مدونة نظام اون لاين

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 10

الموضوع: مسابقة في غرض شعر المدح

  1. #1
    كبآآر الشخصيآت

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    13,511
    معدل تقييم المستوى
    17

    افتراضي مسابقة في غرض شعر المدح

    شعر المدح

    نبدأ هذا الاسبوع معكم في الجولة الثانية
    لنرى التنافس بين شعراء الزين في غرض المدح

    المدح وما أدراك مالمدح غرض شعري مشهور
    وله شعرائه الذين تميزوا في إجادة هذا اللون

    يظن الكثيرون من القراء والمتابعون ان هذا اللون الشعري
    يكتب للتكسب وللتقرب من اصحاب الجاه والمناصب
    لكن ما لا يعرفه الكثيرون ان هذا الغرض الشعري نجح مع شعراء رائعون
    احبوا بصدق ممدوحيهم فتم لهم الصدق والابداع في شعر المدح

    فعلى سبيل المثال المتنبي ....نرى في شعر المتنبي مدحه لسيف الدولة الحمداني
    فلقد كان معجبا بشدة بإقدامه وبجرآته وحروبه ..

    ولأن المتنبي كان يلهمه الرجل الشجاع الخشن والرجل الذي يتحلى
    بصفات عربية أصيلة كتب فيه أجمل اشعار المدح

    فكأن المتنبي كان يرى في سيف الدولة الحمداني الرجل الذي تمناه ان يكون


    وكانت علاقة سيف الدولة بالمتنبي علاقة اشبه ما تكون بعلاقة الصداقة لذا كانت أشعار المتنبي
    تخرج من قلبه وليس للتملق واستمالة الامير سيف الدولة الحمداني

    وهذه مثال لقصائد المتنبي :

    لكل امرئ من دهره ما تعـودا
    وعادت سيف الدولة الطعن في العدا

    وأن يكذب الإرجاف عنه بضده
    ويـمسي بما تنوي أعاديه أسعدا

    ورب مريد ضـره ضر نفسـه
    وهاد إليه الجيش أهدى وما هدى

    ومستكبر لـم يعرف الله ساعة
    رأى سيفـه في كفه فتشهـدا

    هو البحر غص فيه إذا كان ساكنا
    على الدر واحذره إذا كان مزبدا

    فإني رأيت البحر يعثر بالفتـى
    وهذا الذي يأتي الفتى متعمـدا

    تظل ملوك الأرض خاشعة لـه
    تفـارقه هلكى وتلقاه سجـدا

    وتـحيي له المال الصوارم والقنا
    ويقتل ما يحيي التبسم والـجدا

    ذكـي تظنيـه طليعـة عينـه
    يرى قلبه في يومه ما ترى غـدا

    وصول إلى المستصعبات بـخيله
    فلو كان قرن الشمس ماء لأوردا

    لذلك سمى ابن الدمستق يومـه
    مماتا وسـماه الدمستق مولـدا









    وهناك الكثير من الامثلة في شعر المدح لشعراء غير المتنبي

    ولكن نرى ان افضل وأسمى اشعار المدح هي تلك التي كتبت في الرسول صلى الله عليه وسلم


    وهذه القصيدة لاحمد شوقي في مدح الرسول :



    ولد الهدى فالكائنات ضياء **** وفم الزمان تبسم وسناء

    الروح والملأ الملائكحوله **** للدين والدنيا به بشراء

    والعرش يزهو والحظيرة تزدهي **** والمنتهى والسدرة العصماء

    والوحي يقطر سلسلا من سلسل **** واللوح والقلمالبديع رواء

    يا خير من جاء الوجود تحية **** من مرسلين إلى الهدى بكجاؤوا

    بك بشر الله السماء فزينت **** وتوضعت مسكا بك الغبراء

    يوميتيه على الزمان صباحه **** ومساؤه بمحمد وضاء

    يوحي إليك الفوز في ظلمائه **** متتابعا تجلى به الظلماء

    والآي تترى والخوارق جمة **** جبريل رواح بهاغداء

    دين يشيد آية في آية **** لبنائه السورات والأضواء

    الحق فيههو الأساس وكيف لا **** والله جل جلاله البناء

    بك يا ابن عبدالله قامت سمحة **** بالحق من ملل الهدى غراء

    بنيت على التوحيد وهو حقيقة **** نادى بهاسقراط والقدماء

    ومشى على وجه الزمان بنورها **** كهان وادي النيل والعرفاء

    الله فوق الخلق فيها وحده **** والناس تحت لوائها أكفاء***

    والدينيسر والخلافة بيعة **** والأمر شورى والحقوق قضاء

    الاشتراكيون أنت أمامهم **** لولا دعاوي القوم والغلواء

    داويت متئدا وداووا طفرة **** وأخف من بعضالدواء الداء

    الحرب في حق لديك شريعة **** ومن السموم الناقعات دواء

    والبر عندك ذمة وفريضة **** لا منة ممنوحة وجباء

    جاءت فوحدت الزكاةسبيله **** حتى إلتقى الكرماء والبخلاء

    انصفت أهل الفقر من أهل الغنى **** فالكل في حق الحياة سواء

    يا من له الأخلاق ما تهوى العلا **** منها ومايتعشق الكبراء

    زانتك في الخلق العظيم شمائل **** يغرى بهن ويولع الكرماء

    فإذا سخوت بلغت بالجود المدى **** وفعلت ما لا تفعل الأنواء

    وإذاعفوت فقادرا ومقدرا **** لا يستهين بعفوك الجهلاء

    وإذا رحمت فأنت أم أو أب **** هذان في الدنيا هما الرحماء

    وإذا خطبت فللمنابر هزة **** تعرو الندىوللقلوب بكاء

    وإذا أخذت العهد أو أعطيته **** فجميع عهدك ذمة ووفاء

    يامن له عز الشفاعة وحده **** وهو المنزه ماله شفعاء

    لي في مديحكيا رسول عرائس **** تيمن فيك وشاقهن جلاء

    هن الحسان فإن قبلت تكرما **** فمهورهن شفاعة حسناء

    ما جئت بابك مادحا بل داعيا **** ومن المديح تضرعودعاء

    أدعوك عن قومي الضعاف لأزمة **** في مثلها يلقى عليك رجاء

    *************************


  2. #2
    كبآآر الشخصيآت

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    13,511
    معدل تقييم المستوى
    17

    افتراضي رد: مسابقة في غرض شعر المدح

    وهذه قصيدة لحافظ ابراهيم
    في مدح عمر بن الخطاب

    حسب القوافي و حسبي حين ألقيها **** أني إلى ساحة الفاروق أهديها
    لاهم هب لي بيانا أستعين به **** على قضاء حقوق نام قاضـيها
    قد نازعتني نفسي أن أوفيها **** و ليس في طوق مثلي أن يوفيها
    فمر سري المعاني أن يواتيني **** فيها فإني ضعيف الحال واهيها



    (مقتل عمر)
    مولى المغيرة لا جادتك غادية **** من رحمة الله ما جادت غواديها
    مزقت منه أديما حشوه همم **** في ذمة الله عاليها و ماضيها
    طعنت خاصرة الفاروق منتقما **** من الحنيفة في أعلى مجاليها
    فأصبحت دولة الإسلام حائرة **** تشكو الوجيعة لما مات آسيها
    مضى و خلـّفها كالطود راسخة **** و زان بالعدل و التقوى مغانيها
    تنبو المعاول عنها و هي قائمة **** و الهادمون كثير في نواحيها
    حتى إذا ما تولاها مهدمها **** صاح الزوال بها فاندك عاليها
    واها على دولة بالأمس قد ملأت **** جوانب الشرق رغدا في أياديها
    كم ظللتها و حاطتها بأجنحة **** عن أعين الدهر قد كانت تواريها
    من العناية قد ريشت قوادمها **** و من صميم التقى ريشت خوافيها
    و الله ما غالها قدما و كاد لها **** و اجتـث دوحتها إلا مواليـها
    لو أنها في صميم العرب ما بقيت **** لما نعاها على الأيام ناعيها
    ياليتهم سمعوا ما قاله عمـر **** و الروح قد بلغت منه تراقيـها
    لا تكثروا من مواليكم فإن لهم **** مطامع بَسَمَاتُ الضعف تخفيها


