في اي مجال تعمل مؤسستك؟ وما الشكل القانوني للمؤسسة؟ وما الهيكل التنظيمي للمؤسسة؟ وما رسالة المؤسسة؟ وما اهداف المؤسسة؟ وكم عدد العاملين لديكم؟ وما توصيفك الوظيفي الخاص بك؟ ومع الاجابة عن تلك الاسئلة ستدرك الى اي مدى يكون لديك الادراك المهني.

على كل سكرتيرة ان تعمل على تنمية الذات، وتتحمل مسؤولية شخصية تجاه نفسها، وان تواصل التعلم المستمر وتطوير مهاراته.
لا بد من التعاون مع مرشدة او موجهة او قائدة تتولى رعايتها وتكون مثله الاعلى وقدوتها في النجاح والتفوق.

وأن تشكيل جمعيات خاصة او ناد للسكرتارية، لتوطيد العلاقات بين اصحاب المهنة، وإصدار دوريات متخصصة تزيد الوعي المهني لدى العاملين في السكرتارية ولدى اصحاب الاعمال.

متابعة الجديد في مجال الحاسب الآلي ونظم المعلومات وتعلم مهارات الانترنت.

اتقان المهارات الادارية الاساسية والتخصص في مجال محدد، بحيث يتوافر للسكرتير ميزة تنوع الخبرات والمعارف والمهارات.

التطوع للعمل في المشروعات المختلفة المتاحة في الشركة التي يعمل بها، لتحقيق معرفة اعرض وأعمق بتلك الشركة واستراتيجيتها وأسواقها المفتوحة.

الاشتراك في الدورات المتخصصة وعضوية اللجان وجماعات الممارسة، والتطوع في الاعمال الاجتماعية وخدمة البيئة، لتكوين شبكة علاقات واسعة تكون مصدرا للمعلومات من ناحية، وتوفر فرص عمل جديدة من ناحية اخرى.

وكل هذا يدعوك لأن تكون لديك المرونة وسرعة التكيف، واتقان اللغات وتطبيقات الكمبيوتر المختلفة، ودراسة علم النفس ومعرفة دوافع وأساليب التعامل مع الناس، والتمتع بقوة الشخصية والرؤية الواضحة، والاحساس الدائم بأهمية الوقت والسرعة في الانجاز، والرغبة الدائمة في التميز، والتعلم والتدريب المستمران.

العالم يتطور بشكل مذهل، وأحلام اليوم لم تعد حقائق الغد، بل احلام اليوم صارت حقائق اليوم! والعالم لم تعد فيه وظائف تستوعب كل الناس، بل اصبح الطريق شاقا على المجتهد، فما بالك بغيره؟ وانت عندما تواجه العالم الجديد فهناك مؤهلات يجب ان تتسلح بها.

الإدراك المهني

من الامور المهمة ان تكون ملما بالحقل الذي تعمل فيه مؤسستك، سواء اكانت تقدم منتجا او خدمة، وان تكون دائما مستعدا للاجابة عن الاسئلة التالية:

أضيفي مهمات جديدة الى عملك

ادارة نظم المعلومات، بأن تكون لك القدرة على تفعيل ما تستعمله من نظم معلومات لتقليل الجهد، الوقت، ورفع الكفاءة
ادارة المشروعات الوقتية داخل الشركة، وفيها كيف تستخدم مواردك وإمكاناتك؟ وكيف تتحكم في وقتك لإنجاز عملك في الوقت المطلوب؟
القدرة على اعداد ميزانيات صغيرة والقدرة على التحكم محاسبيا في عمليات الانفاق اليومي
القدرة على تحليل المشكلات واتخاذ القرارات والتفكير بطريقة ابتكارية
من المهمات التي يجب ان تمتلك ملكاتها وخيوطها وتساهم فيها بشكل كبير هي مهمة العلاقات العامة