صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 11

الموضوع: علمي أبناءك قيمة المال

  1. #1
    كبآآر الشخصيآت

    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الدولة
    عـا ( الأحاسيس ) لـم
    المشاركات
    39,241
    معدل تقييم المستوى
    40

    Lightbulb علمي أبناءك قيمة المال



    هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها أن تعلم أبناءك كيف ينمون عادات توفير جيدة. وهنا بعض الأساليب التعليمية لكل سن.
    سلحوهم بالمعرفة
    'القراءة والكتابة والحساب'.. من المؤسف ألا تشمل هذه اللائحة ما يتعلق بشؤون المال. ويتعلم معظم الأطفال الأمور الخاصة بالمال في المدارس الابتدائية الا أنهم لا يتعلمون كيفية ادارته، الا اذا تخصصوا فيما بعد في علم الموارد المالية. ويتعين علينا، نحن المسؤولين عن تعليم أبنائنا، أن نسلحهم بهذه المعرفة كي يتمكنوا في المستقبل من مواجهة تحديات الحياة المالية.
    كلما كان الوقت مبكرا كان أفضل
    يمكن للأولاد الذين يتعلمون كيفية ادارة أموالهم في وقت مبكر أن ينموا عادات خاصة بالتوفير وأن يتعلموا كيفية القيام بعملية شراء بأسلوب ماهر وذكي وأن يبدأوا بفهم معنى الاستثمار كما أنهم قد يتعلمون سبب عدم قدرتهم على الحصول على كل ما يريدون في الحال. أما على المدى البعيد، فيساعدهم ذلك على تجنب تراكم الديون عليهم ويدركون أهمية التخطيط لتحقيق نوع من الأمان المالي للمستقبل.
    اذا كنت تتساءل عن كيفية تعليمهم ذلك، وعن الوقت المناسب للقيام بهذه الخطوة، ننصحك بأن تدع فضول أبنائك وحبهم للاستطلاع يقودك. (لكن تذكر! ليس الوقت متأخرا أبدا لتبدأ في تعليمهم الآن.. حتى البالغون يمكن أن يتعلموا أسس ادارة المال).


    من أين يأتي المال؟

    يعتبر الوقت الذي يبدأ فيه الولد بادراك وجود المال أفضل وقت لتعليمه أسس ادارته. بالنسبة الى الأطفال، يأتي المال من جيب الأب والأم، واذا احتاجوا الى المساعدة من حين الى آخر تقوم آلة سحرية بلفظ العديد من الأوراق النقدية بمجرد ضغطهم على بعض الأزرار فيها. ومن الطبيعي بالنسبة لهم أن المال متوافر في أي وقت يحتاجونه.
    تذكر دائما انه حين لا يفهم أبناؤك سبب تأجيلك لطلباتهم، يمكنك أن تستخدم عبارات أكثر فائدة من: 'المال لا ينمو على الأشجار' أو 'نحن لا نجد المال على الطريق'.
    يمكن لأصغر الأطفال أن يبدأوا في فهم مبدأ الحصول على المال، لذلك فسر لأبنائك أن المال يأتي من العمل وأنه لا يمكنك أن تنفق الا ما تجنيه. ولكي تساعدهم على فهم طريقة حصولك على المال طبقا لوقت معين، ابدأ في اعطائهم مصروفا خاصا بكل واحد منهم، وساعدهم في تحديد أهداف ينفقون من خلالها مالهم، وطرق توفير بعض منه. من المهم أن تتأكد من التزامك بوقت معين لدفع هذا المصروف والا فستشفل في تعليمهم الدرس المطلوب.

    الأطفال والمصروف

    تختلف آراء الخبراء حول ربط المصروف بأداء المهام المنزلية. ففي الوقت الذي يقول البعض أن الأطفال يتعلمون الكثير عن تحمل المسؤولية الشخصية اذا لم يدفع لهم الآباء لقاء الواجبات المنزلية يشعر البعض الآخر أن هذا الأمر يعلمهم دروسا مفيدة حول العمل وكسب المال. يمكنك أن تدفع لأبنائك لقاء القيام ببعض المهام المنزلية بعيدا عن الأمور اليومية مثل تشذيب الحديقة أو غسل السيارة.

    اجعلي الادخار أمرا ممتعا

    يمكنك في كل مرة تمر فيها بجانب محل للألعاب وتسمع أبناءك يقولون: 'أريد هذا.. واشتر لنا هذا..' أن تأخذ وقتك قبل الرد عليهم، إذ يمثل هذا الموقف فرصة عظيمة لتعليم أبنائك درسا مهما حول ادارة المال في الحياة الشخصية: الادخار والفائدة. فسر لأبنائك أن الناس غالبا ما يوفرون المال من أجل شراء الأشياء التي يرغبون في الحصول عليها.
    يمكن في هذا الدرس أن تستخدم حصالة صغيرة، أو صندوقا، أو مرطبانا فارغا، وتجعل أبناءك يزينونه في حين تشرح لهم كيفية استخدام المصرف الحقيقي لتوفير النقود. وشجعهم على ادخار جزء من مصروفهم لتحقيق هدف خاص، ويمكنك أن تكافئهم من خلال اعطائهم قدرا اضافيا من المال تماما كفائدة المصارف. في نهاية كل شهر، احسب المال الذي ادخروه ثم تبرع لهم بجزء كنوع من الفائدة.
    وأخيرا، يمكنك أن ترسم جدولا يبين كمية النقود التي ادخروها ليشهدوا نمو حجم النقود التي يدخرونها. حاول أن تجعل الأمر بسيطا قدر المستطاع وأن يكون قريبا من مرحلة الطفل العمرية ومستوى فهمه.

    المصارف والاستثمار

    ما إن يجمع أبناؤك مبلغا ما، اصطحبهم الى المصرف ليفتحوا أول حساب ادخار خاص بهم. تسمح معظم المصارف بفتح حسابات للأطفال بمبلغ بسيط من المال، بل لدى بعض المصارف حسابات خاصة للاطفال لجعل هذه العملية التعليمية امرا مسليا. تأكد من ان يحصل ابناؤك على دفتر للحساب ليراقبوا قدراتهم على الادخار.
    بمجرد ان يتمكن ابناؤك من الادخار في احد المصارف، يمكنك البدء بتعليمهم مبدأ الاستثمار. اذا اراد ابناؤك شراء شيء ما لا يمكنهم دفع ثمنه، ناقش معهم مسألة الاستثمار بدلا من الاستعارة. اذا تحدثت عن الدين، استخدم عبارة 'اني مدين لك' واسس جدولا لرد الديون واجعلهم يدفعون فائدة لقاء ذلك. بهذا ترسخ في اذهانهم فكرة الاصول وشهادات الاستثمار.

    التكوين

    مع زيادة عمر ابنائك شجعهم على الحصول على وظيفة بسيطة ليؤمنوا مصروفهم خلال فترة دراستهم ويتعلموا كيفية اعتمادهم على انفسهم وان بعض الاستثمارات يمكن ان تمنحهم القدرة على بناء انفسهم مع مرور الوقت.

    القليل من التعليم قد يساعد

    قد يبدو امر تعليم ابنائك الانظمة المالية المعقدة شيئا مخيفا ولكن يمكن ان تساعدهم ليسيروا على الطريق الصواب من خلال تشجيعهم على القيام ببعض العادات الذكية.
    يقول بينجامين فرانكلين: 'ان الاستثمار في التعليم دائما ما يحقق افضل الفوائد'. اجب على اسئلة ابنائك بصدق وسيفهمون ويبدأون حياتهم بخطى مالية ثابتة.
    عن موقع family and home guide

    خطوات بسيطة لتنمية مفهومهم للمال

    يمكن لفوائد تعليم ابنائك بشأن المال ان تكون قصيرة وطويلة المدى. اجعلهم يساعدونك في تحديد طريقة تعليمهم، واستخدم اسئلتهم لتنمية دروسهم.
    اشرح لابنائك ان المال يجنى وادفع لهم لقاء مساعدتهم لك في بعض الامور المنزلية.
    استخدم حصالة لمساعدتهم في الادخار وحدد لهم اهدافا لتشجعهم على ادخار جزء من مصروفهم. احسب المقدار الذي ادخروه شهريا وأضف القليل كنوع من الفائدة.
    اصطحب ابناءك الى المصرف لفتح حساب ادخار بقدر بسيط من الايداع.
    اذا شرحت امر الدين، استخدم 'انا مدين لك' وحدد جدولا لرد الديون واخصم منهم الفائدة.
    ناقش القدرة على بناء الذات.
    ما ان يبدأ ابناؤك في جمع المال بأنفسهم من خلال عمل بسيط اشرح لهم معنى الاستثمار والسندات والصناديق المشتركة.

  2. #2
    طيبتي أكبر همومي


    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعوديه
    المشاركات
    23
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    [align=center][blink]موضوووع راائع

    سلمت أناااملك عالطرح الجميل

    تقبل تحيااااتي
    [/blink][/align]

  3. #3
    كبآآر الشخصيآت

    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الدولة
    عـا ( الأحاسيس ) لـم
    المشاركات
    39,241
    معدل تقييم المستوى
    40

    افتراضي

    رسيــــل

    الجميل ما تكرمتي به علي

    أشكرك كل الشكر

    وأتمنى دايما تنوري صفحاتي البسيطة

    دمتي بأحسن حال

  4. #4
    ... V I P...


    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الدولة
    حظن أمي وأبوي
    المشاركات
    10,696
    معدل تقييم المستوى
    11

    افتراضي

    حبيبتي حطمتني
    يعطيك 1000 عافيه
    على الموضوع الرااائعـ
    والنصااائح الاروووووعـ
    ما ننحرمـ من هالابداااااعـ
    تقبل مروري
    سفيرة الأحلام

  5. #5
    كبآآر الشخصيآت

    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الدولة
    عـا ( الأحاسيس ) لـم
    المشاركات
    39,241
    معدل تقييم المستوى
    40

    افتراضي

    سفيرة الأحلام

    مرورك يشرفني ويسعدني كثيرا ً

    وجود أسمك الكريم مفخره لي

    لاهنتي

    واصلة دايما الله يحفظك

    دمتي مسرورة

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. من أجلك أبناءك الطلبة .. تابعي هذه الأمور
    بواسطة حبيبتي حطمتني في المنتدى عالم حواء
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 02-03-2008, 01:49 AM
  2. بحث علمي
    بواسطة القاسمي في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 02-02-2008, 11:22 PM
  3. المال .. يابن حنيف ملعون .. ابو المال
    بواسطة الإنسكاب في المنتدى قصائد وخواطر
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 12-06-2007, 02:11 PM
  4. كيف تجهز أبناءك حاسوبيا
    بواسطة حبيبتي حطمتني في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 02-09-2006, 01:09 PM
  5. المال مركب يحتاج إلى الماء
    بواسطة حبيبتي حطمتني في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 20-05-2006, 09:46 PM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52