النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: يحتاج الرضيع إلى 8 أسابيع حتى ينتظم نومه كيف تواجهين صعوبات النوم لدى طفلك؟

  1. #1
    كبآآر الشخصيآت

    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الدولة
    عـا ( الأحاسيس ) لـم
    المشاركات
    39,241
    معدل تقييم المستوى
    40

    Lightbulb يحتاج الرضيع إلى 8 أسابيع حتى ينتظم نومه كيف تواجهين صعوبات النوم لدى طفلك؟



    يعتبر نوم الطفل بهدوء طيلة الليل من أهم المشاكل التي تواجه الوالدين, وكثيرا ً ما تشكو الأمهات وخصوصاً الحديثات الولادة بأن أطفالهن يظلون مستيقظين طوال الليل، وينامون خلال النهار...
    ويسأل الأهل غالباً عن المدة اللازمة التي يجب أن ينام خلالها الطفل, وعن تكييف عادات نومه بحيث لا تتضارب مع حاجاتهما, وكيفية تعليم الأطفال التأقلم مع فكرة النوم الروتيني المنتظم، وعدم الاستيقاظ المتكرر ليلاً...


    «أن الأطفال لا ينامون طوال الليل بشكل متواصل, بل يستيقظون لمرات عدّة ولأسباب مختلفة لعل أبرزها الجوع أو البلل. وخلال الأيام الأولى من عمر الطفل، نجده ينام معظم أوقات النهار ليستيقظ خلال فترات طويلة من الليل, وهذا يعود إلى أن الطفل كان ينام جنيناً داخل الرحم نهاراً ويصحو في الليل، مما يجعل الرضيع يحتاج لفترة تمتد من 4 إلى 8 أسابيع حتى ينتظم نومه بعد الولادة». ومعلوم أن الطفل الوليد ينام كل يوم لمدة 16 ساعة أو أكثر, ولكن المدى الفعلي لساعات نومه هو ما بين 12 ساعة واثنتين و22 ساعة يومياً. وعندما يبلغ عامه الأول، تكون مدة نومه قد أصبحت تتراوح ما بين 8 و12 ساعة في اليوم, وعلى الأهل أن يعوا بأنه يستحيل عليهم أن يحددوا عدد الساعات المطلوبة لنوم طفلهم لأن ذلك يعود إلى الفروق في نسبة التطور بين طفل وآخر، وإلى التباين بين المدد التي يمكن اعتبارها طبيعية لهذا الطفل أو ذاك.

    بين النهار والليل

    ومن الملاحظ أن التبدل الرئيسي الذي يطرأ على الطفل عند بلوغه العام الأول من عمره ليس عدد ساعات نومه، وإنما أسلوب نومه، وكذلك تبدل إيقاعات النوم واليقظة لديه. فعندما يقلّ عمر الرضيع عن شهر واحد، فإنه قد يكون مستعداً للنوم المتواصل ثلاثاً أو أربع ساعات دفعة واحدة, مع تخلل فترات نومه لحظات من اليقظة. وعندما يبلغ الرضيع شهريه الخامس والسادس، نجد أن هذه الفترات تأخذ في الاختلاط ببعضها, بينما في الأشهر التي تلي هذه الفترة من عمر الطفل تبدأ فترات النوم في الانتقال تدريجياً إلى ساعات الليل، علماً أن انتقال فترات اليقظة إلى ساعات النهار تتخلله فترات من النوم القليل, بحيث يصبح عدد الساعات التي ينامها الطفل البالغ عامه الأول في النهار ثلاثاً أو أربع ساعات, أما في الليل فإن الطفل ينام بين إحدى عشرة واثنتي عشرة ساعة. وفي غالبية الأحوال، يكتشف الأهل أن الرضاعة تساعد الطفل على النوم, ولكن مع نموه يجدر بالوالدين تشجيع طفلهما على النوم بدون اللجوء إلى إطعامه والا سيتعرض لمشاكل عندما يحين وقت نومه. ومن أهم النصائح للأم أن تبقي مولودها مستيقظاً في الفترة المسائية الأولى حتى يستطيع أن ينام معظم ساعات الليل.

    قلق الانفصال

    ومن ناحيتها، توضح الاختصاصية النفسية نجاة هاشم «أن بعض الأهل يرى أن فكرة تحديد ساعات معينة من النوم المنتظم ليلاً أمراً غير فعّال، علماً أن هذه الأخيرة تساعد الطفل على معرفة أن ساعات النهار هي الوقت الصحيح للاستيقاظ واللعب، وبالتالي النمو بشكل سليم وصحي». وتضيف: «إن لمشاكل النوم أعراضاً متعلّقة بالصعوبات العاطفية التي يعاني منها الطفل كقلق الانفصال عن والدته، كون النوم بمفرده إشارة إلى ضرورة نومه في غرفة منفصلة عن أمه، ولذا، نجد أن عدداً كبيراً من الأطفال يلجأ إلى القيام بعدة أمور ليستمر في جلوسه مع أهله».
    وبالمقابل، يجدر بالأهل معرفة أن صعوبات النوم متعلّقة بأمراض تصيب الطفل كالاضطرابات المعوية، وصعوبة التنفس، وارتفاع درجة الحرارة، والآم الجسم المختلفة.

    مشاجرات الوالدين

    وتعتبر مشاجرات الوالدين من أهم الأسباب النفسية التي تسبب الأرق للطفل، خصوصاً إذا كان في مرحلة عمرية متقدمة، ما يجعله غير قادر على النوم, بالإضافة إلى عامل المنافسة مع أخوته في المنزل أو المدرسة. ولا يجب أن ننسى أن عدداً من الأطفال يعانون من مشاكل أثناء النوم، وذلك على الشكل التالي:
    > الاستيقاظ المتكرّر المصحوب ببكاء خلال ساعات الليل.
    > الحديث والهمهمة أثناء النوم.
    > صعوبة الاستغراق في النوم.
    > الاستغراق في النوم أثناء النهار.
    > التبول اللاارادي أثناء النوم.
    > الاستيقاظ في وقت مبكر.
    > الكوابيس.
    ولكن لا ينصح باستخدام المنومات للطفل، وإذا حدث ذلك فيجب أن يكون بإشراف طبي حتى
    لا يتعرض إلى مزيد من المشاكل.
    وإذا ما رغب طفلك في أخذ قيلولة صغيرة أثناء النهار فلا بأس بذلك, لأن عدداً قليلاً جداً من الأطفال يستطيع أن يصحو طوال النهار بدون أن ينام ولو لفترة قصيرة. وفي الوقت عينه، لا تجبري طفلك على النوم قبل أن يكون لديه الاستعداد لذلك، وإذا لم يكن الطفل مجهداً اتركيه بجانبك حتى ينعس تماماً، ثم خذيه إلى غرفة نومه.

    قبل عامه الثاني

    لا تتطور عادة النوم عند غالبية الأطفال الى درجة جعلهم ينامون الليل بطوله قبل أن يبلغوا ما بين عام ونصف وعامين من العمر، لأنه في هذه السن يختفي معظم ما يسمّى بمشاكل النوم.

  2. #2
    كبآآر الشخصيآت

    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المشاركات
    5,552
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي

    حبيبتي حطمتني

    موضوع قيم و رائع .. بروعه صاحبه

    الف شكر لك ..

  3. #3
    ... V I P...


    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    13,396
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    معلومات طيبة

    اشكرك عليها

  4. #4
    كبآآر الشخصيآت

    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الدولة
    عـا ( الأحاسيس ) لـم
    المشاركات
    39,241
    معدل تقييم المستوى
    40

    افتراضي

    ..أنا..

    زمن الصمت

    ويسلمكم ويسعدكم ويحفظكم

    الرائع مروركم وتواصلكم أخواتي العزيزات

    يشرفني ذلك وربي العالم

    أقدر ما تقدمونه لصفحاتي البسيطة

    دمتم بأحسن حال

المواضيع المتشابهه

  1. خففي على طفلك صعوبات الحلاقة
    بواسطة حبيبتي حطمتني في المنتدى عالم حواء
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 26-12-2007, 02:19 PM
  2. [[[[[ خــــــــــــــــلال أسابيع ]]]]]]]
    بواسطة غزاله وماتنصاد في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 23-04-2007, 06:23 AM
  3. حماية طفلك من صعوبات التعلم‏..‏ في يديك
    بواسطة حبيبتي حطمتني في المنتدى عالم حواء
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 09-11-2006, 10:23 PM
  4. هل تستطيعين التنبؤ بمستقبل طفلك الرضيع؟
    بواسطة حبيبتي حطمتني في المنتدى عالم حواء
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 07-04-2006, 04:45 AM
  5. كيف تواجهين عالم من الأسئلة الحرجة جداً!
    بواسطة حبيبتي حطمتني في المنتدى عالم حواء
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 23-03-2006, 12:50 AM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52