صفحة 1 من 7 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 34

الموضوع: وقفه مع الامير تركي بن حميد امير قبيلة عتيبه . مولده . وشاعريته .وسيرته

  1. #1
    ~الـ ج ـروح ماتـ،ـروح~


    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المشاركات
    14,288
    معدل تقييم المستوى
    16

    افتراضي وقفه مع الامير تركي بن حميد امير قبيلة عتيبه . مولده . وشاعريته .وسيرته

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    ؛


    صباح ومساء الخير على الجميع اسعد الله اوقاتكم بالسعاده وراحة البال
    وقفه مع شاعر شاعرنا في هذا الاسبوع هو الأمير الشاعر تركي بن حميد امير قبيلة عتيبه سنتطرق لسيرته . ونسبه . ونشأته . وبعض من قصائده
    لعل ان تنال على أستحسانكم

    {الفصل الاول }


    1ـ نسبه:
    هو الشيخ تركي بن صنهات بن حمد بن حميد آل حميد ( فارس عتيبة وشاعرها وقائدها في المعارك الضارية)."1"وآل حميدأسرة مشيخة يرجعون إلى الكرزان من المقطة من برقا أحد جذمي قبيلة عتيبة العربية الهوازنية.ورث تركي أباه صنهات في المشيخة "2" وإن كانت وثائق الحملات المصرية على الحجاز تذكر هندي بن حميد"عم تركي" كأحد شيوخ عتيبة سنة 1255هـ "1839م" ، ولعل هندياً تولى المشيخة في الفترة بين مشيخة تركي وأبيه،وكان أول ذكر لرئاسةآل حميد في مراجع التاريخ حدث سنة 1217هـ عن ما اشترك ابن حميد"دون تحديدالاسم" في وفدأرسله شريف مكة إلى الدرعية لمفاوضة الإمام عبد العزيزبن محمد آل سعود."3".
    2ـ مولده:
    ليس هناك تاريخ محدد لولادة تركي بن حميد كما هو الحال لمعظم البدو في ذلك الزمان، ولكن بمعرفة أنه قتل سنة1280هـ في معركة وهو على ظهر فرسه بمعنى أنه لم يصل لعمر الشيخوخة إضافة إلى أن مسحة الزهد في شعره،تؤكد أنه لم يمت صغيراً فإننا نرجح أنه توفي وقد ناهز الستين من عمره وبالتالي فهو من مواليدالربع الأول من القرنالثالث عشرأي بين أعوام(1210 ـ 1225هـ) ، وقد وضعت على الغلاف تاريخ المولد سنة 1215هـ ظناً وليس جزماً ."5".
    3ـ لمحات من حياته:
    ربما تكون المأثرة الكبرى لتركي بن حميد هي نقلة للجزء الأكبر من قبيلة عتيبةإلى نجد من مواطنها الأصلية في الحجاز علماً بأن بعض عتيبة كان يتواجد في نجد وله ذكر في تواريخها قبل عصر تركي.
    وكانت عتيبة إذا جاء الربيع نزلت في ديار قبيلة " قحطان" بعد الاستئذان من شيخها محمد بن هادي بن قرملة الذيكان يرحب بهم ويكرم نزلهم ."6"ولكن ماحدث في إحدى السنوات أن عتيبة دخلت نجداً قبل أن يأذن ابن هادي الذي رفض هداياهم وطلب منهم العودةفذهب تركي بنفسه إلى ابن هادي للتباحث في الأمر ، ولكنه لم يوفق في ذلك.
    عندماعاد تركي إلى قومه جمع أعيانهم في مجلسه ، وأنشد قصيدته الشهيرة: " نومك طرب" لتبدأ بعد ذلك سلسلة منالمعارك بين الطرفين تخللتها قصائد متبادلة بين الشيخين الكبيرين ابن حميد وابن هادي ترسم صورة رائعة عن أخلاقيات الحرب لدى القبائل العربية حيث لاتخلو القصائد من مدح كل منهم للآخر وقبيلته الأمر الذي قد لا نستوعبهنحن في هذا العصر بعد ندرة الأمثلة الرائعة للشيم كهذين الرجلين العظيمين بأخلاقهما وفعالهما. "7".
    4ـ شاعريته:
    يعد الشيخ تركي بن حميد من شعراء الصف الأول في تراثنا النبطي كما ذكرنا آنفاً ، ويلمح المتتبع لأشعاره الموجودةبحوزتنا سمات أسلوبية خاصة به ومنها أن شعرتركي يعدّ سجلاً لتاريخ قبيلته في فترة مهمة من تاريخها وهي فترةنزوحها إلى نجد والتي كان تركي أحد عوامل تمكنها في أراضيها الجديد مع شيوخ آخرين ، وهو يستخدم الشعر في أغراض التهديد وإعلان الحرب وجمع كلمة القبيلة.
    ويلحظ في شعر تركي بن حميد إهتمامه الخاص بالقيم الدينية وهذا راجع للوازع الديني العميق في نفسه والذي يدل عليه أداؤه لفريضة الحج أكثر من مرة.
    5ـ وفاته:
    لقي تركي بن حميد مصرعه في ساحات الوغى سنة 1280هـ حين أغار على الجبارية شيوخ بني عبدالله من مطير في وادي الجريب عند سناف " الطراد" حيث أصابته رصاصة وهو على ظهر فرسه فسقط كسيراً في ساقه ثم هجم عليه أحد المحاربين فأجهز عليه ، ومازال الموقع الذي دفن فيه يسمى " أشقر تركي". "8" وتم الأخذ بثأره من قاتله الذي يدعى محارب وفي ذلك يقول الشاعر بطي المرشدي:
    [poem=font="Simplified Arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
    ياواصل مني لتركي فقلــــه =لو هو تحت قبر طويل يهايل
    قل له ترى حنا قتلنا محارب = شفيناك ياحامي عقاب الدبايل
    [/poem]
    وقبر تركي كان مشهداً لواقعة أخرى ترويها كتب التاريخ توضح ماتركه ابن حميد في نفوس جيله والأجيال التي جاءت بعده حيث يروى أن رجلاً من قبيلة حرب كان يرعى إبله في " أشقر تركي" فرأى إحدى نياقه تعلك جمجمة تركي التي انهدم القبر من فوقها فأخذها وقال : " هذا الرأس مايستاهل محشّه " ثم حلب لبناً و ولّف الجمجمة والعظام بغترته وأعاد ردم القبر ووضع حجراً تمييزاً له.
    وبعد فترة قصيرة أغار قوم من عتيبة على إبل الحربي فكسبوها منه ، وذهب الرجل إلى عقاب بن شبنان الذي خلف تركي في المشيخة يطالب برد إبله جزاء مافعل بقبر تركي ، ولما تأكد عقاب من فعلته طلب من القوم المغيرين ردهافكان ذلك تقديراً لموقفه النبيل ."9".
    وأعقب تركي خمسة أولاد هم " خالد وضيف الله و عبيد وناصر ومسلط ".وخالد أكبرهم وبه يكنى وليس "ضيف الله"كما ظن البعض. "10"ويكثر تركي في شعره من مخاطبة ابنه عبيد وتوجيه النصائح له ، ولعله كان أكثرهم التصاقاً به ، وقد قتل عبيد بعد وفاة أبيه بزمن في إحدى المعارك المفصلة في كتاب" أبطال من الصحراء" للأمير محمد السديري ، وبسبب مقتله حدثت الرديه الشهيرة بين أخيه ضيف الله وشالح بن هدلان .
    أما ضيف الله فاشتهر كأبيه بالفروسيه والشعر فلقّب بـ"العفّار" لطريقته في القتال حيث كان يسقط الفارس عن ظهر جواده ويتعمّد تعفيره في التراب ."11"ولتركي ذرية تعرف الآن بـ " ذوي حمد" وفيهم يقول الشاعر مادحاً :
    [poem=font="Simplified Arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
    تلفي ذوي تركي بزين الهروجي =عيال الحرار وكاسبين المدائح
    [/poem]

    أما المشيخة فقد تولاها بعد مقتل تركي بن حميد ابن عمّه عقاب بن شبنان المتوفي سنة 1301هـ ثم خلفه محمد بن هندي بن حميد ، ولد سنة(1261هـ ) والمتوفي سنة (1333هـ ) ثم سلطان"الدين" بن بجاد بن حميد. "12".
    6ـ مصادر شعره :
    لم تهتم كتب الشعر النبطي ودواوينه في بدايات التدوين كالحاتم والفرج وكمال بشعر تركي بن حميد لما تشير قصائده من منازعات قبلية ، ولكن مخطوطات أقدم كتلك التي جمعها "هوبر" و"ابن يحيى" و"الربيعي" حفظت تراثه من الضياع إضافة إلى رواة شعر تركي الكثير من قبيلة عتيبة ، وفي الوقت القريب اهتم منديل الفهيد بشعر تركي كما قام أبو عبد الرحمن الظاهري بتنقيح عدد كبير من قصائد تركي وشرحها في سفره عن الشعر النبطي .ويحتفظ قسم المخطوطات بجامعة الملك سعود بالرياض بديوان لتركي بن حميد، جمعه الراوية محمد العمري ، ولم أطّلع عليه للأسف .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    (هوامش ماسبق ترقيمه)
    "1" كذا ورد لقبه لدى: محمد بن دخيل العصيمي ، شعراء عتيبة، ج 1، ط 1 ، 1995 ، ص 125.
    "2" ذكر ابن دخيل (ج 2 ، ص 438) أن صنهات بن حميد كان شاعراً أيضاً ، وأورد له رديّة بينه وبين شاعر، ومن شعر صنهات قوله:

    [poem=font="Simplified Arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
    بذّيـتني بالكــذب يابــو مناحــي =والحوض وان عدّى حدوده نثر ماه
    حنّا عمى عينك إلى جاك ناحي=والى سنـد يمّ القرايـــا حديــــــناه
    [/poem]
    "3" فايز البدراني ، قصص وأشعار من قبيلة حرب ، ط1 ، 1418هـ ، ص 75.
    "5" كان الأستاذ أبو عبد الرحمن الظاهري في ديوان الشعر العامي قد رجّح ولادة تركي في مطلع القرن الثالث عشر الهجري ، وهذا غير بعيد مما ذكرناه.
    "6" محمد بن هادي بن قرملة من الجحادر من قحطان ، ولد سنة 1180هـ ، وتولّى مشيخة قحطان بعد مقتل أبيه في معركة وادي الصفراء ضد قوات المصريين سنة1226هـ ، وبذلك فإنه محمد أكبر من تركي بكثير ولذلك يقول تركي عنه :
    " جانا من الشايب مكاتيب وعلوم" ، وعمّر محمد بن هادي طويلاً وتنازل عن المشيخة لابن أخيه ناصر بن عمر بن هادي ومات دون عقب إذ كان عقيماً لا ينجب وله شعر جزيل المعنى على قلّته .
    "7" قصة نزوح عتيبة بتفاصيلها موجودة في أكثر من مرجع ، ويشير الفارس ضيف الله العفار ابن تركي بن حميد إلى ذلك بقوله في قصيدة مشهورة:
    [poem=font="Simplified Arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
    يانجد والله مانـزلنــاك بسلـــــــوم=ولاأنتي بورث جدودنا والقدايم
    خذناك عقب مدارك العمر بالسوم=سوم يخسّـــــر لابســـات اللّثائم[/poem]
    "8" أبو عبد الرحمن الظاهري ، ديوان الشعر العامي بلهجة أهل نجد ، ج 1 ، دار العلوم، 1982م.
    "9" العصيمي ، مرجع سابق، ج1 ،ص170.
    "10" ممن أخطأ في ذلك الباحث سليمان الحديثي ، وقد قدّم عن تركي مقالاً مهمّاً نشر في العدد11من مجلة قطوف استفدت منه في طيّات هذه المقدّمة .
    "11"طلال السعيد ، الموسوعة النبطية الكاملة ، ج1 ذات السلاسل ، الكويت ،1987،ص264.
    "12"سليمان الحديثي ، مقال عن الشاعر بمجلة قطوف ، ع11 (جمادى الأولى1419هـ )، ص90.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
    * ملاحظة/ لإعداد شجرة آل حميد في الصفحة التالية استفدت بشكل رئيس من كتاب حياة البادية في نجد لعواض العصيمي .


  2. #2
    ~الـ ج ـروح ماتـ،ـروح~


    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المشاركات
    14,288
    معدل تقييم المستوى
    16

    افتراضي رد: سيرة الامير تركي بن حميد امير قبيلة عتيبه . مولده . وشاعريته .

    تابع الفصل الثاني






    قافية الحاء:
    سرساح
    (8 أبيات على بحر المسحوب)
    *رواها منديل 8أبيات.
    من قصائد الرمز، وفيها يتحدث تركي عن جمل خرافي تولد من لقاح نعامة وبعير واصفاً إياه بكبر الحجم والطير ان وسرعة الحركة، واعتقد البعض أنها من الشعر العبثي بينما أرجح ماذكره الفهيد من أن القصيدة في وصف قبيلةالشاعر وتأكيد قوتها واتساع رقعة أراضيها، وهو ماجعل محمد بن هادي يرد على هذه القصيدة متحدياً:"ماتجلبونه كان تبغون الأرباح؟!"
    [poem=font="simplified arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
    ياراكب اللي مايداني الصفيري =هميلعٍ من نقوة الهجن سرساح"1"
    أمه نعامه واضربوها بعيري = جا مشبهانيٍّ على خف وجنـاح"2"
    عليه خرجٍ من سلوك الحريري = وسفايفــه مثل الغرابين طفّاح"3"
    يسرح من الطايف ويمسي البصيري =والسوق والبصرة دهجهن بمرواح"4"
    مزهبك ياراعيه تمر ومضيري = واحذر تشب النار يجفل من الضاح"5"
    والى ورد يشرب ثمانين بيري =غرّافهن تسعين ودليّهن ماح
    رجليه بالحره وصدره يسيري = ويشرب برأسه من على جمّة رماح"6"
    يا ويش هو شيٍّ طويلٍ قصيري = يسبق زعاجيل الهوا يوم تنداح"7"
    [/poem]
    رد ابن هادي:
    (4أبيات على بحر المسحوب)
    *رواها: منديل 4أبيات.
    تعامل الشيخ محمد بن هادي مع القصيدة السابقة بجدّيّة فرد عليها بأسلوب شعري نادر فيه نوع من التحدّي:
    [poem=font="simplified arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
    ياتركي بن حميد وش ذا البعيري=ماتجلبونه كان تبغون الأرباح؟
    لاعاد له خف وجناح يطيري=أنا اذكر الله راكبه كيف ماطاح؟
    أنا لقيت الكذب في كل أميري=ويا حلو كذب مروّية علط الأرماح"8"
    كيف النعامة نوّخت للبعيري=أقول ذا كذبٍ على الناس فضّاح
    [/poem]
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــ
    تفسير المفردات:
    يجب التنويه في بداية هذا الديوان بالإستفادة الكبيرة التي حصلت عليها من الشروحات التي قدمها أبو عبد الرحمن الظاهري في ديوانه لشعر تركي في شرح مفردات الأشعار.
    "1" يداني: يطيق أويحتمل ـ هميلع: سريع خفيف الحركة ومثله سرساح ـ نقوة : خلاصة .
    "2" أضربوها : ألقحوها ـ مشبهاني : وفي رواية مغلطاني أي يشتبه على مبصره .
    "3" يروى هذا الشطر عجزاً للبيت الذي يليه بينما يوضع بدله " عصاه عود البروقه عقب مافاح" والبروقه نبات رقيق العود . أما السفايف فهي حبال تزين الجمل .
    "4" يذكر هذه المدينة كناية عن سرعته ، والبصيري موضع في غالية نجد والسوق هو سوق الشيوخ في العراق ـ دهجهن : بمعنى حلّ بهن ووصلهن .
    "5" مزهبك : الزهاب هو زاد المسافر ـ مضير: إقط ـ الضاح : النور الواضح.
    "6" جمّه: البير ـ رماح : بلدة شمال شرقي الرياض .
    "7" البيت عبارة عن لغز في النظر والإبصار ـ زعاجيل :هبوب .
    "8" الشطر الأول يروى أيضاً " ياربعنا ياكبر كذب الأميري " ـ علط : رؤوس .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ

    سبق الظليم
    (5أبيات على بحر المسحوب)
    * رواها: منديل 5أبيات.
    جاءت هذه الأبيات على وزن وقافية القصيدتين السابقتين كما كرر ابن حميد فيها شطر " يمسي من الطايف ويمسي البصيري" بالإضافة إلى تكرار تشبيه الجمل بالظليم وهو"ذكر النعام" مما دعا الباحث فايز البدراني يشك في كون القصيدة السابقة منتحلة على تركي وأن القصيدة التالية هي القصيدة الحقيقية ، ولست أوافقه في ذلك بل أرى أن كلاالقصيدتين لتركي وفي مناسبتين مختلفتين ، ولعله أحبّ الطاروق فكرره .
    ومناسبة الأبيات التالية أن رجلاً من "المقطة " (الفخذ الذي ينتمي له ابن حميد) كان جاراً لابن هنود من بني عمرو من قبيلة حرب ، فقتل خطئاً في منازعة داخلية بين بني عمرو إذا وقع عليه حجر فأرداه ، وعندها أرسل تركي هذه الأبيات الحميمة لابن هنود.وعندما وصلت القصيدة قال ابن هنود لحاملها :"ماذا يريد تركي...دية أم دم؟" فقال الرسول :"بل الدية لأن القتيل قتل خطأ" فجمع ابن هنود الدية في يوم واحد وأرسلها لتركي إكراماً له ولأهل القتيل .وتجدر الإشارة إلى أن قبيلتي عتيبة وحرب تجتمعان في حلف قبلي قديم هو "شبابة" ولذا كانت العلاقات في الغالب وديّة بين القبيلتين .
    [poem=font="simplified arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
    ياراكبٍ من فوق حرٍّ ذعيري=سبق الظليم اليا تقافى بمرواح"1"
    يسرح من الطايف ويمسي البصيري=دار العمور متيّهة خلف ولقاح"2"
    كعامة العايل بحد الشطيري=بمسلباتٍ مع معاطيب ورماح"1 ،2"
    سلّم على ابن هنود راعي القصيري=قل له قصيرك يا أبيض الوجه هو راح؟"3"
    إما تقاضي فيه ولد الأميري=والاّ تقاضي فيه ياضبي الأبراح
    [/poem]
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    تفسير المفردات:
    "1" ذعيري: مذعور ـ الظليم : ذكر النعام .
    "2" العمور : بني عمرو من حرب ، وهناك فخذ بهذا الاسم من بني خالد وهو ليس المقصود هنا ـ متيّهة: مضيّعة وهنا بمعنى مفنية للكرم ـ خلف : جمع خلفة وهي الناقة الحلوب .
    "1 ،2" كعامة العايل : التي توقف المعتدي عند حدّه وهو مدح لعتيبة وبني عمرو من حرب وهم المقصودون هنا .
    "3" قصير : جار ـ هو راح: تساؤل بمعنى التنويه بما حدث .

    *********************************************

    ينبوع الصخا

    (25بيتاً على بحر المسحوب)
    *رواها : ابن يحيى 25بيتاً ـ منديل 23بيتاً .

    ذكر الفهيد أن تركي وبعض فرسانه توجه لزيارة شريف مكة بعد دعوة منه ، وقد جلب تركي معه هدية عبارة عنفرس أصيلة ، وفي يوم وصولهم لم يبدأوا بزيارة الشريف بل زاروا بعض بيوت العتبان في حي المعابدة وقضوا هناك ليلتهم الأولى مما أغضب الشريف الذي رفض استقبالهم ورد هديّتهم ، وفي طريق العودة مرّوا ببعض أعدائهم فأغاروا عليهم وغنموا منهم فكتب تركي هذه القصيدة يوضّح ما حدث.
    [poem=font="simplified arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
    سرنا لينبوع الصخا مكرم الجار=اللي سعى لرعيته بالصلاحي
    نقّاض مايفتل حيولٍ ومكّار=يصمت ولو هو يسمع العلم صاحي
    جبنا له اللي كنّها ظبي الأقفار=مركوب من يروي شباة السلاحي
    لافين عنّه عند ما قلّط النار=ولا ني على اللي ينتوي له شحاحي
    وأقبل لنا بالعلم وأقفى الدويدار=وجانا من الفندي جوابٍ قراحي"1"
    قالوا جوابٍ لاحكي به ولاصار=الله يعين أهل العقول الصحاحي
    جانا بعذر وقلت أنا الرب ستّار=رزقي على مذري هبوب الرياحي
    الرزق يأتي مثل هتّاش الأمطار=ماله مصك ولاش دونه سلاحي
    إن كان تسمع من هل الكذب والعار=ودّع بنا رازق خفوق الجناحي
    وعدنا على هجنٍ من البعد ضمّار=من القفل يشدّن النعام المداحي
    تودع حصا الرشراش بالدوّ طيّار=الاّ ونقدع روسهن باللواحي"2"
    خذوا عليهن ساعةٍ وقم مغوار=وعن الوعر عطوا بهن السماحي
    كم ليلةٍ سرنا على هجن ومهار=نطلب من اللي خزنته ماتباحي
    حنّا كما حرٍّ مراقبه الأوعار=يشهر إلى شاف الجفا عنه راحي
    وحنّا مسقّية العدو كاس الأمرار=ومعشّية بالضيق برق الجناحي
    ياما نزلنا منزلٍ غبّ الأمطار=السبر ينطش والجهامة ضواحي"3"
    كم ذود مصلاحٍ على راعي الأقفار=ناخذ قلايعهن بروس الرماحي"
    والطرش جاك مشوحٍ عقب ماذار=هجّ الحلال وغثبروا بالصياحي"4"
    وفزّوا من المجلس على شبّة النار=تناولوا سلم القوايم صحاحي
    ولحقوا عيالٍ ماتمالوا بالأشبار=ضارين في نثر الدماء بالرماحي
    كم خيّرٍ في مطرد الخيل قد عار=وبيضه عليه يكثّرنّ الصياحي
    ياما حديناهم على الميسم الحار=هدّات حرٍّ تعجب اللي يناحي"5"
    وجاني جوادٍ مارجٍ زنيه وسار=بايمان ربعٍ يبعدون المناحي
    كان الخطا منكم تقبّلنا الأعذار=وان كان منّا طالبين السماحي
    ما ابيع ديني بالدراهم والافجار=المال يذهب وآخر العمر ماحي
    [/poem]
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ
    تفسير المفردات:
    "1" الدويدار: الخادم بالتركيّة ـ الفندي: الأفندي وهو من أتباع الشريف.
    "2" الرشراش: الحصى الصغير ـ الدو: القفر.
    "3" غب: بعد ـ السبر: الطليعة التي تسبر وضع العدو ـ ينطش: يرعى غير خائف ـ الجهامة: الإبل السوداء.
    "4"مشوّح: مسرع بتهور ـ هجّ: هرب مذعوراً.
    "5" يناحي: يعاند
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
    قافية الدال: ياسين
    (3أبيات على بحر المسحوب)
    *رواها)ابن يحيى 3أبيات)
    إنفرد بهذه الأبيات الراوية محمد بن يحيى في مخطوطته "لباب الأفكار" وقالها تركي بن حميد في جماعته الذين ماتوا في وباء مكة ، وله قصيدة بالمناسبة ذاتها على قافية الميم.
    [poem=font="simplified arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
    ياسين مامن واحدٍ قال ياسين=شرارها ياسين قدحة زنادي
    شوفي بعيني والخلايق ملبين=مثل الضحايا دنّيت للعيادي
    الناس زرع وجملة الناس غاوين=إصفرّ عوده واستعد للعيادي
    [/poem]
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ
    قافية الراء:
    الحرب سقم العين
    (23 بيتاً على بحر الهلالي)
    * رواها: منديل 21بيتاً ـ ابن يحيى 23بيتاً.
    قصيدة موجهة من تركي إلى محمد بن هادي يذكر فيها أنه جنح للصلح سابقاً ولكن دون جدوى وبالتالي فهو يتوعده بالحرب واصفاً شجاعة قومه وقوة بأسهم ، وذكر منديل الفهيد "قيل أنها لشاعر اسمه هذلي من الحمده".
    [poem=font="simplified arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
    ياراكبٍ من فوق بوّاجة الخلا=من البقل مابانت مواري فطورها"1"
    زعولٍ من الراكب جزوعٍ من العصا =خطرٍ على فزّاتها قصم كورها"2"
    ركّابــــها من ربعنــا خابرينـــه = دليـــــلة الظلما ليا غاب نورها
    إنص "ابن هادي" ريف هشّالة الخلا = ريف الهجافا في ليالي عسورها"3"
    في مجلسه تلقى علـــومٍ طرايف =وحيــــلٍ تطـــاها كل يـــومٍ قدورها
    قل له طلبنا الصلح منكم ولاحصل =دنيــــاك مايبقى بها إلا صبورها
    ترى الحرب سقم العين ماهو بـ راحة = تسهر ويقزي نومها عن حجورها
    والى حربتونا فحنّا حريبة =ماحن بشيّانٍ قصارٍ شبورها"4"
    تضدوننا بالكثر ،حنّا نضدكم =باكوان منّا ماتجبّر كسورها
    نقفي وحنّا عيننا في حريبنا = نعقب لهم نمراً تعاقب سبورها"5"
    ونرد سرحات الخلايع مشايع =كبار القفاير نابياتٍ ظهورها
    إما نوافق غرّةٍ تتّفق لنا =والاّ مقابيس تقسّم شرورها
    يرجا لفزعتنا الى جا ..كميننا =بدهم الفرنج اللي وساعٍ قرورها
    كرامةٍ للي تشوّق لحربنا =لو انتحوا عنّا بعيدٍ نزورها
    وما اذمّكم ياربعنا نعمٍ بكم =أنتم سباع الهيش وحنّا نمورها"6"
    وانتم كما ضلعٍ صبور على الشقاء =وحنّا حرارٍ في مشاذيب قورها"7"
    ساعة تجيكم خيلنا عارفينها =معاريض ماهي معطيتكم نحورها
    وساعة تجينا خيلكم عارفينها =نحد السبايا لين تركب وعورها"8"
    كم سربةٍ دهما دهومٍ نجرّها =تحاكوا بها غيّابها مع حضورها
    إلى نسيتوها عليكم نجرّها =تموتون وأنتم مانسيتوا حرورها
    تصبح مداس الخيل من غب كوننا =تشبع حناديها وباقي نسورها"9"
    ماينفع إلا الصدق والفعل والنّقا=وباقي الحكايا بايهاتٍ أمورها
    عاداتنا لطم المعادي على النقا=والا العميلة راتعة مانذورها"10"
    [/poem]

    رد ابن هادي:
    (6أبيات على بحر الهلالي)
    يرد محمد بن هادي على قصيدة تركي السابقة، وينصحه بالعودة إلى الحجاز وإلا فهو يتوعده بالحرب أيضاً.
    [poem=font="simplified arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
    ياتركي ابن حميد وان كنت صادق =فارجع بقومك لاتولّي دبورها
    نجدٍ تبرّأ منك وبنا ترحب =تبدي لك البغضاء ولا طعت شورها
    فإن كان ياابن حميد ماطعت ناصح =ترى الوعد لامن ركبنا ظهورها
    فان كان جمعاكم خذت ثوب راعي=فـ ترى جمعنا مايأخذ الا ندورها"11"
    عاداتنا لطم المعادي على القنا =والاّ الغميلة راتعة ماندورها
    بني مظيمٍ وان تولّوك ساعة=يشدي ليوم الحشر نفخات صورها"12"
    [/poem]
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ
    تفسير المفردات:
    "1" بواجه: قاطعة الدروب ـ البقل : الناب الذي يظهر في عمر الناقة عند تقدّمها بالسن ولا أرى المقصود هنا البقل بمعنى الكلأ.
    "2"كور:ما يوضع فوق الناقة.
    "3" هشّالة: الجائعون.
    "4" شيّان : جمع شاوي وهو راعي الغنم وفي رواية حضّار جمع حضر ـ شبورها : عزائمها.
    "5" سبورها: من يسبر مواقع العدو.
    "6" الهيش : الهشيم وهو موطن السباع.
    "7" ضلع: جبل صغير ـ قورها: جمع القارة وهو المرتفع.
    "8" السبايا: الخيل .
    "9" كوننا : حربنا ـ حناديها: الطيور التي تتغذى على الجيف.
    "10" العميلة: ماشية العدو أيام الهدنه.
    "11" ندورها: الفرسان النادرون.
    "12" بني مظيم: لقب لقبيلة قحطان ـ يشدي: يشبه.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ
    ركعتينٍ بالأسحار
    (13بيتاً على بحر المسحوب)
    * رواها : منديل 13 بيتاً.
    قصيدة يوصي فيها تركي إبنه "عبيد" بمكارم الأخلاق.
    [poem=font="simplified arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
    ياما حلا ياعبيد في وقت الأسفار =جذب الفراش وشب ضو المنارة
    مع دلّةٍ تجذا على واهج النار =ونجرٍ إلى حرّك تزايد عباره"1"
    في ربعةٍ ماهي بـ تحجب عن الجار =لا من خطو اللاّش ما شب ناره"2"
    النجر دقّ وجاوبه كل مرّار=مالفّه الملفوف من دون جاره
    وأخير منها ركعتينٍ بالأسحار=لا طاب نوم اللي حياته خساره
    تلقاه في يومٍ يضيعنّ الافكار =يومٍ على المخلوق ما اطول نهاره
    وقم في قصير البيت حشمة ومقدار= لو جار فادمح له ولو به خساره
    ترى النبي وصّى على الجار لو جار =خذ الحذر ياعبيد عقب النذارة
    رافق قوي الدين حفّاظ الأسرار = ينفعك في يومٍ يجي به كراره
    ترى الهوى والغي هن شرّ الاشرار =ومن داس عار الناس داسوا لعاره
    جنّب ردي الكار مافيه تعبار =مافيه من فعل المناعير شاره"3"
    جنّب عنه خلّه لقصّاف الاعمار =واحفظ وصاتي يا رفيع المناره
    واسلم ودم بالخير ياطير غيمار =وصلّوا على المختار ماغار غاره
    [/poem]

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ
    تفسير المفردات:
    "1" تجذا : تحمّى، وفي رواية تصلى وصفرا ـ نجر: مهراس يطحن به البن.
    "2" ربعة: مجلس الرجال في بيت الشعر ـ اللاّش: التافه من اللا شي.
    "3"الكار: الشغل وهنا بمعنى الطبع ـ المناعير: الشجعان ومفردها منعور ـ شارة: علامة.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    أرخصت عمري
    (16بيتاً على بحر المسحوب)
    &رواها : منديل 15 بيتاً.
    أرسل تركي هذه القصيدة لآل هندي أبناء عمّه وأهل زوجته، وكانوا مايزالون في بوادي الحجاز يخبرهم بمعاركه في نجد وانتصاراته المتتالية.

    [poem=font="simplified arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
    ياراكبٍ من عندنا نابية شطّ =تشدي ظليمٍ بالخلا صايعه ذور"1"
    وَقمْ الرباع ونابها مابعد نط =تكسر عصيّ الكور لوكان ماسور"2"
    تشدي لكدريّ القطا حين قرّط = إنصفّ ريشه عقب ماهو بـ منشور
    فوقه غلامٍ لا اظلم الليل ماغط = أدلّ من فرق القطا صوب خابور
    تلفي بني عمّي ورا نجد بهبط =أهل بيوتٍ كنّها شمّخ القور
    أهل صحونٍ بالمجاعة تقلّط = ذبّاحةٍ مازاد نيّه من الخور"3"
    إن جيتهم ملزوم بالصوت تصعط = وعطهم مكاتيبي فبل تجدع الكور"4"
    واخبر بني عمّي ترى الشيل بي غط =والنفس ماتصبر على الضيم والجور
    عطّوا كما عطّت حصانٍ إلى عط =خطو الأصيل اللي من الزاد مبرور
    لعينيك يا اللي بالعويدي تمشّط =دقيق رمش العين كنه من الحور
    ليته حضرنا يوم سوّ البلا شط =نار الذليل وردّها كل مسطور
    شمالنا من مسّ الارسان تنفط =وايماننا تطلق من السوّ مقدور"5"
    وارخصت عمري عند جيش المخلّط =ما همّني ناسٍ يقولون حاذور
    الغوج ردّيته على غير يصفط =على شنق كنّه من القين مكسور
    كم فارسٍ من رأس رمحي تفرشط =مدحّ رأسه حطّ في الحزم جافور
    عليه خفراتٍ بالأسلاب تشعط =خلّي عشا لمرهفل الذيب وطيور"6"
    [/poem]
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    تفسير المفردات:
    "1"تشدي: تشبه ـ صايعه ذور: أصابه الذعر.
    "2" وقم: حوالي ـ الرباع: من مراحل نمو الجمل، ويكون في بداية شبابها.
    "3"تقلّط: تقدّم للضيوف ـ الخور: الإبل.
    "4" تصعط: تجهر بالصوت العالي ـ تجدع الكور: تنزع شداد الجمل تمهيداً للإقامة.
    "5" الأرسان: جمع رسن وهو مقود الحصان.
    "6" خفرات: فتيات مستترات من الخفر ـ الأسلاب: الثياب.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    تخاليف العرب
    (29بيتاً على بحر المسحوب
    & رواها: منديل 29بيتاً ـ هوبر27بيتاً.
    ذكر الفهيد أنه رواها عن شيخ العصمة من عتيبة الأمير عمر أبا العلا ، وأورد هوبر معظمها قبل ذلك ، وفيها الكثير من أبيات الزهد والنصيحة ، وفيها تعداد لمن يستحقون شرب القهوة ، وهم كبارالسن ذوي الماضي المجيد ،والفرسان ، والكرماء.
    [poem=font="simplified arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
    فكّر وناظر يامحمد ترى الحال=نفسي وتاليها مع الله خبرها"1"
    العين كن لها عن النوم عذّال =تسهر وغادٍ نومها عن حجرها"2"
    والكبد ماتقبل من الحلو فنجال = والمرّ لو هو عشرقٍ مانقرها"3"
    دنيا هيال ولا لحقنا لها جال = وازريت أميّز سهلها من وعرها"4"
    كان أقبلت ياحلو هاك التبهلال = وان أدبرت سوٍّ على اللي حضرها"5"
    ماظن فيها واحدٍ داله البال = إحفظ لدينك وانتبه عن خطرها
    تراه مثل الفيّ لابد ينزال = والشمس هي ويّا القمر من فكرها
    الحق ينكر والتفاخر بالأموال = لاهين في غفلاتهم في دورها"6"
    كم فرّقت من دولةٍ حلّ وأجيال = والى ومرها الله عطتهم نحرها
    فعّال نوّ الخير لاموه الأنذال=كثرت تخاليف العرب في صورها
    يالله ياعالم خفيّات الاحوال =يااللي ذنوب العبد لاشا غفرها
    طالبك أنا الجنة وحسنى بالاعمال=تقدر تفرّجها الى جا قدرها
    كم واحدٍ يمشي مع الناس مهذال =يرعى سواة العاذرة من بقرها"7"
    لا شاحنه علمٍ ولا وارده حال =ولا يميّز وردها من صدرها
    ثوب النقا مايرخصه لبس الاسمال =سلم الرجال اللي تلامع شهرها"8"
    إن كان ما انت بـ في معانيك حمّال = عمل الردى يهويك مظلم حفرها
    ذا قول من عدّل غريبات الأمثال =بيوتٍ عسيراتٍ لمن لاقدرها
    أنا أحمد اللي بدّل الشمس بظلال=وهانت مصاعبها ونقطف ثمرها
    ماهمّني دنيا ولاهمّني مال=الرزق يأتي مثل هاتف مطرها
    شفّي ومقصودي من الخيل مشوال =شقرا نواصيها كثيرٍ شعرها"9"
    شفّي عليها كان هو زعزع المال =ومن الهنادي صارمٍ في ظهرها
    وبالكفّ من غالي المطارق هوى البال =يروى بحزّات اللقا من حمرها"10"
    ونجرٍ توالي الليل تسمع له اعوال=ودلال يلقى الكيف من هو نحرها"11"
    بريّةٍ يطرب لها كل شغّال= والزعفران مع العويدي ذعرها
    تهدى لماضين التجارب والافعال =زيزوم عيراتٍ تعايل جررها"12"
    وتهدى لمن يثني نهار التجيوال =مودع جياد الخيل تركب وعرها
    والثالث اللي بالقسا يرخص المال =له ربعةٍ دايم تناطف سفرها
    وصدّه عن اللي مع دروب الردى عال = يمناه عن طيب المعاني قصرها
    وصلّوا على من صار للحق مرسال = عداد ما اخضرّ الورق من شجرها
    [/poem]
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    تفسير المفردات:
    "1" محمد: كاتبه وإمامه.
    "2" غاد: من غادي وهو الضائع ـ عذال: لائم ـ حجرها: محجر العين.
    "3" عشرق: نبات يصنع منه دواء مر ـ نقرها: أيقظها.
    "4" هيال: سريعة الانهدام والانثيال ـ جال: حد يمكن الوقوف عليه ـ أزريت: عجزت.
    "5" التبهلال: الابتسام.
    "6" دورها : البحث عنها.
    "7" مهذال: سريع ومنها اسم العلم هذلول ـ العاذرة: الماشية.
    "8" الأسمال: الثياب الرثّة ـ سلم: طبع.
    "9" شفّي: مرادي ـ مشوال: بمعنى الفرس وهي من التي تشيل ذيلها.
    "10" حزّات: أوقات ومفردها : حزّة.
    "11" نحرها: توجّه إليها.
    "12" زيزوم : قائد ـ عيرات: إبل.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    وادي الرشا
    (14بيتاً على بحر المسحوب)
    &رواها : منديل 14بيتاً.
    موجهة من تركي إلى مسلط بن ربيعان أمير الروقة من عتيبة بعد معركة تخلّى عن تركي فيها الصعارين من مطير بعد أن وعدوه بالمناصره، ولم يحضرها ابن ربيعان إلى جانبه إذ كان معتمداً على مساعدة الصعاري لتركي ، وظل في موقعه عند جبل شعر . وذكر الظاهري رواية عن سعد بن جنيدل أن المعركة المقصودة هي البديعة ضد ابن هادي.

