صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 6

الموضوع: فقر الدم

  1. #1
    كبآآر الشخصيآت

    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    الدولة
    ..::.. حيث اكون ..::..
    المشاركات
    4,185
    معدل تقييم المستوى
    5

    افتراضي فقر الدم


    السلام عليكم و رحمة الله



    فقر الدم



    تعريف
    حالة ينخفض فيها عدد كريات الدم الحمراء الصحية الى ما تحت الحالة العادية وتسمى أيضا الانيميا.

    مسببات المرض :

    فقر الدم ليس مرضا بحد ذاته بل حالة تسببها مجموعة مختلفة من الامراض والاعتلالات الجسدية والاسباب الرئيسية لفقر الدم هي : 1- الانتاج غير الكافي للكريات الحمراء 2- فقدان الدم 3- التحطيم المفرط لكريات الدم الحمراء .

    الاعراض
    تأخذ كريات الدم الحمراء الاكسجين من الرئتين وتنقله الى الانسجة في سائر الجسم وهناك يدمج الاكسجين مع الانسجة في سائر الجسم وهناك يدمج الاكسجين مع الغذاء من أجل إنتاج الطاقة . أما الشخص المصاب بفقر الدم فلا يستطيع دمه نقل الاكسجين الكافي للانسجة وبذلك يحس بالضعف والارهاق والغثيان وآلام الرأس والبشرة الشاحبة والباردة والنبض السريع للقلب وقصر النفس.

    الوقاية والعلاج

    في بعض الاحيان يفرز الجسم أجساما مضادة غير عادية تسمى الاجسام المضادة الذاتية وهي تهاجم كريات الدم الحمراء في جسم الانسان نفسه وتختلف معالجة فقر الدم الانحلالي حسب السبب والدرجة وتجاوب بعض الحالات مع العقاقير أو حالات نقل الدم ويمكن للحالات الاخرى أن تتم السيطرة عليها بإزالة طحال المريض وهذه تسمى بعملية استئصال الطحال.




    تميناتي للجميع بدوام الصحه و العافيه

    تحياتي لكم

  2. #2
    " واذا مرضت فهو يشفين"
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    273
    معدل تقييم المستوى
    1

    افتراضي

    يعطيك الف عافيه اخوي ..
    بس حبيت اوضح شي اذا ماتمانع..
    غالبا التعريف الاصح لفقر الدم هو انخفاض في نسبة الهيميغلوبين في الدم تحت المعدل الطبيعي واكثر مسبباتها هو نقص الحديد ..طبعا الموضوع مره طويل بس حبيت اوضح هذه المعلومه...

    ماقصرت اخوي تكفي جروحي ..الف شكر


    تحياتي

  3. #3
    كبآآر الشخصيآت

    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    الدولة
    ..::.. حيث اكون ..::..
    المشاركات
    4,185
    معدل تقييم المستوى
    5

    افتراضي




    هلا فيك يا دكتوره


    المثل يقول : اهل مكه ادري بشعابها


    سلمتي على مرورك الطيب


    تحيااتي لك


  4. #4
    ... عضو نشيط ...


    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الدولة
    الســ الشرقي ـــاحـل
    المشاركات
    49
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    اخوي تكفي جروحي

    مشكووور..ما قصرت


    مع التحيه،،،هـــــمـــــس

  5. #5
    ღ♥ღأمـيـرٍه آلـزٍيـنღ♥ღ


    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    الدولة
    ღ ღ ديــآر آلــعــزღ ღ
    المشاركات
    2,828
    معدل تقييم المستوى
    3

    افتراضي

    جزاك الله بألف خير ..أخوي تكفي روحي..

    على هذه المعلومات والله يعطيك العافيه

    تحيتي...نوف

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. وش الحل ؟!
    بواسطة *ميار* في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 11-06-2008, 03:09 PM
  2. أختبر نفسك ؟؟؟ هل انت خفيف الدم أو ثقيييل الدم
    بواسطة لهفة الخاطر في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 24
    آخر مشاركة: 20-01-2008, 06:07 PM
  3. انت خفيف الدم ام ثقيل الدم ؟ جاوب واكتشف شخصيتك
    بواسطة عذابي غير في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 16-05-2007, 05:21 PM
  4. مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 12-10-2005, 02:54 AM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52