النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: إنـها تقـرمـش

  1. #1
    ... عضو مميز...


    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    210
    معدل تقييم المستوى
    1

    افتراضي إنـها تقـرمـش

    إنـها تقـرمـش



    أبو أحمد


    أخي المسلم :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .... أما بعد
    هل تعرف الغيبة ؟
    وهل تعلم أنها فعلا تقرمش ؟
    وللجواب فإن أترك المجال لك لتحكم عليها بعدما تقرأ مشكورا هذه الكلمات اليسيرة

    تعريفها
    هي ذكرك أخاك بما يكرهه لو بلغه سواء ، في بدنه كالحول ، أو نسبه هندي أو نبطي، أو خلقه كالبخل ، أو دينه كشرب الخمر ، أو ثوبه كالوسخ أو غير ذلك ....

    أنـــواعها
    كثيرة مختلفة فمنها : كأن يقول : نعوذ بالله من قلة الحياء ، نسأل الله أن يعصمنا منه . أو يقول: ما أحسن حال فلان لولا أنه يفعل كذا وكذا . ونحو ذلك ...
    { وكل ما يفهم منه الذم فهو داخل في الغيبة سواء كان بكلام أو غيره }.

    من أهم أسبابها
    قلة الخوف من الله . تشفي الغيظ . موافقة الأقران ومجاملتهم . إرادة رفع نفسه بتنقيص غيره . رغبة إضحاك الناس ونحو ذلك ....

    حكمها
    الغيبة محرمة وهي من الكبائر والدليل قوله تعالى: ( وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ ٌ) (الحجرات:12)
    وقوله صلى الله عليه وسلم : ( إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم حرام عليكم ) .

    ما يباح منها
    1- التظلم : فيجوز للمظلوم أن يتظلم عند القاضي وغيره فيقول : ( ظلمني فلان بكذا ) .
    2- الاستعانة على تغير المنكر : فيقول لمن يرجو منه ذلك : ( فلان يعمل كذا فازجره ).
    3- الاستفتاء : فيقول للمفتي : ( ظلمني أبي بكذا فهل له ذلك ؟ ) .
    4- تحذير المسلمين من الشر : كالمشاورة في مصاهرة إنسان بأن تكون على سبيل النصيحة .
    5- المجاهر بالفسق : فيجوز ذكره بما يُهْجَر به.
    6- التعريف : فلو كان الإنسان معروفا بلقب الأصم والأعمش وغيرهما ، فيجوز ذلك .

    من أقوال السلف
    قال مجاهد :
    كفارة أكلك لحم أخيك أن تثني عليه وتدعو له بخير ، وكذلك إن كان قد مات .

    العلاج
    إذا هممت أخي بالغيبة فتذكر :
    1. أنك متعرض لسخط الله ،
    2. أن حسناتك تنقل إلى من اغتبته.
    3. عيوبك وانشغل بها عن الناس .
    4. أنك كمن يأكل لحم أخيه ميتا .
    5. انظر في سبب الغيبة واجتنبه .

    كفارتها
    الإقلاع عن الذنب .
    الندم على ما فات .
    العزم على أن لا يعود .
    وإذا كانت الغيبة قد وصلت الرجل جاء واستحله ، وان لم تكن قد وصلته جعل محل استحلاله استغفارا له لئلا يخبر بما لا يعلمه فيوغر صدره .

    والآن هل عرفت أنها تقرمش ؟
    وهل عزمت على الإقلاع عنها ؟

    مرجع المادة العلمية : بتصرف من كتاب مختصر منهاج القاصدين . وغيره من الكتب في هذا الباب

    أخوك أبو أحمد




    http://saaid.net/rasael منقول من صيد الفوائد__________________

  2. #2
    ... عضو مـاسي ...


    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    الدولة
    ويكفي عندي عزة نفس اموت وتبقى اهي حيه
    المشاركات
    1,977
    معدل تقييم المستوى
    2

    افتراضي

    جزاك الله الف خير والله يتوب علينا بس والله احنا مقصرين كثير في كل شئ


    الله يجعله في مؤازين اعمالك يارب


    تحياتي لك

  3. #3
    ... عضو مميز...


    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    348
    معدل تقييم المستوى
    1

    افتراضي

    السلام عليكم



    جزاكى الله خيرا


    خيتى سوسنة

    على هذا المشاركة الرائعة


    وما بها من كلمات اجل


    من أقوال السلف
    قال مجاهد :
    كفارة أكلك لحم أخيك أن تثني عليه وتدعو له بخير ، وكذلك إن كان قد مات .

    العلاج
    إذا هممت أخي بالغيبة فتذكر :
    1. أنك متعرض لسخط الله ،
    2. أن حسناتك تنقل إلى من اغتبته.
    3. عيوبك وانشغل بها عن الناس .
    4. أنك كمن يأكل لحم أخيه ميتا .
    5. انظر في سبب الغيبة واجتنبه .

    كفارتها
    الإقلاع عن الذنب .
    الندم على ما فات .
    العزم على أن لا يعود .
    وإذا كانت الغيبة قد وصلت الرجل جاء واستحله ، وان لم تكن قد وصلته جعل محل استحلاله استغفارا له لئلا يخبر بما لا يعلمه فيوغر صدره .



    جعل هذا العمل فى ميزان حسناتك



    دمتى بخير


    ننتظر جديدكى

    تحياتى لكى

  4. #4
    ... عضو مميز...


    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    210
    معدل تقييم المستوى
    1

    افتراضي

    اشكركم اخوتي في الله وجزاكم الله خير

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52