صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 9

الموضوع: باللعب والضحك يتعلم طفلك أكثر

  1. #1
    كبآآر الشخصيآت

    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الدولة
    عـا ( الأحاسيس ) لـم
    المشاركات
    39,241
    معدل تقييم المستوى
    40

    Lightbulb باللعب والضحك يتعلم طفلك أكثر



    قراءة القصص للابناء في الصغر تنمي خيالهم ولغتهم وحبهم المبكر للتعلم، ولكن هذا الفضول وحب الاستطلاع لا يبقيان مع الاطفال الى مرحلة المراهقة. فقد اثبتت الدراسات - انتبهوا ايها الآباء - ان استمتاع الاطفال بعملية التعلم يقل باطراد بدءا من الصف الثالث، وهي ظاهرة يرجعها الباحثون الى زيادة اهتمام الوالدين بدرجات اولادهم والملاحظات المدونة في شهاداتهم كلما كبروا. اما الاطفال الاصغر فيتعلمون لمجرد الاستمتاع بالعلم.
    مازال باستطاعتكم ايها الاباء فعل الكثير للحفاظ على هذه النزعة الصحية للتعلم على طول سنوات الدراسة، وذلك باتباع هذه الاستراتيجية البسيطة لتعليمهم قيم التعلم، ولتربية طفل يجد في الجبر والاحياء تحديا ممتعا بدلا من اعتبارهما اشغالا شاقة.

    اجعلي من التعلم لعبة

    كي تستحوذي على ذهن الطفل دعيه على طبيعته، اي اتركيه يلعب حتى يسهل عليه التشبع بأي شيء تمررينه اليه في هذه اللحظات كالسلوكيات والافكار والاشكال والالوان، وكل ذلك بدافع المتعة.
    لدى كل طفل نزعة مبدئية للبحث والاستكشاف، ويمكنك تنمية هذه النزعة من خلال الالعاب متعددة الاغراض والمكعبات والاقلام الملونة والاصباغ وتزيين العرائس والحيوانات المحشوة والاشكال المتحركة، فاختاري الالعاب التي تستمر معه وقتا طويلا من دون ان ينتهي الغرض منها.
    خزني الالعاب كلها داخل حاوية كبيرة واخرجي عددا قليلا منها فقط في المرة الواحدة، وبذلك لا يصاب الطفل بالارهاق السريع ولا تسيطر عليه الاثارة. فكلما قل عدد الالعاب التي تتركينها له في الخارج، ابدع الطفل في استخدامها.

    شاركيه المتعة

    تحدثي الى طفلك عن اشياء تعلمتها حديثا سواء في الرياضة او العلوم او الفن او الطهي. واذا قرأت مقالا مفيدا او شاهدت برنامجا تعليميا احكي لطفلك عنه واشرحي ما يحدث في عبارات بسيطة وفسري له اسباب استمتاعك به، وسيستشعر اطفالك مدى سعادتك وافتتانك حتى لو لم يستوعبوا الموضوع كليا، وبالتالي ستصلهم الرسالة بأن التعلم لا ينتهي بانتهاء الدراسة.

    احيطيه بالكتب

    اثبتت دراسات اجرتها جامعة هارفرد ان اتاحة الكتب باستمرار حول الطفل يزيد دافعه للقراءة والاهم من ذلك ان احدى الدراسات التي اجرتها وزارة التعليم الاميركية اثبتت ان ابرع القراء هم الذين نشأوا في بيوت تحتوي على مختلف مواد القراءة مثل الصحف والمجلات والكتب والموسوعات.
    ولتقوية حب اطفالك للقراءة اتركي الكتب في متناول ايديهم قرب الاسرة وفي غرفة المعيشة وفي السيارة، ودعي الاطفال الاصغر عمرا يتصفحون نسخ المجلات القديمة حتى لو مزقوا صفحاتها. وخصصي وقتا للقراءة معهم كل يوم ومناقشة القصة ومعرفة توقعهم لما سيحدث فيما بعد لابطال القصة، لأن هذه المشاركة الفعالة تنشط استيعابهم وتبقي على استمتاعهم بالقراءة.

    استثمري اهتماماته الطبيعية

    اذا كان طفلك يمر بمرحلة الديناصورات، اشتري له كتبا تدور حول حقبة ما قبل التاريخ، واعرضي عليه افلاما وثائقية تتحدث عن الديناصورات او اشتري له عرائس لمختلف انواعها.
    او ربما يحب طفلك الحشرات او القطارات او العاب الفضاء. ولا تبتئسي اذا كانت اهتماماته مختلفة عن اقرانه لان استغلال افتتانه المتميز هذا سيبقى شعلة التعلم متقدة.
    يمكنك تنمية اهتمامات طفلك حتى قبل ان يمشي فكثير من التعلم يتلقاه الرضيع حين تمنحيه الوقت ليرى ويلمس ويتذوق الاجسام التي يحبها اصلا، بدلا من ابعادها عنه ونقله بسرعة إلى لعبة اخرى او نشاط آخر.

    ابتعدي قليلا

    اكثر الاطفال ابداعا واقبالا على التعلم هم الذين تربوا على يد آباء وأمهات لا يفرطون في التدخل في الانشطة التي يمارسها الابناء او يضغطون عليهم.
    انهم ليسوا من الصنف الذي يعلق قائلا 'انك تفعل ذلك بطريقة خاطئة، دعني افعلها بدلا منك'، بل انهم يتركون الاطفال يكتشفون بأنفسهم ما يجب ان يفعلوه مع اظهار بعض الدعم لهم.
    وعندما يتمكن الطفل من تخطي التحديات بنفسه ـ سواء بقص القماش على شكل 'زغزاغ' او بحل مسألة رياضية سيجني الطفل احساسا بالثقة بالنفس والكفاءة وهي اشياء يشترك فيها المتعلمون المتحمسون لتلقي العلم.
    ويستمتع معظم الاطفال بالمواد الدراسية كلما ازدادت كفاءتهم بها، وحتى الكبار يرغبون في الانخراط في الانشطة التي يشعرون انهم بارعون في ادائها.

    اسألي اسئلة مناسبة

    ربما يطلق طفلك في وجهك عشرات الاسئلة يوميا ولكن اعادة توجيهها نحوه قد يشعل حماسته للتعلم. مثلا 'لماذا تظن ان الطيور تعود دائما الى البقعة نفسها في الحديقة؟' قد يثير حوارا يقدم للطفل مفاهيم مختلفة وممتعة.
    ولكن احذري من تحويل حياة طفلك الى اختبارات واسئلة مستمرة، فبعض الاهالي يرتكبون خطأ بمطالبة ابنائهم باستعراض معلوماتهم فيسألون 'ما لون هذا؟' حتى وهم يعرفون ان طفلهم سيقول 'أخضر' ولكن اذا اردت ان يظل طفلك مستمتعا ومشدودا للتعلم، فمن الافضل ان تشركيه في مناقشة فعالة بدلا من مطالبته بأسترجاع معلومات روتينية.
    واعلمي ان الحوار اليومي مهم جدا واساس لعملية التعلم، فالاطفال بحاجة الى استخدام صخب حياتهم وتحويله الى حكاية مرتبة، وبالتالي يصبحون في المستقبل قراء وكتابا بارعين.

    اذا لم تعرفي الاجابة ابحثي عنها

    اذا تساءل طفلك عن شيء، خذي وقتا لشرحه له. ولكن اذا لم يعرف عنه شيئا اصلا فمن الجيد ان تقولي له 'انا ايضا لا اعرف دعنا نبحث'، ثم الجئي الى القاموس او الموسوعة او الانترنت، وقوما بعمل تحر معا وبذلك تعلميه كيفية البحث عن مزيد من المعلومات وتعلميه ايضا كم هو مشوق ان تتعلم اشياء جديدة.

    ابتعدي عن الجوائز

    أوصت دراسات لا حصر لها بأن منح الطفل مكافأة لفعل شيء سواء كان قراءة كتاب او انهاء الواجبات المدرسية، يقلل حقا من متعته بممارسة هذا النشاط. لماذا؟ لان التركيز يتحول من عملية التعلم الى المكافأة، ومن دون الملصقات الملونة والايس كريم والحلويات الاخرى لن يرغب الطفل في اداء هذا العمل حتى لو كان يستمتع به من قبل. فالاطفال يتعلمون بشكل افضل حين يكونون قادرين على استثمار فضولهم الطبيعي تجاه العالم من حولهم، والمكافآت والجوائز تقلل من قيمة هذه النزعة.

    ركزي على العملية وليس على نتائجها

    معظم الاهالي يتوجهون باهتماماتهم نحو الانجاز النهائي وعلى مستقبل الابناء، وهذا شرك يسهل الوقوع فيه. فالام تقلق حيال ما سيفعله رضيعها في الحضانة وان كانت ستوفق الى روضة اطفال جيدة، وعلى الرغم من ان رغبة الام هذه طبيعية، فهي تريد ان تعد طفلها لما هو مقدم عليه، الا انها تدفعه بلا حكمة لتعلم الكثير في وقت قليل او تضع تركيزا كبيرا جدا على انجازاته.
    اذا كان هدفك هو تنمية حب التعلم فمن الافضل ان توجهي اهتمامك الى ما يفعله طفلك بدلا من التركيز على طريقته في فعل ذلك، فاهتمامك المستمر بالانشطة التي يمارسها يعد افضل دافع له.

    ألعاب تفيده في التعلم

    1ـ وعاء الحروف
    لمساعدة الطفل الصغير في مراجعة الحروف الابجدية، ضعي كروتا مسجل على كل منها حرف من الحروف الابجدية داخل وعاء فارغ مزين من الخارج بأشكال الحروف، واجعلي الطفل يختار كل يوم حرفا من الوعاء، ويظل طوال اليوم يكتشف من حوله اشياء تبدأ بالحرف ذاته، وما ان يتقن هذه اللعبة دعيه يختار كلمات تنتهي ايضا بالحرف نفسه.
    2ـ لعبة المربعات التسعة
    انها اللعبة التي يضع احدهم حرف X وآخر حرف O ويفوز فيها من يضع الحرف الخاص به على خط مستقيم داخل المربعات التسع، يمكنك لعب هذه اللعبة باستخدام حرفين مختلفين كل يوم مع التدرب على نطق الحرفين في كل مرة يستخدمان فيها.
    3ـ ماذا نطبخ اليوم؟
    اذا كانت القراءة بالنسبة إلى طفلك بمثابة خلع الضرس ولكنه يحب ممارسة انشطة اخرى - كمساعدتك في المطبخ مثلا - حاولي اشراكه في قراءة الوصفات التي ستعدينها وفي قياس المقادير، ومن ثم سيشعر بالمتعة وهو يمارس القراءة ويحسب المقادير من دون ان يشعر.
    4ـ أغنية التهجي
    الفي أغنية لكل طفل من ابنائك تدور حول تهجية حروف اسمه، وحتى ان كان الطفل اصغر من سنتين فإن تكرار الاغنية على مسامعه سيسهل عليه فيما بعد عملية تهجي اسمه وكتابته.

  2. #2
    ... V I P...


    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    13,396
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    بصراحة موضوووع راااائع

    وقيم يعطيك العافية

  3. #3
    ... عضو نشيط ...


    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    في قلب زوجي
    المشاركات
    65
    معدل تقييم المستوى
    1

    افتراضي

    ماشاااااااااااااءالله معلومه حلوووووووووووووووووووووه:w23:

  4. #4
    كبآآر الشخصيآت

    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الدولة
    عـا ( الأحاسيس ) لـم
    المشاركات
    39,241
    معدل تقييم المستوى
    40

    افتراضي

    زمن الصمت

    عتيبه وأفتخر

    شاكر ومقدر تواجدكم الكريم

    من الأعماق أدعي اللـــــــــــه

    يوفقكم ويحرسكم

    لاهنتوا على تزيين صفحتي بردكم الكريم

    دمتم سعداء

  5. #5
    مشرف سابق

    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    في قلبـــــــه
    المشاركات
    12,035
    معدل تقييم المستوى
    13

    افتراضي

    معلومة رائعة
    ان شالله جميع الامهات و المعلمات يطبقونها
    اهم شي نعطي الحرية للطفل مع الحرص و المحافظة عليه
    مع عدم التحكم فيه
    وفعلا اللعب المنظم هو احسن اسلوب للتعليم
    لان التوجيه ياتي مباشرا
    موضوع جدا مهم ورائع

    محبتك
    اميرة الورد

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. ههههههه اجل شله الصرقعه والضحك مجتمعين بالعزبه ...
    بواسطة آحوال في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 19-04-2010, 08:34 AM
  2. الحزن والضحك متشابهان ..هذياانى من جديد
    بواسطة مناير الشـووق في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 29-12-2009, 01:55 AM
  3. الله لم يخلق الفرح دون حزن والضحك دون بكاء
    بواسطة حبيبتي حطمتني في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 20-02-2007, 05:02 PM
  4. تعال والضحك واسع صدرك الدنياااااااااا ما تسوي
    بواسطة عاشق الروافه في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 25-01-2007, 03:32 AM
  5. أكبر أكبر أكبر موسوعة للمسجات(ارجووو التثبيت)
    بواسطة فقير بس امير في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 12-02-2006, 02:58 AM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52