النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: حُكم صيام المريض والمسافر

  1. #1
    ... عضو مميز...


    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المشاركات
    334
    معدل تقييم المستوى
    1

    افتراضي حُكم صيام المريض والمسافر

    من كتاب : فصول في الصيام والتراويح والزكاة.
    تأليف :الشيخ محمد الصالح بن العثيمين رحمه الله

    قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ‏}‏‏.‏

    والمريض على قسمين‏:‏

    أحدهما‏:‏ مَن كان مرضه لازماً مستمرًّا لا يرجى زواله كالسرطان فلا يلزمه الصوم؛ لأنه ليس له حال يُرجى فيها أن يقدر عليه، ولكن يُطعِم عن صيام كل يوم مسكيناً، إما بأن يجمع مساكين بعدد الأيام فيعشِّيهم أو يُغديهم كما كان أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ يفعله حين كبر، وإما بأن يفرق طعاماً على مساكين بعدد الأيام لكل مسكين ربع صاع نبوي، أي مايزن نصف كيلو وعشرة غرامات من البُر الجيِّد، ويحسن أن يجعل معه ما يأدمه من لحم أو دهن، ومثل ذلك الكبير العاجز عن الصوم، فيطعم عن كل يوم مسكيناً‏.‏

    الثاني‏:‏ مَن كان مرضه طارئاً غير ميؤوس من زواله كالحُمَّى وشبهها وله ثلاث حالات‏:‏

    الحال الأولى‏:‏ أن لا يشق عليه الصوم ولا يضره فيجب عليه الصوم؛ لأنه لا عذر له‏.‏

    الحال الثانية‏:‏ أن يشق عليه الصوم ولا يضره فيكره له الصوم لِمَا فيه من العدول عن رخصة الله تعالى مع الإشقاق على نفسه‏.‏

    الحال الثالثة‏:‏ أن يضره الصوم فيحرم عليه أن يصوم لِمَا فيه من جلب الضرر على نفسه، وقد قال ـ تعالى ـ‏:‏ ‏{‏وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيماً ‏}‏‏.‏ وقال‏:‏ ‏{‏وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ‏}‏‏.‏ وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلّم قال‏:‏ ‏)‏لا ضَرَرَ ولا ضِرَارَ‏(‏ أخرجه ابن ماجه، والحاكم، قال النووي‏:‏ وله طرق يقوي بعضها بعضاً، ويعرف ضرر الصوم على المريض إما بإحساسه بالضرر بنفسه، وإما بخبر طبيب موثوق به‏.‏ ومتى أفطر المريض في هذا القسم فإنه يقضي عدد الأيام التي أفطرها إذا عوفي، فإن مات قبل معافاته سقط عنه لقضاء المريض لأن فرضه أن يصوم عدة من أيام أُخر ولم يدركها‏.‏

    والمسافر على قسمين‏:‏

    أحدهما‏:‏ مَن يقصد بسفره التحيل على الفطر، فلا يجوز له الفطر؛ لأن التحيل على فرائض الله لا يسقطها‏.‏

    الثاني‏:‏ مَن لا يقصد ذلك فله ثلاث حالات‏:‏

    الحال الأولى‏:‏ أن يشق عليه الصوم مشقة شديدة فيحرم عليه أن يصوم؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلّم ‏(‏كان في غزوة الفتح صائماً فبلغه أن الناس قد شقَّ عليهم الصيام، وأنهم ينظرون فيما فعل فدعا بقدح من ماء بعد العصر فشربه، والناس ينظرون، فقيل له‏:‏ إن بعض الناس قد صاموا، فقال‏:‏ أولئك العُصاة، أولئك العُصاة‏)‏ رواه مسلم‏.‏

    الحال الثانية‏:‏ أن يشق عليه الصوم مشقة غير شديدة فيكره له الصوم لِما فيه من العدول عن رخصة الله ـ تعالى ـ مع الإشقاق على نفسه‏.‏

    الحال الثالثة‏:‏ أن لا يشق عليه الصوم فيفعل الأيسر عليه من الصوم والفطر، لقوله ـ تعالى ـ‏:‏ ‏{‏يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ‏}‏‏.‏ والإرادة هنا بمعنى المحبة، فإن تساويا فالصوم أفضل؛ لأنه فِعْل النبي صلى الله عليه وسلّم‏.‏

    كما في صحيح مسلم عن أبي الدرداء ـ رضي الله عنه ـ قال‏:‏ ‏(‏خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلّم في رمضان في حر شديد حتى إن كان أحدنا ليضع يده على رأسه من شدة الحر وما فينا صائم إلا رسول الله صلى الله عليه وسلّم وعبدالله بن رواحة‏)‏‏.‏

    والمسافر على سفر من حين يخرج من بلده حتى يرجع إليها، ولو أقام في البلد التي سافر إليها مدة فهو على سفر مادام على نيَّة أنه لن يقيم فيها بعد انتهاء غرضه الذي سافر إليها من أجله، فيترخص برخص السفر، ولو طالت مدة إقامته لأنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلّم تحديد مدة ينقطع بها السفر، والأصل بقاء السفر وثبوت أحكامه حتى يقوم دليل على انقطاعه وانتفاء أحكامه‏.‏

    ولا فرق في السفر الذي يترخّص فيه بين السفر العارض كحج وعمرة وزيارة قريب وتجارة ونحوه، وبين السفر المستمر كسفر أصحاب سيارات الأجرة ‏(‏التكاسي‏)‏ أو غيرها من السيارات الكبيرة فإنهم متى خرجوا من بلدهم فهم مسافرون يجوز لهم ما يجوز للمسافرين الآخرين من الفطر في رمضان وقصر الصلاة الرباعية إلى ركعتين، والجمع عند الحاجة إليه بين الظهر والعصر، وبين المغرب والعشاء، والفطر أفضل لهم من الصيام، إذا كان أسهل لهم ويقضونه في أيام الشتاء، لأن أصحاب هذه السيارات لهم بلد ينتمون إليها، فمتى كانوا في بلدهم فهم مقيمون، لهم ما للمقيمين وعليهم ما عليهم، ومتى سافروا فهم مسافرون، لهم ما للمسافرين وعليهم ما على المسافرين‏.‏

  2. #2
    ... عضو ذهبي ...


    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    الدولة
    dubai
    المشاركات
    469
    معدل تقييم المستوى
    1

    افتراضي

    شكرا (عذاب السجايا) على المعلومات القيمة ان شاء الله تبقى تعطينا معلومات

    تحياتي

  3. #3
    ... عضو مميز...


    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المشاركات
    334
    معدل تقييم المستوى
    1

    افتراضي فتى العراق

    حياك الغالي وحيا الله اهل العراق الحبيب

  4. #4
    كل آلطرق تؤدي لـ عيونك


    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    الدولة
    » آلشــرقيــّه «
    المشاركات
    8,322
    معدل تقييم المستوى
    9

    افتراضي



    جزاك الله خير اخوي عذب..

    وجعله في ميزان حسناتك..

  5. #5
    ... عضو مميز...


    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المشاركات
    334
    معدل تقييم المستوى
    1

    افتراضي عذاب العين

    بارك الله فيك وفي زياراتك الجميله ...

المواضيع المتشابهه

  1. حُكم من يقع في معصيه فـ يقول (( رمضـان كـريم ))
    بواسطة !_ وليف الخبر _! في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 16-09-2008, 02:15 PM
  2. عيادة المريض
    بواسطة hhb في المنتدى قصائد وخواطر
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 27-08-2007, 06:27 AM
  3. النمل الاحمر يشكل لفظ الجلاله على الرمال .......
    بواسطة @هيــــ الزينه ـــام@ في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 20-09-2006, 08:12 AM
  4. |--*¨®¨*--| الحصان المريض |--*¨®¨*--|
    بواسطة لايفووووووتك في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 02-03-2006, 01:10 PM
  5. حُكم تهنئة الكفّار بأعيادهم .......................؟؟
    بواسطة ღنــُـــوفღ في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 21-02-2005, 04:55 AM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52