مدونة نظام اون لاين

الرد على الموضوع

أضف مشاركة إلى الموضوع: فريق طبي يزيل ورماً دماغياً من جمجمة ستينية في المدينة

رسائلك

اضغط هنا للدخول

 
 

يمكنك إختيار أيقونة لرسالتك من هذه القائمة

الخيارات الإضافية

  • سيتم تحويلها www.example.com إلى [URL]http://www.example.com[/URL].

عرض العنوان (الأحدث أولاً)

  • 22-06-2014, 08:51 PM
    MESH ABDULALH

    فريق طبي يزيل ورماً دماغياً من جمجمة ستينية في المدينة

    نجح فريق جراحي مكون من أطباء في جراحة المخ والأعصاب والوجه والفكين بمستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة بالتعاون مع بروفيسور من جامعة طيبة، بإجراء عملية جراحية نادرة لإزالة ورم دماغي من قاع الجمجمة لسيدة أفغانية تبلغ من العمر 60 عاماً.
    وهذه العملية من العمليات النادرة التي تجرى عبر الفم بواسطة المجهر الجراحي على مستوى العالم.

    وأوضح مدير عام مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة الدكتور عبد الله بن رضا علام، أن المريضة كانت تشكو من عدم اتزان في المشي وصعوبة في البلع مع ضعف حركي في الأطراف الأربعة وصعوبة في التحكم بإخراج الفضلات.

    ولفت الدكتور علام إلى أنه تبين من خلال الأشعة المغناطيسية أن المريضة تعاني من ورم في بداية الحبل الشوكي العنقي تسبب بالضغط على أعلى الحبل الشوكي وأسفل جذع المخ من الأمام.

    وأضاف أنه تم تكوين الفريق الطبي الجراحي برئاسة البروفيسور باسم الشيخ من جامعة طيبة ومعاونة الأطباء كل من الدكتور ثائر شنتوت والدكتور مسعود عرفان والدكتور محمود سمان والدكتور نور التريكي.

    وبين أنه أجريت للمريضة العملية الجراحية لاستئصال الورم الدماغي، وبعد الانتهاء من العملية تحسنت الحركة في الأطراف الأربعة وغادرت المريضة المستشفى بعد أن استقرت حالتها العصبية.

    وأشار إلى أن العملية أجريت بواسطة المجهر الجراحي عبر الجدار الخلفي للفم والجدار الأمامي للفقرة الثانية تحت التخدير الكامل بعد أن استغرقت أربع ساعات متواصلة، وتعتبر من التداخلات الدقيقة والنادرة التي تحدث بالعالم.



ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •