تشكو معظم النساء من انهن لا يجدن الوقت الكافي لإنجاز المهام العديدة الواقعة فوق عاتقهن مما يسبب لهن قلقا كبيرا‏..‏ فالبال مشغول بمن سوف يأتي بالأولاد من المدرسة‏..‏ ومتي يتم شراء احتياجات المنزل‏..‏ وأين تجد عامل سباكة لإصلاح صنبور المياه‏..‏ وكيف تنتهي من التقرير العاجل الذي طلب رئيسها اعداده‏.‏

لهؤلاء النساء وضع فريق من أطباء علم النفس الأمريكيين و هم جين روبرت هاندلي و يولين نيف خطة لتنظيم الوقت‏.‏ ضمنها كتاب كيف تتخلصين من القلق الذي ترجمته إلي العربية د‏.‏ سهير محفوظ‏.‏ والخطة تبدأ في الصباح‏..‏ فبعد ان تتناول المرأة افطارها عليها ان تفحص قائمة المهام المطلوب تنفيذها ثم تقسيمها إلي ثلاث درجات‏,‏ الأولي درجة ينفذ‏,‏ والثانية درجة يلغي‏,‏ والثالثة درجة يحول وإليك خطوات التنفيذ‏:‏

ـ خذي ورقة وقلما واكتبي قائمة بكل ما تريدين انجازه في هذا اليوم‏.‏

ـ حددي المهام التي يمكن ان يقوم بها شخص آخر غيرك واكتبي تحتها يحول وتعلمي ان تكوني حاسمة وان تكون رؤيتك شاملة كي تضعي يدك علي البديل المناسب للقيام بالمهمة‏..‏ فمثلا يمكنك بالتنسيق مع زوجك ان تتبادلا شراء احتياجات المنزل‏..‏ أما إذا سمعت صوتا بداخلك يلومك علي تحويل هذه المهام إلي الغير ويتهمك بالتقصير في واجباتك فذكري نفسك بأنك انسانة لها حقوق وجديرة بان تتلقي كل ما تحتاجه من عون‏.‏ والآن‏..‏ عودي إلي المهام التي يجب ان تنفذ ورتبيها ترتيبا مسلسلا بحسب أهميتها‏..‏ فإذا كانت المهام أضخم من طاقتك قومي بتقسيمها إلي خطوات صغيرة‏,‏ فمثلا إذا كنت مكلفة بكتابة تقرير ولم تبدئي فيه لضيق الوقت‏,‏ ضعي لنفسك هدفا ان تكتبي صفحتين منه اليوم‏..‏ ويا ليتك تتنازلين وتسمحين لنفسك ان يكون التقرير اقل من مستوي جائزة نوبل‏!!‏ أما الدكتور عبدالرحمن الصوفي استاذ علم الاجتماع بجامعة حلوان فينصحك بأن تتجنبي السلوكيات التي تتبعينها في حياتك وتهدد وقتك‏..‏ مثل الذهاب عدة مرات في الأسبوع للتسوق أو الجلوس أمام التليفزيون ساعات طويلة أو عدم وضع خطة يومية وأيضا أسبوعية تحتوي الأعمال التي ترغبين في تحقيقها‏..‏ حقا كان المصريون حكماء حين قالوا الوقت كالسيف إذا لم تقطعه قطعك‏!.‏