مدونة نظام اون لاين

الرد على الموضوع

أضف مشاركة إلى الموضوع: فيديو بعنوان "تحري الأهلة.. بين الحسابات الفلكية والرؤية البصرية

رسائلك

اضغط هنا للدخول

 
 

يمكنك إختيار أيقونة لرسالتك من هذه القائمة

الخيارات الإضافية

  • سيتم تحويلها www.example.com إلى [URL]http://www.example.com[/URL].

عرض العنوان (الأحدث أولاً)

  • 27-06-2014, 12:11 AM
    MESH ABDULALH

    فيديو بعنوان "تحري الأهلة.. بين الحسابات الفلكية والرؤية البصرية

    أكد الباحث الفلكي وعضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الدكتور شرف السفياني حدوث الاقتران يوم الجُمعة التاسع والعشرين من شهر شعبان، في الساعة 11:10 دقائق بتوقيت مكة المكرمة.
    وقال: "بالنسبة لتحري دخول شهور رمضان هذا العام نجد أن هلالاً مُماثلاً ومُشابهاً لهلال العام الماضي، وبنظرة إلى منطقة مكة المكرمة نجد وقت الغروب أن الهلال يغرب بعد غروب الشمس بدقيقة واحدة، أما في منطقة الرياض وما حولها فنجد أن الهلال سيغرب قبل غروب الشمس بدقيقتين".

    وأعد الباحث الفلكي الدكتور "السفياني" مقطع فيديو بعنوان "تحري الأهلة.. بين الحسابات الفلكية والرؤية البصرية"، وأهدى نُسخة منه لـ"سبق"، للحيلولة دون وقوع الاختلاف في وجهات النظر والجدل بين من يُطالبون بالحسابات الفلكية ومن يطالبون بالرؤية البصرية فيما يتعلق بدخول الأشهر.

    وتضمن مقطع الفيديو بعض اللقاءات مع المُهتمين بأمور الفلك مثل مؤلف كتاب "الأهلة.. نظرة شمولية ودراسات فلكية" عدنان قاضي، الذي قال: "لو نظرنا إلى أوقات الشروق والغروب للشمس والقمر وبقية الكواكب والنجوم الأخرى لوجدنا أن هذه الأوقات تتطابق مع الجداول التي تُظهر شروق وغروب كُل منهما، ولو نظرنا إلى جداول كسوف الشمس وخسوف القمر ثم لو ذهبنا إلى الواقع لوجدنا أن هناك تطابق في أوقات الكسوف والخسوف على حسب ما طُبع في هذه الجداول، بينما لو نظرنا أيضاً وأخيراً إلى حجم القمر لنجم أو كوكب مُعين لوجدنا أيضاً تطابقاً ما بين الواقع وهذه الجداول التي تُحدد أوقات الحجم، وهذا يُظهر دقة خلق الله سبحانه وتعالى لهذا الكون، ويُظهر أيضاً دقة الحسابات الفلكية على درجة عالية من الدقة".

    وفيما يتعلق بموقع الرصد واختلاف المطالع، قال محمد الغريبي من أعلى قمة في جبل الهدا بالطائف ـ دكة بافيل: "في كُل عام يتم من خلال هذا الموقع رصد هلال شهر رمضان المبارك ونحنُ على ارتفاع 6500 قدم عن سطح البحر، ونلاحظ أن الشمس تغيب في الأفق لا تغيب خلف سواتر من جبال وغيره".

    وقال مشرف مرصد الزعاق للدراسات الفلكية والجيوفزيائية خالد الزعاق: "يدور القمر حول الكرة الأرضية مرةً واحدة في كُل شهرٍ قمري، وخلال هذه الدورة يمرُ على خمسة منازل، وأولى هذه المنازل منزلة الإهلال ثمَ منزلة التربيع الأول، ثم منزلة الإبدار، ثم منزلة التربيع الأخير، ثم منزلة الاستسرار، ثم يعودُ كرةً ثانية، وعندئذ يبدأ المسلمون في ترائي الهلال".

    وأضاف: "ترائي الأهلة لا بُدَ له من لوازم وأركان زشروط ، فلوازم الرؤية هي المكا، والمكان لا بُدَ أن يكون بعيداً عن التلويث البيئي والتلويث الضوئي، وأركان الشهادة تنقسم إلى قسمين: أركان شرعية وأركان علمية، والأركان الشرعية ركنان أساسيان أولهما الإسلام والثاني العقل، ثم تأتي الأركان العلمية التي تنقسم إلى قسمين: أن يولد القمر قبل مغيب الشمس، وأن يغيب القمرُ بعد مغيب الشمس".

    وأردف: "إذا تحققت هذه اللوازم ومن ثم تحققت هذه الأركان فإننا ننتقل إلى المرحلة الثالثة وهي شروط الشهادة، فشروطها هُناك شروط شرعية وشروط علمية، والشرعية أن تنفك الشهادة عما يُكذبها، فإذا تعلقت الشهادة بمستحيل أو اقترن بها ما يُكذبها فإنها تُطرح كم يشهد برؤية الهلال والقمر غائباً قبل الشمس، ومن يشهد برؤية الهلال وحصل كسوفاً في اليوم نفسه".

    وتابع: "هناك شروط علمية أولها أن يكون للقمر مُكثٌ لا يقل عن 20 دقيقة وأن يتخلق النور في جُرم القمر وهذا لا يتأتى إلا إذا كان البعد الزاوي للقمر لا يقل عن سبع درجات، والشرط الثالث أن يخرج القمر عن حيز التلويت البيئي والضوئي، وهذا لا يتأتى إلا إذا كان بُعدَ القمر عن الأفق الأقرب لا يقل عن خمس درجات".

    وفيما يتعلق بقوة الإبصار، قال استشاري طب وجراحة العيون والليزر الدكتور طلال الثمالي: "حدة البصر هي قدرة العين على رؤية الأجسام الصغيرة بتفاصيلها، والإنسان صاحب القوة الخارقة في النظر هو الإنسان الذي يستطيع رؤية الأجسام البعيدة بمقدار معين، ويُمكن قياس هذه القدرة بعدة طرق، طبياً يوجد جهاز قياس مدى قدرة الإنسان على الرؤية، ويوضع هذا الجهاز على بعد ستة أمتار".

    وأضاف: "الإنسان الطبيعي هو الذي يستطيع أن يرى الجسم الصغير الذي في أسفل الخط على بعد ستة أمتار، وهناك عوامل قد تؤثر على قُدرة الإنسان على الرؤية، فإذا كان الجو غير طبيعي مثلاً يوجد غبار في البيئة فإن ذلك يؤثر على قدرة الإنسان على الرؤية، وأحياناً الأماكن المُرتفعة تساعد على رؤية الأشياء الصغيرة التي تبعد مسافات كبيرة إذا كانت في مجال البصر، ولم يُسجل العلم الحديث أي قدرة لإنسان على رؤية فوق الخارقة أو رؤية الأشياء البعيدة جداً بل إن الله خلق الإنسان بطبيعة معينة وقدرة معينة".

    وأردف: "هناك بعض الأقاويل لدى بعض الناس أن لديه القدرة على رؤية ما خلف السحب أو رؤية الأجسام الغريبة أو ما تحت الأرض، وهذه كُلها ليس لها أساس من الصحة، فالإنسان له قدرة معينة ومحدودة خلقه الله سبحانه وتعالى عليها وأعطاه القدرة الكاملة لرؤية هذه الأجسام فقط".

    ويؤيد بعض المواطنين الحسابات الفلكية، بينما يجمع الطرفان "الفلكيون والبصريون" على ضرورة التوصل إلى أمر يُريح العالم الإسلامي كُله حتى نصل إلى نتيجة تُرضي جميع الأطراف.
    وتحدث عضو اللجنة الدائمة للإفتاء ومستشار الديوان الملكي الشيخ عبدالله المُطلق عن أحكام رؤية الهلال وقال: "ديننا بحمد الله دين الحنيفية السمحة الميسرة الصالحة لجميع الناس، عباداتنا لا ترتبط بالعلم الذي لا يدركه كُل أحد وإنما ترتبط حدودها وعلاماتها بأشياء واضحة يدركها المسلم مثل أوقات الصلوات الخمس وأوقات الإمساك والفطر في رمضان وبداية رمضان ونهايته وبداية الحج، ولهذا قال لنا المُصطفى صلى الله عليه وسلم: "صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته، فإن غُمَ عليكم فأكملوا عُدة شعبان 30 يوماً" .

    وأضاف: "الأمر واضح، فالرؤية نعمةٌ تدركها العين، وقد أنعم الله سبحانه وتعالى على جميع الناس بهذه الرؤية، صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته، ولهذا إذا عرفنا ذلك علمنا أن الأمر مُيسر وأننا في بداية رمضان كما في بداية يوم رمضان ونهايته، مما يعني أن عندنا بداية الشهر ونهايته وبداية اليوم مربوطة بأشياء تُرى وميسرة".

    وأردف: "النبي صلى الله عليه وسلم أحكمها بهذا الحديث، لكن عندنا مسائل ينبغي لنا أن نُدركها: أولها اختلاف المطالع، فقد تفرق المسلمون الآن في أقاليم، فكل دولةٍ في إقليم، وكل دولةٍ لها مطلع تلتزم به إذا تابعته، وقد وجد اختلاف المطالع في عهد الصحابة في القرن الأول ذلك الجيل العظيم حيث صام المسلمون في الشام بخلاف صوم المسلمون في المدينة ولم يُعب أحدٌ على أحد، فمعاوية في الشام وابن عباس في المدينة وما عاب أحدُ على أحد، لماذا؟، لأنهم يدركون قيمة هذا العلم وأن المطالع فيه مختلفة".

    وتابع: "علم الفلك من العلوم التي منحها الله تعالى عباده، والله تعالى جعل هذا العلم يترتب عليه أشياء عظيمة للناس يعملون بها في دينهم ودنياهم، ونحن الآن في مساجدنا بجميع بلدان العالم الإسلامي نعمل بتقويم قد أعدَ منذُ عام، قبل السنة، ويوزع قبل السنة، والمسلمون يعتبرونه ويعملون به في أوقات صلواتهم وفي إمساكهم وفي إفطارهم، وهو تابعٌ للرؤية التي نصَ عليها النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك الحديث العظيم، وعلم الفلك نستفيد منه في النفي، أما الإثبات فإن النبي صلى الله عليه وسلم أحكمه بحديث الرؤية "صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته".

    وقال "المطلق": "إذا أجمع علماء الفلك أن الشهر لن يدخل وأن القمر سيغيب قبل الشمس فينبغي أن يعول على هذا الكلام وأن نعرف أنه صدر عن علم وهذا العلم يعتمد على متابعات مراصد موجودة في جميع أنحاء العالم ترصد الأهلة والنجوم وتتابع حركاتها وتحفظ ذلك بما ينفع الناس".

    ونهى الشيخ "المطلق" عن الاختلاف، وقال: "النبي صلى الله عليه وسلم أمرنا بالاجتماع بقوله: (صوموا لرؤيته)، وقوله صلى الله عليه وسلم (الصوم يوم يصوم الناس والفطر يوم يفطر الناس والأضحى يوم يُضحي الناس)، فاجتماع الناس على الطاعة خيرٌ من التفرق".

    وأضاف :"الدولة ترصد لرؤية هلال الشهر وتبعث المترائين وترسل معهم الثقات من طلاب العلم والثقات من علماء الفلك وما ينتهي إليه هؤلاء وما يراه المسلمون بأعينهم ينقلونه إلى القضاء فيثبت بالمحاكم الشرعية ثُم يرفع للمحكمة العُليا لتُدققه وتنظره ثُم ترفعه للجهات العُليا فيصدر به البيان من الديوان الملكي".

    وأردف: "لقد حفظ الله للمسلمين عباداتهم ونرجو أن يحفظوا لأنفسهم دينهم وأن يمتنعوا من الاختلاف والتفرق والتشكيك وأكل أعراض إخوانهم الذين يبحثون ويتراؤون".

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •