مدونة نظام اون لاين

الرد على الموضوع

أضف مشاركة إلى الموضوع: فلكيّة جدة": ليالي فبراير ومارس وأبريل الأفضل لرصد "البروج" بالسعودية

رسائلك

اضغط هنا للدخول

 
 

يمكنك إختيار أيقونة لرسالتك من هذه القائمة

الخيارات الإضافية

  • سيتم تحويلها www.example.com إلى [URL]http://www.example.com[/URL].

عرض العنوان (الأحدث أولاً)

  • 14-02-2014, 04:40 PM
    MESH ABDULALH

    فلكيّة جدة": ليالي فبراير ومارس وأبريل الأفضل لرصد "البروج" بالسعودية

    أوضحت الجمعية الفلكيّة بجدة، أن ليالي فبراير ومارس وأبريل الخالية من القمر، تمثل أفضل وقت في السنة لرؤية ضوء البروج بعد غروب الشمس، وحلول ظلمة الليل في سماء السعودية، وكامل النصف الشمالي من الكرة الأرضية.
    وأضافت الجمعية: ضوء البروج يشبه هرماً ضبابياً من الضوء يمتد إلى الأعلى من موقع غروب الشمس في الأفق الغربي، وهو يظهر عندما يغادر الشفق السماء بنحو 80 إلى 120 دقيقة بعد غروب الشمس وحلول ظلمة الليل.

    وتابعت "فلكيّة جدة": ولرؤيته يحتاج الراصد إلى أن يكون في موقعٍ بعيدٍ عن التلوّث الضوئي للمدن بحيث لا تؤثر الإضاءة في السماء، عندها سيظهر ضوء البروج متوهجاً، ويرجع السبب في أن هذا الوقت من العام هو الأفضل لرؤيته بعد الغروب في هذا الوقت من العام في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، لان دائرة البروج تقع مستقيمة بالنسبة للأفق بعد غروب الشمس في فبراير ومارس.

    وأفادت الجمعية، أنه يمكن رؤية ضوء البروج لما يزيد على ساعة بعد غروب الشمس، وعلى عكس شفق الغروب فلا توجد ألوانٌ زاهية لضوء البروج، فالسماء الضاربة للحمرة عند غروب الشمس أو قبل شروقها هي بسبب الغلاف الجوي حول الأرض، أما ضوء البروج فينشأ بعيداً خارج الغلاف الجوي، فعند رؤية ضوء البروج نحن ننظر إلى مستوى نظامنا الشمسي، فضوء البروج في حقيقته ضوء الشمس المنعكس عن جزيئات الغبار التي تتحرّك في نفس مستوى الأرض والكواكب التي تدور حول الشمس.

    يُذكر أن القاطنين في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية جنوب خط الاستواء، يعد الوقت الحالي "فبراير ومارس وأبريل"، أفضل وقتٍ لرؤية ضوء البروج قبل الفجر، في حين أن أشهر الربيع في ذلك الجزء من العالم "أغسطس وسبتمبر وأكتوبر"، هي أفضل وقتٍ لرؤية ضوء البروج في سماء المساء.

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •