عكفت شركة مازدا للسيارات على تقديم ثلاث سيارات اختبارية خلال فترة زمنية قصيرة لا تتجاوز السنة، مستلهمة أفكارها من موضوع واحد يرتكز على المشاهد الطبيعية، مع تبنيها النهج التصميمي الياباني.

وكانت البداية الناجحة مع “ناجاري” ثم أتبعتها ب “ريوجا” خلال فعاليات معرض جنيف الدولي للسيارات في دورته الأخيرة، واختتمتها الأسبوع الماضي بعرض تحفة ثالثة في معرض نيويورك الدولي للسيارات ،2007 وهي “هاكاز”.

وعلى الرغم من أن “هاكاز” لا تعدو كونها سيارة اختبارية، إلا أن إمكان تحويلها إلى خط الإنتاج يحظى بفرصة كبيرة، إذ تتمتع بمواصفات تؤهلها لأن تنافس مثيلاتها في سوق السيارات الرياضية المتعددة الاستعمالات “SUV” والذي يشهد نمواً متواصلاً في الأسواق العالمية وخصوصاً الأوروبية منها.

وتتمتع تلك السيارة أيضاً بمميزات ومواصفات تجعلها تفوق متطلبات أي نوع آخر وتجعلها صالحة للإنتاج الفعلي.

ويعني اسمها باللغة اليابانية “ورقة الشجر التي تخترق الريح” ويحمل طبيعة شاعرية تعكس مظهرها الخارجي الانسيابي الذي يمكنها تجنب الهواء، كما تتمتع بأبعاد مدمجة إذ يبلغ طولها 442 سنتيمتراً، وهو تقريباً طول “مازدا 3 هاتشباك”، مما يمنحها رشاقة وأداء رياضياً، في حين يبلغ عرضها 189 سنتيمتراً وارتفاعها 156 سنتيمتراً مع وضع أعلى للمقاعد، مع مساحة زجاجية كبيرة، وهي مواصفات ترتبط عادة بسيارات ال “SUV” من الفئة “C”.

وتتمتع “هاكاز” بتصميم مستقبلي من دون أن تعترض بنيتها الانسيابية مقابض أبواب أو مرايا (استبدلت المرايا بكاميرات مثبتة خارج السيارة) مع ملمس جانبي يخلق احساساً بالقوة والصلابة، كما أنها تأتي من دون عمود سقف في الوسط (B-Pillar). كما يمكن نزع الثلثين الخلفيين من السقف الزجاجي كقطعتين يمكن تخزينهما حيث ينزلقان إلى الخلف. وعند خفض زجاج النوافذ كلها تتحول السيارة إلى ما يشبه رفاهية السيارة المكشوفة التي تحتوي على أربعة مقاعد وتضفي إحساس السيارات الرودستر. وتم تزويد السيارة من الخارج بدهان وخامات ومعالجة أسطح تذكر بتدفق جسم “نجاري”.

واستهلمت “هاكاز” مظهرها الخارجي من لون الصحراء الذهبي المائل إلى الحمرة والكثبان الرملية. وتم اختيار اللون الخارجي بحيث يعكس تلك الطبيعة القاسية.