    (إسلام عمر )
    رأيت في الدين آراء موفقـة **** فأنـزل الله قرآنـا يزكيـها
    و كنت أول من قرت بصحبته **** عين الحنيفة و اجتازت أمانيها
    قد كنت أعدى أعاديها فصرت لها **** بنعمة الله حصنا من أعاديها
    خرجت تبغي أذاها في محمدها **** و للحنيـفة جبـار يواليـها
    فلم تكد تسمع الايات بالغة **** حتى انكفأت تناوي من يناويـها
    سمعت سورة طه من مرتلها **** فزلزلت نية قد كنت تنويـها
    و قلت فيها مقالا لا يطاوله **** قول المحب الذي قد بات يطريها
    و يوم أسلمت عز الحق و ارتفعت **** عن كاهل الدين أثقالا يعانيها
    و صاح فيها بلال صيحة خشعت **** لها القلوب ولبت أمر باريها
    فأنت في زمن المختار منجدها **** و أنت في زمن الصديق منجيها
    كم استراك رسـول الله مغتبطا **** بحكمـة لـك عند الرأي يلفيـها


    (عمر و بيعة أبي بكر )
    و موقف لك بعد المصطفى افترقت **** فيه الصحابة لما غاب هاديها
    بايعت فيـه أبا بكر فبايعـه **** على الخلافة قاصـيها و دانـيها
    و أطفئت فتنة لولاك لاستعرت **** بين القبائل و انسابت أفاعيـها
    بات النبي مسجا في حظـيرته **** و أنت مستعـر الاحشـاء دامـيها
    تهيم بين عجيج الناس في دهش **** من نبأة قد سرى في الأرض ساريها
    تصيح : من قال نفس المصطفى قبضت **** علوت هامته بالسيف أبريها
    أنسـاك حبك طـه أنه بشـر **** يجري عليه شـؤون الكون مجـريها
    و أنـه وارد لابـد موردهـا **** مـن المنـية لا يعفـيه ساقيـها
    نسيت في حق طه آية نزلت **** و قد يذكـّـر بالايـات ناسـيها
    ذهلت يوما فكانت فتنة عـمم **** وثاب رشدك فانجابت دياجيـها
    فللسقيفـة يوم أنت صاحـبه **** فيه الخلافة قد شيدت أواسيـها
    مدت لها الأوس كفا كي تناوله **** فمدت الخزرج الايدي تباريها
    و ظـن كل فريـق أن صاحبهم **** أولى بها و أتى الشحناء آتيها
    حتى انبريت لهم فارتد طامعهم **** عنها وآخى أبو بكر أواخيها


    ( عمر و علي )
    و قولـة لعلـي قالـهـا عـمر **** أكرم بسامعها أعظم بملقيـها
    حرقتُ دارك لا أبقي عليك بها **** إن لم تبايع و بنت المصطفى فيها
    ما كان غير أبى حفص يفوه بها**** أمام فارس عدنـان وحامـيها
    كلاهما في سبيل الحق عزمته **** لا تـنثـني أو يكون الحق ثانيـها
    فاذكرهما وترحم كلما ذكروا **** أعاظما ألِّهوا في الكون تأليـها


    ( عمر و جبله بن الايهم )
    كم خفت في الله مضعوفا دعاك به **** و كم أخفت قويـا ينثنـي تيها
    و في حديث فتى غسان موعظة **** لكــل ذي نعـرة يأبى تناسيـها
    فما القوي قويا رغم عزته **** عند الخصومة و الفـاروق قاضـيها
    وما الضعيف ضعيفا بعد حجته **** و إن تخاصم واليها و راعيها


    ( عمر و أبو سفيان )
    و ما أقلت أبا سفيان حين طوى**** عنك الهدية معتزا بمهديها
    لم يغن عنه و قد حاسبته حسب **** و لا معاوية بالشام يجبيها
    قيدت منه جليلا شاب مفرقه **** في عزة ليس من عز يدانيها
    قد نوهوا باسمه في جاهليته **** و زاده سيد الكونين تنويها
    في فتح مكة كانت داره حرما **** قد أمّن الله بعد البيت غاشيها
    و كل ذلك لم يشفع لدى عمر **** في هفوة لأبي سفيان يأتيها
    تالله لو فعل الخطاب فعلته **** لما ترخص فيها أو يجازيها
    فلا الحسابة في حق يجاملها **** و لا القرابة في بطل يحابيها
    و تلك قوة نفس لو أراد بها **** شم الجبال لما قرت رواسيها


    (عمر و خالد بن الوليد)
    سل قاهر الفرس و الرومان هل شفعت **** له الفتوح و هل أغنى تواليها
    غزى فأبلى و خيل الله قد عقدت **** باليمن و النصر و البشرى نواصيها
    يرمي الأعادي بآراء مسـددة **** و بالفـوارس قد سالت مذاكيـها
    ما واقع الروم إلا فر قارحها **** و لا رمى الفرس إلا طاش راميها
    و لم يجز بلدة إلا سمعت بـها **** الله أكبـر تـدْوي في نواحـيها
    عشرون موقعة مرت محجلة **** من بعد عشر بنان الفتح تحصيها
    و خالد في سبيل الله موقـدها **** و خالـد في سبيل الله صـاليها
    أتاه أمر أبي حفـص فقبله **** كمــا يقـبل آي الله تاليهــا
    و استقبل العزل في إبان سطوته **** و مجده مستريح النفس هاديها
    فاعجب لسيد مخزوم وفارسها **** يوم النزال إذا نادى مناديـها
    يقوده حبشي في عمامته **** ولا تحـرك مخزوم عواليـها
    ألقى القياد إلى الجراح ممتثلا **** و عزة النفس لم تجرح حواشيها
    و انضم للجند يمشي تحت رايته **** و بالحياة إذا مالت يفديها
    و ما عرته شكوك في خليفته **** ولا ارتضى إمرة الجراح تمويها
    فخالد كان يدري أن صاحبه **** قد وجه النفس نحو الله توجيها
    فما يعالج من قول و لا عـمل **** إلا أراد به للنـاس ترفيـها
    لذاك أوصى بأولاد له عمرا **** لما دعاه إلى الفردوس داعيـها
    و ما نهى عمر في يوم مصرعه **** نساء مخزوم أن تبـكي بواكيـها
    و قيل فارقت يا فاروق صاحبنا **** فيه و قد كان أعطى القوس باريها
    فقال خفت افتتان المسلمين به **** و فتنة النفس أعيت من يداويها
    هبوه أخطأ في تأويل مقصده **** و أنها سقطة في عين ناعيها
    فلن تعيب حصيف الرأي زلته **** حتى يعيب سيوف الهند نابيها
    تالله لم يتَّبع في ابن الوليد هوى **** و لا شفى غلة في الصدر يطويها
    لكنه قد رأى رأيا فأتبعه **** عزيمـة منه لـم تثـلم مواضـيها
    لم يرع في طاعة المولى خؤولته **** و لا رعى غيرها فيما ينافيها
    و ما أصاب ابنه و السوط يأخذه **** لديه من رأفة في الحد يبديها
    إن الذي برأ الفاروق نزهه **** عن النقائص و الأغراض تنزيها
    فذاك خلق من الفردوس طينته **** الله أودع فيــها ما ينقيـها
    لاالكبر يسكنها لا الظلم يصحبها **** لا الحقد يعرفها لا الحرص يغويها


    (عمر و عمرو بن العاص)
    شاطرت داهية السواس ثروته **** و لم تخفه بمصر و هو واليها
    و أنت تعرف عمرا في حواضرها **** و لست تجهل عمرا في بواديها
    لم تنبت الأرض كابن العاص داهية **** يرمي الخطوب برأي ليس يخطيها
    فلم يرغ حيلة فيما أمرت به **** و قام عمرو إلى الأجمال يزجيـها
    و لم تقل عاملا منها و قد كثرت **** أمواله وفشا في الأرض فاشيها


