ــ لا بأس‚ صدقة من الصدقات‚ إذا كانت وصية يجب تنفيذها‚ وإلا تكون وصية فيشركه‚ ينبغي أن يشرك الأحياء والأموات في أضحية واحدة‚ والمشروع عند الفقهاء أنه يضحى عن الميت‚ وأنه صدقة من الصدقات‚ وذهب بعضهم إلى أنه غير مشروع‚ وإنما هي مشروعة عن الأحياء دون الأموات‚ لكن لو ضحى عن الميت وصله الثواب‚ وإن كان لا يشرع أن يضحي له أضحية خاصة‚ فإذا أشرك في أضحيته فلا بأس‚ لكن بعض العامة يضحي عن الأموات ولا يضحي عن نفسه وعن الأحياء‚ وما هي مشروعة في حق الميت‚ الحي قبل الميت‚ يضحي عن نفسه وأهل بيته‚ ثم يشرك أمواته‚ لا بأس إلا إذا كانت وصايا‚ الوصايا تنفذ‚