مدونة نظام اون لاين

الرد على الموضوع

أضف مشاركة إلى الموضوع: تقارير هندية وباكستانية : أسعار الأرز في ارتفاع مستمر

رسائلك

اضغط هنا للدخول

 
 

يمكنك إختيار أيقونة لرسالتك من هذه القائمة

الخيارات الإضافية

  • سيتم تحويلها www.example.com إلى [URL]http://www.example.com[/URL].

عرض العنوان (الأحدث أولاً)

  • 26-04-2014, 11:57 AM
    MESH ABDULALH

    تقارير هندية وباكستانية : أسعار الأرز في ارتفاع مستمر

    ذكرت تقارير اقتصادية باكستانية وأخرى هندية، أنه قد يشهد العام الجاري ارتفاعاً في أسعار الأرز، خاصة المصدر من باكستان والهند، وذلك بعد ارتفاع نسبة الطلب على الأرز في الأسواق العالمية أخيراً.
    وقالت إن أهم أنواع الأرز الهندي والباكستاني "البسمتي"، تضاعفت صادراته ثلاثة أضعاف خلال السنوات الأربع الأخيرة، وارتفع الطلب بشكلٍ كبيرٍ في إيران وأسواق غرب آسيا.

    وأشارت إلى أن أكبر سوق مستهلك للأرز المصدر، خاصة من الهند، خلال العام الجاري هو السوق الإيراني الذي يستقبل نحو مليون و400 ألف طن سنوياً، ويليه السوق السعودي الذي يستقبل أكثر من 700 ألف طن.

    كما بيّنت التقارير أن الأرز الهندي والباكستاني سبق أن شهدا ارتفاعاً قبل ثلاث سنوات في عددً من الأسواق العالمية، خاصة مع ارتفاع الطلب عليه في دول أوروبا وإيران ودول الخليج ، إلى جانب ارتفاع كلفة الإنتاج في الدول المصدرة بارتفاع الأيدي العاملة والأدوات الخاصّة بالزراعة.

    وكشفت التقارير عن أن الهند منذ ثلاث سنوات أصبحت أكبر مصدر للأرز في العالم ، بعد أن كانت باكستان الأولى عالمياً لسنوات طويلة ، وذلك عقب دخول الأرز الهندي للصين وارتفاع الطلب على البسمتي في أفغانستان ونيجيريا وساحل العاج وبعض دول إفريقيا.
    يُشار إلى أن حجم الاستهلاك للأرز في السعودية، وفقاً لتقارير محلية، يراوح بين 1.1 و1.2 مليون طن سنوياً؛ يهدر منه نحو 25 في المئة تقريباً نتيجة العادات والتقاليد في المملكة التي تسبّبت في إسراف الكثير من المجتمع في استهلاك الأرز وغيره من السلع.

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •