صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 6

الموضوع: إرادة الإنسان قادرة على أن تجعل الصخر نهراً جارياً

  1. #1
    كبآآر الشخصيآت

    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الدولة
    عـا ( الأحاسيس ) لـم
    المشاركات
    39,241
    معدل تقييم المستوى
    40

    Thumbs Up إرادة الإنسان قادرة على أن تجعل الصخر نهراً جارياً

    إرادة الإنسان قادرة على أن تجعل الصخر نهراً جارياً. هكذا قالت، وعت الحياة وأختها الكبرى على كرسي متحرك، كبرت قليلاً فلحقت أختها الثانية بالكبرى، ما لبث أن أتى قدرها لتجلس على كرسي متحرك، مرض عضال أقعدها وأخواتها الثلاث، إلا أن إرادتها للحياة لم تتزحزح يوماً.

    إنها هناء عمران رئيسة جمعية المقعدين وأصدقائهم التي قررت إكمال دراستها، حيث كانت ترغب أن تكون عالمة فلك إلا أن الإعاقة جعلتها تعدل لرغبة الطب، ولكن مصاعب الحياة والإعاقة وضغوط المجتمع ونظرتها للمقعد جعلتها تدخل كلية الأدب الفرنسي لتتخرج فيها بتقدير جيد جداً.

    لم يتوقف حلمها لأنها تريد أن تترك بصمة في هذه الحياة، فمعاناتها جعلت عندها شوقاً للعمل والتميز والعطاء وإرادة قوية للخير، اجتمعت مع مجموعة من المقربين والأصدقاء وعرضت عليهم فكرة “جمعية المعاقين وأصدقائهم” فصارت الفكرة حقيقة واقعة مع أمر الموافقة على تأسيسها فتحولت الحياة في عيونها إلى ألوان زاهية تنبض بالخير ويتدفق فيها الحب والعطاء.


    كيف حصلت الإعاقة؟

    - وعيت على الحياة وأختي الكبرى تعاني من صعوبة شديدة في المشي والوصول إلى مدرستها، ثم أصيبت أختي الأخرى بذات المرض العضال وهو مرض “الضمور العضلي” وأصبحت تسير بصعوبة أيضاً، خفت كثيراً أن يأتي الدور علي ولكن للأسف أتى وبدأت أعاني من صعوبة في المشي وفي صعود الدرج ثم جاء دور أختي الصغيرة لتلاقي المصير نفسه.

    زرنا أطباء ومختصين وكلهم أجابوا أنه لا يوجد لديهم ما يفيدنا، وعلينا أن نواجه قدرنا.

    كيف واجهت الإعاقة وما الصعوبات التي اعترضتك وأنت تكملين مشوارك التعليمي؟

    - كانت الصعوبات كثيرة ومنها صعوبة الوصول إلى المدرسة وبعدها الجامعة خصوصاً أيام الشتاء، ولكن لا بد أن افعل شيئاً أواجه به قدري هذا.

    قررت أن أنسى إعاقتي بين صفحات كتب الدراسة وأن أحمل شهادة تؤمن لي استقراراً اقتصادياً فيما بعد في انتظار معجزة طبية ما زلنا ننتظرها حتى الآن

    وطبعاً سئلت كثيراً عن سبب إصراري على دراستي وحتى من المقربين، ما الغاية من الدراسة وأنت في هذا الوضع، لماذا تعذبين نفسك والآخرين لتصلي إلى الجامعة؟

    كان في ذهني حكمة عن “ضفدعة سقطت في وعاء حليب ولا تعرف كيف تخرج منه وبدأت تتخبط في ساعات الليل الطويلة ليتحول الحليب إلى قرص من الجبنة في الصباح، فتقفز من الوعاء وتنقذ نفسها”، لذلك كنت أتذكر ضفدعتي الصغيرة وأبتسم وارفض رغم كل معاناتي والصعوبة في الحصول على المحاضرات والكتب...، كنت أصر على الدراسة وأراها الحل الوحيد لمعاناتي، كنت أحس أني كالآخرين عندما أغوص بين أفكار الكتب واستمتع بدراستي فأنا كالآخرين أجلس إلى طاولتي، أدرس، أستعد للامتحان.

    ولأن الإنسان يبحث دائماً عن الأفضل لوضعه حاولت الحصول على كرسي كهربائي وكان لي ما أردته والحمد لله لأصل إلى صعوبات جديدة في الطريق وأمام الأرصفة حيث لا يوجد ممرات مخصصة للكراسي المتحركة مما يصعب الحركة كثيراً وكذلك كثرة الأعطال وخصوصاً في الدواليب.

    وأتمنى أن تكونوا أحببتم ضفدعتي الصغيرة التي قادتني على “كرسيي المتحرك” في دربي الصعب والمليء بالحفر والصخور، فقد كانت تدفعني للعمل دائماً للتعب والدراسة وصولاً إلى نتيجة ما تفتح آفاقاً جديدة أمامي، فكثير من طلابي الذين كنت أعلّمهم قبل افتتاح الجمعية صاروا أصدقاء لي حالياً.

    كما أن عدم إحساسي بأني أقل من الآخرين بسبب وضعي الصحي المختلف وتقبلي لتعبي وتأقلمي مع حظي في هذه الحياة ساعدني على مواجهة صعوباتها فأحببت الحياة رغم كل ما فيها من صعوبات ورغم المعاناة الشديدة بسبب طموحي العلمي.

    إنها الإرادة التي تقودنا إلى النجاح.

    أنت رئيسة جمعية “المقعدين وأصدقائهم” ما علاقتك بها... وما قصتك معها؟

    - من معاناتي الشخصية ومن معاناة أسرتي الكبيرة المنقسمة بين المرض وسوء الحالة المادية وصعوبة الحصول على كراسي كهربائية تفيدنا في التنقل من غرفة لأخرى لقضاء ضروراتنا ووجود عدة أسر لديها أكثر من شخص معقد تحمل الأحلام والأمنيات بالغد وبالتعاون مع بعض الأصدقاء والمهتمين حصلنا على ترخيص في إقامة الجمعية التي تدور فكرتها الأساسية في أن احتياجات المقعد تختلف عن احتياجات المعاق بشكل عام.

    حيث إن المقعد هو من لا يستطيع خدمة نفسه بنفسه ولا قضاء الضرورات اليومية في الحصول على كأس ماء أو طعام أو التنقل وحده.

    لذلك كان لا بد من العمل وبإصرار وبكل طاقة لنبلور فكرة الجمعية وصولاً إلى حلمنا الكبير في إيجاد مكان مجهّز يخدم كل من ليس لديه من يساعده بشكل إنساني ولائق لضروراته ومفيد ومثمر لوقته.

    وبما أن ظروف المقعدين متشابهة إلى حد ما وحيث ان المرض والفقر مترافقان غالباً فإن المعاناة تصبح كبيرة خصوصاً مع معاناة اجتماعية تحد من طموحنا في القفز فوق البرك فكيف في التنقل، وكان لا بد أن يكون هناك أصدقاء (قسم متحرك) يساعدنا، وكل الشكر لهم ولما يقدمونه لأنهم سبب استمرار جمعيتنا التي تعتمد على ثلاثة محاور: المقعد والأهل والمجتمع.

    وماذا عن أهداف الجمعية؟

    - هي جمعية أهلية خيرية تعمل على تقديم خدماتها للمنتسبين إليها من المقعدين بتأهيلهم وصقل مواهبهم ومساعدتهم على الإنتاج إضافة إلى توزيع كراسي الدفع الرباعي لهم وتسويق ما ينتجونه من أشغال يدوية وغيرها يضاف إلى كل هذا النشاطات المتنوعة والرحلات الترفيهية وغيرها. وتعتمد محاور عمل الجمعية على المقعد وأسرته والمجتمع الذي نعمل على توعيته بحقوق المقعد وكيفية التعامل معه وتقديم الرعاية الصحية والجسدية له وتأهيله اجتماعياً واقتصادياً من أجل توفير الظروف المناسبة لدمجه في المجتمع وتحويله إلى إنسان فعال ومنتج.

    ما الصعوبات التي تعاني منها الجمعية؟

    - تعاني من عدم وجود مقر ثابت إذ أن المقر الحالي (إيجار)، وصعوبة وصول الأعضاء المقعدين من وإلى الجمعية لعدم وجود وسيلة نقل مناسبة خاصة بالمقعدين.

    ويبلغ عدد أعضاء الجمعية 160 حالة ولا يزيد عدد الأصدقاء على عشرة أصدقاء فعالين يمنحون وقتهم من خلال زيارات يقومون بها للتواصل مع المقعدين.

    وأقول إن 160 حالة ليست مجرد رقم ضخم إذ أن من الصعب جداً رعاية هذا العدد بجمعية مبتدأة عمرها سنة تقريباً ذات إمكانيات مادية متواضعة، لذا فتحنا حساباً مصرفياً في المصرف التجاري السوري في اللاذقية فرع رقم /1/ ورقم الحساب: 3040/113 لاستقبال التبرعات المادية من المتبرعين، كما نستقبل التبرعات العينية لمن يريد إرسال تبرعات عينية خاصة بالمقعدين.

    إذ أن الجمعية هي الأولى من نوعها والمتخصصة في مجال رعاية المقعدين وتلبية احتياجاتهم وجعلهم يتواصلون مع الناس ويقومون بممارسة هواياتهم من الرسم والأشغال اليدوية وغيرها.

    وفي لقاءات مع عدد من أعضاء الجمعية أشادوا بما تقدمه لهم من خدمات رغم ضيق ذات اليد وطالبوا بدعم أكبر لها من الجهات المعنية وقالت هنية مطرجي: بعد انتسابي إلى الجمعية عمد القائمون عليها على تعريفنا بناس وأشخاص صاروا أصدقاء لنا وهم من الأصحاء والمعاقين على حد سواء، وقدموا لي كرسياً متحركاً استطيع من خلاله الخروج من المنزل، إضافة إلى أنهم ساعدوني في بعض النصائح الخاصة ببعض الأشغال اليدوية التي صنعتها وأقامت معرضاً خيرياً عرضت فيه أشغالي وشاركتهم في العديد من الرحلات الترفيهية.

    أما هناء خزيم فقالت: أنا عضو جديد في الجمعية، ومع ذلك قدمت خدمات التوصيل المجاني من البيت إلى الجمعية وبالعكس إضافة إلى الأصدقاء الذين لارا مقصود قالت: حررني الانتساب للجمعية من الضغط النفسي الذي كنت أعاني منه جراء تواجدي في المنزل وعدم خروجي منه.

    مرح ومايا طفلتان شقيقتان: نحب القراءة والمطالعة ونذهب مع والدتنا إلى مقر الجمعية حيث تعرفنا هناك الى أطفال أصحاء من أعمارنا نلعب معهم ويساعدنا الكبار من المتطوعين في التعليم.

  2. #2
    ||.. مُـهَـاجِـرَة ..||


    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    الدولة
    حيث أكون
    المشاركات
    10,464
    معدل تقييم المستوى
    11

    افتراضي

    بالإرادة لا شيء يستحيل

    حبيبتي حطمتني

    دوماً مميز بكل ما تحضره

    من مواضيع هادفة تروي النفوس

    دمت بكل الخير

  3. #3
    [..عيـــش يومـــك Mbc ..]


    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الدولة
    al-zen.com/vb
    المشاركات
    906
    معدل تقييم المستوى
    1

    افتراضي

    ..
    الاعاقـه اعآقه النفـس مآهوب الاطرآف
    يعطيك العافيه حبيبتـي موضوعـك جيد وقيـم
    ...

  4. #4
    كبآآر الشخصيآت

    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الدولة
    عـا ( الأحاسيس ) لـم
    المشاركات
    39,241
    معدل تقييم المستوى
    40

    افتراضي

    دمع الزهر

    ذْكـــْرٍ أسْتـثـنآئـْيٌٍِ

    الله يمن عليكم بالصحة والعافية دايما

    أشكركم من صميم القلب

    على ما تكرمتم وتفضلتم به علي

    لكم تقديري وآحترامي

    دمتم سعداء

  5. #5
    ... عضو مـاسي ...


    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    1,909
    معدل تقييم المستوى
    2

    افتراضي

    مشكووووور

    يعطيك العافيه يارب

    ننتظر جديدك

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. رانيا .. إرادة لا تعرف المستحيل
    بواسطة حبيبتي حطمتني في المنتدى قصائد وخواطر
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 30-10-2007, 12:29 AM
  2. {{ إرادة }}
    بواسطة عبدالرحمن المالكي في المنتدى قصائد وخواطر
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 11-10-2007, 06:18 PM
  3. إرادة الرغبــة
    بواسطة إحســاس إنســان في المنتدى قصائد وخواطر
    مشاركات: 30
    آخر مشاركة: 13-09-2006, 01:04 PM
  4. عذووبه مش قادرة تدش
    بواسطة الريناد في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 26-04-2006, 12:36 PM
  5. أيها الإنسان لا تظلم أخاك الإنسان
    بواسطة حبيبتي حطمتني في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 25-04-2006, 03:17 PM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52