مدونة نظام اون لاين

الرد على الموضوع

أضف مشاركة إلى الموضوع: مبتعثٌ سعودي يقدم "روشتة" خاصة لتفادي الاعتداءات في الخارج

رسائلك

اضغط هنا للدخول

 
 

يمكنك إختيار أيقونة لرسالتك من هذه القائمة

الخيارات الإضافية

  • سيتم تحويلها www.example.com إلى [URL]http://www.example.com[/URL].

عرض العنوان (الأحدث أولاً)

  • 22-06-2014, 08:35 PM
    MESH ABDULALH

    مبتعثٌ سعودي يقدم "روشتة" خاصة لتفادي الاعتداءات في الخارج

    كشف المبتعث السعودي في جامعة إسكس بمدينة كولشستر، الطالب عبدالله بن عبدالرحمن الأسمري، عن قيام إدارة الجامعة بتوفير حافلة خاصة لنقل الطلاب من وإلى حرم الجامعة، إضافة إلى إعداد جرس إنذار لمن يرغب، حيث يتمكن الشخص من ربطه في يده أو مع مفاتيحه ثم يضغط عليه في حالة الإحساس بالخطر.
    وقال "الأسمري": "هذا الجهاز يصدر صوتاً يساعد الآخرين لمعرفة مكانك وأنك في حالة خطر وقد يخيف العدو في حالة الاعتداء، ونحث زملاءنا على الاستفادة من مثل هذه الخدمات إذا كانت جامعاتهم لا توفرها".

    جدد "الأسمري"، وهو رئيس النادي الطلاب السعوديين سابقاً للدورة الـ31 بكولشيستر والمبتعث من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية لدراسة الدكتوراه في تخصص علم النفس المعرفي بجامعة إسكس بالمدينة، التذكير بالاهتمام بأسباب الأمن في المدن البريطانية من خلال اتباع وتطبيق القوانين والأنظمة وتعليمات السلامة الشخصية والأمنية في هذا البلد مع مراجعة طرق التعامل مع المؤسسات الرسمية والحكومية في حالة وقوع الحوادث.

    ووصف "الأسمري" أجواء الصدمة التي عاشها الطلاب السعوديين في مدينة كولشيستر عقب جريمة القتل البشعة بالمُحزنة والأليمة، وقال في تصريحات لـ"سبق": "مقتل المبتعثة ناهد كان له تأثير على بيت كل مسلم في كولشستر، إضافة إلى جميع السعوديين سواءً في الخارج أوفي أرض الوطن".

    وأضاف: "أستطيع تلخيص بعض النقاط للإخوة المبتعثين السعوديين من خلال تعايشي مع هذا الحدث الأليم، فإننا قد قدمنا من وطن ينعم بالأمن والأمان، حيث سخّر لنا الله حكومة خادم الحرمين الشريفين وجعلها سبباً للاستقرار والأمن، وبالتالي فإن الكثيرين منّا لا يعرفون معنى الخوف لأن "كاميرات المراقبة" لدينا ذاتية مرهونة بتقوى الله ومراقبته، أما هنا في بريطانيا فإن كاميراتهم البشرية لا تخلو من الثغرات".

    وأردف: "يجب علينا كمبتعثين من ثقافة أخرى معرفة الإجراءات التي تضمن لنا الشعور بالأمن في البلاد التي تستضيفنا من خلال الاطلاع على القوانين ومعرفة طرق التعامل مع المؤسسات الرسمية في حالة وقوع حوادث".

    واستعرض "الأسمري" سلسلة من النصائح بقوله: "عندما تشعر بالخوف عليك أن تتصل بالشرطة مباشرة، وأن تطلب المساعدة من أحد الأصدقاء عبر اتصال هاتفي بالجوال أو من خلال إرسال رسالة قصيرة".

    وأضاف: "إذا طُلبك مركز الشرطة فيجب عليك إبلاغ الملحقية وسفارة خادم الحرمين الشريفين بلندن مباشرة، ويجب أن تقوم بتسجيل كل أرقام هواتف الطوارئ اعتباراً من الآن على جوالك وجوالات مرافقيك، ومن حقك إذا شعرت أن اللقاء في مركز الشرطة بدأ يأخذ شكل التحقيق في قضية ما وليس مجرد أخذ بيانات عامة أن تطلب حضور محامٍ وممثل من السفارة السعودية، لأنه إذا لم تطلب أنت ذلك فلن تستطيع السفارة التدخل بشكل سريع بحسب قوانين البلد".

    وأردف: "يجب عليك إبلاغ إدارة النادي أو أحد الأصدقاء الذين يستشعرون المسؤولية في مدينتك فقط، وعدم نشر الرعب لأن الأمر قد يكون بسيطاً، كما ينبغي عليك الحرص على أن يكون لديك تواصل مع إخوتك السعوديين بشكل مستمر وشبه يومي وتذكر حديث الرسول صلى الله عليه وسلم "المسلم للمسلم كالبنيان يشد بعضه بعضاً"، وهذا لن يتحقق إلا بالتعاون والتكافل بين أفراد المجتمع، وقد ذكرت السعوديين خاصة هنا لأن هناك خصوصيات لمجتمعنا، كما يجب مراعاة سهولة التواصل مع الجهات المعنية بالمساعدة مثل السفارة".

    وتابع "الأسمري": "في جامعة إسكس بمدينة كولشستر، وبعد وقوع هذه الحادثة، وفرت إدارة الجامعة حافلة خاصة لنقل الطلاب من وإلى حرم الجامعة، ولذلك نحثّ الجميع الذين ليست لديهم هذه الخدمة في جامعاتهم على المطالبة بها، كما وفرت جامعة إسكس جرس إنذاراً لمن يرغب، حيث يستطيع أي شخص ربطه بيده أو مع مفاتيحه ويضغط عليه في حالة الإحساس بالخطر، ويصدر هذا الجهاز صوتاً يساعد الآخرين على معرفة مكانك وأنك في حالة خطر وقد يخيف العدو في حالة الاعتداء".

    وقال: "لا بد من التأكد من أمان المناطق السكنية قبل إبرام عقود الإيجار عن طريق التوصيات التي تقدمها مواقع الأندية السعودية، والتي نتمنى من الجهات المسؤولة إعادة هيكلتها بشكل مؤسساتي فعّال ومتكامل مع الملحقية والسفارة".

    وأضاف: "من الضروري التزام الحذر فيما يتعلق بالأمور التالية: عدم سحب مبالغ نقدية أمام الناس أو إبرازها أمام أي شخص، التأكد من وجود جهاز مراقبة في المنزل وعدم التعامل مع الغرباء، التأكد من وجود كاميرات مراقبة في الطرق التي نسلكها مهما كانت المسافة "أغلب المسافة في طريق حادثة القتل هذه كانت مراقبه بالكميرات ماعدا مسافة تقارب 40 متراً وهي التي وقعت فيها الحادثة"، عدم الذهاب منفرداً إلى الأماكن التي تبعد عن أعين الناس، التأكد من إغلاق الأبواب في الفنادق وعدم الحصول على أكثر من غرفة للعائلة الواحدة في حالة وجود أطفال إلا عند الضرورة القصوى والأفضل الحصول على "غرفة عائلية".

    وأردف: "إذا عجزت عن معرفة الاتجاه فعليك سؤال أكثر من شخص وخاصة العائلات وكبار السن، وعدم إظهار أنك غريب للأفراد، كما يجب عدم ارتداء لباس أو حمل مقتنيات تدل على الثراء أو لبس ألوان غير مقبولة في المدينة التي تعيش بها خاصة بالنسبة للنساء اللاتي قد يتعرضن للاستهداف بسبب الحجاب وهذا لا يعني بالطبع التخلي عن تعاليم ديننا الحنيف".

    وشدد "الأسمري" على أهمية التحصن بأذكار المسلم ليل نهار مع الأخذ بالأسباب، سائلاً الله لجميع المبتعثين والمبتعثات السلامة من كل مكروه والعودة إلى أرض الوطن سالمين غانمين.

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •