صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 16

الموضوع: قصة مقتل الزنديق صالح عبدالقدوس

  1. #1
    كبآآر الشخصيآت

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    13,510
    معدل تقييم المستوى
    17

    افتراضي قصة مقتل الزنديق صالح عبدالقدوس

    [align=center]ترجمته :


    هو أبو الفضل صالح بن عبدالقدوس البصري مولى الازد أحد الشعراء المشاهير ، كان صاحب حكمة لكنه قليل الدين ، ممن تأثر بالفلاسفة في طلبهم الهدى من غير الشريعة وصاغوا ابيات الحكمة بعيدة عن مقاصدها ومعانيها .

    قال عنه الذهبي _ رحمه الله _ في الميزان : (( صاحب الفلسفة والزندقة )) أي أنه خلط بينهما .



    وقال أيضا : ( قال النسائي : ليس بثقة . قلت أي الذهبي : لا أعرف له رواية ) فتعقبه الحافظ بن حجر رحمه الله : (( ويتعجب من قول الذهبي : لا أعرف له رواية ، مع قول ابن عدي : وقد اتهمه النقاش بحديث الزكاة : ( زكاة الدار الضيافة )) وذكره في الضعفاء ، وكذا العقيلي وبن الجارود .


    قال عنه المرزباني في معجم الشعراء : ( كان حكيم الشعراء زنديقا متكلما يقدمه أصحابه في الجدال عن مذهبهم .))

    وقال الشريف ابو القاسم المراغي في كتاب ( غريب الفوائد ) : (كان حماد الرواية وحماد عجرد وحماد الزبرقان وعبدالكريم بن ابي العوجاء وصالح عبدالقدوس وعبدالله بن المقفع ومطيع بن اياس ويحيي بن زياد الحارثي وعلي بن خليل الشبياني مشهورين بالزندقة والتهاون بامر الدين ..)



    من مستحسن قصائده .



    [poem=font="simplified arabic,6,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=1 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    ليس من مات فاستراح بميت = إنما الميت ميت الأحياء
    إنما الميت من يعيش كئيبا = كاسفا باله قليل الرجاء ِ [/poem]

    [poem=font="simplified arabic,6,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=1 line=0 align=center use=ex num="0,black"]

    المرء يجمع و الزمان يفرق = ويظل يرقع و الخطوب تمزق



    ولأن يعادي عاقلا خير له = من أن يكون له صديق أحمق



    فارغب بنفسك أن تصادق أحمقا = إن الصديق علي الصديق مصدق



    وزن الكلام إذا نطقت فإنما = يبدي عيوب ذوي العقول المنطق



    ومن الرجال إذا استوت أحلامهم = من يستشار إذا استشير فيطرق



    حتى يجول بكل واد قلبه = فيري ويعرف ما يقول فينطق



    وإن امرؤ لسعته أفعي مرة = تركته - حين يجر حبل - يفرق



    ما الناس إلا عاملان ، فعامل = قد مات من عطش . وأخر يغرق



    والناس في طلب المعاش وإنما = بالجد يرزق منهم من يرزق



    لكنه فضل المليك عليهم = هذا عليه موسع ومضيق



    لو سار ألف مدجج في حاجة = لم يقضها إلا الذي يترفق



    إن الترفق للمقيم موافق = وإذا يسافر فالترفق أرفق[/poem]


    وأيضا من قصائد الحكمة قصيدة ( أمامنا سفر طويل :


    [poem=font="simplified arabic,5,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]

    القلب ينشط للقبيح =وكم ينام عن الحَسَنْ


    يا نفس ويحك ما الذي =يرضيك في دنيا العفَنْ


    أولى بنا سفح الدموع =و أن يجلببنا الحزَنْ


    أولى بنا أن نرْعَوِي =أولى بنا لبس الكفن


    أولى بنا قتل الهوى =في الصدر أصبح كالوثن


    فأمامنا سفر طويل =بعده يأتي السكن


    إما إلى نار الجحيم =أو الجنان: جنان عَدَنْ


    أقسمت ما هذي الحياة =بها المقام أو الوطن


    فلم التلوّن والخداع؟ =لم الدخول على الفتن؟!


    يكفي مصانعة الرعاع =مع التقلب في المحن


    تبا لهم من معشر =ألفوا معاقرة النَتَنْ


    بينا يدبّر للأمين =أخو الخيانة مؤْتَمَنْ!


    تباً لمن يتملقون =وينطوون على دخن


    تباً لهم فنفاقهم =قد لطّخ الوجه الحسن


    تباً لمن باع الجنان =لأجل خضراء الدِمَنْ[/poem]



    وأيضا قوله :

    [poem=font="simplified arabic,5,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=1 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    إذا كنت في حاجة مرسـلا=فأرسل حكيمـاً ولا توصـه



    وإن باب أمر عليك التـوى=فشـاور لبيبـاً ولا تعصـه [/poem]



    قصة مقتله :



    لقد تدرج الشيطان بهذا الشاعر الزنديق في مهاوي الردى وتقلب به بين دركات الضلال إلى أن جعله
    يمس جناب المصطفى صلى الله عليه وسلم ..ويعرض به في شعره ..والعياذ بالله !


    وقد نقل إبن المعتز قصيدته القبيحة في كتابه ( طبقات الشعراء ) مدللا على زندقة الرجل وقال بعدها :( عليه لعنة الله إن كان قالها ) .


    والابيات هي :


    [poem=font="simplified arabic,6,crimson,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=1 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    غصَبَ المسكين َ زوجته ِ = فجرت ْ عيناه ُ من درره
    ماقضى المسكين من وطر ٍ = لا ولا المعشار من وطره
    عذت ُ بالله اللطيف بنا = أن يكون الجور من قدره [/poem]

    يعرض الزنديق بقصة زواج النبي صلى الله عليه وسلم بزينب بنت جحش رضى الله عنها .

    زاعما الخبيث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أكره َ زيد بن حارثة رضى الله عنه على طلاقها حتى يتسنى الزواج بها !!!!


    متناسيا أن الله قد قطع الظنون حول هذا الزواج بإنزال آيات مباركات من القرآن تكشف حقيقته ليهلك بعدها من هلك عن بينة .


    وهي قوله تعالى 00(( وإذ تقول للذي أنعم َ الله عليه وأنعمت عليه أمسك ْ عليك َ زوجك واتق الله وتخفي في نفسك ما الله مبديه وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه فلما قضى زيد منها وطرا زوجناكها لكي لا يكون على المؤمنين حرج في أزواج أدعيائهم إذا قضوا منهن وطرا وكان أمر الله مفعولا ))

    سورة الاحزاب ..



    وملخص القصة كما قال ابن حجر العسقلاني في فتح الباري .


    (( قد أخرج ابن ابي حاتم هذه القصة من طريق السدي فساقها سياقا حسنا واضحا ولفظه :

    ( بلغنا أن هذه الاية نزلت في زينب بنت جحش كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اراد أن يزوجها زيد بن حارثة ـ مولاه ــ فكرهت ذلك ثم إنها رضيت بما صنع رسول الله فزوجها إياه ، ثم اعلم الله نبيه بعد أنها من أزواجه فكان يستحيي أن يأمر بطلاقها ، وكان لا يزال يكون بين زيد وزينب ما يكون من الناس فأمره رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يمسك عليه زوجه ويتقى الله وكان يخشى الناس ان يقولوا : تزوج أمراة إبنه ، وكان قد تبنى زيدا ))


    أي قبل أن يحرم الاسلام التبني فاراد الله بهذه الحادثة ان يبين حكما كانوا يجهلونه وهو جواز ان يتزوج الرجل مطلقة من تبناه قبل تحريم التبني وأنها لا تكون كزوجة الولد المطلقة ودليله قوله سبحانه تعالى بعد ذكر الحادثة ( لكي لا يكون على المؤمنين حرج في أزواج أدعيائهم إذا قضوا منهن وطرا )

    أما ما ذكره بعض المفسرين من روايات مكذوبة وضعيفة في تفسير هذه الاية من ان النبي صلى الله عليه وسلم رأي زينب بنت جحش فأعجبته فاراد زيد فراقها ، فقال له صلى الله عليه وسلم ( أمسك عليك زوجك ) ويخفي في نفسه محبة الزواج بها !!


    فكل هذا باطل لا يصح ، وقد نزه الله رسوله صلى الله عليه وسلم عنه .


    وأحسن ما قاله أبن القيم رحمه الله تعليقا على هذه القصة (( وأما ما زعمه بعض من لم يقدر رسول الله حق قدره انه ابتلى به في شأن زينب بنت جحش وأنه رأها فقال : (( سبحان مقلب القلوب )) وأخذت بقلبه وجعل يقول لزيد ابن حارثة : امسكها حتى أنزل الله عليه قوله ( وإذ تقول للذي أنعم اله عليه وأنعمت عليه أمسك زوجك واتق الله وتخفي في نفسك ما الله مبديه وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه ))


    فظن هذا الزاعم أن ذلك في شأن العشق وصنف بعضهم كتابا في العشق وذكر فيه عشق الانبياء وذكر هذه الواقعة وهذا من جهل القائل بالقرآن والسنة وبالرسل وتحميله كلام الله مالا يحتمله ونسبته رسوالله عليه وسلم إلى ما برأه الله منه ، فإن زينب بنت جحش كانت تحت زيد بن حارثة وكان رسول الله قد تبناه وكان يدعي زيد بن محمد وكانت زينت فيها شمم وترفع عليه ، فشاور رسول الله في طلاقها فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أمسك عليك زوجك واتق الله ) وأخفى في نفسه أن يتزوجها إن طلقها زيد ، وكان يخشى قالة الناس انه تزوج امرأة إبنه لآن زيدا يدعى ابنه .


    فهذا الذي اخفاه في نفسه وهذه هي الخشية من الناس التي وقعت له ولهذا ذكر سبحانه وتعالى هذه الاية يعدد فيها نعمه عليه لا يعاتبه فيها واعلمه أنه لا ينبغي له أن يخشى الناس فيما أحله الله له وان الله احق ان يخشاه فلا يتحرج ما أحله له لاجل قول الناس ..ثم اخبره سبحانه وتعالى زوجه إياها بعد قضاء زيد وطره منها ليقتدي أمته به في ذلك ويتزوج بأمراة أبنه من التبني ..لا أمرآة ابنه لصلبه

    ولهذا قال في آية التحريم . ( وحلائل ابنائكم الذين من أصلابكم ) .


    فتأمل هذا الذب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ودفع طعن الطاعنين عنه .وبالله التوفيق .


    الحاصل :


    أن هذا الزنديق قد ارتقى مرتقى صعبا بتطاوله ولمزه لرسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الامر الذي يحكم على فاعله بالردة والقتل دون استتابه نعوذ بالله من غضب الله .


    سارت الابيات السئية بين الناس فحملها اصحاب الغيرة والصدق إلى الخليفة المهدى العباسي الذي قام بطلب إحضار صالح بن عبدالقدوس للتحقيق معه ..


    قال القاضي ابن خلكان : (( فأحضره المهدي وقال له : أنت قائل هذه الابيات ؟؟

    فقال : لا والله يا امير المؤمنين ما اشركت بالله طرفة عين ، فاتق اله ولا تسفك دمي على الشبهة وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ادرؤا الحدود بالشبهات ) وجعل يتلو عليه القرآن حتى رق له وأمر بتخليته ..

    فلما ولى قال له المهدي :أنشدني قصيدتك السينية .


    فأنشده حتى بلغ قوله فيها :


    [poem=font="simplified arabic,6,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=1 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    والشيخ لا يترك أخلاقه = حتى يواري في ثرى رمسه
    إذا ارعوى عاد إلى جهله = كذي الضنى عاد إلى نكسه [/poem]


    فقال له المهدى : فأنت لا تترك اخلاقك ونحن نحكم فيك بحكمك على نفسك ثم أمر به فقتل وصُلب على الجسر ))




    وقال ياقوت في معجم الادباء : قتله المهدي بيده وضربه بالسيف فشطره شطرين وعلق بعضه أيام للناس ثم دفن ))
    [/align]

  2. #2
    ... عضو مـاسي ...


    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    1,688
    معدل تقييم المستوى
    2

    افتراضي

    [align=center]ظميان غدير

    كما ذكرت في ترجمته انه زنديق أي يبطن الكفر ويتظاهر ويدعي بالأسلام

    فمن يتطاول على النبي بأتهامات باطلة فـــ يستحق القتل والصلب والتقطيع

    فنهايته لم تكن مؤلمة لأنه يستحق ذلك

    يعطيك العافية على على النقل

    دمت بخير
    [/align]

  3. #3
    ][ ..شــاعــر.. ][


    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    477
    معدل تقييم المستوى
    1

    افتراضي

    روعه
    روعه

    القصه

    وانا قراتها
    في كتاب

    قصائد قتلت اصحابها

    للشيخ المبدع والداعيه
    عايض القرني حفظه الله

    تسلم يالغالي

  4. #4
    ... V I P...


    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المشاركات
    9,223
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي

    قصه توضيحيه آكثر من رائعه

    آستمتعت بالقراءه هنا


    تسلم ظميان غدير

    يعطيك العافيه على هذا الإثراء

  5. #5
    كبآآر الشخصيآت

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    13,510
    معدل تقييم المستوى
    17

    افتراضي

    همسة غروب

    اشكرك على حضورك السخي

    أنرت الصفحة بحضورك

    لك تحياتي

    ظميان غدير

صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. قصة مقتل المتنبي
    بواسطة ظميان غدير في المنتدى قصائد وخواطر
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 17-08-2007, 03:29 AM
  2. مقتل الشاعر الزنديق بشار بن برد
    بواسطة ظميان غدير في المنتدى قصائد وخواطر
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 02-08-2007, 09:00 PM
  3. مقتل الشاعر الزنديق بشار بن برد
    بواسطة ظميان غدير في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 31-07-2007, 04:12 AM
  4. سامي وجيجي وام سامي
    بواسطة ^^أحساس الورد^^ في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 20-05-2007, 03:01 PM
  5. سامي على اسمه سامي والمثل يقول الذيب مايهرول عبث
    بواسطة مجنون سامي الجابر في المنتدى الرياضة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 04-02-2006, 08:25 AM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52