صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 7

الموضوع: يوسف بن تاشفين قاهر الإسبان في "الزلاقة"

  1. #1
    كبآآر الشخصيآت

    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الدولة
    عـا ( الأحاسيس ) لـم
    المشاركات
    39,241
    معدل تقييم المستوى
    40

    Love يوسف بن تاشفين قاهر الإسبان في "الزلاقة"

    كان أولئك الملثمون من (صنهاجة)، على دين المجوسية إلى أن ظهر فيهم الإسلام في المائة الثالثة للهجرة، وجاهدوا جيرانهم من السودان على الإسلام، فدانوا لهم، واستوثق لهم الملك.
    وقد انضم (يحيى بن عمر بن تلاكاكين) من رؤساء (صنهاجة) وأخوه (أبو بكر) إلى الفقيه (عبد الله بن ياسين) واقتحما عليه عزلته، ومضيا به بعيداً عن الناس في ربوة، ينهلان من علمه، منفردين للعبادة، فلحق بهما من دخل الإيمان قلبه، حتى إذا ما كمل عددهم ألفاً من الرجال، قال لهم شيخهم (عبد الله بن ياسين) “إن ألفاً لن تغلب عن قلة”، وقد تعين علينا القيام بالحق والدعاء إليه، وحمل الكافة عليه، فاخرجوا بنا لذلك”.
    وخرجوا من الصحراء (سنة 445ه) وقصدوا (درعة)، فاشتبك معهم مسعود بن وادين أمير (مغراوة)، وصاحب (سجلماسة)، و(درعة) وانتهى القتال بهزيمة ابن وادين ومقتله، وقصدوا (سجلماسة) فدخلوها، وقتلوا من كان بها من (مغراوة)، وقد أصلحوا من أحوالها وغيروا المنكرات، وأسقطوا المغارم والمكوس، واقتضوا الصدقات، واستعملوا عليها منهم، وعادوا إلى صحرائهم.

    مات يحيى بن عمر (سنة 447ه) وقام مكانه أخوه (أبو بكر)، وندب (المرابطين) إلى فتح المغرب، فغزا بلاد (السوس) سنة (448ه)، وافتتح (ماسة)، و(تارودانت)، ثم افتتح مدينة (أغمات) سنة (449ه).


    إخماد الفتنة

    وتابع (أبو بكر) فتوحاته، واستولى على (ماسة)، وبلاد المصامدة في (جبال درن)، و(تامستا)، و(إنفا) من جهات الريف المغربي وافتتح (لواته) سنة (452ه)، وحدث خلاف عندها بين (لمتونة)، و(مسوفة) ببلاد الصحراء، وخشي أبو بكر اختلاف الكلمة، وتفرق الشمل، فأسرع بالعودة إلى الصحراء، بعد أن ترك على المغرب ابن عمه يوسف بن تاشفين، ونجح أبو بكر في إخماد نار الفتنة، وتوجيه قومه إلى جهاد السودانيين، فاستولى على نحو تسعين مرحلة من بلادهم.
    وأسس (مراكش) سنة (454ه) ونزلها بالخيام، وأدار أسوارها على مسجد، وقصبة صغيرة لاختزان أمواله وسلاحه، وأكمل تشييدها وأسوارها ابنه من بعده سنة (526ه)، وجعل يوسف مدينة (مراكش) لنزل عسكره.
    وفي سنة (462ه) نازل (فاس)؛ التي تمردت عليه، فحاصرها مدة، ثم افتتحها عنوة.
    ثم نهض في عساكره (المرابطين) إلى بلاد المغرب الأوسط، فافتتح مدينة (وجدة) وبلاد بني (يزتاسن)، وافتتح مدينة (تلمسان) فصارت ثغراً لملكه، وافتتح مدن (تنس)، و(وهران)، و(جبل وانشريس) حتى (الجزائر العاصمة).
    وهكذا كان يوسف بن تاشفين وابن عمه أبو بكر بن عمر صاحبي الفضل في توجيه المغرب إلى الإسلام.


    الجبهة الأندلسية

    في عصر ملوك الطوائف (422 479ه) كانت الأندلس في الحضيض سياسياً ودينياً. ولم تكن معركة الزلاقة التي قام بها (يوسف بن تاشفين) المرابطي سنة (479ه)؛ إلا نتيجة حتمية لتاريخ امتد ثمانين سنة من الانحراف في الأندلس، لدرجة أنها كانت مهددة بالضياع في القرن الخامس الهجري؛ أي في ذلك الوقت المبكر.
    فعلى امتداد النصف الأول من القرن الخامس الهجري ساد بلاد المغرب والأندلس تمزق طائفي من أسوأ ما عرف المسلمون من تمزق.
    ويهمنا هنا التركيز على الطائفية التي سادت المغرب، فلقد شاع أن النزعة الطائفية ارتبطت بالأندلس، وسيطرت عليها، مع أن الحقيقة التاريخية تقرر أن عصر الطوائف في بلاد المغرب كان أشدّ وأسوأ من نظيره في الأندلس؛ ذلك لأن الطوائف في الأندلس كانت مجرد تمزق سياسي.
    أما الطوائف في المغرب فكانت تفككاً عقدياً وفكرياً؛ وهو لون أخطر من مجرد التفكك السياسي.
    وبلغ الهبوط العقدي أسوأ درجاته في المغرب في تلك المنطقة؛ التي تعرف الآن بمنطقة موريتانيا والمغرب الأقصى، أي في المنطقة الصحراوية؛ إذ إن هذه المنطقة حفلت بأربع طوائف ساد الضلال بينها، وهي غمارة في الشمال، وبرغواطة في الغرب، والوثنيون في الجنوب، وزناتة؛ التي تمتد بين كل هذه الأرجاء نظراً لضخامة عددها.
    وقد انتشر الدجالون بين قبيلتي غمارة وبرغواطة انتشاراً كبيراً، ومن أبرز الكذابين الذين ظهروا بين غمارة في الشمال الصحراوي؛ المتنبئ حاميم بن منّ الله، وعاصم بن حميل، وعيسى بن حاميم.. ومن أبرز الكذابين الذين ادعوا النبوة في برغواطة في الغرب؛ صالح بن طريف، الذي زعم بعضهم أنه ينتمي إلى أصل يهودي.


    القضاء على الردة

    وشاءت عناية الله سبحانه وتعالى أن ينقذ المغرب الإسلامي من هذه الردة، وأن يعيده إلى حظيرة الإسلام، فنشأت دولة إسلامية صادقة العزم، صافية المبادئ بجهود بعض المسلمين الغيورين الذين ساءهم ما وصلت إليه الحالة الدينية، وعلى رأسهم الفقيه الصالح أبو عمران الفاسي، وتلميذه الفقيه الداعية عبد الله بن ياسين؛ الذي لعب دوراً خطيراً وفعالاً في إنشاء هذه الدولة.
    وهذه الدولة؛ التي يرجع إليها الفضل في القضاء على هذه الردّة، وفي عودة الإسلام إلى مكانه في الحياة المغربية، هي دولة المرابطين؛ التي قامت في صحراء المغرب في منتصف القرن الخامس الهجري.
    وكما ذكرنا كانت الأندلس ممزقة طائفياً.. فخلال السنوات الأولى من القرن الخامس الهجري “الحادي عشر الميلادي” كانت التطورات تحمل في أحشائها وباءً خطيراً إلى الأندلس الإسلامية.
    لقد سقطت الدولة العامرية آخر حماية للدولة الأموية في الاندلس، وظهر أن أحفاد عبد الرحمن الداخل الأمويين أقل من أن يقوموا بعبء حماية الإسلام الأندلسي.
    وكان كثيرون من البربر هاجروا إلى الأندلس بحثاً عن سلطة أو زعامة، وكان الصقالبة وهم مجموعة من النازحين إلى الأندلس من طوائف مسيحية مختلفة، يشكلون بدورهم عنصراً من عناصر الوجود في الحياة الاسبانية الإسلامية.
    ومن هذه القوميات المتناطحة تشكل الوجود الأندلسي غرة القرن الخامس الهجري.. فلما سقطت خلافة الأمويين الإسلامية في الأندلس؛ نتيجة امتصاص طاقتها في مشاحنات داخلية.. تحركت كل هذه الطوائف المقيمة فوق أرض الأندلس الإسلامية تبحث عن السلطة والامتلاك.
    وبدلاً من أن تتحد قواهم في وجه المسيحيين المجاورين لهم، وبدلاً من أن يرفعوا راية الإسلام والجهاد.. كأمل ينقذ أندلسهم من التحدي المتربص بهم.. بدلاً من هذا.. أشعلوا أحقاد القومية الطائفية، والنعرات العرقية.


    ملوك الطوائف

    وظهر في الأندلس أكثر من عشرين دولة يتقاسمها الأندلسيون، والبربر، والعرب، والصقالبة.. ففي كل مدينة دولة؛ بل ربما اقتسم المدينة أكثر من طامع ومنافس.
    واستمر أمر هذه الدول، أو هذه المدن المتنافسة؛ التي عرف حكامها بملوك الطوائف.. أكثر من خمسين سنة.. امتهن فيها الإسلام والمسلمون، وتوسل كل ملك منهم بالنصارى ضد إخوانه المسلمين.
    وقد فشل ملوك الطوائف في أن يلموا شعثهم، وأن يتكتلوا ضد النصارى.. ومن عجيب المقادير أن “الفونسو السادس” ملك قشتالة، وليون، واستوريا؛ كان يتظاهر بحماية هؤلاء الملوك المسلمين، ويأخذ منهم الجزية والإتاوات؛ التي يرفع من قيمتها سنة بعد أخرى، واستطاع أن يعد عدته من الإتاوات؛ التي يفرضها عليهم، ليلتهمهم بها كلهم.. وكان آخر ما التهمه الفونسو من أرض المسلمين تحت سمع وبصر هؤلاء الإسلاميين؛ بل ومساعدة بعضهم.. مدينة طليطلة سنة (478ه 1085م).
    وعند هذه الموقعة تأكد لدى أكبر ملك من ملوك الطوائف “المعتمد بن عباد” أن الفونسو يريد الالتهام.. ولا أقل من الالتهام الكامل للأندلس.. وفكر المعتمد في وسيلة الإنقاذ.. ووضعته الأقدار أمام حل واحد لم يكن له خيار فيه. فقرر أن يستنجد بالمرابطين المسلمين الموجودين في المغرب الأقصى كقوة إسلامية ناشئة، ولعل هذه كانت الحسنة البارزة لملوك الطوائف.
    لقد دان ابن حزم العصر الطائفي (422 479ه)؛ بسبب هذه الأوضاع الظالمة السائدة، التي تردى إليها ملوك الطوائف، حتى اختلط الحلال بالحرام اختلاطاً شديداً: “إني لا أعلم لا أنا ولا غيري بالأندلس درهماً حلالاً، ولا ديناراً طيباً يقطع على أنه حلال، حاشا ما يستخرج من وادي لاردة من ذهب.. والسبب في ذلك اغتصاب الملوك لأموال الناس ظلماً وعدواناً؛ فيعطونها لمن اختصوه لأنفسهم من الجند الذين استظهروا بهم على تقوية أمرهم وتمشية دولتهم، والقمع لمن خالفهم”. وكان ابن حزم من أبرز المفكرين الصادقين؛ الذين وضعوا هؤلاء الملوك في مكانهم الصحيح من التاريخ، وقدموهم دون خوف أو ملق كتجربة سيئة إلى من جاء بعدهم؛ مبينين في الوقت نفسه السبب الأكبر الذي من أجله ضاعت دولة الإسلام في الأندلس.
    خاض يوسف موقعة الزلاقة في الثاني عشر من رجب سنة (479ه)، وانتصر فيها على الإسبان انتصارا أجل سقوط الأندلس لعدة قرون كما يجمع المؤرخون.

  2. #2
    ... عضو مميز...


    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    277
    معدل تقييم المستوى
    1

    افتراضي

    جزاك الله خير؟.

  3. #3
    مشرفه سابقه

    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المشاركات
    7,935
    معدل تقييم المستوى
    8

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    حبيبيتي الله يعطيك العافيه دوم تتحفنا بمواضيعك المميزه

    جزاك الله خير وجعل اللهم يجعل كل حرف

    او كلمه نقلتها في موازين حسناتك

    دمتم بخير وصحه

  4. #4
    كبآآر الشخصيآت

    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الدولة
    عـا ( الأحاسيس ) لـم
    المشاركات
    39,241
    معدل تقييم المستوى
    40

    افتراضي

    thespy

    وعــــــــد

    يسلمكم ربي أخواني الطيبين

    مروركم من هنا ترك رائحة

    عطركم الجميل الفواح

    لكم مني كل الشكر والتقدير والأحترام

    دمتم بصحة وعافية

  5. #5
    ... V I P...


    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    قلب طفله تحب الله ورسوله
    المشاركات
    4,487
    معدل تقييم المستوى
    5

    افتراضي

    بارك الله فيك ووفقك لكل ما يحب ويرضا اخى

    وجزاك كل خير على ما تقدمه

    دمت بصحه وسعاده وربى يثبتك يارب

    اختك

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. ".".".".".".".".".".".". لعشــً‘ــآقٍ النعوٍمٍ "."."."."."."."."."."."."."."."."
    بواسطة ملكة الذوق في المنتدى عالم حواء
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 14-07-2009, 04:44 AM
  2. ":":":":":":":":":":":":":":":":مساءٍ النــً‘ــوٍرٍ ":":":":":":":":":":":":":":
    بواسطة ملكة الذوق في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 03-02-2009, 10:09 PM
  3. ارسنال يدافع عن صدارته امام "قاهر" مانشستر يونايتد
    بواسطة هجرك ألم في المنتدى الرياضة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 01-01-2008, 02:16 PM
  4. شوووفوو الموظفين الاجانب """"""""""""""""""""""""""""""""""""
    بواسطة عزوز166 في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 28-04-2007, 05:45 PM
  5. مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 03-01-2007, 11:51 PM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52