صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 11

الموضوع: السيره الاجمل للفنان مخاوي الليل (ابو نايف )

  1. #1
    ... عضو مـاسي ...


    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    الدولة
    .
    المشاركات
    1,525
    معدل تقييم المستوى
    2

    السيره الاجمل للفنان مخاوي الليل (ابو نايف )

    عندما نتحدث عن تاريخ نجم كالفنان خالد عبد الرحمن فإننا نتحدث عن مشوار حافل بالإنجازات والعطاء والنجومية في ساحة الغناء الخليجي بصفة خاصة والعربي بصفة عامة والحديث عن نجم النجوم وصاحب الجماهيرية الاكبر حديثاً ذا شجن وله طعم ونكهة أخرى , ونحن هنا في هذا السرد التاريخي والمنجز التوثيقي عن الفنان خالد عبد الرحمن , حاولنا قدر الامكان تقصي الحقائق , والحصول على المعلومات الموثقة من مصادرها وحسب اجتهادنا الى ان وصلنا الى هذي السيرة الموجزة , وقد انطلقنا بسيرته الذاتية منذ ولد , وبسيرته الفنية منذ بزوغ نجمه إلى أن أصبح رمزاً من رموز الاغنية السعودية , والى أن أصبح واجهة مشرفة للمملكة العربية السعودية ,,,

    البدايـة
    في ذلك المنزل الطيني القديم في احد احياء الرياض القديمة , تعالت صرخات طفل لايتجاوز عمره لحظات معلنة قدومه الى الدنيا , وجاء الناس مباركين لعبد الرحمن الدوسري الودعاني الذي هو والده ذلك الرجل الطيب فشعر بفرحة عارمة لاتوازيها فرحة بقدوم البكر الذي سيحمل اسمه من بعده ,,,
    فخالد عبدالرحمن المولود في 1386 هـ الموافق 1965 م وترتيبه بين اخوته الرابع فكان اكبر الذكور وهم بالترتيب ( خالد – تركي – محمد – فهد – بندر ) اما البنات فكان خمسة ثلاث اكبر منه واثنتين اصغر منه , ولقد حظي حين ولادته بحب ودلال بحكم أنه الولد الاول واطلق عليه اسم خالد وكأن والديه يقرأون المستقبل وبأن هذا الطفل سيكون خالداً يوماً ما في قلوب الناس , وتدرج بعد ذالك في العمر لينشأ في بيئة مفعمة بالحب والوئام ’ وتمضي السنين ويكبر الطفل الجميل الملامح الحاد الطباع والممتليء شقاوة وعناد ويتذكر خالد تلك المرحلة ويقول :-
    ان من ابرز ملامح طفولتي هي الشقاوة فقد كنت شقياً جداً وأعتقد بأن الشقاوة نابعة من حبي للرسم والشعر والغناء , ويتذكر خالد شارع عسير بالرياض ويواصل سرد ذكريات الطفولة قائلاً :- طبعاً القاعدة المعمول بها عند الوالد ( رحمه الله) هي ان الخروج للشارع ممنوع منعا باتاً مهما كانت الاسباب ,ولم اكن اخرج انا واخوتي الى الشارع الا حين يكون والدي خارج المنزل وقد كنا نخرج في غيابه مع علمنا بأن العصا ستكون بأنتظارنا عند العودة , وقد ترتب على هذا الحظر الاجباري وبقائي في البيت دئماً عدم تعرفي على ابناء الحارة وأولاد الجيران , ولذا اقتصرت صداقاتي في البداية على زملاء المدرسة فقط , فقد كنا نلعب ونلهو في المدرسة,وانا الأن لاأعرف من اصدقاء تلك المرحلة الا المقربين مني فقط , اما البقية فقد اخذتهم مشاغل الحياة الى طريق مختلف .
    ويكمل خالد :-مابين مرحلة الطفولة والصبا عشت حياة الجلد والكفاح والرجولة المبكرة مما اكسبني كثير من التجارب , فقد كان والدي يملك مزرعه تقع خارج مدينة الرياض ( الخرج ) , وقد كان يأخذني بستمرار لرعي الغنم والابل فقد كنت ارعى ( حلالنا )واقوم ( بتغسيل الغنم وقص غزلها ) (واحلب الناقة) بالإضافة الى عملي في الفلاحة وبذر البذور والسقي والحرث وحصد المحاصيل الزراعية وكنا انا واخوتي نلقح النخل ونصرمه , ولان والدي يرفض الاهمال والتسيب فقد كنا نتقن عملنا بكل جد واتقان لان ذلك يعني انتهاءنا من عملنا بسرعة وهذا يجعل والدنا يترك لكل منا الحرية ليعمل مايريد في اوقات الراحة وذلك بعد الانتهاء من العمل ,,,
    اما بالنسبة لالتحاقه بالمدرسة:-
    التحق خالد بالمدرسة فقد حدث ذلك في احد صباحات عام (1392هـ) ومع بداية العام الدراسي حمل شنطته وانتظم مع اقرانة في الصف الاول الابتدائي , ويتذكر خالد تلك الحظات :-
    شعرت بتغير كبير طراء على حياتي وتعاملي مع الاخرين فقد خرجت من محيط البيت المفعم بالحب والوئام والدفء العائلي ومن اطفال الحارة الى مجتمع كبير لم اتعرف عليه بسهولة لكنني احببته بعد ذلك لان أكثر رحابة وسعة من مجتمع الاسرة والجيران ففي المدرسة التقيت بأقران لم ارهم من قبل ولا اعرفهم ومطلوب مني ان اتعايش معهم بعيد عن اعين الاهل الحارسة ومحيط البيت الامن ومن هنا بدات ممارسة طفولتي فقد كنت العب واتشاقى كما يحلو لي بدون رقيب ولا حسيب , وقد واصلت دراستي حتى الصف الثالث المتوسط لانني وجدت نفسي فجأة اتخذ من الفن مهنة , فسرقتني من متابعة دراستي في المدارسة الحكومية

    خالد والشعر
    شعر خالد في احد مراحل عمره بميله لقراءة الشعر وتذوقه ( وهذا ما أملته ) عليه بيئته واجواءه الاسرية التي عاش فيها واحس بقرب هذا اللون الادبي من نفسه وتحسس جماله بتذوقه الفني والادبي وأصبح من المداومين على قراءة الشعر والاستماع له من خلال المذياع كما كان لماحاً للجميل من الشعر, الذي قال في مجلس والده الذي لايخلو من دائماً من وجود الشعراء حول موقد النار وبجواره ( دلال القهوة , والقعود ) , وخالد كما هو طبعه لايكل ولايمل في ضيافتهم القهوة كما رباه والده , ويحرص على مخالطة الرجال كبار السن ويركن مجالسهم ويحسن استقبالهم كما كما رباه عبد الرحمن منذ الصغر على الشيم والاخلاق الحميدة والعادات الاصيلة متمثلاًبها

    خــالـد وحب الصحراء
    ومضت سنوات عديدة وخالد يمارس هواياته المتعددة شاعراً وفنانا وعاشقاً للصحراء وتسرق قلبه ( طلعات البر ) ورحلات الصيد في أوسع الأفجاج وينبع حب خالد للصحراء وطلعات البر والمقناص , من إحساس حقيقي مرتبط به منذ الصغر , منذ أيام خلوته الأولى بنفسه, وتفادى بها عن العيان والتصاقه الوطيد ببيئته الأولى التي نشأ فيها بعيد عن أعين المدينة وصخبها حيث الصفاء و النقاء والأجواء التي لا يلوثها غبار الحضارة إذ يجد نفسه عندما يسير فوق رمال الحمر ويستنشق الهواء النقي , والنسيم العليل وينطلق يميناً وشمالاً حيث الآفاق الرحبة والسماء المائلة الى الزرقة والشمس تنثر أشعتها الذهبية في كل اتجاه ,,,
    وعندما يأتي المساء يقترب من موقد النار ويرى تطاير الفراش حوله والنجوم تطرز السماء , في شكل بديع وجميل , والسكون مخيم على جنبات الصحراء من كل الجهات ,,,
    ففي هذه الأجواء الحالمة المفعمة بالشاعرية والعطر يتخلص خالد تماماً من ضجيج المدينة وزحام الأعمال , وقلق الحضارة وينطلق نحو البساطة والتلقائية في المعيشة والحياة العفوية , دون قيود أو محاذير أو تكلف وكيف لا وهو القائل في احد حواراته :- ( تركت حفلة باريس من اجل طلعت بر ) !!!
    ويستمتع خالد كثيراً وهو يمارس هوايته المفضلة الصيد نهاراًُ , ويجد المتعة الفائقة في مطاردة الفريسة واللحاق بها وقنصها , ويرى أنها هواية جميلة ومشوقه جداً وان كانت مدعاة للمشقة والإجهاد, إلا أنها في آخر الأمر تعتبر الهواية الأقرب إلى نفسه ...وبعد انتهاء فترة الصيد قبيل المساء يقوم خالد والرفاق بشوى ما تمكنوا من اصتياده على الجمر حتى ينضج ومن ثم يتلذذ هو ومن معه بأكل ذلك الصيد , قل أو كثر واغلبه من الأرانب البرية وعندما يخيم الظلام توقد النار في قلب الصحراء من الحطب ( السمر ) وبجوارها دلة القهوة وإبريق الشاي , ويلتف الجميع حولها ليتسامر , ومع اقتراب منتصف الليل يتوجه كل منهم إلى خيمته للنوم ,,,
    وعند طلوع الفجر يقومون جميعاً لأداء الصلاة ويكون خالد قد حظر الفطور أو ما تيسر من الأكل ,
    ويدورون محركات السيارات للانطلاق لرحلة صيد جديدة .
    وهكذا هو خالد في رحلاته البرية حيث المتعة والتشويق والبساطة في ابهى حللها ,, فخالد لا تنازعه في عشق الفن هواية أكثر من الصيد في البراري الفسيحة والجبال الوعرة وقد أعد لهذه الهواية العدة من الأصدقاء والأسلحة والمؤن والمعدات ووسائل المواصلات ومنها سيارة جيب خاصة ومجهزة وهي الوحيدة من نوعها في العالم وقد قام خالد بتصميمها بنفسه (( لا تحضرني صورة السيارة الآن بس ان شاء الله ننزلها )), حيث قام بتوليفها من سيارتين جيب وتتكون هذه السيارة من ستة أبواب بالإضافة إلى المواصفات الأخرى , وقد حرصنا على مرافقة خالد في إحدى الرحلات البرية التي قام بها مؤخراً لنطلع على هواية خالد التي لا يعلمها الكثير , وقد رحب خالد بنا وأخذنا معه في رحلته البرية وفور وصولنا قام خالد بنفسه بتقسيمنا إلى مجموعتين بعد أن قمنا بنصب الخيام وإعداد العدة لرحلة الصيد الموعودة وقد تفرقنا بعد صلاة الظهر وذهب كل منا إلى حال سبيله وبعد عودتنا إلى المخيم قبل الغروب بقليل بدأت كل مجموعة بتقديم غنيمتها من الصيد , وقد كان خالد ورفاقه الأكثر حصيلة بالضعف مما جعله ورفاقه يمازحوننا ويقللون من قدرتنا في مهارة الصيد , قابل ذلك القول ردنا بأن الغد سيكون يوماً مختلف وبأننا سنفوقهم في عدد الغنائم , وكان خالد يمازحهم بقول يجب عليكم اخذ دروس مني بمقابل مادي بسيط ,مما أشعل في نفوسنا روح المنافسة والتحدي ومن الغد بدأنا رحلة قنص جديدة وكانت حصيلتها اكبر وأوفر من اليوم الأول ... وهكذا مرت أيام الرحلة فكان النهار للصيد والليل للحكايات والسمر لان خالد كان حريصاُ على أن نستمتع جميعاُ بأوقاتنا , وخالد له شروط يحرص عليها في من يرافقه ويصر على الالتزام بها وأول هذه الشروط عدم العودة قبل انتهاء الوقت المحدد المتفق علية مسبقاً للرحلة مهما كانت الأسباب وكذلك هناك شرط آخر وهو الايكون للغناء وجود ولادور في الرحلة وان لا نطلب منه أن يغني بل كان يطلب منا أن ننسى الفن والغناء وما يتعلق به ,لان الرحلة للصيد فقط !ولاشيء يعلوا عليه كذلك كان خالد يشترط على مرافقيه عدم التدخين أبداً وفي مقابل تلك الشروط كان خالد طوال الرحلة أكثرنا خدمة للمجموعة وأكثرنا تنازلا عن رأيه من اجل المجموعة ,,,,

    ومن الحيوانات التي يحب خالد صيدها واكلها (( النيص – الوبر – الدميسة )) وهي أنواع من الحيوانات الرملية وكذلك (( الجربوع – الوعل – الأرنب – الضبان – الثعابين )) ويقول خالد عن الثعابين أنها مثل الأسماك رائعة الطعم , ويرتبط خالد بحب قديم مع الصحراء فهو يقضي اغلب أوقاته عند (( بعارينه )) التي يملكها في مزرعته الواقعة في ( الخرج ) , ومن الأشياء الظريفة أن ملابس خالد (ملابس سفرة) معلقة في سيارته دائماً وذلك استعداداً لأي رحلة سفر طارئة فهو يقول انه قد اتجه من البر إلى المطار كثيراً والعكس صحيح ,,,


    خــالد .. والصحافة
    منذ بزوغ نجم خالد عبد الرحمن في ساحة الغناء وتحديداً بعد طرح البومه الأول ( صارحيني ) لم توليه الصحافة الفنية ذلك الاهتمام الذي يستحقه , لاعتقادهم كما اشرنا في السابق انة ومضة فنية سرعان ما تختفي ,أسوة ببعض الفنانين الذين برزوا من خلال البوم أو ألبومين ثم اندثروا في عالم النسيان , وبما ان خالد لاتهمه الصحافة مطلقاً ,ولا يعنيه الأمر لا من قريب ولا بعيد فقد ظل يعمل بصمت ويحصد النجاحات المتتالية دون النظر الى عامل الإعلام المقروء .
    إلا أنه وبعد ذلك اتجهت كل الأنظار الصحفية إلى هذا الفنان صاحب الشعبية المهولة , في محاولة منهم لرصد منجزاته الفنية أولا بأول وذلك بناء على فرضية الجمهور الملحة التي ما فتئت تطالب بتواجد فنانهم المفضل عبر الإعلام المقروء , وظل خالد يتوجس الحذر من التعامل مع الصحافة او الدخول في تجربة معها لعلمه أن ضررها قد يكون اكبر من نفعها , ولكن كما يقال ( مكره أخاك لابطل ) فقد استجاب لرغبات الجمهور للالتقاء بهم عبر الصحافة وذلك على شكل حوارات أو تغطيات إعلامية لنشاطاته الفنية أو سرد لتجربته الفنية الفتية على شكل حلقات متتالية , وبدأت قوافل الصحفيين تنتظر دورها للحظوة بتصريح أو حوار صحفي أو حتى صور للفنان خالد , وتصدرت بعد ذلك صور خالد اغلفة المجلات وازدادت مبيعات تلك الصحف والمجلات بشكل لم يسبق لها مثيل , وأصبح وجود خالد على اغلفة أي مطبوعة حاجة ملحة لرفع أسهمها التوزيعية وكسب القدر الأكبر من جمهوره كقراء لهذه المطبوعة بل إن إحدى المطبوعات التي باعت في عددها الأول ما يعادل 2000نسخة من إجمالي 10000نسخة ارتفعت مبيعاتها في العدد الثاني إلى 14000 نسخة من إجمالي 15000 بعد أن تصدر ( أبو نايف) لغلافها , بل استمرت بعد ذلك في تحقيق الارتفاع في معدلات التوزيع , وخذ قياساً على ذلك اغلب المطبوعات الأخرى التي تربعت على القمة بسبب تركيزها المحض على وجود خالد ضمن موادها الصحفية كمادة أساسية .
    علماً أن هذه الظاهرة لم تتوقف طيلة ثمانية أعوام بل في تزايد مستمر ,




    تقبلوا تحياتي

    اخوكم مين انا

  2. #2
    ... V I P...


    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    ..][فـــديت الخبـر ومن سكن فيها][..
    المشاركات
    3,418
    معدل تقييم المستوى
    4

    افتراضي

    [align=center]][مين§©Ăļ-ŽęŇ©§انا][




    تســلم يالغللالا على المجهــود الرائـــــــــع


    يعطيك ربي الف عااافيه وعسااك على القووه

    سجل اعجابي وتقديري واحتراامي



    تحياتي لك [/align]

  3. #3
    ... عضو ذهبي ...


    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المشاركات
    363
    معدل تقييم المستوى
    1

    افتراضي

    مشكوور مين انا على السيره الذااتيه

    وشكلك من معجبين خـآلد :34_f:

    ::اخــوك::
    عــنونــي :4:

  4. #4
    ... عضو مـاسي ...


    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    الدولة
    .
    المشاركات
    1,525
    معدل تقييم المستوى
    2

    افتراضي

    اخوي كفـا11ني عـذ11ب



    مشكور على مرورك وعلى تعليقك الاروع


    تقبل تحياتي واحترامي لك


    اخوكـ : مين انا

  5. #5
    ... عضو مـاسي ...


    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    الدولة
    .
    المشاركات
    1,525
    معدل تقييم المستوى
    2

    افتراضي

    اخوي ][ عــــــــــنوني ][


    يعطيك الف عافيه على مرورك



    تقبل تحياتي

    اخوكـ : مين انا

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. يا ( مخاوي الليل ) قل لي = هل أجازيه بصد ِ
    بواسطة ظميان غدير في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 30-03-2007, 11:04 PM
  2. علشان مخاوي الليل الغالي
    بواسطة معشوقة مخاوي الليل في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 23-12-2005, 03:57 PM
  3. صور للفنان الكبير خالد عبد الرحمن (ابو نايف )
    بواسطة MeN_AnA في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 23
    آخر مشاركة: 26-09-2005, 06:39 AM
  4. () () () مديـ ـ ـ ـونه () () () لـ مخاوي الليل
    بواسطة اخر حبه في المنتدى قصائد وخواطر
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 07-08-2005, 03:39 AM
  5. صوره لرخصة مخاوي الليل
    بواسطة دمعة الخذلان في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 26-06-2005, 12:04 AM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52