صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 14

الموضوع: ~ دروس في الخيال الشعري ~

  1. #1
    كبآآر الشخصيآت

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    13,510
    معدل تقييم المستوى
    17

    Cup ~ دروس في الخيال الشعري ~

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    كما تعرفون ان ما كنا نأخذه في الاسابيع الماضية
    هو ما يسمى بعلم العروض . وعلم العروض هو علم مختص
    بعلم البحور والاوزان والقوافي وموسيقى الشعر .
    وكما تعرفون ان هذا عمود من أعمدة الشعر وليس بكل الشعر
    فمن يكتب موزونا ليس بالضرورة ان يكون شاعرا
    فالشاعر هو من يستطيع إتقان لغة المشاعر ولغة الخيال
    ولأن هناك فهم خاطئ من الكثيرين فيما يخص الخيال الشعري
    احببت أن اقدم لكم أمثلة ودروس على الخيال الشعري
    حاولت قدر الامكان تبسيطها والاتيان بنماذج من الشعر
    حتى تعرفوا كيفية العمل والكتابة ورسم الصور الشعرية
    فتبدو قصائدكم في أبهى حلة ..وإلا ستبقى قصائدكم واشعاركم
    مجرد كلام موزون ...كما ان هذا الدرس مفيد ايضا لكتاب النثر
    فلا مانع من الاستفادة منه ...لان الصورة البلاغية ليس شرطا ان تكون
    في نص شعري فقط ...ربما تكون في القرآن وفي القصص والخواطر النثرية
    وسوف يساعدكم فهم هذه الدروس جيدا على التذوق سواء كنتم كتاب للشعر او حتى قارئين

    وفي شرحي لهذا الدرس استعنت بأستاذي القدير عبدالرحيم محمود
    وطلبت منه تحليل ابيات مختارة من عندي بعد حواري الطويل معه
    حول هذه الابيات ومدى الروعة التي فيها ...


    تحيتي لك
    ظميان غدير

  2. #2
    كبآآر الشخصيآت

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    13,510
    معدل تقييم المستوى
    17

    افتراضي رد: ~ دروس في الخيال الشعري ~


    هنا ومن حواري مع استاذي الشاعر عبدالرحيم محمود
    كانت أسئلتي المتواضعة وإجابات الاستاذ عبدالرحيم محمود
    فلكم ان تتعرفوا أكثر بمفهوم الخيال الشعري وتتعلموا مدى أهميته في الشعر
    وبعدها تكونون حكاما على القصائد فتعلموا الفرق بين الشعر الرديء والشعر الجيد
    أتمنى لكم الفائدة


    الفرق بين الكلام الشاعري والكلام العادي ؟؟؟


    كلام العادي مباشر سطحي لا ينتظر منه الا توصيل ما بنفس المتكلم لكي يفهم السامع بمباشرية مقصودة أما الكلام الشعري فهو كلام يقصد به الدخول عن غير طريق الأذن فقط ويريدك صاحبه أن تسمعه بأذن قلبك ويهز مشاعرك بالتسلل لدقات قلبك ، ليصبح الشعور الذي أرسلته سفيرا لك داخل سامعك ، فليس المقصود بكلام الشعر أن يسمعك المخاطب بقدر ما يتعاطف معك بتوافق اهتزاز مشاعرك مع مشاعره ، ولذا يتعمد الشاعر أن يخاطب اهتزازات أوتار قلبك ، لا ثبات فكر عقلك


    أهمية الخيال للنص الادبي ؟؟؟

    والخيال هنا هو مصنع الصور وبقدر ما يكون الخيال متسعا بقدر ما تأتي الصورة رائعة قادرة على التغلغل لنفس المستمع والحصول على تماهيه مع قولك لأنك استطعت نقله من حالة الثبات لحالة الدهشة التي نقلته من حالة سكون لحالة اهتزاز داخلي وتواصل مع صاحب الصورة



    الصورة الشعرية وما هيتها ؟؟
    والصورة الشعرية عبارة تمازج بين اللون والحركة والتجسيد وبث الحياة والحركة في الصورة الجدية فهي تأتي بعناصر جامدة صامتة وتحولها يد الفنان لقطعة جميلة متكلمة ، والصورة عبارة عن تمثال يتكلم عن إبداعات ناحته بعد أن كان قطعة مهملة صامتة من الصخر المهمل بلا حياة ولا حركة ولا يلتفت إليه نظر ، والفرق بين الكلام العادي والتصوير هو كالفرق بين قطعة الحجر والتمثال أو اللوحة الفارغو والألوان ومن ثم اللوحة التي نثرت فوقها الألوان لتقول شيئا ما

    علو قدر الشاعر حسب إتيانه بصور شعرية ؟

    وعلى قدر ما يستطيع الشاعر من جمع الصور الناطقة في قصيدته أو نصه يستطيع أن يدهش القاريء أو السامع ويؤثر بدواخل نفسه ، ويجعل من نفسه ساكب السحر أمام أعين سامعيه أو قرائه ، فالصورة المبهرة تدل على عمق إحساس مبهر أيضا ، والعكس صحيح






    وعلى هامش اقول

    لا يمكننا ان نحكم ان الشاعر الفلاني افضل من الشاعر الفلاني
    إلا من خلال تمكنه من الخيال الشعري ...وهذا هو الحكم الفاصل لدى الغالبية
    من معشر النقاد والادباء والشعراء ....


    تحيتي

  3. #3
    مشرف سابق

    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    4,138
    معدل تقييم المستوى
    6

    افتراضي




    طَرحٌ رائِعْ وَ مفيّدٌ جِداً
    وَ قَدْ كُنتُ بِ حاجةٍ ماسةٍ لهُ .


    شُكراً لَكَ أَخيّ ظَميّانْ
    عَلَىَ جُهوووووووودكَ الرَائِعَة

    تَحايايّ الطَيّبَة
    :25ar:

  4. #4
    كبآآر الشخصيآت

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    13,510
    معدل تقييم المستوى
    17

    افتراضي رد: ~ دروس في الخيال الشعري ~

    هنا اترك لكم أمثلة على أبيات فيها صور شعرية نشرحها لكم ونتذوقها
    ونحاول الاستفادة منها بإذن الله :


    البيت الاول :
    قال أحمد شوقي
    (من البحر الوافر):
    مدحت المالكين فزدت فخرا // وحين مدحتك اقتدت السحابا
    فشوقي خلق صورة من سحاب جامد ، وراع له نفخت فيه الحياة عندما مدح الشاعر رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وبذلك نقل الدهشة من قلمه لنفس المرء وهو يتخيل السحاب يقوده الشاعر ويحوله لكائن حي بفضل مدح النبي صلى الله عليه وسلم وما نتج عنه من علو قدر الشاعر بتركيب تلك الصورة


    البيت الثاني :
    قال الشاعر عبدالرحيم محمود
    (من مجزوء المديد)


    أي رمل أنت سيدتي= كلما أمشي عليه مَحا

    فالشاعر يتعجب ويرسم حالته مع حبيبته التي يبني معها حبا في كل مرة يكون قصرا من الرمل يندثر بعد مرور دقائق فراق ، ويتكرر البناء والهدم فهو يشبهها برمل الشاطيء الذي مهما سار عليه الماشون فإن آثار خطواتهم تمحى بمجرد أن تأتي للشط موجة ، والموج يتكرر فلا يبقى أثر للماشين على الشط ، صورة لليأس من نجاح الحب مع تلك الحبيبة صاحبة النفس التي تتلاعب بعواطف الناس ولا تتصف بصدق الشعور


    البيت الثالث
    وقول احدى الشعراء المولدين
    (من مجزوء الرجز ) :

    إنسانة فتانة =بدر الدجى منها خجل
    فإذا زنت عيني بها=فالبدموع تغتسلْ



    يقول الشاعر ان الحبيبة يخجل منها البدر
    ولا شك في هكذا معنى نحسب ان الانسانة الفتانة ان نورها ساطع
    ووجهها منير وإلا لما استحى منها البدر ..
    ثم في البيت الثاني ..يقول الشاعرانه ينظر إليها
    ويعتبر ذلك زنا العين !! ..ولوجوب الغسل بعد الجماع
    فإنه يقول ان عينه تغتسل بالدمع ..وهكذا يكون المعنى والتشبيه بارعا
    وطريف وكوميدي بعض الشيء







    البيت الرابع :


    بيت جميل بثينة
    (من البحر الطويل )

    خليلي فيما عشتما هل رأيتما=قتيلا بكى من حب قاتله قبلي؟


    وهذا البيت الجميل هو الصورة المتضادة الصادمة ، فهو يصور حبيبا قتل حبيبه عشقا فهو رغم قتله عشقا يستمر في حبه والصورة الصادمة في حب من اعتاد الناس كراهيته ، ومثل تلك الصور موجودة في كتاب الله تعالى كما في قوله : ففروا إلى الله . وهذا المعنىيجعل له قدرة على الوصول لمكان أعمق داخل نفس المخاطب


    البيت الخامس :

    بيت للمتنبي ( من البحر الخفيف )

    أتراها لكثرة العشاق =تحسب الدمع خلقة في المآقي ؟
    المأقي هي العيون..

    تصوير لنفس امرأة جذابة جميلة نرجسية تحب أن تبكي عيون محبيها وتجمع في ألبوم صورها صورهم الباكية ، فهي تعتقد أن جمالها له هدف وحيد هو زرع الحزن في القلوب وجعل الأعين تذرف دموع احتراق تلك القلوب
    ولما ترى جميع الناس حولها يبكون حينما يرونها لانهم يصبحون مفتونين بها من مجرد النظر ..فهي تحسب ان دموعهم جزء من خلقتهم ..فلا تشعر بهم ولا تتأثر
    وكأن امر مألوف بالنسبة لها !!!

    البيت السادس :

    بيت لأبي نواس
    من البحر الكامل


    وأخفت أهل الشرك حتى أنه =لتخافك النطف التي لم تخلقِ


    نلاحظ مبالغة ابو نواس حيث يريد ان يقول
    انه حتى نطف المشركين وابنائهم الذين لم يخلقوا يخافون من هارون الرشيد لشدة فتكه بهم.

    والمبالغة هنا هي نسبة شيء إلى مالا ينسب له وهي صورة صادمة لذهن السامع أو القاريء ولذلك هي تتعمق بداخله وتؤتي أكلها عند الممدوح وتجعله يجزل العطاء بسبب دهشة المخاطب



    البيت السابع:


    من شعر ظميان غدير
    البحر الكامل :

    بحديثها انسى وأذكر شقوتي=قل كيف ذكرني الذي أنساني ؟؟


    يندرج هذا ضمن الصورة الصادمة التي تنسب الشيء لما لا يجوز نسبته له وهي صورة بليغة تجعل الدائرة مقفلة مما ينتج عنها صورة ضوئية بذهن المخاطب تجعله يتوقف كثيرا ليتساءل أي رسام أو نحات هذا ؟


    البيت الثامن:
    البيت لأبي تمام
    والبيت من البحر الكامل

    فيه فائدة بلاغية وقصة مشهورة:

    إقدام عمرو في سماحة حاتم = في حلم أحنف في ذكاء إياس ِ

    وقصته أن أبا تمام دخل على الخليفة المعتصم وأنشده قصيدته التي مطلعها :
    ما في وقوفك ساعة من باس= نقضي ذمام الاربع الأدراس
    حتى بلغ قوله :
    إقدام عمرو في سماحة حاتم= في حلم أحنف في ذكاء أياس
    فقال له الوزير : أتشبه أمير المؤمنين بأجلاف العرب ؟

    فأطرق ساعة ثم قال :

    لا تنكروا ضربي له من دونه= مثلا شرودا من الندى والباس
    فالله قد ضرب الأقل لنوره= مثلا من المشكاة والنبراس

    وهذا دليل على ان العظيم قد يشبه بشيء اقل منه
    فالله سبحانه وتعالى يشبه ُ نوره بنور المشكاة



    البيت التاسع


    قول الشاعر


    من البحر الخفيف:




    ظبية أسكرت نبيذ كؤوسي=وتجلت إذ أشرقت في شعاع

    صورة معكوسة او ما يسمى بتشبيه مقلوب
    فبدلا من أن تسكر بالكؤوس سكرت الكؤوس بها ،
    وبدلا أن تستضيء بالشمس استضاءت بها الشمس
    وتلك من أبدع صور الخيال الذي يعمق تأثير الكتابة فيمن يخاطب بها

  5. #5
    كبآآر الشخصيآت

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    13,510
    معدل تقييم المستوى
    17

    افتراضي رد: ~ دروس في الخيال الشعري ~

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خَيَاليّه مشاهدة المشاركة


    طَرحٌ رائِعْ وَ مفيّدٌ جِداً
    وَ قَدْ كُنتُ بِ حاجةٍ ماسةٍ لهُ .


    شُكراً لَكَ أَخيّ ظَميّانْ
    عَلَىَ جُهوووووووودكَ الرَائِعَة

    تَحايايّ الطَيّبَة

    :25ar:
    اهلا بك خيالية
    انت رددت وسجلت الحضور
    قبل ان ادرج المشاركة التي بها فائدة جمة
    وشكرا لك واتمنى لك الفائدة
    وصباح الخير

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. الســــــجن الشعري !!
    بواسطة є x i ẗ في المنتدى قصائد وخواطر
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 24-09-2006, 01:49 AM
  2. مالذي لم يتحقق من علامات الساعه الصغرى ؟
    بواسطة !! ع ٍ ــبداللـــــ9 !! في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 15-09-2006, 02:43 PM
  3. تزويج الصغرى قبل الكبرى ليه؟؟؟؟؟
    بواسطة أبونواف في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 09-01-2006, 12:29 AM
  4. علامات الساعة الصغرى
    بواسطة ايمن الأيطالى في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 06-10-2005, 08:22 PM
  5. علامات الساعه الصغرى
    بواسطة ايمن الأيطالى في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 27-09-2005, 02:06 AM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52