    (عمر و ولده عبد الله )
    و ما وقى ابنك عبد الله أينقه **** لما اطلعت عليها في مراعيها
    رأيتها في حماه وهي سارحة **** مثل القصور قد اهتزت أعاليها
    فقلت ما كان عبد الله يشبعها **** لو لم يكن ولدي أو كان يرويها
    قد استعان بجاهي في تجارته **** و بات باسم أبي حفص ينميها
    ردوا النياق لبيت المال إن له **** حق الزيادة فيها قبل شاريها
    و هذه خطة لله واضعها **** ردت حقوقا فأغنت مستميحيها
    مالإشتراكية المنشود جانبها **** بين الورى غير مبنى من مبانيها
    فإن نكن نحن أهليها و منبتها **** فإنـهم عرفوها قـبل أهليـها


    (عمر و نصر بن حجاج)
    جنى الجمال على نصر فغـربه **** عن المدينة تبكيـه و يبكيـها
    و كم رمت قسمات الحسن صاحبها **** و أتعبت قصبات السبق حاويها
    و زهرة الروض لولا حسن رونقها *** لما استطالت عليها كف جانيها
    كانت له لمة فينانة عجب *** علـى جبـين خليـق أن يحليـها
    و كان أنى مشى مالت عقائلها **** شوقا إليه و كاد الحسن يسبيها
    هتفن تحت الليالي باسمه شغفا **** و للحسان تمنٍّ في لياليها
    جززت لمته لما أتيتَ به **** ففاق عاطلها في الحسن حاليها
    فصحت فيه تحول عن مدينتهم **** فإنها فتنة أخشى تماديها
    و فتنة الحسن إن هبت نوافحها **** كفتنة الحرب إن هبت سوافيها


    (عمر و رسول كسرى)
    و راع صاحب كسرى أن رأى عمرا**** بين الرعية عطلا و هو راعيها
    و عهده بملوك الفرس أن لها **** سورا من الجند و الأحراس يحميها
    رآه مستغرقا في نومه فرأى **** فيه الجلالة في أسمى معانيها
    فوق الثرى تحت ظل الدوح مشتملا **** ببردة كاد طول العهد يبليها
    فهان في عينه ما كان يكبره **** من الأكاسر والدنيا بأيديها
    و قال قولة حق أصبحت مثلا **** و أصبح الجيل بعد الجيل يرويها
    أمنت لما أقمت العدل بينهم **** فنمت نوم قرير العين هانيها


    (عمر و الشورى )
    يا رافعا راية الشورى و حارسها **** جزاك ربك خيرا عن محبيها
    لم يلهك النزع عن تأييد دولتها **** و للمنـيـة آلام تعـانيـها
    لم أنس أمرك للمقداد يحمله **** إلى الجمـاعة إنذارا و تنبيـها
    إن ظل بعد ثلاث رأيهم شعبا **** فجرد السيف و اضرب في هواديها
    فاعجب لقوة نفس ليس يصرفها **** طعم المنية مرا عن مراميها
    درى عميد بني الشورى بموضعها **** فعاش ما عاش يبنيها و يعليها
    و ما استبد برأي في حكومته **** إن الحكومـة تغري مسـتبديـها
    رأي الجماعة لا تشقى البلاد به **** رغم الخلاف و رأي الفرد يشقيها


    (مثال من زهده)
    يا من صدفت عن الدنيا و زينتها **** فلم يغرك من دنياك مغريها
    ماذا رأيت بباب الشام حين رأوا **** أن يلبسوك من الأثواب زاهيها
    و يركبوك على البرذون تقدمه **** خيل مطهمة تحـلو مرائيـها
    مشى فهملج مختالا براكبه **** و في البراذين ما تزها بعاليـها
    فصحت يا قوم كاد الزهو يقتلني **** و داخلتني حال لست أدريها
    و كاد يصبو إلى دنياكم عمر **** و يرتضي بيـع باقيه بفانـيها
    ردوا ركابي فلا أبغي به بدلا **** ردوا ثيابي فحسبي اليوم باليها


    (مثال من رحمته )
    و من رآه أمام القدر منبطحا **** و النار تأخذ منه و هو يذكيها
    و قد تخلل في أثناء لحيته **** منها الدخان و فوه غاب في فيها
    رأى هناك أمير المؤمنين على **** حال تروع لعمر الله رائيها
    يستقبل النار خوف النار في غده **** و العين من خشية سالت مآقيها


    (مثال من تقشفه و ورعه )
    إن جاع في شدة قومٌ شركتهم **** في الجوع أو تنجلي عنهم غواشيها
    جوع الخليفة و الدنيا بقبضته **** في الزهد منزلة سبحان موليها
    فمن يباري أبا حفص و سيرته **** أو من يحاول للفاروق تشبيها
    يوم اشتهت زوجه الحلوى فقال لها **** من أين لي ثمن الحلوى فأشريها
    لا تمتطي شهوات النفس جامحة **** فكسرة الخبز عن حلواك تجزيها
    و هل يفي بيت مال المسلمين بما **** توحي إليك إذا طاوعت موحيها
    قالت لك الله إني لست أرزؤه **** مالا لحاجة نفـس كنـت أبغـيها
    لكن أجنب شيأ من وظيفتنا **** في كل يوم على حـال أسويـها
    حتى إذا ما ملكنا ما يكافئـها **** شـريتـها ثـم إنـي لا أثنـيها
    قال اذهبي و اعلمي إن كنت جاهلة **** أن القناعة تغني نفس كاسيها
    و أقبلت بعد خمس و هي حاملة **** دريهمات لتقضي من تشهيها
    فقال نبهت مني غافلا فدعي **** هذي الدراهم إذ لا حق لي فيها
    ويلي على عمر يرضى بموفية **** على الكفاف و ينهى مستزيدها
    ما زاد عن قوتنا فالمسلمين به **** أولى فقومي لبيت المال رديها
    كذاك أخلاقه كانت و ما عهدت **** بعـد النبـوة أخلاق تحـاكيها


    (مثال من هيبته )
    في الجاهلية و الإسلام هيبته **** تثني الخطوب فلا تعدو عواديها
    في طي شدته أسرار مرحمة **** تثني الخطوب فلا تعدو عواديها
    و بين جنبيه في أوفى صرامته **** فـؤاد والـدة تـرعى ذراريـها
    أغنت عن الصارم المصقول درته **** فكم أخافت غوي النفس عاتيها
    كانت له كعصى موسى لصاحبها **** لا ينزل البطل مجتازا بواديها
    أخاف حتى الذراري في ملاعبها **** و راع حتى الغواني في ملاهيها
    اريت تلك التي لله قد نذرت **** انشــودة لرسـول الله تهديـها
    قالت نذرت لئن عاد النبي لنا **** من غزوة العلى دفي أغنيــها
    و يممت حضرة الهادي و قد ملأت **** أنور طلعته أرجاء ناديها
    و استأذنت و مشت بالدف و اندفعت **** تشجي بألحانها ما شاء مشجيها
    و المصطفى و أبو بكر بجانبه **** لا ينكران عليها من أغانيـها
    حتى إذا لاح من بعد لها عمر **** خارت قواها و كاد الخوف يرديها
    و خبأت دفها في ثوبها فرقا **** منه وودت لو ان الأرض تطويها
    قد كان حلم رسول الله يؤنسها **** فجاء بطش أبي حفص يخشيها
    فقال مهبط وحي الله مبتسما **** و في ابتسامته معنى يواسيها
    قد فر شيطانها لما رأى عمر **** إن الشياطين تخشى بأس مخزيها


    (مثال من رجوعه إلى الحق )
    و فتية ولعوا بالراح فانتبذوا **** لهم مكانا و جدوا في تعاطيها
    ظهرت حائطهم لما علمت بهم **** و الليل معتكر الأرجاء ساجيها
    حتى تبينتهم و الخمر قد أخذت **** تعلو ذؤابة ساقيها و حاسيها
    سفهت آراءهم فيها فما لبثوا **** أن أوسعوك على ما جئت تسفيها
    و رمت تفقيههم في دينهم فإذا **** بالشرب قد برعوا الفاروق تفقيها
    قالوا مكانك قد جئنا بواحدة **** و جئتـنا بثـلاث لا تباليـها
    فأت البيوت من الأبواب يا عمر **** فقد يُزنُّ من الحيطان آتيها
    و استأذن الناس أن تغشى بيوتهم **** و لا تلم بدار أو تحييها
    و لا تجسس فهذي الآي قد نزلت **** بالنهي عنه فلم تذكر نواهيها
    فعدت عنهم و قد أكبرت حجتهم **** لما رأيت كتاب الله يمليها
    و ما أنفت و إن كانوا على حرج **** من أن يحجك بالآيات عاصيها


    (عمر و شجرة الرضوان)
    و سرحة في سماء السرح قد رفعت **** ببيعة المصطفى من رأسها تيها
    أزلتها حين غالوا في الطواف بها **** و كان تطوافهـم للدين تشويـها


    ( الخاتمه )
    هذي مناقبه في عهد دولته **** للشاهدين و للأعقـاب أحكيـها
    في كل واحدة منهن نابلة **** من الطبائع تغذو نفـس واعـيها
    لعل في أمة الإسلام نابتتة **** تجلو لحاضرها مـرآة ماضيـها
    حتى ترى بعض ما شادت أوائلها **** من الصروح و ما عاناه بانيها
    وحسبها أن ترى ما كان من عمر **** حتى ينبه منها عين غافـيها

    ****

    ومن القصائد النبطية هناك الكثير من شعر النبط
    ونختار قصيدة لكم بها مدح للشيم والاخلاق حتى لو تمثلت في شخوص
    فنحن لا يهمنا الممدوحين لكن اخلاقهم

    واحدة من أروع قصائد المدح في تراثنا النبطي لغة وبلاغة ، ولا غرور فهي في الثناءعلى " أبي خوذة " الشيخ عبد الكريم بن صفوق الجربا المعروف بكرمه البالغ ، وعفوهالساحر ، وهذه القصيدة قالها خضير الصعيليك يمدحه بها ويثني عليه ، وكل هذا جائز فيمثل هذا الرجل ، ولا يعد مبالغة لأن سمعته الطيبة وصلت حتى الأرجاء وصار مضرب مثلالعامة مثل ما كان حاتم اطائي مضرب المثل في العصر الجاهلي والأسلامي حتى ان الكثيرمن شيوخ القبائل
    والامراء تمنوا ان تكوون هاذي القصيدة كتبت فيهم لقوتهاوبلاغتها ورووعتها
    والكلام في مدح هذا الرجل يطول وإليكم قصيدة



    ياشيخ أنا جيتك على الفطّر الشيب........ قزان من دار المحبيندباب

    دبا عليّ ودب مني بتقريب..........قل المواشي ياذرا كل منهااب

    من دارنا جينا لدارك مغاريب.......يموم نجم لاتغير ولاغااااب

    متخيرك يامنقع الجود والطيب.........لا خيب الله للاجاويد طلاّب

    سلام من قلب محب بلا ريب ..........له يستتاب الشاب ويشب منشااب

    يالجوهر الناريز يالعطر يالطيب.......يالصعل يالصهال ياحصان الاطلاب

    يالزير يالزحار يالنمر يالذيب.............يالليث ياللايوث يالشبل يالداااب

    يالضاري الضرغام عطب المضاريب......... يالفرز يامفراص ضده والاجنااااب

    يالنار الهيلع عقاب المراقيب .............يانافل جيله بعيدين واقرااب

    نطاح طابور العساكر الى هيب..........ستر العذارى ليا غشى الزمل ضبضاب

    عيبك الى من قالوا الناس بك عيب.........بالسيف لرقاب المنااعير قصاااب

    عيبك الى من قالوا الناس بك عيب.........للسمن فوق مفطح الحيل صباااب

    وذبح الغنم والكوم حرش العراقيب..........وعطا المهار وبذل مال بلاحساااب

    وبك شارةِ كبّ الفراد المحانيب.......... وبذل الطعام وللتنافيل كسّاب

    نمراَ تجرده للعدا والأجانيب.......... تفجا بها غرات ضدك بالاسباب

    ومن عقب ذا بالعون ما بك عذاريب...... أحلى من السكر على كبدشرّاب

    جيناك فوق الهجن شيب المحاقيب ......لمشاهدك ياشوق وضّاح الانياب

    الحرّ يضرب بالكهوف المعاطيب....... والتبع قنّاصه من الصيد ماجاب

    وانت الذي تافي بكل الواجيب........ كنك " هديب الشلم " بالحمل عتّاب

    تثني لابو صلفيق ما به تكاذيب....... شيخ الصخا معطى طويلات الارقاب

    يا ما عطيت اللي يجونك طلاليب........ كم واحدِ جا لك من الوقتمنصاب

    وفرجت همه في كبار المواهيب .......من عليم يزمي كما يزميالزاب

    عزّ الله انك طيب وتفعل الطيب........ والطيب يجني منك يا زاكي الانساب

    ولاهو كثير يا مهدي الاصاعيب........ أفعالكم يعده اللي بالاصلاب




    الخلاصة

    يطيب المدح في كل العصور فقط للرجال الذين يستحقون المدح
    فاختاروا ممدوحيكم بعناية

    وفي انتظار قصائدكم على الخاص
    اخر موعد للتسليم
    يوم الاربعاء الموافق
    29/4/1431 هـ

  3. #3
    ... V I P...


    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    بـ المعجم الوجيز
    المشاركات
    5,249
    معدل تقييم المستوى
    6

    افتراضي رد: مسابقة في غرض شعر المدح

    < مآ تحب غرض المدح

    "


    تذكرت مرهـ قرأت قصيدهـ المتنبي مدح فيهآ سيف الدوله الحمدآني
    وخنقتني العبره

    ومن وجهة نظري المتوآضعهـ في غرض المديح
    أكثر شخص أبدع فيهـ ( المتنبي ) وبس


    ويالله عسى ربي يوفق المتسآبقين بهذآ الغرض



    "
    مسيو ظميآن
    أنت رجل رآئع في هذآ المجآل

  4. #4
    كبآآر الشخصيآت

    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    31,395
    معدل تقييم المستوى
    37

    افتراضي رد: مسابقة في غرض شعر المدح

    الحين الغرض الثاني للمدح ؟
    يعني امدح اي شي سواء محسوس او غير محسوس ؟

  5. #5
    كبآآر الشخصيآت

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    13,511
    معدل تقييم المستوى
    17

    افتراضي رد: مسابقة في غرض شعر المدح

    شموخ ممكن تمدحين شخصية معروفة
    كالرسول كأبي بكر او كعمر ..كملك معين كمجاهد معين
    وممكن تكتبين صفات خيالية لشخصية خيالية تعتبرين انها صفات الانسان المثالي او الرجل المثالي
    حسب المبادئ التي يعتنقها .........وبكيفك ....

    انا عن نفسي لو كتبت مدح سأكتب مدح في الصفات الحميدة بدون تحديد شخصية
    او سأختار قدر الامكان شخصية تستحق المدح

المواضيع المتشابهه

  1. باركوا للنصوص الفائزة في مسابقة المدح
    بواسطة ظميان غدير في المنتدى قصائد وخواطر
    مشاركات: 21
    آخر مشاركة: 19-04-2010, 11:11 AM
  2. التصويت لنصوص مسابقة شعر المدح
    بواسطة ظميان غدير في المنتدى قصائد وخواطر
    مشاركات: 47
    آخر مشاركة: 18-04-2010, 03:17 AM
  3. { مسجات المدح }
    بواسطة كلي لها في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 27-12-2007, 03:04 AM
  4. من المهد الي اللحد
    بواسطة مجرد حلم في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 22
    آخر مشاركة: 26-12-2006, 07:10 PM
  5. المجد لأيدينا..
    بواسطة floras32 في المنتدى قصائد وخواطر
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 16-08-2005, 07:46 PM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •