صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 12

الموضوع: ][ خواطرنا أحاسيسنا .. كيف نرسمها .. ][

  1. #1
    كبآآر الشخصيآت

    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    بين يدي رحمته سبحانه
    المشاركات
    12,416
    معدل تقييم المستوى
    17

    Love ][ خواطرنا أحاسيسنا .. كيف نرسمها .. ][

    [all1=FF6699][/all1]

    مساء معطر بأريج الورود المنعشة

    أعزائي .. عزيزاتي

    هل تسآئل أحدكم يوماُ إن كان يستطيع كتابة الخواطر والتعبير عن خلجاته

    وهل وقف أحدكم وقفة جاده نظر من خلالها إن كانت طريقة كتابته لخواطره صحيحه

    في هذا الموضوع الذي أعجبني وأتمنى ان ينال رضاكم

    سنتعرف على الخاطرة وطريقة كتبتها بشكل صحيح






    [a7la1=339999]ماهي الخاطرة ؟[/a7la1]




    تعتبر الخاطرة فن أدبي كغيرها من الفنون الأدبية متشابهة مع

    القصة والرسالة في مضمونها

    والأسلوب الناجح لكتابتها بشكل جيد متقارب إلى حد كبير مع أساليب

    القصة والرسالة والقصيدة النثرية

    وما يميز الخاطرة بأنها غير محددة برنم أو وزن موسيقي معين أو قافية

    شلال الشعور الدافئ وفن التعبير الأدبي هو موهبة وملكه من عند الله

    يظل الإبداع هو رمز و أسلوب ترجمت المواهب و القدرات اللي يتملكها كل منا

    فكل منا مبدع ولكن قد تختلـف طريقه

    ترجمت إبداعنا في الواقع الملموس فاحدنا يحـب الرسم تعبيرا عن مشاعره

    و آخر قد يترجمها بالتصميم الهندسي

    و اغلبنا على الأحرى يجد نفسه في الكتابة و التعبيـر عن ما يدور في فكره

    و عالم خيـاله الشاسع فلكل منــا

    مشاعر و أحاسيس قد نحب ترجمتها يوما و نقلها للآخرين

    سواء كانت مشاعر فرح حزن حـب شوق فخر و عزه







    [a7la1=339999]طريقهـ كتابهـ الخاطرهـ[/a7la1]




    1_ العنوان أو اسم الخاطرة


    ويجب أن يكون معبراً عن الفكرة الرئيسية وان يكون له صله بالموضوع

    أعني أن تكون فكره الخاطرة والمشاعر التي تحتويها تمت للعنوان بصله

    على سبيل المثال أجد أحيانا خواطر تحمل معاني للحب

    و عند قراءتي لها أفاجئ بقسوة كلماتها و حزن صاحبها الشديد

    مما قد يؤدي إلي تشتت ذهن القارئ حول فكره الخاطرة الأساسية

    بسبب تنافر كل من فكره و مضمون الخاطرة

    لذا يفضل آن يكون مجرد إيحاء أو عاكس لثوب الخاطرة

    ولا بأس أن يكون مقتبس من سياق الخاطرة على أن يكون هذا العنوان

    قوي التعبير وعميق المعنى ومؤثر في النفوس حتى يجذب الانتباه





    2- البداية


    لابد أن تكون البداية أكثر شد من الاسم والعنوان

    أي عندما نريد أن تكتب عن خاطره غزليه لابد أن ننثر بعض من الجمل

    الرائعة في أول السطور لكي تكون منها بداية انطلاقه دفه إبحارنا

    في بحر خيـالنا الواسع فتكون محمله في أول الجمل بمعاني رائعة

    معبره عن الجمال على سبيل المثال و هنا يكمن الشد الذهني لإكمال الخاطرة

    وهذا يشمل جميع أنواع الخواطر






    3- العقدة أو المغزى


    عندما تحوي الخاطرة هدف معين وتكون ذات معنى

    يكون هذا داعيا أكبر لكي تحوي الخاطرة في عمقها أحداث متسلسلة

    وروح حركية تحركها الحروف وتجعل القارئ ينشد لقراءتها ويعيش أجواءها

    وهذا يحقق أسلوب التشويق وجذب الانتباه المطلوب تواجده في كل خاطرة





    4- الخيال والتصاوير والتشبيهات المجازية


    تجعل للخاطرة رونق ونكهة محببة ومستساغة

    فمثلا نجعل القمر يبتسمـ والزهور تتكلمـ والنسيمـ يتراقص وهكذا

    ولنصل إلى هذه المرحلة لابد أن نترك العنان كله لخيالنا

    أي لا نكتب بمجرد الواقع الذي تمر فيه بل نحاول جعل مزيج الواقع مع الخيال

    و من ثم نحاول بوصل الجمل اللي حصلنا عليـــه باللي تسبقها بطريقه أدبيه






    5- الوضوح في الأسلوب


    من شروط النجاح فيجب أن يكون الأسلوب واضحاً

    ومصدر هذا هو عقلية الكاتب بشرط أن لا يكون الوضوح تاما

    لأنه يسلب الإثارة والدهشة والتفاعل مع الخاطرة

    والوضوح يكون في اختيار الكلمات المؤدية للغرض بحيث تكون دقيقة






    6- طريقة السرد


    فمثلا نستخدم ضمير المتكلم عندما نريد البوح والاعتراف

    ونستخدم أسلوب ضمير الغائب عندما نريد أن نتحدث عن هموم الغير

    ونشعر بأحاسيسهم فلكل سرد مزايا معينة ..







    7- إحياء المواقف



    فعندما تحوي الخاطرة موقف معين يجب على الكاتب أن يجعل في ذهنه

    تحويل هذا الموقف عبر مرآة الحروف إلى مشهد يجعلنا نشاهده بأعيننا

    وذلك باستخدام الوصف الدقيق الموجز






    8- التناسق


    بحيث تكون الخاطرة مرتبة الأفكار وتسير في خط معين لا تحيد عنه

    ويتم إزالة الكلمات الزائدة التي لا تضيف شيئا للخاطرة






    9- فصل الخاطر


    بحيث يجعلها كاتبها مقسمة ومتسلسلة إلى مقدمة يمهد لها

    وعرض يطرق فيه محوره الرئيسي

    وخاتمة مؤثرة تحوي لب وخلاصة شعوره المتدفق






    10- ما قبل مرحله النهاية


    قبل الوصول لنهايه الخاطرة يستحب أن نحاول بإنهاء الأحداث بطريقه بسيطة

    بحيث حاول أن نجعل كل الرموز تظهر وتتفتح أزهار الخاطرة

    ولكن إن كان هناك سر لم يظهر اجعله في نهاية الخاطرة

    بحيث تشد القارئ أكثر لقرائه حروفنا كاملة و بتواصل حسـي معها






    النهاية


    النهاية إذا كانت بدايتنا غزليه لابد أن تنهي الكلام بأسلوب غزلي أيضا

    أي ربط بداية الخاطرة بنهايتها باسلوب غير مبــاشر فمثلا ابتداء الخاطرة

    بكلمات الشوق يحب أن تناجي في نهايتها

    بعودة المعني في الخاطرة بتوضيـح مشاعر و أحاسيس الشوق







    <<< يتبع

  2. #2
    كبآآر الشخصيآت

    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    بين يدي رحمته سبحانه
    المشاركات
    12,416
    معدل تقييم المستوى
    17

    افتراضي






    سـؤال يطــــرح في الكثير من المناسبات ويستأثر بنقاش طـــــويل

    وتتعدد الإجابات دون تحديد واضح ودقيق لمواصفات الخاطــرة

    في ظــل ما يحدث وما يدور في داخل نفسيات الكتاب ..


    ( هل الخاطـــــرة وثيقة تحمل بين طياتها أنفاس الحـــــزن والكآبة

    وتؤكدك قانونية الهـــم والحــــزن في نفوس الكتاب )

    ثم ينشق من ذلك ســـــؤال آخر ..

    ( أم أن الخاطـــــرة أعمق من مجــــرد الحزن والهم في الشكل

    وتختزنة في المكنون أو المحتوى الفكـــــري )



    أذاً الخاطــــرة هي ..

    ( صدق الانتماء النفسي لمكنون الذات البشرية من العديد من

    الاعتبارات الوجدانية والتاريخية والمصيرية في آن واحد

    وتأتي عادة دفعة واحدة تتحكم في دقتها وقوتها الخبرة الأدبية

    والتجربة الفنية والبلاغية في تصوير ما يدور في داخل الذات

    من انطباعات مختلفة )


    عندما نسلم بمبدأ هذا التعريف فأن أكثر التعابير وضوحاً لا تســـــقط

    لكن كيف تكتب الخاطرة في نسق أدبي صحيح

    هذا السؤال هو موضع الحوار ؟



    هناك العديد من الرموز التى تعطي النص ( الخاطرة )

    المتانة والقوة ... منه على سبيل المثال ما يلي :


    1- الفراشة / هي رمز الحلم أينما وجدت مثال ذلك :

    فراشات تحترق أي احلام تحترق


    2- الكلب / رمز للوفاء مثال ذلك :

    قول الشاعر كالكلب في حفاظه للودِ


    الحمامة / رمز السلام إلا أنها تأتي رمزاً للمرأة الجميلة مثال ذلك :

    قول الشاعر بشكل نبطي ..

    وأنا شاقني بالحيل منظر حمام شهار

    صلاة العصر يوم انحدر بأسفل الوادي

    هنا استخدم الشاعر الحمام في الجمع

    للدلالة على مجموعة من الفتيات


    4- الزهـــــــور/ تختلف الزهور في الإسقاط الوظيفي داخل الخاطــرة

    باختلاف الألوان التي تتسم بها

    هناك الأحمر دليل للحب الأصفر دليل على الغيرة

    الأبيض دليل للشفاء من المحن والأمراض

    البنفسجي دليل الحزن الشديد






    [a7la1=009999]مهارات الخاطره وأسرارها [/a7la1]




    الإسقاط الفني


    هو إنزال مجموعة الرموز داخل النص لتعطــــي الدلالة

    على أشياء من الواقع من الصعب على القارئ العادي تفسيرها

    أن لم يكن يعرف دلالة الرمز من الأساس

    ولكي نفهم النص يجب أن نعرف الرمز والدلالة

    ومن ثم حذف الرمز وإسقاط الدالة بمكانة

    وهنا سوف يكون المعنى غاية في الوضوح التام






    التنقـــــــــــيط


    هناك من يستخدم النقطتين التابعتين للنهاية الجملة

    وهناك من يستخدم ثلاث نقاط أيضا في نهاية الجملة

    وفي كلتا الحالتين هي تجاوز المعنى القريب إلى المعنى البعيد

    لكــــــــــلام محذوف وجوده يعيق الوزن

    ويخلخل الموسيقي للجملة والعكس






    الفواصل


    تنعدم الفواصل في الخاطر لكونها تفصل المعاني عن بعضها

    وهذه من سمات المقال فقط .






    النقطة الوحدة


    ايضاً نعدم لانها تلغي الفكرة السابقة ويأتي بعدها فكرة جديدة

    مغايرة وهي من سمات المقال .






    انتــــقاء الكلـــمات

    في السابق تحدثنا أن الخاطرة تكون قوية إذا اتسم صاحبها

    بقوة أدبية بارعة تعكس قوة القراءة وتخزين المفردات الكلامية

    لذا الحرص على انتقاء الكلمات القوية ذات الدلالة التصويرية

    شئ مهم ومطلوب لكي تكون الخاطرة أكثر تعبيرا وليس

    أكثر جمالاً لان الجمال يأتي بطبيعة الحال بعـــد قوة التعبير

    والتصوير وليس قبل ذلك






    الخلـط الفكــــــري


    هناك بين من يخلط بين أنوع كثيرة من الأدب

    مثل الرسائل ، والمقال ، والخاطرة ، والقصيدة ( من فئة التفعيلة )

    و بين القصة ، والرواية

    والخلط في العادة يأخذ مسمى فصيلة غير الفصيلة المطروحة

    قد لايستطيع أيضا القارئ العادي أن يفسر الاختلاف الأدبي

    مالم يكن ملماً بكل تفاصيل الأنواع المختلفة

    وقد نجد من يكتب بعض القصص القصيرة على أنها خاطـــرة

    والعكس بالمثل في بقية الفصائل الأدبية الأخرى

    ففي القصة والمقال والرسائل تنعدم الرمزيات

    بينما هي من سمات الخواطر بينما .. يكثر التوجيه في المقال

    وينعدم في القصة والمقال ونجد أن هناك رسالة داخل المقال

    يجب أن تصل إلى القارئ بينما نجد مجموعة من الأهداف

    في القصة يجب أن تصل إلى القارئ

    أما الرسائل الأدبية فتأخذ طابع الدعوة

    والإرشاد والموعظة والنصيحة إلى شخص أو مجموعة من الأشخاص

    ( أقرب شئ إلى هذا النوع هي الخطابة ) كموضوع

    إلا أنها تختلف لكونها في العادة تحتاج إلى منبر وشكل جماهيري

    لتوصيلها إلى الجمهور






    الشكـــــــــــل التعبيري ( التصــــــــوير )


    تلبس الخواطـــــــر في الغالب ثوب الحـزن

    وهذا ما يجعل القارئ يتفاعل معها بشكل عاطفي

    خاصة إذا كانت ذات كلمات قوية ومعبرة وحزينة






    [a7la1=009999]أنواع الخواطر من حيث الشكل [/a7la1]


    1- القصيرة .. 2- المتوسطة .. 3 الطويلة

    وتكون المتوسطة في العادة هي الأكثر جمالاً لوجود التماسك الفكري

    القوي وانحصار الرموز وقلتها ...

    وعلى العكس الطويلة التي تكون المعاني فيها كثيرة وتتعدد فيها

    الرموز بالنسبة للقصير تحتوي في الغالب على رمز أو رمزين

    وتكون كلماتها بسيطة وسهلة الفهم






    وفي النهاية أقدم لكم أعظم سر ألا وهو ..

    تسليم القلم للقلب لأن الخاطرة تعبر عن ما في القلوب






    <<< يتبع

  3. #3
    كبآآر الشخصيآت

    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    بين يدي رحمته سبحانه
    المشاركات
    12,416
    معدل تقييم المستوى
    17

    افتراضي

    [align=center]


    [glint][a7la1=339999]( همسة أخيرة )[/a7la1][/glint]




    الجميع يمتلك مشاعر


    الجميع يمتلك أحاسيس


    والجميع أيضاً قادر على رسم تلك المشاعر


    وتسطير تلك الأحاسيس على الورق


    ولكن نحتاج إلى أشياء بسيطة وهي موجودة لدى الكل


    ولكنها تحتاج إلى تحريك




    أن نثق بأنفسنا :)


    ونعقد صداقة جميلة مع القلم والورق


    أغمضوا أعينكم الآن ..


    أطلقوا العنان لأقلامكم ودعوها تحكي


    ولنبتدئ معاً برسم أحاسيسنا


    أثق أن الجميع سيحاول


    مرة,, مرتان ,, ثلاث


    وأثقه أيضاً أن الجميع سينجح بذلك ...


    فقط !



    ((( دع قلمك يحكي وامضِ )))






    وأخيراً تقبلوا أرقى تحية مني أنا


    [a7la1=FF6699]فاتنة العيون [/a7la1]

    [all1=FF6699]
    [/all1][/align]

  4. #4
    كبآآر الشخصيآت

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    13,510
    معدل تقييم المستوى
    17

    افتراضي

    [align=center]فاتنة العيون




    لا شك انه موضوع مهم ومفيد

    بالذات لمن يريد ان يكتب الخواطر ..ويتعلم كيفية كتابة الخاطرة



    اشكرك على هذا المجهود الواضح ...




    ويثبت لكي تعم الفائدة إن شالله




    شكرا لك مرة اخرى على جهودك ..


    تحية

    ظميان غدير
    [/align]

  5. #5
    ... عضو نشيط ...


    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    99
    معدل تقييم المستوى
    1

    افتراضي

    [align=center]الله الله أختي " فاتنة العيون "
    مقال ٌ رائع .. عظيم الفائدة و جهد كبير
    كل الشكر و التقدير لما خطه بنانك
    زياد الزين[/align]

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. ((معآ لنبارك لكاتبنا تركي العولقي )) الأشراف في همس خواطرنا
    بواسطة الحوراء بنت نجد في المنتدى قصائد وخواطر
    مشاركات: 32
    آخر مشاركة: 15-06-2006, 03:49 AM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52