، وليسهموا في مسيرة التطور للخدمات الصحية في هذا الوطن الغالي على قلوبنا جميعاً، لمواكبة آمال وطموحات حكومتنا الرشيدة. والله تعالى ولي التوفيق.

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •