صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 14

الموضوع: نقاد الجـــن ( رسالة التوابع والزوابع )

  1. #1
    كبآآر الشخصيآت

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    13,510
    معدل تقييم المستوى
    17

    افتراضي نقاد الجـــن ( رسالة التوابع والزوابع )

    التَّوابع والَّزوابع رسالة أدبية، كتبها أبو عامر أحمد ابن عبدالملك بن شُهيد القرطبي الأندلسي (382- 426هـ). وهي قصة خيالية تحكي عن رحلة في عالم الجن. يلتقي البطل خلالها بشياطين الكتّاب، فيحاورهم ويحاورونه. ويخلص من ذلك إلى سمات نقدية وأدبية محدودة.

    تنقسم الرسالة إلى مجالس أربعة هي:

    1- مجلس الشعراء

    2- مجلس الكُتاب

    3- مجلس أدبي نقدي

    4- مجلس أدبي ساخر يلتقي فيه بحيوانات أدبية.



    ينص ابن شهيد على أن رسالته موجهة إلى من كنّاه بأبي بكر، وكيف أن أبابكرٍ تعجب من عبقريته وعلمه، فأقسم أن هذه الروح لابن شُهيد، تصدر عن أدب فوق قدرة الإنسان، ومن ثم فإن لها تابعًا يمدها ويعينها.

    وتتخذ رحلة بطل التوابع والزوابع مسارًا تاريخيًا في لقائه بتوابع الشعراء في المجلس الأول، ابتداء من العصر الجاهلي والأموي والعباسي. فيحاور عددًا من توابع الفحول كامرئ القيس وطرفة وأبي تمام والبحتري وأبي نواس والمتنبي. ويتجاوز عصر صدر الإسلام إذ لايرى فحولاً بين شعرائه. وهو يوفق بين البعد الجسمي والفكري، ليستخرج نفسية الشاعر وذاته، فيرسم له صورة قلمية في ضوء ما ورد من أخباره. وهو أبدًا ينتزع شهادات الإجازة بشاعريته من هؤلاء الفحول، فهو لا ينشدهم، إلا في تلك الأغراض التي اشتهروا بها، وذاع صيتهم فيها.

    وفي المجلس الثاني وهو مجلس الكُتاب، يقدم ابن شُهيد رؤية جديدة؛ وهي أن للكتّاب شياطين كما للشعراء شياطين. ويعتمد النهج التاريخي هنا؛ حيث يبدأ بالجاحظ شيخ الأدباء، ويحاور عبدالحميد الكاتب وبديع الزمان الهمذاني، ويساجلهم في قضايا تتصل بالسجع والمزاوجة، وتتصل بقضايا الأساليب والبيان. ويخلص إلى انتزاع شهادات بإجازتهم له وتفوقه عليهم.

    أما المجلس الثالث فيبين ابن شهيد من خلاله طائفة من القضايا النقدية التي كانت تشغل ذوق العصر ومن أهمها قضية السرقات، فيوضح رؤيته النقدية المتميزة في هذا المقام ويستشهد عليها.

    وفي المجلس الأخير ينتقل ابن شهيد وتابعه إلى أرض بها حيوانات من الجن، ويشفُّ هذا المجلس عن حس ابن شهيد الساخر؛ حيث يحكم في قطعتين شعريتين غزليتين لبغل محب وحمار عاشق. وتنتهي الرسالة بحوار ابن شهيد مع الأوزة التي رأى أنها تابعة لبعض شيوخ اللغة، وأرادت أن تناظره في النحو والغريب ، فأعرض عنها وزجرها لسخفها وحماقتها.

    وتُعد رسالة التوابع والزوابع مَعْرِضًا، يقدم ابن شهيد من خلاله صورة للأدب والأدباء في عصره؛ كما يظهر براعته بانتقادهم والسخرية منهم؛ فيضع نفسه في المكانة الأدبية التي لم ينلها بين معاصريه. فالرسالة بذلك رد عملي ينافح به ابن شهيد عن عبقريته ونبوغه، حين انتقص خصومه وحساده من مكانته. فهدف الرسالة إرضاء ذاته المتفوقة، ثم إظهار براعته وبلاغته بالنيل من الخصوم والأعداء؛ لذلك كانت السخرية المريرة الشرسة أداة من أقوى أدواته. ثم تضمنت الرسالة آراءه النقدية في الشعر والنثر، التي بسببها اكتسب عداوة معاصريه.

    وأهم معيار نقدي لديه أن البيان ليس من عمل المعلمين أي المؤديين، وأنه نفسٌ من الرحمن لاتقوم به دراسة النحو أو غريب اللغة ﴿الرحمن¦علم القرآن¦خلق الإنسان علّمه البيان﴾ الرحمن: 1-4 . وفحوى نظريته النقدية أن البون شاسع بين الموهبة والاكتساب.

    ومن أهم سمات أسلوبه القصصي حظه من الخيال. فخياله قوي خلاق تحفُّه طائفة من الصور الدقيقة الوصف مع عناية بتصوير الأخلاق والأشكال في إطار من التحليل النفسي. وقد اهتم بالأوصاف الدقيقة وكأنه، دون أن يشعر، يعوض عن ضعف حاسة السمع لديه فهو يكثر من الصور المتحركة والمسموعة.

    كما كان عنصر التشويق أداة من أدوات أسلوبه، بجانب الاستطراد الذي يقتضيه السياق القصصي، فضلاً عن ظاهرتي الحوار الداخلي والمباشر. وتزخر الرسالة بروح الفكاهة والإضحاك بما يضع ابن شهيد في مكانة بارزة في دنيا السخرية والطرافة.

    ومن المرجح أن ابن شهيد استوحى موضوع الرسالة متأثرًا بقصة الإسراء والمعراج، كما تأثر بها الإيطالي دانتي، في رسالته الكوميديا الإلهية. وهذا باب طويل في الأدب المقارن. ويماثل التوابع والزوابع في المشرق رسالة الغفران لأبي العلاء المعري. فالكاتبان يلتقيان معًا في الخيال والأوصاف والسخرية والإضحاك، ولكنهما يختلفان في اللغة. فلغة المعري لاتخلو من تعقيد وإغراب وسجع ملتزم، ولغة ابن شهيد سلسة طيعة بعيدة عن التكلف والصنعة، تزاوج تارة، وتسجع أخرى وتسترسل ثالثة، ففيها لكل مقام مقال. ولئن اتفقت الرسالتان في عرضهما للمشكلات الأديبة في قالب قصصي، وتوجيه النقد للمعاصرين، فقد اختلفتا في الإعراب عن مؤلفَيهما؛ حيث شفَّت التوابع عن أديب فنان على حين شفَّت الغفران عن أديب عالم

  2. #2
    كبآآر الشخصيآت

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    13,510
    معدل تقييم المستوى
    17

    افتراضي

    من ضمن الرسائل



    نقاد الجن




    [عدل] مجلس أدب




    وحضرتُ أنا أيضاً وزهيرٌ مجلساً من مجالسِ الجن، فتذاكرنا ما تعاورته الشعراْ من المعاني، ومن زاد فأحسن الأخذ، ومن قصر. فأنشد قول الأفوه بعضُ من حضر:

    وترى الطّيرَ على آثارنا.......رأي عينٍ ثقةً أن ستُمار

    وأنشد آخر قول النابغة:

    إذا ما غزوا بالجيش حلّق فوقهـم،،، عصائبُ طيرٍ تهتدي بعصـائب
    تراهنَّ خلف القوم خُزراً عُيونها،،،، جُلوسَ الشيوخِ في ثيابِ المرانبِ
    جوانِحَ، قد أيقـنَّ أنَّ قـبـيلـهُ،،،،، إذا ما التقى الجيشانِ، أوَّلُ غالبِ



    وأنشد آخرُ قول أبي نُواس:

    تتأيَا الطّيرُ غـدوتـهُ ،،،،ثِقةً بالشِّبعِ من جزره


    وأنشد آخرُ قول صريع الغواني:

    قد عوَّد الطّير عاداتٍ وثقنَ بها،،،،، فهُنَّ يتبعنهُ في كل مُرتـحـلِ



    وأنشد آخرُ قول أبي تمام:




    وقد ظُلّلَتْ عِقبانُ أعلامهِ ضُحًى،،، بِعِقبانِ طيرٍ في الدِّماء نواهـلِ
    أقامت مع الرَّاياتِ حتى كأنّهـا،،،،، من الجيشِ، إلاَّ أنها لم تقابـلِ



    فقال شمردلُ السَّحابي: كلهم قصر عن النابغة، لأنه زاد في المعنى ودلَّ على أنَّ الطير إنما أكلت أعداء الممدوح، وكلامهم كلهم مشترك يحتمل أن يكون ضدَّ ما نواه الشاعر، وإن كان أبو تمام قد زاد في المعنى. وإنما المحسنُ المتخلّص المتنبي حيثُ يقول:



    لهُ عسكـراً خـيلٍ إذا رمـي بها ،،،،،عسكراً لم تبق إلاَّ جماجمه



    وكان بالحضرةِ فتىً حسنُ البزَّة، فاحتدَّ لقول شمردل، فقال: الأمرُ على ما ذكرت يا شمردل، ولكن ما تسأل الطيرُ إذا شبعت أيُّ القبيلين الغالب؟ وأما الطيرُ الآخر فلا أدري لأي معنًى عافت الطيرُ الجماجم دونَ عظام السُّوق والأذرُع والفقارات والعصاعص؟ ولكنَّ الذي خلّص هذا المعنى كلّه، وزاد فيه، وأحس التركيب، ودلَّ بلفظةٍ واحدةٍ على ما دلَّ عليه شعرُ النابغة وبيتُ المتنبي، من أن القتلى التي أكلتها الطيرُ أعداءُ الممدوح، فاتكُ بنُ الصَّقعب في قوله:

    وتدري سباعُ الطيرِ أنَّ كُماتـهُ،،،، إذا لقيت صيدَ الكُماةِ، سـبـاعُ
    لهُنَّ لُعابٌ في الهواء وهـزَّةٌ،،،،، إذا جدَّ بين الدَّرعـين قـراعُ
    تطيرُ جياعاً فوقـهُ وتـردُّهـا ،،،،ظُباهُ إلى الأوكار وهي شبـاعُ
    تملك بالإحسانِ ربقةَ رِقـهـا،،،،، فهُنَّ رقيقٌ يُشـتـرى ويُبـاعُ
    وألحمَ من أفراجها فهي طوعهُ،،،،، لدى كل حربٍ، والمُلوكُ تُطاعُ
    تُماصعُ جرحاها فيُجهزُ نقرها ،،،،عليهم، وللطّير العتاقِ مِصـاعُ



    فاهتزَّ المجلسُ لقوله، وعلموا صدقه. فقلتُ لزهير: من فاتك بن الصَّقعب؟ قال: يعني نفسه. قلت له: فهلاَّ عرَّفتني شأنه منذ حين؟ إني لأرى نزعاتٍ كريمة؟ وقمتُ فجلست إليه جِلسة المعظِّم له. فاستدار نحوي، مُكرماً لمكاني،





    والمقصود بــ فاتك بن الصقعب في هذه القصة ....هو نفسه ابن شهيد مؤلف الرسالة والابيات

    لكنما أراد أن يؤلف القصة لكي ينتقد هؤلاء الشعراء الذين سبقوه بقصة خيالية عن عالم الجن




    تحية


    ظميان غدير

  3. #3
    ... عضو مـاسي ...


    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الدولة
    في مناكبها
    المشاركات
    1,269
    معدل تقييم المستوى
    2

    افتراضي

    اسمح لي بحفظ الصفحة ..

    كي تتسنى لي قراءتها بمهل واستيعابها ..


    لي عوده أستاذ ظميان غدير ..
    وأظن سيكون هناك أسئله



    احترامي

  4. #4
    عـينـــكـ غــديــر


    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المشاركات
    7,861
    معدل تقييم المستوى
    8

    افتراضي

    ابو غدير

    شكراً لك على النقل

    دمت بخير

  5. #5
    ... عضو مـاسي ...


    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    1,688
    معدل تقييم المستوى
    2

    افتراضي

    [align=center]ظميان غدير

    يعطيك العافية على الطرح الرائع .. ونقل الرسالة

    دمت بخير
    [/align]

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. لديك 11 رسالة خاصة غير مقروءة , من مجموع 4 رسالة !! ..
    بواسطة ¶ بــآريــس ¶™ في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 34
    آخر مشاركة: 12-07-2008, 12:57 PM
  2. التوابع والزوابع (شيصبانية اللغة \ خيالية الابعاد)
    بواسطة ملك الفرايد في المنتدى قصائد وخواطر
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 01-10-2007, 09:56 AM
  3. رسالة غلا .. قد تكون لديك رسالة
    بواسطة شموخ أنثى في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 20-04-2007, 10:54 PM
  4. (( سكون ا لليل ( نيران وقاد) ))
    بواسطة الحوراء بنت نجد في المنتدى قصائد وخواطر
    مشاركات: 78
    آخر مشاركة: 19-05-2006, 02:33 PM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52