مدونة نظام اون لاين

الرد على الموضوع

أضف مشاركة إلى الموضوع: الجميعي: 369 متوفًّى في 6 أشهر بمكة وانخفاض 21% في الحوادث

رسائلك

اضغط هنا للدخول

 
 

يمكنك إختيار أيقونة لرسالتك من هذه القائمة

الخيارات الإضافية

  • سيتم تحويلها www.example.com إلى [URL]http://www.example.com[/URL].

عرض العنوان (الأحدث أولاً)

  • 24-06-2014, 03:27 AM
    MESH ABDULALH

    الجميعي: 369 متوفًّى في 6 أشهر بمكة وانخفاض 21% في الحوادث

    أكد مدير مرور العاصمة المقدسة العقيد سلمان الجميعي؛ أن مكة المكرمة شهدت 390 حالة وفاة خلال الفترة من غرة محرم من عام 1434هـ إلى 1/6/ من نفس العام، فيما شهدت 369 حالة وفاة خلال النصف الأول من العام الجاري، مشيراً إلى انخفاض نسبة الحوادث بنسبة 21% خلال النصف الأول من العام الجاري، فيما توقع وصول نسبة انخفاض الحوادث إلى 30% خلال النصف الثاني.
    وأبان الجميعي خلال لقائه بأعضاء مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة مكة المكرمة ورؤساء اللجان العاملة فيها؛ أن دخول الشاحنات بمكة المكرمة يعتبر أحد المؤثرات التي تؤثر على حركة المرور في قبلة العالم؛ حيث تجوب العاصمة المقدسة يومياً 5800 شاحنة بمعدل خمس رحلات يومياً تستخدم الطريق الدائري الثالث والمركزية بشكل أكثر؛ جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده بالغرفة التجارية بمكة مساء اليوم .

    ولفت إلى أن المرور يواكب الزيادة المضطردة في أعداد المعتمرين والحجاج بمجرد انتهاء المشاريع التنموية العملاقة؛ من خلال تنفيذ إستراتيجيات جديدة وإحداث نقلة في الحوسبة في مجال التعامل المروري، وتوفير الآليات والكوادر، مشيراً إلى أن أعداد المعتمرين الذين دخلوا مكة المكرمة مع بداية موسم العمرة خمسة ملايين و300 ألف معتمر، وهي تمثل أعداداً هائلة ربما لا تتوافر في كثير من مدن العالم .

    وتوقع الجميعي حدوث نقلة عالية في حركة المرور مع بدء الاستفادة من الطرق الدائرية الجديدة الجاري تنفيذها والاستفادة من شبكة القطارات والمترو، موضحاً أن خطة إدارته تركز على تفريغ المركزية في رمضان أمام حركة المشاة، مع التركيز على استخدام النقل العام؛ وهي محاولات خجولة- على حد تعبيره- نظراً لعدم توافر بنية جيدة للنقل العام تواكب أعداد المعتمرين والمصلين .

    وأشار مدير مرور العاصمة المقدَّسة إلى أن إدارته تعمل على تنفيذ برنامج جديد بالتنسيق مع مركز المعلومات الوطني.

    واستعرض العقيد الجميعي حجم الحوادث بمكة المكرمة خلال العام الجاري؛ حيث أظهرت الإحصائيات وقوع 36242 مخالفة في شهر المحرم، و49850 مخالفة في صفر، و92386 مخالفة في ربيع أول، و97747 مخالفة في ربيع ثان، و96345 مخالفة في جمادى الأولى، و116298 مخالفة في جمادى الآخرة، و120936 مخالفة في رجب .

    ورداً على سؤال بشأن بطء إجراءات تقدير الحوادث المرورية؛ قال الجميعي: إن هناك برنامجاً حاسوبياً لربط دائرة تقدير الحوادث بجهاز جي بي إس؛ لتحديد موقع الحادث ورفع الكروكي الخاص به وتحويل المعاملة إلى مقدر الحوادث، ومن ثم صدور فاتورة التقديرات المالية .

    وذكر أن مكة المكرمة تمثل أكثر مدن المملكة في الوقوف العشوائي؛ بسبب حجم المركبات التي تدخلها مع وجود أعداد كبيرة من العمالة الوافدة، مبيناً أنه سيتم تطبيق أجهزة كفّية بيد رجل المرور؛ لتحرير المخالفات في شوارع مكة المكرمة؛ مما يجعل المرور يودع "أبواك" الغرامات المرورية، مطالباً ببثّ الوعي المروري بين أوساط العمالة أولاً؛ من خلال قطاع الشركات والمؤسسات .

    وفي نهاية حديثه توعَّد الجميعي المخالفين بالصرامة في تنفيذ النظام المروري؛ تحقيقاً للمصلحة العامة وحتى تظهر مكة المكرمة في مجال المرور بمشهد لائق يحقق تطلعات ولاة الأمر، مبيناً أنه سيتم منع الحافلات التي تجاوز عمرها سبع سنوات من العمل في سوق النقل .

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •