تراجع الدوري السعودي الممتاز لكرة القدم إلى المركز 68 عالمياً ضمن قائمة أقوى دوريات كرة القدم في العالم التي يعدها الاتحاد الدولي لتأريخ وإحصاءات كرة القدم، جامعاً 271.5 نقطة، متوارياً خلف عدد من الدوريات العربية أمثال الدوريات في مصر والأردن والجزائر ولبنان والسودان وسوريا.
وعلل رئيس الاتحاد الدولي للإحصاء والتأريخ الدكتور الفريدو هذا التراجع بكثرة التوقفات التي تطال الدوري السعودي، مركزاً على أن توقف الدوري يوقف التصويت له ويحسم من رصيده من النقاط، وقال "لا أعرف سبباً مقنعاً لكثرة توقفات الدوري السعودي، وأستغرب أن يبرر التوقف بكثرة مشاركات المنتخبات السعودية، علماً أن هناك كثيراً من البلدان تخوض منتخباتها مباريات رسمية وودية دون أن يتوقف دوريها".
وأضاف "من شأن التوقفات أن تضر بمستوى الدوري وتهبط بمستواه ومستوى لاعبيه".
وتعتمد عدة معايير لحسم ترتيب الدوريات في العالم، منها عدد المباريات في كل دوري، ونسب الفوز والخسارة والتعادل فيه، وكذلك النسبة التهديفية، والحضور الجماهيري، وكذلك المسابقات الخارجية لكل ناد، ومستواه في المسابقات الخارجية، وانتظام الدوري بكل بلد، ويحسم من النقاط في حالة توقف الدوري في أي بلد لعدم انتظامية الدوري حسب أجندة الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا.
وتصدر الدوري المصري قائمة الدوريات العربية واحتل المركز 26 عالمياً برصيد 430 نقطة، فيما تصدر الدوري الإنجليزي الدوريات في العالم جامعاً 1171 نقطة.
أقوى الدوريات العربية
1 ـ مصر، محتلة المركز 26 عالمياً.
2ـ الأردن، والـ34 عالمياً
3ـ الجزائر، والـ46 عالمياً.
4ـ لبنان، والـ52 عالمياً.
5ـ السودان، والـ55 عالمياً
6ـ سوريا، والـ65 عالمياً.
7ـ السعودية، والـ68 عالمياً
8ـ عمان، والـ78 عالمياً.
..
..
أقوى الدوريات آسيوياً
1ـ اليابان، والـ28 عالمياً.
2 ـ الأردن، والـ34 عالمياً.
3ـ إيران، والـ42 عالمياً.
4ـ أوزبكستان، والـ47 عالمياً.
5ـ لبنان، والـ52 عالمياً.
6ـ كوريا الجنوبية، والـ54 عالمياً.
7ـ سوريا، والـ65 عالمياً.
8ـ السعودية، والـ68 عالمياً.

كورة