صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 16

الموضوع: { الدورة السابعة }

  1. #1
    كبآآر الشخصيآت

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    13,510
    معدل تقييم المستوى
    17

    افتراضي { الدورة السابعة }

    الدورة السابعة والاخيرة


    سندرس فيها بحرين

    1_ البحر الكامل

    2_ البحر المنسرح


    في هذه الدورة لا وجود للشعر النبطي كون البحر الكامل والمنسرح لا يستخدمان نبيطا

    سأتكلم عن البحر الكامل قليلا وسأقول لكم أن هذا البحر في تعلمه يغنيك عن تعلم بحور كثيرة

    يغنيك عن تعلم الرجز وتعلم السريع وتعلم المنسرح وكذلك يغنيك عن تعلم مجزوء الرجز
    سنأخذه وسنتعلم أوزانه وهي اربعة اوزان تامة ووزنين مجزوئين
    اما المنسرح سيكون بحرا ودرسا غير إلزاميا كون الشاعر يستطيع ان يعوض عنه بالكتابة على الكامل
    او السريع نظرا لتشابه الوزن ......



    ونتمنى لكم بعد هذا كله التوفيق لان مسيرتكم بعد هذه الدورة تعتمد على مجهودكم في التثقف والقراءة
    وزيادة المعلومة الشعرية بكثرة قراءة الدوواين الشعرية للشعراء الكبار

    ولكم مني كل الاماني بالتوفيق

    ظميان غدير

  2. #2
    كبآآر الشخصيآت

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    13,510
    معدل تقييم المستوى
    17

    افتراضي رد: { الدورة السابعة }

    الدرس الاول


    بداية قبل ان نأخذ الدورس

    سوف نضع جانبا أوزان البحر الكامل ثم نبدأ بأخذ دروس الاوزان وزنا وزنا

    ونبدا بسم الله

    أوزان الكامل :


    الوزن الاصلي:


    متفاعلن متفاعلن متفاعلن= متفاعلن متفاعلن متفاعلن



    وزن فرعي آخر :

    متفاعلن متفاعلن متفاعلن= متفاعلن متفاعلن فعلاتن



    وزن فرعي أخر:

    متفاعلن متفاعلن فعِلن = متفاعلن متفاعلن فعِلن


    وزن فرعي آخر :


    متفاعلن متفاعلن فعِلن= متفاعلن متفاعلن فعْلن




    وهذه اوزان الكامل التامة

    وأضع لكم في هامش تقطيع التفاعيل جميعها لان لاحظت ان هناك من يعتمد
    على الرموز فقط في التقطيع والوزن ....وهي طريقة تعتبر شبه مثالية لكنها عامل مساعد قوي ايضا



    تقطيع متفاعلن : ///0//0

    تقطيع فعلاتن : ///0/0

    تقطيع فعِلن : ///0

    تقطيع فعْلن : /0/0

    وهناك اوزان مجزوءة ستكون في الدروس القادمة ان شالله ...

  3. #3
    كبآآر الشخصيآت

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    13,510
    معدل تقييم المستوى
    17

    افتراضي رد: { الدورة السابعة }

    الوزن الاول في الكامل :




    متفاعلن متفاعلن متفاعلن= متفاعلن متفاعلن متفاعلن





    مثال عليه :

    وإِذَا صَحَوْتُ فَمَا أُقَصّرُ عَنْ نَدَىً = وَكَمَا عَرِفْتِ شَمَائِلِي وَتَكَرّمِي


    تقطيعه:

    وإِذَا صَحَوْتُ فَمَا أُقَصّرُ عَنْ نَدَىً = وَكَمَا عَرِفْتِ شَمَائِلِي وَتَكَرّمِي
    وإٍذَا صَحَوْ :تُ فمَا أقصْ : صِرُ عنْ ندن= وكما عرفْ:تِ شمائلي: وتكرْرُمِي
    ///0//0 : ///0//0 : ///0//0 = ///0//0 : ///0//0 : ///0//0
    متفاعلن : متفاعلن: متفاعلن= متفاعلن: متفاعلن: متفاعلن






    ملاحظة هامة:

    يجوز في البحر الكامل ان تقلب متفاعلن إلى متْفاعلن
    بمعنى ان نقوم بتسكين التاء في متفاعلن فيصير تقطيعها:/0/0//0
    مثل تقطيع مستفعلن

    وبالتالي نستطيع القول ان الكامل والرجز يتشابهان ولذا من يكتب علىالكامل
    يستطيع الكتابة بسهولة على الرجز......وسوف يبدو لكم درس الكامل
    كأنه مراجعة لوزن الرجز ........


    الان سنأخذ مثال على بيت من الشعر صار فيه متفاعلن مقلوب إلى متْفاعلن

    ونرى ان التزواج بين الكامل والرجز سهل ولما نكتب بهذه الطريقة كاننا نكتب على
    البحرين ويكون لنا فرصة التغيير ويكون لنا الفرصة في الوزن فيه مساحة






    مثال على ذلك :

    يا دار عبلة بالجواء تكلمي = وَعِمِي صباحا دار عبلة واسلمي

    تقطيعه:

    يا دار عبلة َ بالجواء تكلمي= وعمي صباحا دار عبلة واسلمي
    يادار عب: لة بالجوا: ء تكلْلمي= وعمي صبا: حن دار عب: لة وَسْلمي
    /0/0//0 : ///0//0 : ///0//0= ///0//0 : /0/0//0 : ///0//0
    متْفاعلن : متفاعلن : متفاعلن = متفاعلن: متْفاعلن : متفاعلن






    هل لاحظتم التغيير من متَفاعلن إلى متْفاعلن

    ذلك يجوز في البحر الكامل وفي اي مكان وفي اي تفعيلة..







    والان نأخذ مثال على قصيدة من البحر الكامل ونقرؤها معا
    ونلاحظ سوية وزنها وتغييراته:




    قلبي هويف ُ سـواك لـن يتنفسـا
    فهـواك بيـتٌ بالـمـودةِ أُسّـسـا

    لا لا تغـاري لـن أُبـَـدّلَ حبّـكـم
    ثوبي هـواك ِ وغيـرهُ لـنْ ألبسـا

    فلْتفْقَئِـي عيـنَ الشكـوكِ حبيبتـي
    لا تسمحـي للقلـبِ أن يَتَوَجـّـسَـا

    يشتـد ُّ ظهـر ُ الشـك إن آزَرْتِـهِ
    فمتـى أراه ُ أيـا هويـفُ تقوسـا

    كيف المنام هويف لن أغفـو وقـد
    أسقيتنـي كـأسَ السهـاد وأنعسـا

    وبـذورُ قهْـوةَ شكّكـِمْ وظنونِـكـم
    بمشاعـري طالبتِهـا أن تُغـرسـا

    وَحَصَدْتِهَـا وَسَكَبْتِهـَا لـيَ تهمـةً
    ومزجتها بالظلم ِ والقلـب احْتسـى

    إن تغضبـي يقِـفِ الفـؤاد مخافـةً
    حتّى تشيري بالرضـا كـي يجلسـا

    ألْهبْتِـنـِي بـمـلامـة ٍحـرّاقــةٍ
    لو ذاقها المغـرورُ لـن يتغطّرسـا

    فالآن َ كيف سأشتري طعـم الكـرى
    قد صرت من طولِ اتْهامـك مفلسـا

    قلبـي إلـى ثِقَـة ٍ هويفـي ظامـئٌ
    فلْتَهْطُلِـي ثِقَـة ً لكـي لا أيبـسـا

    فليشـرقِ الظّـنّ الجميـل بقلبكـم
    وليغربِ الشّك الطويل مـع الأسـى

    هيفاء تيهـي ليـسَ غيـرك قـادرا
    أن يُنطق القلـبَ المحـبّ ويُخرسـا

    إن تبصري قلبي فلن تجدي سـوى
    بستـانِ ودٍّ بالوفـاءِ قـد ِ اكْتسـى

    مـا كنـت أنسـى إنّ حـبّـك لازمٌ
    يرعاهُ نبضي في الصباح ِ وفي المسا

    طال العتاب ُ زعمـتِ إنـّي خائـنٌ
    وظلمت ِ قلباً عاشَ يُحسن ُ ما أسـا

    وبموج صدّك قـد جرفـت ِ مودّتـي
    وتركتِني في الشطّ قلبـك قـد قسـا

    رقّي على القلب الذي ضـمّ الهـوى
    وحوى المودّةَ فـي هـواك وكدّسـا

    يشتاق ُ بحر هـواك يـا هيفـاء لا
    يرجو سـوى بحنانكـم أن يُغمسـا

    أنا يا هويـف إذا هجـرتِ دفاتـري
    من ذا يكونُ لسطـرِ حبّـي مؤنسـا

    فلتُقبلـي نحْـوي وزُوري مهْجتـي
    ودعي الفـؤادَ بحبـّه ِكـي يهمسـا











    المطلوب الان
    هو كتابة بيت واحد على نفس الوزن وايضا القيام بتقطيع بيت واحد من القصيدة
    مع مراعاة الملاحظة في تغير شكل التفعيلة إن وجد .

  4. #4
    كبآآر الشخصيآت

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    13,510
    معدل تقييم المستوى
    17

    افتراضي رد: { الدورة السابعة }

    الوزن الثاني للكامل


    هذه الدرس ليس إلزامي ولكن الوزن مهم وعليه كتبت قصائد كثيرة


    متفاعلن متفاعلن متفاعلن= متفاعلن متفاعلن فعلاتن

    والفرق كما ترون هو في القافية تكون فعلاتن .
    مثال عليه:

    وإذا دَعَونَك عمّهنّ فإنّه = نَسَبٌ يزيدك عنْدهنّ خبالا

    تقطعيه


    وإذا دَعَونَك عمّهنّ فإنّه = نَسَبٌ يزيدك عنْدهنّ خبالا
    وإذا دعو: نك عممهن: ن فإنْنهو= نسبن يزي:دك عندهن: ن َ خبالا
    ///0//0///0//0///0//0 =///0//0///0// 0 : ///0/0
    متفاعلن: متفاعلن: متفاعلن= متفاعلن: متفاعلن: فعلاتن


    حسنا هنا ايضا يجوز ان تقلب متفاعلن إلى متْفاعلن فيصير تقطيعها : /0/0//0

    وايضا يجوز ان تقلب فعلاتن ///0/0 إلى مفعولن فيصير تقطيعها /0/0/0



    حسنا سنأخذ مثال على ذلك وسوف نلاحظ التغيرات التي حصلت:



    لولا الحياء لعادني اسْتعبارُ = ولزرت ُ قبرك والحبيب يُزارُ

    تقطيعه:

    لولا الحياء لعادني اسْتعبارُ= ولزرت ُ قبرك والحبيب يزارُ
    لوللحيا: ء لعادنسْ: تِعْبَارو= ولزرتُ قب: رك والحبي: ب يزارو
    /0/0//0: ///0//0 : /0/0/0= ///0//0: ///0//0 : ///0/0
    متْفاعلن : متفاعلن : مفعولن= متفاعلن : متفاعلن: فعلاتن



    الان نأخذ مثال على قصيدة من نفس هذا الوزن
    نقروها ونحاول ملاحظة التغيرات في وزنها :

    قصيدة لي من نفس الوزن
    اتمنى قراءتها لكي يتم عليها التمرين :



    إنِّي أرى البسمات ِ تعشقُ ثغرَهـا
    إن داعبتـهُ بلطفِهـا الهمسـات ُ

    تتألَّـقُ الأفـراح ُ مـن بسماتهـا
    فتموت ُ أحزانـي و ذي المآسـاة ُ

    و أرى المكـان يحفهـا بنعيمـه ِ
    وإذا مشـت ْ تتمايـل ُ الطرقـات ُ

    من سالف ِ الأزمان ِ ذُمَّ ّ زمانُهـا
    من غيرة ٍ فنمت بهـا الحسـرات ُ

    و تعطرت ْ كل ّ اللغـات ِ بريقهـا
    و تزينـت ْ بفتونهـا النـظـرات ُ

    فكأنها خُلِقَتْ كمـا هـي تشتهـي
    هيفاء ُ تحسد حسنهـا الجـارات ُ

    وكأنها للفاتنات تصدقت
    فلذا تضاعف ُ حسنَها الصدقاتُ

    نهريـة ُ العينيـنِ تنسيـك الظمـا
    و فداؤهـا تتـآلـفُ الأشـتـات ُ

    لم أنس َ حين سقت فؤادي َ ضحكة ً
    شَكَرَتْ لها الأغصانُ والزهـرات ُ

    و يفر ّ ُ مني الحزن حين تزورنـي
    فإذا تـزور تزورنـي البسمـات ُ




    هذه قصيدة اخرى على نفس الوزن لنزار قباني

    نقلتها لكم هنا وأتمنى قراءتها ايضا

    http://www.al-zen.com/vb/t143444.html


    المطلوب الان
    تقطيع بيت واحد مع ملاحظة ما يتغير في البحر الكامل
    وتأليف بيت على نفس الوزن ....( هذا الدرس غير إلزامي)

  5. #5
    كبآآر الشخصيآت

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    13,510
    معدل تقييم المستوى
    17

    افتراضي رد: { الدورة السابعة }

    الدرس الثاني :


    البحر الكامل

    هذا الدرس إلزامي ومهم ....



    الوزن :

    مُتَفَاعِلن مُتَفَاعِلن فعِلن = مُتَفَاعِلن مُتَفَاعِلن فعِلن






    هذا الوزن من أجمل الاوزان على البحر الكامل
    غنائي رشيق وسريع ...






    مثال عليه مع التقطيع:


    عَجِل ُ الملامة ِ حين أغضبهُ = فإذا غضبتُ يلينُ جانبهُ







    تقطيعها:






    عَجِل ُ الملامة ِ حين أغضبهُ = فإذا غضبتُ يلينُ جانبهُ
    عجللْ ملا: مة حين أغْ: ضبهو= فإذا غضبْ: تُ يلين جا: نبهو
    ///0//0: ///0//0: ///0= ///0//0: ///0//0: ///0
    مُتَفَاعِلن: مُتَفَاعِلن: فعِلن = مُتَفَاعِلن: مُتَفَاعِلن :فعِلن



    كما قلنا سابقا يجوز ان تصير متفاعلن مقلوبة إلى متْفاعلن فتصير تقطيعها /0/0//0







    وسنأخذ مثال الان على بيت صار فيه تغير :




    دلاّ علي وعادة ً سَبِقَتْ= أنْ سوف إن أغضى أعاتبه





    تقطيعها:

    دلاّ علي ّ وعادة ً سَبِقَتْ= أنْ سوف إن أغضى أعاتبه
    دلنْ علي: ي َ وعادتن: سبقتْ= أن سوف إن: أغضى أعا: تبهو
    /0/0//0: ///0//0: ///0= /0/0//0: /0/0//0: ///0
    مُتْفَاعِلن :مُتَفَاعِلن :فعِلن = مُتْفَاعِلن : مُتْفَاعِلن : فعِلن







    هل لاحظتم التغير الذي حصل في بعض تفاعيل البيت ؟؟

    ذلك يجوز ...







    الان نأخذ قصيدة من الكامل على هذا الوزن ونلاحظ تغيراتها


    نغمات قلبي ليـس َ تنتظـم ُ
    إلا أجـدْكِ ليعـذب النغـم ُ

    هيفـاء مـن إلاك يلهمـنـي
    صدَّ الجروح إذا غـزا الألـم ُ

    أشكو لك الإهمـال سيدتـي
    إن الأسى في القلب مزدحـمُ

    هـلاّ التفـت ِ إلـيّ حانيـة ً
    أخشى من الإهمـال ِ أنعـدم ُ

    حتّام َ لا ألقـاك ِ ناعمـة ً ؟
    من ثغرهـا الأيـام ُ تبتسـم ُ

    أغويتني بالدّلِّ صـرت ُ أرى
    أُمَم َ الدلالِ إليـك ِ تحتكـم ُ

    وحسبتُ صوت َ خطاك ِ أغنية
    وحسبت ُ أنّ حقيقتـي حلـمُ

    فجعلت ُ كل ّ مشاعري لكم ُ
    مرهونـة ً فكأنهـا خــدم ُ

    لا تتركي هيفـاء صالحكـم
    مع موجةِ الأحْـزان ِ يرتَطـم ُ

    أنياب بعـدك ِ عنـه تنْهشـهُ
    وَ فَمِ النّوى للقلْـبِ يلتهـم ُ
    شعر / ظميان غدير









    المطلوب تقطيع بيت واحد من القصيدة وتأليف بيت على نفس الوزن؟

صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. {{ لَهَا نَغَم , الدورة السابعة ~
    بواسطة لَهَـــا نغَمُ ♪ في المنتدى قصائد وخواطر
    مشاركات: 42
    آخر مشاركة: 23-05-2010, 07:17 AM
  2. طموحة بإحساس مجروووووحة%الدورة السابعة%
    بواسطة طموحة بإحساس مجروووووحة في المنتدى قصائد وخواطر
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 19-01-2010, 03:11 AM
  3. شذا .. الدورة السابعة --}-
    بواسطة شـ ـ ـ ــ ـ ـ ـذى ـآ في المنتدى قصائد وخواطر
    مشاركات: 42
    آخر مشاركة: 16-01-2010, 05:04 PM
  4. ((( فهد عبدالرحمن والالفية السابعة )))
    بواسطة ..°«¸نورمينا ¸»° .. في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 21
    آخر مشاركة: 19-03-2007, 10:40 AM
  5. , الحلقة السابعة عشر
    بواسطة فهد الفهد في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 10-07-2006, 11:27 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52