صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 13

الموضوع: {~_الدورة الخامسة_~ }

  1. #1
    كبآآر الشخصيآت

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    13,510
    معدل تقييم المستوى
    17

    Cup {~_الدورة الخامسة_~ }

    الدورة الخامسة

    قريبا ،،،،،

    تحيتي
    ظميان غدير

  2. #2
    كبآآر الشخصيآت

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    13,510
    معدل تقييم المستوى
    17

    افتراضي رد: {~_الدورة الخامسة_~ }

    السلام عليكم

    الدورة الخامسة سناخذ فيها ثلاثة بحور:

    البحر البسيط :، وهو من اهم بحور الشعر واكثرها استخداما نظرا لليونتها وسهولتها وعذوبة وزنها

    والبحر السريع :،وزن جميل وبه تغيرات كثيرة لهذا لحنه رائع واستخدمه بكثرة شعراء الدولة العباسية

    والبحر المقتضب: وهو بحر رشيق ولكن لن يكون درسا الزاميا

    تحيتي
    ظميان غدير

  3. #3
    كبآآر الشخصيآت

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    13,510
    معدل تقييم المستوى
    17

    افتراضي رد: {~_الدورة الخامسة_~ }

    هذا الدرس خاص بالبحر البسيط ولكن فصحى

    فمن لا يريد الكتابة بالفصحى لا يركز فيه لان له شرح وافي خاص بالنبطي فيما بعد


    بسم الله

    البحر البسيط:
    البحر البسيط من أشهر بحور الشعر العربي وأكثرها استعمالا
    ومن أكثرها استيعابا للمعاني والأغراض وقد أكثر من النظم عليه
    على وزنه الشعراء العباسيون وأصحاب البديعيات والمدائح النبوية
    ورائد هؤلاء جميعا كعب بن زهير في قصيدته (( بانت سعاد ))




    وزنه :

    مستفعلن فاعلن مستفعلن فعِلن = مستفعلن فاعلن مستفعلن فعِلن


    مثال عليه مع التقطيع:

    يا حارِ لا أرْمَيَنْ منكم بداهية ٍ = لمْ يلْقها سوقةٌ قبْلي ولا ملَكُ


    تقطيعه:

    يا حارِ لا أرْمَيَنْ منكم بداهية ٍ = لمْ يلْقها سوقةٌ قبْلي ولا ملَكُ

    يا حار لا : أرمينْ : منكم بدا : هيَتن= لم يلقها : سوقتن : قبلي ولا : ملكو
    / 0/0//0 : /0//0 : /0/0//0: ///0 =/ 0/0//0 : /0//0 : /0/0//0: ///0
    مستفعلن : فاعلن : مستفعلن : فعلن= مستفعلن : فاعلن : مستفعلن : فعلن



    ما يجوز فيه :


    يجوز ان تصبح

    مستفعلن : متفعلن فيصير تقطيعه //0//0
    لكن يجوز فقط في هذه المنقطة الملونة بالاحمر
    مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن= مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن
    اما مستفعلن في المنطقة التي عليها خط لا يجوز جعلها متفعلن ويعتبر مكروه


    ويجوز ايضا :



    فاعلن يجوز ان تصبح فعِلن فيصير تقطيعه ///0

    مثال على ذلك مع الجوازات:


    هيفاء ردّي لمن أنحلته عُمُرا = فقد سلبْت ِ شهورا منه ُ بل حُجَجَا

    التقطيع

    هيفاء ردْ : دي لمن : أنحلتهي : عُمُرا = فقد سلبْ: ت ِ شهو: رن منه بل : حججا
    /0/0//0 : /0//0 : /0/0//0: ///0 = //0//0 : ///0 : /0/0//0 : ///0
    مستفعلن: فاعلن : مستفعلن : فعلن = متفعلن : فعلن : مستفعلن : فعلن


    الان نرى قصيدة كاملة من البسيط ونقرؤها ونحاول استيعاب وزنها ولحنها :


    ماذا من الوعد والإخلاف ِ قد نتجا؟
    أرى شقاءً مع الآهـات ِ ممتزجـا !

    هيفاء ُ ردّي لمـن ْ أنحلتـه ِ عُمُـرا
    فقد سلبت ِ شهورا ً منه ُ بل حججا

    يظلّ يسـأل ُفـي شـك ًّ يحرّقـه ُ
    علام َ خيّبْت ِ قلباً مقلتيكِ رجـا ؟

    أما وعدت ِ بلقيـا منـك ماطـرةٍ
    تغيثُ صحراء َ روحي كي أرى فرجا

    يا حلوةَ العيـن إن البعـد يحزننـي
    أذوق في كل ليل حرقـةً و شجـا

    أكلّمـا جئـتُ أشكوهـا بقافيـة ٍ
    تصدُّ في صلفٍ تبـدي لنـا غُنُجـا

    حتام َ ينتظـر ُ المشتـاق ُ حلوتـه ُ
    هلاّ خرجت ِ له جهرا ً كما خرجـا

    الشوق أظمـأه ُ والدمـع ُ أغرقـه
    من طول ما ماجَ في بحر الأسى لججا

    لم تغرقي ببحـار الحـب صاحبتـي
    وحدي غرقت ُ وأنت القلب منك نجا

    ألست ِ صاحبتي الهيفاء يـا أملـي
    تركتني لم تَرِي في تركنـا حرجـا !

    وأنت ِ عالمة ٌ بالحـال يـا سكنـي
    لأن يا هيف ُ روحينا معـا دُمِجَـا

    متـى ستنعـم عينـي يـا معذبتـي
    متى يعود فؤادي منـك مبتهجـا ؟

    متى نطير معـا فـي جـو فرحتنـا
    متى سأشمم ُ من أنفاسكـم أرجـا ؟

    متى وناري َ يـا هيفـاء مضرمـة ٌ
    ألقاك ِ حتى أرى قلبي و قـد ثَلُجَـا




    شعر : ظميان غدير


    1/6/2009 م

    س : حاول ملاحظة الوزن إن كان فيه تغيرات في التفعيلة وقم بتقطيع بيت واحد من القصيدة
    وكتابة بيت واحد على وزن البحر البسيط .


    وللاستفادة من التجارب في البحر البسيط ارجو متابعة القصائد التي سأضيفها
    في رابط موضوع (( مواضيع مهمة في الثقافة الشعرية ))

  4. #4
    كبآآر الشخصيآت

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    13,510
    معدل تقييم المستوى
    17

    افتراضي رد: {~_الدورة الخامسة_~ }

    البحر البسيط (( نبطي ))

    وزنه :

    مستفعلن فاعلن مستفعلن فعْلن = مستفعلن فاعلن مستفعلن فعْلن


    الفرق بينه وبين الفصيح هو في المنطقة الاخيرة في الفصيح فعَلن
    وفي النبطي فعْلن بجعل العين ساكنة

    مثال عليه :


    يا حظ عينك تنام الليل مرتاحهْ = ما كنها اللي خذت ممساي من عيني
    تقطيعه:

    يا حظ عينك تنام الليل مرتاحة = ما كنها اللي خذت ممساي من عيني
    يا حظظ َ عي: نك تنا: مليل مر: تاحه= ماكننهل : لي خذت: ممساي من: عيني
    /0/0// 0 : /0//0 : /0/0//0: /0/0 = /0/0// 0 : /0//0 : /0/0//0: /0/0


    الان هذه قصيدة نبطية مغناه من البحر البسيط عليكم بقراءتها:


    يا حظ عينك تنام الليل مرتاحه
    ..........................ما كنها اللي خذت ممساي من عيني
    ما كنها اللي خذت من قلبي الراحة
    ..........................من يوم شفتك نوت بالحيل تشقيني
    علقت الآمال في نظرات مزاحه
    ..........................طويلة الرمش تبعدني وتدنيني
    مرة تسلهم و مرة حيل ذباحه
    ...........................ومرة تواعد ومرات تجافيني
    وشلون تسلب شجي النفس وافراحه
    ...........................وتعلقه بالأمل حين ورى حيني
    عذر المودة ومن نظرات لماحه
    .........................شفت أسود الرمش رغم الخوف يغريني





    وعليكم الان تقطيع بيت واحد من القصيدة وكتابة بيت واحد على نفس الوزن


    وبالتوفيق


    .

  5. #5
    كبآآر الشخصيآت

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    13,510
    معدل تقييم المستوى
    17

    افتراضي رد: {~_الدورة الخامسة_~ }

    http://www.al-zen.com/vb/t141726-3.html#post3767219

    أرجو قراءة قصائد من البحر البسيط في هذا الرابط
    وقصائد البحر البسيط موجود في الرد رقم 30 فما بعده ..

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. _الدورة الثانية * ( رقميا )
    بواسطة ظميان غدير في المنتدى قصائد وخواطر
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 26-02-2010, 12:08 AM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52