مدونة نظام اون لاين

الرد على الموضوع

أضف مشاركة إلى الموضوع: اندلاع معارك جديدة في جنوب السودان بين قوات الجيش والمتمردين السابقين

رسائلك

اضغط هنا للدخول

 
 

يمكنك إختيار أيقونة لرسالتك من هذه القائمة

الخيارات الإضافية

  • سيتم تحويلها www.example.com إلى [URL]http://www.example.com[/URL].

عرض العنوان (الأحدث أولاً)

  • 10-08-2016, 12:42 AM
    ملاك الويب

    اندلاع معارك جديدة في جنوب السودان بين قوات الجيش والمتمردين السابقين

    اندلعت معارك جديدة في جنوب السودان بين قوات الجيش والمتمردين السابقين، في جنوب غرب البلاد قرب الحدود مع أوغندا والكونغو بعد شهر على وقوع مواجهات في العاصمة جوبا هددت اتفاق السلام الهش، وفقا لمصادر محلية، الثلاثاء.




    ودارت المعارك بين القوات الحكومية التابعة للرئيس سلفا كير ورجال نائبه السابق رياك مشار في موقعين قريبين من مدينة يي على بعد أكثر من 150 كلم جنوب غربي جوبا.
    وبدأت المعارك قبل يومين في موغوو جنوب يي على طول كايا هايواي المحور الرئيسي لنقل الإمدادات إلى جنوب السودان المؤدي إلى أوغندا، كما قال ستيفن لادو وزير الإعلام في ولاية يي.
    وقال إن "الطريق ليست آمنة إطلاقا".
    وفي كيمبا جنوب غرب يي على طول الطريق المؤدية إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية "نشبت المعارك صباح الثلاثاء" بحسب المصدر نفسه.
    وكايا هايواي إحدى الطرق الرئيسية المؤدية إلى جوبا من الخارج، والطريق الرئيسية الأخرى من جوبا إلى أوغندا عبر نيمولي غير آمنة حاليا أيضا بحسب لاجئين سلكوها.
    وأوقعت معارك في جوبا من 8 إلى 11 يوليو 300 قتيل على الأقل وأدت إلى تهجير أكثر من 60 ألف شخص وهددت اتفاق السلام الموقع في أغسطس 2015 لإنهاء حرب أهلية بدأت في ديسمبر 2013 وأدت إلى مقتل عشرات الآلاف وتهجير 2.5 مليون شخص.
    وفي الأسابيع الماضية بعد معارك جوبا دارت اشتباكات أخرى بين قوات حكومية ومتمردين سابقين قرب العاصمة أو في لير (شمال)، لكن لم يعرف عنها إلا القليل بسبب الأوضاع الأمنية.
    وفر مشار من جوبا إثر معارك يوليو وأعلن كير استبداله بوزير المناجم في حكومة الوحدة الوطنية تابان دينغ.
    ومساء الجمعة أعلنت إيغاد أن حكومة جنوب السودان وافقت على مبدأ إرسال قوة تدخل إقليمية ستدعم قوة الأمم المتحدة المنتشرة في البلاد وعديدها 12 ألف جندي.
    وتجري مباحثات مع جوبا بشأن تفويض القوة، التي سيكون نشرها موضع تصويت في مجلس الأمن الدولي في نهاية الأسبوع.

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •