هااااااااااي يا أعضاء احلى منتدى جبتلكم انهاردة معلومات حلوة ومفيدة عن الطب الشعبي بالنباتات والاعشاب ويريت تستفيدوا منه يلا نبدأ:
[grade="00BFFF 4169E1 0000FF"]أولاً أترج:[/grade]

وهو جنس شجر من الفصيلة البرتقالية ، ناعم الاغصان والاوراق والثمر ، ثمره كالليمون الكبار ، ذهبي اللون ، ذكي الرائحة ، حامض الماء.......
يسمى في اليونانية : (ناليطيسون) يعني : ترياق السموم .. ويسمى عند العرب "تفاح العجم" ، و"ليمون اليهود" لأنهم يحملونهم في الاعياد.
وقد ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:"مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كمثل الاترجة ، طعمها طيب وريحها طيب" .
وثمرة الاترجة مكونة من : قشر ، ولب ، وحمض ، وبذر .
أما القشر فقد قال ابن سينا في القانون: إذا جعل في الثياب منع السوس ، ورائحته تصلح فساد الهواء والوباء ، ويطيب النكهة إذا امسكها في الفم ، ويحلل الرياح ، وإذا جعل في الطعام أعان على الهضم .. وعصارة قشره تنفع من نهش الأفاعي شرباً ، وقشره ضماداً ، وحراقة قشره طلاء جيد للبرص...
وقال ابن القيم_رحمه الله_ في الطب النبوي : وأما لحمه_لبه_ فملطف لحرارة المعدة ،نافع لأصحاب المروة الصفراء ، وأكل لحمه ينفع من البواسير..
أما حماضه ، فقابض كاسر للصفراء ، مسكن للخفقان الحار ، نافع من اليرقان شرباً أو اكتحالاً ، قاطع للقيء الصفراوي ، مشه للطعام ، عاقل للطبيعة ، نافع من الاسهال الصفراوي ، وعصارة حماضه تسكن غلمة النساء ، ويذهب بالقوباء ، ويستدل على ذلك من فعله بالحبر إذا وقع على الثياب قلعه ، وله قوة تلطف وتبرد ، وتطفئ حرارة الكبد ، وتقوي المعدة ، وتسكن العطش . وأما بذره :فله قوة محللة مجففة ، وقال ابن ماسويه: خاصية حبه : النفع من السموم القاتلة إذا شرب منه وزن مثقالين مقشراً بماء فاتر ، وإن دق ووضع على موضع اللسعة نفع ، وهو ملين للطبيعة ، مطيب للنكهة.. وأكثر هذا الفعل موجود في قشره.


[grade="00BFFF 4169E1 0000FF"]ثانياً إذخر:[/grade]


ويسمى أيضاً طيب العرب ، وتين مكة أو حلفاء مكة .. يمضغه الهنود فيحدث تنبيها في الجهاز العصبي ، يستخرج منه زيت طيار يفيد _خارجياً_ في علاج الروماتيزم . وقد ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في مكة :" لا يختلى خلاها" فقال له العباس رضي الله عنه :إلا الإذخر يا رسول الله ، فإنه لقينهم ولبيوتهم ، فقال :" إلا الإذخر".
قال ابن القيم في الطب النبوي : والإذخر يفتح السدد وأفواه العروق ، ويدر البول والطمث ، ويفتت الحصى ، ويحلل الأورام الصلبة في المعدة والكبد والكليتين شربا وضماداً .. وأصله يقةي عمود الأسنان والمعدة ، ويسكن الغتيان ويعقل البطن .
وقال ابن سينا في القانون: ودهنه ينفع في الحكة حتى في البهائم .
وعنه قال داود الأنطاكي في التذكرة : وأجوده الحديث الأصفر المأخوذ من الحجاز ثم من مصر ، والعراقي ردئ ، وهو يحلل الأورام مطلقا ، ويسكن الأوجاع من الأسنان وغيرها مضمضمة وطلاء ، ويقاوم السموم ، ويطرد الهوام ولو فراشاً..


[grade="00BFFF 4169E1 0000FF"]واخيرا وليس اخرا لقد انتهيت اليوم وسوف استكمل معكم هذا الموضوع في الغد مع الاستعمالات الطبية.
[glow1=00FF66][/grade]:37ar:
أختكمsoty[/glow1]