    [poem=font="simplified arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
    ياراكب اللي بقلهن توّ ثنّا = فجّ العضود مدمّثات المحاصير"1"
    لاهنّ لاقعسٍ ولاهنّ بـ دنّا =متيّهاتٍ في ليالي المخاضير"2"
    الصبح من وادي الرشا ينشرنّا =من بيت أبو خالد زبون المقاصير"3"
    يلفن أبو تركي زبون المجنّى =ريف الهشالى في الليالي المعاسير"4"
    الشيخ مثلك مانزل "شعر" عنّا =وأدنى عتيبة حايلٍ دونه النير
    جانا الصعيري قال صولوا وصلنا=صلنا نحسب أنه على راي تدبير"5"
    أثر الصعيري فزعته ماج عنّا =واقفن ظعونه عقب ماهن مناحير
    وجينا على ركب الحريب ونزلنا =صرنا دواويرٍ وصاروا دواوير
    ياكبر زبر جموعهم يوم جنّا = أرواحنا ترخص وهي للمقادير"6"
    بإيماننا صوارمٍ يقطعنّا =سقى القنيدة من حقوق الشخاتير"7"
    من عقب هذا لامطيرٍ وحنّا =لاصلب جدّ ولابهم نيّة الخير
    لكنّهم يوم انجلى السوّ عنّا =هذا طريح وذاك ذبّ المعابير"8"
    لي لابةٍ تشلع مع السنّ سنّا=إن كان بالغارات والاّ الطوابير"9"
    ناسٍ الى حلّوا على القحص جنّا= في منتهاه ننزّح النمر والزير"10"
    [/poem]
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ
    تفسير المفردات:
    "1"بقلهن:بقل الناب إذاطلع عند نضوج الناقة ـ فجّ العضود: متباعد مابين العضدين ـ مدمثات:ليّنات المحاصير:مايجلس عليه راكب البعير
    "2"قعس: عكس التحدب وهو بروز الصدر وضمور الظهر ـ دنّا: قصيرة العنق ـ المخاضير: الربيع الأخضر.
    "3"وادي الرشا: الموقع الذي كان فيه تركي وقت كتابة القصيدة ـ ينشرنا : من النشور وهو الخروج صباحاً ـ أبوخالد: يقصد نفسه ـ زبون: ملجأ ـ المقاصير: الجيران من القبائل الأخرى ، فأبناء القبيلة ليسوا جيراناً وإن تجاوروا بل أبناء عم.
    "4" أبو تركي: الشيخ مسلط ابن ربيعان ـ ريف الهشالى: بمعنى مطعم الجائعين، ويروى عجز البيت في بعض الروايات "هو شيخنا لاجت ليالي المعاسير" وهناك من يرفض هذه الرواية.
    "5" الصعيري: من الصعران وهم من أفخاذ قبيلة مطير.
    "6" زبر: تزبر الشيء أي تكدّس.
    "7" القنيدة: أظنه يعني بها الغيمة الممطرة ـ الشخاتير: الغيوم الممطرة أيضاً.
    "8" ذبّ : رمى .
    "9" لابة : قبيلة أو جماعة ـ الطوابير: الجيوش المنظمة.
    "10" القحص: الخيل التي تعدو براكبيها ـ الزير: الأسد.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    المثبورة
    (بيتان على بحر الحداء المستل من الرجز الفصيح وتفاعيله" مستفعلن مستفعل" )
    & رواها أحمد العريفي في "حداء الخيل" بيتان.
    يوجه تركي الخطاب للشيخ جمل بن لبده من قحطان داعياً إياه للقتال.
    [poem=font="simplified arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
    ياواصلينٍ جمل =لايركب المثبورة"1"
    يذكر ليوم القرنة =يومٍ تحوم طيوره
    [/poem]
    رد جمل بن لبده
    (3أبيات على بحر الحداء)
    & رواها العريفي3أبيات.
    رد ابن لبده على حداء تركي السابق ، وهو يتوعده بالقتال أيضاً

    [poem=font="simplified arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
    تركي خيّالٍ طيب =ويدورني وأدوره"2"
    يمهل علينا واركب=فوق الصفرا المذكورة
    والله لاروّي سيفي=واقحم شبا المسمورة"3"
    [/poem]
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ
    تفسير المفردات:
    "1" المثبورة: الفرس كثيرة السقوط بصاحبها.
    "2"يدورني : يبحث عني أو هنا بمعنى يتلهّف لملاقاتي في المعركة.
    "3" شبا : حد ـ المسمورة: الرمح التي يضعون في رأسها المسامير.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ


    قافية السين:
    جواد ضالع
    (11بيتاً على بحر المسحوب )
    = رواها : منديل 11 بيتاً .
    يتوجد تركي في هذه القصيدة على فرسه المصابة في ساقها بعد إحدى المعارك ، وينهيها بتوجيه النصيحة لابنه عبيد:
    [poem=font="simplified arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
    من يوم صندوق الحشا بالخفا بان = والعين سهرت بين همٍّ وهوجاس
    البارحه جفني عن النوم سهران = كنّي عليلٍ مسهره بعض الأضراس
    على جوادٍ ضالعٍ غبّ الأكوان = فيها اختلط حبل الرجا هو والأيّاس(1)
    جندرتها من صوف سلكٍ وريمان = وأنا لها عن لذّة النوم حرّاس(2)
    ماني مجندرها على زود الأثمان = إلا ليومٍ فيه الأرياق يباّس
    لاجا نهارٍ فيه روغات الأذهان = باغي عليها بأوّل الخيل نوماس(3)
    عرجٍ إلى ماطبّحن خلف الأظعان = والسوق مابين الأجاويد مقياس(4)
    ياعبيد قيّس ماعلى الروح ضمّان = رزقك مع أجلك خطّ في طلح قرطاس
    ماخطّ لك مافات شوفٍ بالأعيان = وبعض الأوادم مامعه ميز وقياس
    لاحاسدٍ يمنع ولايرزق إنسان = إلابتدبير الصمد والي الناس
    ثم انصح الباقي ترى القصر خربان = مااعتزّ قصرٍ مايوثّق على ساس
    [/poem]
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ
    تفسير المفردات:
    1ـ ضالع: يضلع أي يمشي كالأعرج ـ غب : بعد ـ الأكوان: المعارك ومفردها كون .
    2ـ جندرتها: زينتها .
    3ـ روغات الأذهان: غياب الذهن وتشتته ـ نوماس : فخر. طبّحن : إنقضضن .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


    قافية الفاء:
    ياحيسفا
    (4 أبيات على بحر المسحوب )
    = رواها منديل 4 أبيات .
    يوجه تركي الحديث في هذه القصيدة إلى الشيخ قاسي بن عضيب بن حشر أمير العواصم من قحطان بعد نزول الأخير .. بعيداً عن تركي داعياً إياه للإقتراب .

    [poem=font="simplified arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
    ياراكبٍ من عندنا فوق شقران=يلفي على شيخٍ نزل بالحضايف
    يتلونه العاصم نجوعٍ وسلفان =وطرشٍ على رعي المخافه زهايف
    ياحيسفا يانزلته فوق ببّان =وإليا بغى يندى بذيك الندايف(1)
    قطعاننا مابين كشبٍ وفيحان =مانشتحن لو حضّبونا الحفايف(2)
    [/poem]

    رد قاسي بن عضيب :
    5أبيات على بحر المسحوب .
    رواها منديل 5 أبيات .
    يرد قاسي بن عضيب على أبيات تركي السابقة موضحاً أن ابتعاده خير لتركي .. وإلا فإن معاركه ستصيب إما تركي أو أحد أقاربه ..


    [poem=font="simplified arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
    ياراكبٍ من عندنا فوق ضبيان=يلفي لنا شيخٍ عديم الوصايف
    قل بعدنا اشلالك من القرب لو كان =تر.. قربنا لك موردات الرهايف(3)
    إما نصيب دحيم والا ابن شبنان =وإلا أنت ياعيد الركاب النكايف(4)
    إلى ركبنا فوق قرنات الوْذان =عاداتنا قرن الاخوان الولايف
    مع لابةٍ سقم المعادي بالأكوان=بسبرٍ وجردٍ بين قرح وعسايف
    [/poem]
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
    تفسير المفردات:
    1ـ حيسفا : من التحسّف . ـ ببّان : موقع قرب الرياض ويسمى بنبان أيضاً .
    2ـ كشب وفيحان : من جبال عتيبة غربي نجد ، وهي جبال .
    3ـ أشلا : أفضل .
    4ـ دحيم : بن هندي وهو ابن عم تركي ـ ابن شبنان : عقاب الذي تولى المشيخة بعد مقتل تركي وهو ابن عمه أيضاً .النكايف : الراجعة .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ

    طبع
    (بيتان على بحر المسحوب)
    = رواها العصيمي بيتان .
    من المقاطع القصيرة في الحكمة وفيهما يركز تركي على محبته لجماعته .

    [poem=font="simplified arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
    لاضاق صدري قلت أبا ابدي لربعي =أبدي لربعي طيّبين الملافي(1)
    اللي طبايعهم تطابق لربعي =طبع وطبع الخيّرين متوافي (2)
    [/poem]
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ
    تفسير المفردات:
    1 ـ الملافي : الزيارات .
    2ـ الخيّرين : الأخيار .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ

    سحم الضواري
    (10 أبيات على بحر المسحوب)
    = رواها منديل 10 أبيات ـ ابن يحيى 9 أبيات ـ العصيمي 11 بيتاً.
    أنشد تركي هذه القصيدة بعد أن تفرّقت عنه عشائره طلباً للمرعى ، وكان الهيضل شيخ الدعاجين من عتيبة قد تصالح مع ابن هادي وأهداه فرسين بينما القسم الذي مع تركي ظل على عدائه مع ابن هادي.
    وفي القصيدة يوجّه تركي الحديث لسعد بن قطنان السبيعي من أمراء رنيه وهو ابن أخت محمد بن هادي متسائلاً عن الفائدة التي جناها من خاله ، بعد أن خطب سعد ابنت أخي محمد فردّه قائلاً : (لقد زوّجنا أباك فجاء بك وبالاً على قحطان لشجاعتك . وفروسيتك ولذلك لاأريد أن أزوجك فتأتي بولدٍ يكون وبالاً علينا هو الأخر!! .) ويذكر تركي في تلك القصيدة التي اجتمعت عدة ظروف في مناسبتها يوم الحويّة حينما غزا ابن هادي قوم ابن أخته سعد بعد أن أعطاهم المواثيق بألا يفعل .وتوجيه الخطاب لقبيلة سبيع ذكاء من تركي لإبقائها على الحياد في صراعه مع ابن هادي ويبدو أنه نجح في ذلك إلى حدٍّ كبير لدرجة أن سبعين فارساً من القريشات من سبيع شاركوا إلى جانب تركي في معركة البديعة ضد ابن هادي كما يذكر خالد القريشي في كتابه " سبيع الغلبا" .



    [poem=font="simplified arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
    يالله ياللي ماش حالٍ يكوده =ربٍّ لطيف صرّف الريح تصريف(1)
    إن ترحم اللي وحّدوا به جنوده =أحدٍ صلح وأحد تحدّر على السيف(2)
    حنّا إلى كلٍّ تمصلح بقوده =نصلح بقبٍّ كنهن الشواحيف(3)
    طريحنا سحم الضواري تروده =إلى ركبنا ليّنات المحاريف
    ماحدّت الأبرق لشرقي نفوده =أصيح للغلبا بروس المشاريف(4)
    أهل بلادٍ موثّقينٍ حدوده = وأهل مهارٍ يلعبنّ العجاريف
    وانشد"سعد" من خالهم ويش فوده؟ =اللي يصرّف له من الحكي تصريف(5)
    ماجاب طهطامٍ حصانٍ يقوده =ولامهرةٍ تبرى لجيشٍ مناكيف(6)
    إن خاف قرّب جدّهم من جدوده = وهم على عامر عصاةٍ مواليف(7)
    وليا من ليّم عليكم جروده =جاهم مع الوادي جموعه مراديف
    يوم الحويّه ماأمّنتكم عهوده =رمى وصبّحكم جموعٍ مراديف
    [/poem]
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
    رد خالد بن هرسان:
    بيتان على بحر المسحوب .
    رواها العصيمي بيتان .
    يرد خالد بن هرسان أحد شعراء سبيع على قصيدة تركي السابقة مفتخراً بقوة قبيلته ومواضيها ، وأنهم سبقوه في قتل أجداد من يقتلهم الآن ، ويذكر خالد القريشي السبيعي أن ما أغضب سبيع أن تركي وصف وصف خيلهم في البيت السادس من قصيدته بأنها (تلعب العجاريف) . وكأنها تغير على الأطراف وتتفنن في البحث عن نقاط الضعف في العدو ، ويضيف إلى قصيدة السبيعي البيتين الثاني والثالث من قصيدة تركي لتأكيد ماذكره ، وماأثبتناه هنا هو الروايات المشهورة الأخرى .

    [poem=font="simplified arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
    إن حربنا تسعين عامٍ حدوده =ومن بيننا خطلان الأيدي مصاريف(8)
    اللي أنت تيتم ميتمين جدوده =بشلفٍ مضاربها حوالي السراجيف (9)
    [/poem]
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ
    تفسير المفردات:
    1ـ ماش: لاشيء ـ يكوده : يعجزه.
    2ـ وحدوا: تركوه وحيداً ـ السيف: شاطئ البحر.
    3ـ قوده: مايقوده من الهدايا لابن هادي طلباً للصلح ـ الشواحيف: يرى الظاهري أنها الخيل . ولاأظن تركي يشبه الخيل بنفسها ، ولعلّها الشواحيف بمعنى السيوف .
    4ـ الأبرق: من ديار سبيع وفي رواية للبيت "القهب الأشقر" ـ الغلبا : لقب لقبيلة سبيع ويطلق على شمر أيضاً .، والغلبا عموماً هي الرمح ـ المشاريف : الجبال .
    5ـ فوده: فائدته .
    6ـ طهطام: حصان مطهم ـ جيش : إبل ـ مناكيف: عائدة .
    7ـ عامر : جد سبيع المنسوبون إلى عامر بن صعصعه.
    8ـ خطلان: طوال.
    9ـ شلف: رماح ـ السراجيف: عظام الخصر .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
    أهل الكيف
    (23بيتاً على بحر المسحوب)
    = رواها منديل 21 بيتاً .
    قصيدة يبدأها تركي بأبيات في الزهد بالدنيا والنصيحة لكاتبه محمد الذي سبق ذكره في قصيدة " تخاليف العرب" ثم ينهيها بالحديث عن أحد شيوخ قبيلة سبيع مثنياً على أفعاله وشجاعته ، ونظراً لوصفه هذه القبيلة بلقب الغلبا الذي يطلق على شمر أيضاً فقد ظن بعض الرواه أنها موجهه لابن رشيد ، ولاأرى ذلك صحيحاً .
    [poem=font="simplified arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
    البارحه بالنوم كني مورّا = جا حلم ليلٍ يوم عبّر ولاشيف
    أونست هاجوسٍ على الصدر مرّا = منه الفواد معلّقٍ بالمخاطيف
    وابدي كنين الرّوح داخل وبرّا =من نقض مايفتل وفتلٍ بتكليف
    يارازق اللي في رجاك يتحرّا = من مدّ جودك ياوسيع المحاريف(1)
    إن جت من الله ماعدوٍّ يضرا = وليا أدبرت قلّت دبور المصاريف
    مادون ربك واحدٍ لك يسرّا = للرّب حكمه بالمعاني وتصريف
    قم يامحمد سوّ حلوٍ ومرا = رسمٍ ليا جوك النشاما هل الكيف(2)
    مع منسفٍ حول المنارة يجرّا = واشناق حيلٍ صفوها له ذواريف(3)
    واعمل بخير ولاتجازي بشرّا = وارج الفرج من عند والي المصاريف
    واجهد بتقوى الله لدار المقرّا = العبد طرقيٍّ ركابه مناكيف(4)
    دنياك لو زانت تراها مغرّا = دنيا خراب ولا عليها تحاسيف
    فيها لبيب العقل مايستغرّا = لو امهلت لابدّ رحلة وتخفيف
    إخشع تواضع لاتكبّر تزرّا = ماشفت ميلات الليالي مراديف(5)
    ورفيقك الغالي منه لاتبرّا = إدمح خطاه إلى تعبّث عجاريف
    يشرب معك صافي وكدرٍ ومرّا = ويارد معك حوض المنايا إلى عيف
    نوبٍ تذرّى به ونوب يتذرّا = عديل عمرك بالليالي الشفاشيق(6)
    جرّ القلم واكتب لنا اللي تورّا = سلامٍ أحلى من حليب المشاغيف
    منّي لمن تابع هوى كل غرّا = شيخٍ يروّي بالملاقى شبا السيف(7)
    زيزوم غلبا كل يومٍ تجرّا = واطرافها تاطا الغبا والمشاريف(8)
    ذولي يسرحهن وذولي تسرّا = وذولي مغيراتٍ وذولي مناكيف
    والى عدا باللي عدا فيه غرّا = بربعٍ على قحص المهار المزاغيف(9)
    سلاحهم شغل العجم والمجرّا = ودهم الفرنج مفرّقات المواليف
    وصلّوا على المختار والصحب طراّ = ماهبّت الانسام من رايح الصيف
    [/poem]
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    تفسير المفردات:
    1ـ يتحرا: يترقب.
    2ـ النشاما : ذوو الشيمة ـ الكيف: المزاج بشرب القهوة .
    3ـ منسف: الصحون الكبيرة ـ المنارة : الموقد ـ أشناق: جوانب ـ حيل: نياق سمينة.
    4ـ طرقي: مسافروحيد ـ مناكيف: مدبرة.
    5ـ تزرّا: تستهزئ ـ مراديف: متتابعة.
    6ـ تذرّى: تظلل ـ الشفاشيف:القحط.
    7ـ شبا: حد.
    8ـ زيزوم: قائد ـ الغبا: المنخفضات ـ المشاريف: المرتفعات.
    9ـ المزاغيف: المقتحمة لصفوف العدو.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    وساع النحايا
    (5أبيات على بحر المسحوب).
    = رواها منديل 5أبيات ـ ابن يحيى 7 أبيات الواضح منها خمسة فقط .
    وفيها يتوجّد تركي على ابتعاد أبناء عمه آل هندي ويذكر فيها أيضاً زوجته بنت هندي التي رحلت معهم ، وذكر الفهيد أنها في التغزل بفتاة أخرى من عتيبة رآها عندما كان مدعوا لدى أهلها .

    [poem=font="simplified arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
    لا والله ألا اقفوا وساع النحايا= ماهللّوا ولهم على الحزم معلوق
    يتلون من تبدي عليه الخفايا = عقله رزين ومغلقٍ له بصندوق
    يبون برّاقٍ صدوق العشايا = تشبع رعاياهم بعرفج ورقروق(1)
    أقفوا بغروٍ مايطبّ القرايا = تجيه حاجاته وهو مايجي السوق(2)
    أنا مريض ودوّروا لي دوايا = من ما البرد والاّ ترا النقع مطروق
    [/poem]
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    تفسير المفردات:
    1ـ عرفج ورقروق: نباتات ترعاها الإبل.
    2ـ غروٍ: فتاة صغيرة ـ يطب: يدخل.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ
    هذا الهوى
    (11بيتاً على بحر المسحوب)
    ينصح تركي في هذه القصيدة ابنه عبيداً بمرافقة الفارس الشجاع موضحاً أن صداقته هي المغنم الحقيقي.

    [poem=font="simplified arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
    قال الذي بيّن من القلب مكنون =في حنكةٍ بالصدر مابان لحذاك
    إترك عشيرٍ عشرته يومٍ أو دون = ثمٍّ يبدّل بك عشيرٍ وينساك
    إشتف قطاميٍّ على السد مامون =درع القفا ماينهض الراس لحذاك(1)
    اللي ليا اوحى فيك ناسٍ يقولون = حامى على عرضك ويدمح خطاياك(2)
    أنا رفيقي لو يجي دونه الدون = ماانساه لو انّي على حوض الأدراك
    يستاهل البيضا والأخيار يوحون = والا الردي خلّه يباري بيسراك(3)
    شم للعلا واترك هوى كل مزيون = لاتعتني بالغيّ يازبن من جاك
    ترى الهوى ضرب المعادي بمسنون = ورّد على التالي إلى قام ينخاك
    وترى الهوى في يوم طاعن ومطعون = بيومٍ تغاب الشمس من كل الافلاك
    هذا الهوى يعتزّ ربعه ضحى الكون =فعلٍ وبه نعمٍ الى قيل يقراك
    ياعبيد خذ مني من القول مازون = واسلم ودم ماغرّد الورق بالراك
    [/poem]
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    تفسير المفردات:
    1ـ قطامي: في الأصل هو الصقر ويمدح به الشجاع.
    2ـ أوحى: سمع ـ يدمح: يغفر . 3ـ البيضا: راية كان يرفعها الرجل إذا فعل أحدهم به معروفاً إعترافاً بفضله ، ويكثر
    رفع البيضا في المواسم كالحج مثلاً.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    قافية اللام:
    الحرب شب
    20 بيتاً على بحر المسحوب
    = كان تركي قد طلب في البداية جوار ابن هادي مقابل أن يعوّض القحاطين عما يفقد منهم في تلك الفترة من إبل وخيل من جراء تجاور القبيلتين في حين لايعوض القحاطين مايضيع من عتيبة .وفي نهاية الربيع فقدت قحطان أربعة من الخيل فأداها تركي في حين أخذ قعود بن زبن ورفض ابن حميد تسليمه وبسبب قعود بن زبن الذي يقول الظاهري أنه كان أشأم من ناقة البسوس حدثت مشاحنات أدت إلى أن يقول تركي هذه القصيدة ويرسلها مع زبن إلى ابن هادي وهي بمثابة إعلان الحرب أو " رد النقا" كما في تقاليد الحرب قديماً.

    [poem=font="simplified arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
    يازبن كرّب فوق مايطرد النوم=حرايرٍ يازبن مثل الأهلّه(1)
    مرباعهم مابين ظلمٍ والاكموم =ومن السفايف يرمحنّ الأظله (2)
    ملفاك شيخٍ بالقسا يذبح الكوم =شيخٍ وشيخان القبايل تدلّه
    تلقا "محمد" زبن من جاه مضيوم =زبن الذليل اللي مخيفٍ محلّه
    واليا لفيت الشيخ يازبن ملزوم = تعطيه مرسومٍ بوسطه سجلّه
    وان كان جيت النضو يازبن ماسوم = ردّ الخبروالنضو يازبن خلّه(3)
    جانا من الشايب مكاتيب وعلوم =حي الكتاب اللي لفا حشمةٍ له
    الشايب اللي ينقل الكبر والزوم =باغي لحكمي مير أنا عاصيٍ له
    الله يغشّك يوم غشّيتنا اليوم = تقرا الكتاب ولاتهاب المظلّه
    جزاك من عندي من الخيل حثلوم = مثل البرد من مزنةٍ مستهله
    إن كان تذكر سابقٍ لك من اليوم = فرس عتيبيٍّ ورد شاهدٍ له
    أنا برمحي بأول الخيل ملحوم = والا أنت رمحك عند "ساره" تشلّه(4)
    أديت أنا اربع قحص والخامس التوم = وقعود زبن اللي بغا ماحصل له(5)
    لا والله اللي راحوا أصحابنا قوم =تنافضت من بينهم بالأجلّه
    والحرب شبّ وشبشبه كل شغموم = من شبّته ملح الفرنجي عصاً له
    إعرف ترى من طاح ماهو بـ مرحوم = ياكود من رب الملا شافعٍ له
    "شافي" و"جرمانٍ" غدوا بأول القوم =خلّوا مطوّعهم وأنا شاهدٍ له(6)
    خلّوا مطوعهم على غوجه التوم = وعزّي لمن حط الردي مسندٍ له(7)
    وانتم كما حوتٍ على الشطّ لاهوم = وحنا خُلقنا للّواهيم علّه
    وانتم كما ضلعٍ طويلٍ ومزموم = وحنّا خلقنا الله نجومٍ تهلّه
    وانتم كما طير البحر ذاك أبا الحوم =وطير البحر مايذبحه غير ظلّه(8)
    [/poem]
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
    رد محمد بن هادي:
    (15 بيتاً على بحر المسحوب) .
    يرد محمد بن هادي على قصيدة تركي السابقة ويبادل " ردالنقا" بمثله ، ويلاحظ الأخلاق الرفيعة التي يتمتع الخصمان من خلال ثناء كل واحد منهما على الآخر وقبيلته مما يلقي ظلالاً من المعرفة على أخلاقيات الحرب في تلك الفترة.
    [poem=font="simplified arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
    حي الكتاب اللي من الزاج مرشوم =حيّه وحي اللي مشى حشمةٍ له(9)
    ساعة قريته شفت ماعفت مرسوم = ردّ النقا "تركي" وهو منحيٍ له(10)
    ياسابقي غاشن عتيبة منك لوم = مثل الربيع اليا غشى نجد كلّه
    كدّي على العتبان خمسة عشر يوم = قعدان والجمّال بيتي هلٍ له
    أطلب عسى نجدٍ من الوسم ماسوم =حتى تقرّب حلّةٍ صوب حلّه(11)
    وان كان رمحك بأول الخيل ملحوم = فأنا برمحي حاميٍ نجد كلّه
    من شافنا بالحلم يقعد من النوم =ومن شافنا بالعلم بطنه يهلّه
    عدوّنا لو جض فلا هو بـ مليوم = واللي وراه يجض من جضّةٍ له
    حربك ليا جانا نقلناه بسهوم = وتر حربنا لاجاك مااحتلت شلّه(12)
    وان كان تطري النجم والنجم مفهوم =والنجم يدوي والجبل راسيٍ له
    مانشتحن للحرب والحرب مفهوم = وياسعد من حن في اللقا فزعةٍ له(13)
    ماخلقت الدنيا ولا الناس في يوم =واللي تمنّى حربنا مضحيٍ له
    وان كان في نفسه فلاهو بمليوم = نعم الشوارب وافي الشبر كله
    متوسطٍ مابين عتبان وبقوم = والله علم في دق سلكه وجلّه
    [/poem]
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    تفسير المفردات:
    1ـ كرّب:بمعنى استعد للرحيل ومأخوذة من كرب حبال الجمل ـ الأهلّه: يصف رشاقة الجمال فتبدو من بعيد كالهلال.
    2ـ ظلم والأكموم: مواقع في عالية نجد ـ السفايف: حبال تزين الجمل ـ يرمحن الأظلّه: صورةجميلة تمثّل طعن الحبال لظل الناقة في الأرض كناية عن السرعة .
    3ـ النّضو: قعود زبن ـ ماسوم: وضع عليه وسم القحاطين ـ خلّه : أتركه .
    4ـ سارة: لعلّها زوجة ابن هادي ـ تشلّه: تحمله وهنا بمعنى تخبئه .
    5ـ يقول تركي هنا لابن هادي بأنني أدّيت ماعلي وهي خمسة خيول بينما لم ترجعوا لنا جملاً صغيراً .
    6ـ شافي وجرمان: اثنان من فرسان القحاطين .
    7ـ غوجه: فرسه.
    8ـ يقال أن طائر البحر يرى ظلّه على سطح الماء فيظنّه فريسه فينقضّ عليه مما يؤدي إلى غرقه وصار هذا مثلاً على من يهلك نفسه بنفسه.
    9ـ الزّاج: الحبر ـ
    10ـ رد النقا: أعلن الحرب .
    11ـ شلّ: تحملّه . 13ـ حن: نحن ، وهي تخفيف حناّ.

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ


    نجد المسمى
    (19 بيتاً على بحر المسحوب )

    = يتحدث تركي في هذه القصيدة عن شجاعة قومه واستبسالهم في الدفاع عن مواقعهم في نجد . وقال أبو عبدالرحمن الظاهري أنه نظمها سنة 1247هـ في غزوة الإمام فيصل بن تركي على الروقه من عتيبة ، ولم يحضرها تركي إذ كان في غزوة على الطرسان من حرب .

    [poem=font="simplified arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
    ذا قيل من غنىّ ومن هاض ما خفى = بدت لي وغيري جاهلٍ مادرى لها
    إصحى تكن روعٍ إلى شفت حادث = تزري تميّز حرمها من حلالها
    إلى أوجعك ضرسك خذ القاز واقلعه=وان كان في عينك فـ دوّر دوا لها(1)
    ترى حلاة الرجل لاشقّ يرفا =ذربٍ يميّز فتلها وانحلالها(2)
    عيبٍ على اللي بدّل الهدر بالرغا= ولاكل من يبغى المراجل ينالها(3)
    وانا مابلاي ألا سباعٍ تقانبت = تناطف ملاكمها وجرّ العوا لها
    ومن شب نار الحرب للنار يصطلي= كثّر مقابيسه وزاد اشتعالها
    كم غارةٍ مناّ على فاقة الضحى =يشبك على روس المعادي ظلالها
    غزينا على الطرسان من دون صاره =أخذنا مغاتيرٍ نذبّح عيالها
    كم جادلٍ من غبّنا تذهل الغطا=ترفع صليب الصوت تبكي عيالها(4)
    وكم مهرةٍ قباّ تجينا قلاعة= رمينا براكبها وفاخت حبالها(5)
    أقوله وأنا من لابةٍ تنثر الدما = مناة الحرايب دايمٍ في قتالها(6)
    ذقنا حلاويها وذقنا مرورها = ولو هي صفت يومٍ سريعٍ زوالها
    ولاتفرحوا ياشامتين من العدا = إن طالت الدنيا يجيكم بدالها
    حقٍّ علينا الهجن تمشي مسيمه = وخيلٍ أصايل معتبين الحذا لها
    عيناك يانجد المسمىّ بفعلنا = ولاّ منازلنا فلا أحدٍ ينالها
    إلى قالوا الحكام رزّوا بيارق =ننسف على شيب الغوارب ثقالها
    ولاعندنا في حلّةٍ عند حاكم = على الراي حكاّمٍ طوال حبالها
    هذا وصلّوا ياحضورٍ على النبي = أزكى قريش وكلمة الحق قالها
    [/poem]
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    تفسير المفردات:
    1ـ القاز: مقلاع الأسنان .
    2ـ ذرب: حسن التصرف .
    3ـ الهدر: صوت عال عندما يرغي ويزبد الجمل ـ الرغا: صوت الإبل.
    4ـ جادل: فتاة جميلة ذات جدايل جميلة ـ صليب: العويل المرتفع.
    5ـ قلاعه: غنيمة بعد قلع فارسها عنها.
    6ـ لابة: قبيلة وجماعة .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    هذي فعايلنا
    (16 بيتاً على بحر المسحوب)
    = رواها منديل 16 بيتاً .
    يوجه تركي الحديث في هذه القصيدة لأبناء عمه من آل هندي وكانوا قد نزحوا عنه شمالاً طلباً للمرعى موضحاً فعائله وأحداث معاركه في نجد .

    [poem=font="simplified arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
    يالله يالمطلوب ياريّف الحال = يامن له الشكوى على كل حالي
    إنك تسامحنا بسيّات الأعمال = وتغفر دقاق ذنوبنا والجلالي
    طالبك نوٍّ تالي الليل هماّل= يزي الرغاب ويمتلنّ الهجالي(1)
    يصبح بها راع الدبش طيبّ الفال =والعسر والمكروه عنه استزالي
    ياراكبٍ حمرا تبوج أشهب اللاّل = واللي عليها من قروم العيالي(2)
    نصّه بني عميّ قديمين الأفعال = هل المواقف في نهار القتالي
    تلقى لهم يمّ الحوم نزل واحلال = أهل نجورٍ من طربها تلالي (3)
    هل سربةٍ قد ودّبنّه بالاهجال =أصايلٍ ومكرماتٍ بغالي(4)
    مترفّعٍ فيها اللحم تقل شياّل = قحصٍ تسن لحيّها للحبالي
    ويانازحٍ من ضدهن جنّه ارسال = ومايحتري الأول لمفزاع تالي
    تركض بشبّانٍ مداغيش وعيال = ضارين في هدّاتهم للفعالي(5)
    تركض على راعي التفق ثابت الحال=ومولّعٍ ضوّه على القحف مالي(6)
    تاطاه والمولى عليه التوكاّل =يوم اللقا نرخص عمارٍ غوالي(7)
    كم شيخ قومٍ في طرف شولنا مال = وكم سابقٍ أضناه لفح الحبالي(8)
    ترعى بنا قطعاننا غبّ الأفعال =لاجا ترافا البدو عنا شمالي
    وباقي القبايل مانغطّ لْهم افعال =هذي فعايلنا على كل حالي(9)
    [/poem]
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ
    تفسير المفردات :
    1ـ نوٍّ : مطر ـ هماّل : منهمر ـ يزي: يسقي ـ الرغاب : المرتفعات.
    2ـ تبوج: تقطع ـ اللال : السراب ـ قروم: شجعان وأصلها في اللغة السادة .
    3ـ يم: قرب ـ الحوم: هضاب في عالية نجد ـ نجور : جمع نجر وهو مهراس يدق به البن .
    4ـ سربة : سرية محاربين ـ الاهجال : المشي .
    5ـ مداغيش : مقاتلون يقتحمون صفوف العدو ـ هداتهم : هجماتهم تشبيهاً بانقضاض الصقر .
    6ـ القحف : موضع البارود في البندقية القديمة " أم فتيل " .
    7ـ التوكال : التوكل . 8 ـ شولنا : بمعنى لقاءنا ـ سابق : فرس . 9 ـ نغط : ننكر .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  3. #3
    ~الـ ج ـروح ماتـ،ـروح~


    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المشاركات
    14,288
    معدل تقييم المستوى
    16

    افتراضي رد: سيرة الامير تركي بن حميد امير قبيلة عتيبه . مولده . وشاعريته .

    تابع


    بكرتان
    (15 بيتاً على بحر المسحوب )
    =رواها هوبر 15 بيتاً .
    إنفرد هوبر في مخطوطاته بنسبة هذه القصيدة إلى تركي ، وقد أثبتها في ديوانه رغم شكّي بنسبتها إليه ولكنها قصيدة جيدة .

    [poem=font="Simplified Arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
    وابكرتين غدن عند منصور = اللي كسرها يوم شاف الدلاله
    هذا رطن وذا رطن له بلا شور = ونادى على المصرب وكرّب حباله
    الذيل مثل الغصن والراس مفعور = كم ذيّرت جولٍ هجيجٍ عياله
    وحليبها بالبيت ماهو بـ مذخور = يبرا العليل اللي يدار الدوا له
    ياما رعت بالقفر مع كل منعور = وان جا النذر يرجح بها في حياله
    خودٍ لنا يوم أشهب الملح منثور = والعج فوق الراس يشبك ظلاله(1)
    ماجات بالداقوس واللاش والدور = إلا نهارٍ محتسينٍ فعاله
    جت في نهارٍ بيّن العلم مشهور = عنها الجنب يقفي على كره باله
    نبغي نسد الحال لو منّ مستور = عنهّ هرج تبان تشطر بماله
    ياناصر اسمح من هل الخيل مذكور = وان هج زمل اللي جميلٍ خياله
    أماّ تعوّد مقدم الرمح باكور =والاّ ترى الشقرا تدوّر بداله
    واللي يقض الرزق وان جنّ صابور = له ذلقة الدلّه عليكم وفاله
    يالعبد لاتاخذك الايام بغرور=دنياك مثل النمل عجلٍ زواله
    وماقلّطت يمناك باللوح مسطور = والعبد لابدّ المحاسب يساله
    يارب تنجي من هل البهت والزور = اللي مجالسهم بحي الفساله
    [/poem]
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    تفسير المفردات:
    1ـ الملح : البارود .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ


    هواجيـس
    38 بيتاً على بحر المسحوب
    = رواها معظم المجاميع الشعرية .
    أشهر قصائد تركي بن حميد على الإطلاق ، وفيها الكثير من أبيات الحكمة والفخر بالشجاعة والفروسية .ويذكر الرواة أنها قالها بعد عودته من محمد بن هادي وفشلهما في الاتفاق على نزول عتيبة صلحاً ، وكان تركي قد جمع قومه يتباحث معهم في الأمر فمر بهم راع يتغنى بالشعر عائداً من المرعى فجاء المطلع(تلعب طرب وأنا بنومي هواجيس) ، وقيل في القصيدة روايات كثيرة وترتيب أبياتها يختلف من راوٍ إلى آخر .


    [poem=font="Simplified Arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
    تلعب طرب وأنا بنومي هواجيس=ماسهّرك بالليل كثر الهمومي(1)
    أسهر الى نامت عيون الهداريس = وبالليل اراعي ساهرات النجومي(2)
    أوجس بقلبي مثل دق النحاحيس = الله يلوم اللي لحالي يلومي(3)
    أشوف عدلات الليالي مقابيس = ولااحدٍ من الدنيا عظامه سلومي(4)
    تضحك وتخفي لك خفيّ الهناديس = تفطر لها يومٍ ويومٍ تصومي
    إعمل وتلقا وافهم العلم بالقيس = دنياك لو زانت تراها نقومي
    قالوا جهلت وقلت جهلٍ بلاقيس = الجاهل اللي مايعرف اليمومي(5)
    من لايدوس الرأي من قبل ماديس = عليه داسوه العيال القرومي (6)
    ومن لايقلّط شذرة السيف والكيس = تبدي عليه من الليالي ثلومي(7)
    ومن لاخذا الدنيا بميزٍ وتقييس = مثل الذي يسبح بليلٍ يعومي
    والقصر مايصلح على غير تأسيس = ومن لاتعلّم ماتسر العلومي(8)
    إلى توافق مشور السوّ وابليس = تبر منه وعزّ ربي يدومي(9)
    كَلّ القلم من كتبنا بالقراطيس = وركابنا من كثر الأقران تومي(10)
    لاخير في كثر الحكى والتماليس = هرجٍ بلا فعلٍ يجي به وهومي(11)
    والعزّ فوق معسكرات السواديس = إلى قصدت اللي بالاشياء رحومي(12)
    قبٍّ تنازى بالنشاما كراديس = والطّير في روجاتهنّه يحومي(13)
    بالليل أصالي حاميات المحاميس = والصبح ألاوي كل قبّاً قحومي
    اربع سنين ودمع عيني أماريس = العين تسهر كنّ فيها هزومي(14)
    وإلى ركبت معالجات المضاريس = يبرد على قلبي لهيب السمومي(15)
    صوابنا بالميل غمقٍ إلى قيس = وطريحنا في مثبره مايقومي(16)
    إن جن بنا مثل النعام الأماريس = لاخفّ عجلٍ مع رقاق الحزومي(17)
    إستلحق اللي يطلبون النواميس = اللي من الأقصين وأدنى اللحومي(18)
    إن جن بالميدان مثل الدواويس= وطار الغطا عن قانيات الرقومي
    عرجٍ باهلهن كنّهنّ القرانيس = على الطريح مصوبراتٍ كظومي(19)
    فـ لومي على اللي ينقلون العبابيس = واهل الفرنج وكلّ رامي لحومي(20)
    وشلفٍ تركّب بالعروق المنانيس = وقحص المهار وكلّ قباًّ قحومي(21)
    إلى سمك عجّ الرمك بالملابيس = المسعد اللي حظ ربعه يقومي(22)
    والشيخ من يعطي الفقارا المفاليس = يبدّل الساعة بعزٍّ يقومي
    والحر لادبّت عليه النواميس = يشهر وعن دار المذلّه يشومي(23)
    وإلى اكترب من بعض الأشياء نسانيس = إعزم ولابدّ الفرج بالعزومي
    باب الفرج لبسك نظيف الملابيس = ينجيك بايام الكرب والزحومي
    يجلي صدا قلبي ضبيح المهاريس = لاقام شرّاب القهاوي يعومي(24)
    ودلال فوق النار دايم مجاليس = إكرامهن حقٍّ علينا لزومي
    من صنعة الصبّة وخمس التخاميس = بريّةٍ يعمل بها كل يومي(25)
    وبهارهن هيلٍ بلياّ حواسيس = كيفٍ يعدّى للنشاما القرومي
    عدّه لحماّي العياد المراويس = والا الحصان اللي بقينه وهومي
    حتى يزين لنا المثل والتوانيس = والكيف طاب لمن يفكّ القحومي
    وصلاة ربي عدّ رمل الطعاميس = على شفيع الخلق يوم اللمومي(26)
    [/poem]
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
    تفســـــــــــير المفــــــــــــــردات
    1ـ تلعب: من اللعب بالشعر وهو نظمه ، وفي بعض الروايات " نومك طرب".
    2ـ الهداريس: الخاملون.
    3ـ أوجس: أشعر ـ النحاحيس: صانعو النحاس.
    4ـ مقابيس: مشاعل ـ سلومي: سليمه.
    5ـ اليمومي: من اليمه وهي الجهة والمقصد.
    6ـ القروم: سبق وأن أوضحنا انهم الشجعان .
    7ـ يقلط: يقدم ـ شذرة: حد السيف ويرى الظاهري أنها محرّفة عن "شفرة" وهو رأي منطقي .
    8ـ القصر: وفي رواية "البني" أي البناء.
    9ـ مشور: صاحب الشور والرأي .
    10ـ الاقران: وفي رواية "الإدلاج" وهو مسير الليالي ـ تومي: تشير .
    11ـ التماليس: الحديث الرخو ـ هرج: كلام .
    12ـ معسكرات السواديس: الخيل وتوصف أيضاً بمعسكرات المسامير.
    13ـ قب: خيل ـ تنازى: بمعنى تعدو ـ النشاما : ذوو الشيمة ـ كراديس: كتائب المحاربين ـ روجاتهنّه: بمعنى جولاتهن في المعركة .
    14ـ أماريس: متتابع ـ هزوم : مرض يصيب العين ويسبب الدموع .
    15ـ المضاريس: الأعنّة ـ السموم: رياح الصيف الحارة .
    16ـ الميل : أداة لقياس العمق ـ غمق: عميق ـ مثبره: المكان الذي وقع به .
    17ـ الحزوم: جمع الحزم وهو المرتفع في الصحراء .
    18ـ إستلحق: توجهوا للقتال ـ النواميس : المفاخر ـ أدنى اللحوم : أقرب الأقرباء .
    19ـ القرانيس : جمع القرناس وهو الصقر ـ مصوبرات كظومي : من الصبر وكظم الغيظ .
    20ـ العبابيس : السيوف ـ الفرنج: البنادق .
    21ـ شلف: رماح ومفردها شلفا .
    22ـ عج: غبار ـ الرمك : الخيل ـ الملابيس : الرجال المرتدوت ملابس الحرب ـ المسعد : المحظوظ .
    23ـ هذا البيت يشبه قول مسلط الجربا : " الحر لاصكّت عليه المغاليب ...ملزوم عن دار المذله ينزي" ، ومسلط سابق لتركي بنصف قرن ـ يشهر : يتعالى من شهر الصقر أي انطلق للأعالي ـ يشوم: يترفع .
    24ـ ضبيح : صوت النجر حين يدق به البن .
    25ـ الصبّه : الصابئة واشتهروا بالحرف النحاسية ومنها دلال القهوة ـ التخاميس : المكونات الخمسة للقهوة العربية ولعلّها البن والهيل والمسمار وغيرها .
    26ـ الطعاميس : الكثبان الرملية وأصلها " الدعص" في الفصحى ـ اللموم : الجمع ويعني هنا يوم القيامة .
    &&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

    الطلــوح البايدة
    (4أبيات على بحر المسحوب)
    = رواها منديل 4أبيات وقال أنها من قصيدة طويلة .
    قال هذه الأبيات بعد معركة جرت له مع محمد بن هادي .

    [poem=font="Simplified Arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
    ساعة تواجهنا بهاك الزبارة = واثر الحريب مظهّرٍ قد له أيام(1)
    جونا كما الدبّو علينا مغارا =جرد الأيادي فوقهن كل همام
    دخّانها منقاد والعج ثارا = كن الطلوح البايدة حذف الأزلام
    راحت بابن هادي تذبّ الخبارا =أدميّةٍ تاخذ ورا العدي دوّام(2)
    [/poem]
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ
    تفسير المفردات:
    1ـ تواجهنا : إلتقينا ـ الزبارة : المرتفع ـ أثر : إذا به .
    2ـ تذب: ترمي وهنا بمعنى تخوض ـ الخبارا : المستنقعات .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ

    أبكي على ربعي
    (11بيتاً على بحر المسحوب )
    = رواها : منديل 10 أبيات ـ الربيعي : 7أبيات .
    بينما كان تركي يؤدي مناسك الحج سنة 1246هـ حدث الوباء الشهير في مكة المكرمة ومات عدد من مرافقيه فقال هذه القصيدة .
    [poem=font="Simplified Arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
    قم يامحمد خطّ لي خمسة أسطار =واسمع وطع وادر الزلل والأثامي
    لا والذي ينجي محمّد من النار = والاولياء والصالحين الكرامي
    في ماقفٍ مافيه مهله ومعذار = لاعلّق الميزان والحقّ قامي
    يالله بطلبة عابدٍ تايبٍ زار = اللي وقف بين الحجر والمقامي
    تغفر ذنوبٍ لي عظيمات وكثار = يامرجعٍ عقب المحل بالوسامي(1)
    وارحم عبيدك حيثك النافع الضار = وادخلهم الجنّة ببرد وسلامي
    اكتب من القيفان مافيه تذكار = ربعٍ يسرّك فعلهم والعلامي(2)
    أبكي على ربعي بعيدين الأذكار = أهل السموت ولابسين التوامي
    أمسٍ وهم عندي جلوسٍ وحضّار = واليوم عليهمّ النصايب علامي
    راحوا ولامنهم على الخد ديّار = ولحدٍ على الدنيا مقيمٍ دوامي
    واليوم أشوف البسّ والديك والفار =طمعين في رقي العلى والمقامي(3)
    [/poem]
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    تفسير المفردات:
    1ـ الوسامي: مطر الوسم في أول الشتاء.
    2ـ القيفان : القوافي ـ العلامي : الأخبار .
    3ـ بيت زائد في مخطوطة الربيعي وهو خارج عن سياق الأبيات السابقة ـ البس : القط .
    &&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&


    دنيــــــــــــــــــــــــــــا
    (43 بيتاً على بحر الهلالي).
    = رواها منديل 41 بيتاً .
    في سنة 1279هـ وبينما تركي يؤدي مناسك الحج بلغه مقتل أخيه الأصغر علوش بن صنهات بن حميد في إحدى المعارك فقال هذه القصيدة في رثائه ، وكانت بنت علوش تؤدي الحج برفقته ، وتتضح تأثيرات أجواء الحج على أسلوب تركي في القصيدة التي يغلب عليها النصح والتسليم بالقضاء ، وللقصيدة روايات كثيرة وصياغات وتراتيب مختلفة للأبيات .

    [poem=font="Simplified Arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
    ذا قول من هوجس ومن باح ماخفى = من عبرةٍ بالصدر بيّح كنينها(1)
    من عبرةٍ كنّيتها تفرك الحشا = محال حضرٍ في يدي شاغلينها(2)
    تدور الدواير بالليالي وغرّني = سريعٍ ترددها وصكّة سنينها
    دنياك لو هي ساعفت يوم كدّرت = غيورٍ تحلّ الحيل ومفارقينها(3)
    على الرغم ماهي بالتمنّي وبالهوى = جري المغربل والعرب عارفينها(4)
    على مسايرها كثيرٍ همومها = وعلى شين جيرتها العرب عاشقينها
    عمن شاف في جبر الليالي وكسرها = هي المنجل الخافي جفاها ولينها
    مخلوطةٍ عسر الليالي بيسرها = صروف الليالي دقّقت في طحينها
    دنياك لو رادتك يومٍ بطربة = صفق موج بقعا لين تملا جرينها(5)
    تجدّد مكاويها على الغيظ والرضا = ولاتعذّرنا ولاعاذرينها
    كم خيّرٍ يجلى الصدا عضّه البلا = تضحك له الدنيا وتخفي رطينها
    ياطالب الدنيا فـ هي تستغرّك = كم فرّقت من مرضعٍ عن جنينها
    جرّبت من حلو الليالي ومرّها = وازريت أميّز هزلها من سمينها(6)
    أنا حالفٍ لابيعها بيع مرخص = معيفٍ ولو غيري حدٍ راغبينها
    مخيفٍ معيفٍ من عناها وهمّها = كما تركة أيتامٍ حضر مستدينها(7)
    حرّج محرّجها وجاها زبونها = على سملها البالي حريصٍ ضمينها(8)
    سوى مهرةٍ قباًّ وسيفٍ مجرّب = وشلفا للَقْوات العدا محتسينها(9)
    ومناسفٍ يعدا بها كل ساعة = بامر الولي يلقونها محترينها(10)
    ومن صنع بغدادٍ دلالٍ نظايف = مهاريسها بالليل يسهر دنينها
    على جال نارٍ للمسايير دايمه = وثلاث حاجاتٍ لها معتبينها(11)
    رسمٍ لعطران الشوارب على القسا = خصٍّ مروّي حربته من مكينها
    واللي جمع مالٍ ولاادّى نوايبه = لعل ماله غوشةٍ وارثينها(12)
    هذاك مثل الديك يذّن ولا سجد = ينفع بها غيره ونفسه يهينها
    وبالقلب دقّاقٍ تعومس به الدوا = تاه الطبيب بعلّةٍ ناقلينها
    أنا هاض مابي تالي الليل بكرة = في ليلة الجمعة تزايد حنينها(1،12)
    تجر صليب الصوت مما جرى لها = تجرّه من الوجلا وفرقا ضمينها
    تشبّ السعاير في الضماير وتعتلي = كما هيش قصبا بالضوا مولعينها
    تقرّحت عينٍ سفوحٍ تزايدت = كالمزنة الغراّ حقوقٍ غشينها
    على اخوي ماشفت الغضب في حجاجه = يقدم لها قدّام يقدم ذهينها (13)
    عبدٍ ليا ارسلته ، عقابٍ ليا شهر = نمرٍ ليا جا الخيل فرّق ضنينها(14)
    وش خانة الدنيا ولو به رغبنا = حناّ وناسٍ قدمنا جاربينها؟ (15)
    زبنت من يمنع ولاعنه مانع = ربّي عن الزلات نفسي يعينها
    ياغافر الزلات تدمح لي الخطا = لابد ملايكة الرضا حافظينها
    حاسب محاسبها وعطيت كتابها = بشمالها والاّ جعل في يمينها
    ياقلب هوّد واطرد الهم بالنجم = الافراج من عند الولي مرتجينها(16)
    طلبت من يمنع ولامنه مانع = إلاهي وباقي اسبابهم عايفينها
    لزمت حبل الوالي الواحد الصمد = لى خاف رعب القلب وايقن ذهينها
    والفتل من قبل الأمور الحوادث = ينقض لوالب قالةٍ فاتلينها
    إلى صرّت الأقلام مافاد من حكى= فاتت على طلاّبةٍ طالبينها
    من لايصافي مايصافي صميدع = صبّار في عسر الليالي ولينها(17)
    ومن لايغالي لاخذا بنت طيّب = يكفيه عن ظيم الليالي جنينها
    ومن لايخاشر بالقليل ابن عمّه = يجيه من ظيم الليالي سنينها(18)
    وصلّوا على خير البرايا محمد = وقوموا بتقوى الله وتقويم دينها
    [/poem]
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ
    تفســـــــــير المفــــــــــــــــــــــــردات:
    1ـ بيّح: أظهر.
    2ـ كنّيتها: أخفيتها ـ محال : ماينصب فوق البئر لسحب المياه بالحبال.
    3ـ ساعفت: ساعدت .
    4ـ المغربل: الشقي .
    5ـ صفق: تلاطم ـ بقعا : الدنيا ـ جرينها : المكان الذي يخزن فيه الحب .
    6ـ أزريت : عجزت .
    7ـ تركة : إرث .
    8ـ حرج محرجها : صاح الدلال بها ـ سملها البالي ، وفي رواية " سعرها الغالي" .
    9ـ محتسينها : إحتسى الشيء خبأه لوقت الحاجة .
    10ـ مناسف: صحون الطعام الكبيرة ـ محترينها : منتظروها.
    11ـ المسايير : الزوار ـ ثلاث حاجات : أظنه يعني البن والهيل والمسمار ـ معتبينها : قمنا بجمعها .
    12ـ غوشة : مجموعة أطفال .
    (1،12) بكرة: ناقة صغيرة وهو يوري عن ابنة أخيه علوش .
    13ـ حجاجه :حواجبه .
    14ـ وش خانة : تساؤل بمعنى ماأهمية ـ قدمنا : قبلنا ـ جاربينها : مجربوها .
    15ـ من هذا البيت نعرف أن تركي هو الأخ الأكبر .
    16ـ هوّد : إهدأ ـ النجم : العزيمه .
    17ـ صميدع : بطل شجاع .
    18ـ يخاشر : يشارك .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    صندوق الضمير

    [poem=font="Simplified Arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
    خطّ القلم واكتب لنا ياسليمان = إكتب لنا جعلك تطب الجناني(1)
    جعلك تطوف البيت مع كل الأركان = وتصلي الجمعه بها دور ثاني
    هذا"محمد" مانبيعه بالأثمان = عبدٍ مطوّع شاعرٍ مطرباني(2)
    قم كيّف الطبخه ترى بان لي شان = مشتان في شانٍ وشانٍ عناني
    بريّةٍ من سوق صنعا ونجران = يعبا لها بالهيل والزعفران(3)
    نخسر لها لوكان تغلي بالأثمان = لاهابها خطو الصبي الهداني (4)
    بصينٍ يبدّي فيه ذربين الايمان = بكفوف ظفرانٍ قرومٍ ذهاني(5)
    ياراكبٍ من فوق سلسات الاقران = فجّ العضود وساسهن من عماني
    فجّ العضود فخوذهن تقل بيبان = وساع الزغون موخّرات الثفاني(6)
    ملفاك من يروي شبا مقدم الزان = عيد الركاب اللي بها الحيل واني
    شيخٍ نشا بالطيب من روس قحطان = عاداتهم فكّ النشب والعواني
    مطلوبكم ياشيخ به زود حقران = والذلّ مايرضي عريب المجاني
    لوان مطلوبك على مثل ماكان = خفّت مداريجه علينا وهاني (7)
    أدرا كلامي عن عدوٍّ وسفهان = لزّازة المجلس وجيه الحَصاني(8)
    للهرج ميدانٍ وللرمي نيشان = ومفتاح صندوق الضمير اللساني
    [/poem]
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ
    تفسير المفردات:
    1ـ جعلك: عساك ـ تطب : تدخل .
    2ـ محمد : إمام تركي وكاتبه وذكره في أكثر من قصيده .
    3ـ يعبا : بمعنى يوضع أو يختزن من أجلها .
    4ـ خطو : شبيه ـ الهداني : الضعيف .
    5ـ صين : فناجين القهوة المصنوعة من الخزف الصيني ـ ذربين : الذرابة هو الحسن ومن هنا فأيمانهم لاتأتي إلا بكل حسن .
    6ـ يصف الجمال بتكامل أعضائها وتناسقها .
    7ـ مداريجه : أثقاله ـ وهنا يتحدث عن زيادة مطالب ابن هادي عما كان في السابق .
    8ـ لزازة: الذين يزدحم المجلس بسببهم ـ الحصاني : جمع الحصني وهو الثعلب .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    راس القـــــــاره
    (20 بيتاً على بحر الرجز ثلاثي التفاعيل )
    = رواها منديل 20 بيتاً .
    ذكر الفهيد أنه سمعها من أحد برامج الشعر في الكويت ، ولم تنشر قبل ذلك ، وهي لتركي كما هو واضح من أسلوبها. يتحدث تركي في هذه القصيدة عن غارة قام بها أعداؤه على إبل المقطة (عشيرة تركي) فاستطاع ردّها . وفي القصيدة يصف فرسه وشجاعتها موصياً الصانع "الحداد" بإجادة حدوتها ثم ينهي القصيدة بتأكيد سطوته في ديارهم بنجد.


    [poem=font="Simplified Arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
    إن صاح صيّاحٍ براس القارة = وغارت على حصّ الوبر عدوانها(1)
    الجيش زرفل والجموع انحازت = عيّت على المدّب عصت عيّانها(2)
    وحنّا لحقنا فوق قبٍّ قرّح = كلّه لعين البل وحلو ألبانها
    وش عذرنا من دون حلوات اللبن = لاضيّعت بالمعركة حيرانها(3)
    لامن عجّ الخيل ثوّر دونها = ورمّت تواديها بحثّ أثفانها (4)
    أنا على قبّاً قحومٍ قارح = خطرٍ على الحنكان من ذرعانها
    إلى تلاقى ذيلها مع راسها = تسمع ضريس ضروسها بعنانها
    كنّ المعارف يوم تنهض راسها = ثليل عذراً كاسيٍ أمتانها(5)
    تثلث على رجلٍ تقل مكسوره = حلاوي عيدان السلم سيقانها(6)
    يالصانع البيطار واسمع منيّ = دع بالك المسمار يخطي شانها
    الله ياقاها نهار الهيّه = من عين رمّايٍ حفظ علمانها(7)
    مع سربةٍ يذهل لميع سيوفها = قصّارها تلوذ في فرسانها (8)
    الموت معهم واردٍ ومصدّر = والروح كنّه واقفٍ ديّانها
    كم واحدٍ بالقاع يسهج طايح = عليه بيضٍ حرّقنّ أوجانها(9)
    ياما طرحنا دونها من فارس = عقب الشجاعة ياكله سرحانها
    ترعى بنا العرّا ويكبر نيّها = وننزّح العدوان عن حدّانها
    ننزل بها في كل وادي مخضر = ترعى وسوّ الموت عند اركانها
    في نجد نرعى مانعلّق عاني = بسيوف هندٍ ماضيٍ برهانها
    يشهد لنا وادي الرشا بافعالنا = وتشهد لنا نجد وحصا ضلعانها
    قولٍ بليّا فعل عيبٍ واضح =والصدق مايمحاه طول ازمانها
    [/poem]
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ
    تفسير المفردات:
    1ـ القارة: المكان المرتفع، وفي رواية الغارة ـ حص الوبر :الإبل.
    2ـ الجيش: الإبل ـ زرفل : مشي الإبل السريع.
    3ـ حيرانها: جمع حوار وهو صغير الناقة .
    4ـ أثفانها: ركبة البعير .
    5ـ المعارف : مقاود الخيل ـ ثليل : جديل الشعر .
    6ـ حلاوي : شبيه ـ السلم : شجر يؤخذ منه الحطب الرفيع .
    7ـ الهيّة : المعركة ـ علمانها : أوصافها .
    8ـ سربة : سريّة من المقاتلين .
    9ـ يسهج : يترك مهملاً .
    &&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

    الشـــــاذليـة
    16 بيتاً على بحر المسحوب .
    = رواها منديل 16 بيتاً .
    ذكرت بعض المصادر أن تركي قال هذه القصيدة بعدما غزاهم الإمام سعود بن فيصل آل سعود في " طلال" الماء المعروف في نجد واستطاعوا مدافعته .
    وكان أبو عبدالرحمن الظاهري قد أشار إلى أن غزوة سعود على طلال حدثت سنة 1290هـ أي بعد وفاة تركي بعشر سنوات ، وهو يشير إلى أن الإمام فيصل غزا طلال سنة 1247هـ كما أن ولده الإمام عبدالله أغار على ابن حميد في دخنة سنة 1274هـ وبالتالي فإن هذه القصيدة في إحدى المناسبتين .

    [poem=font="Simplified Arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
    ياسابقي صكّوا عليك القبايل =الحضر والبدوان راحوا نحيّه(1)
    قومٍ من العارض إلى سوق حائل = لاقرب جد ولابهم مرحميّه(2)
    قامت تروجن بينهم بالشلايل = تعاونوا عقب النقا بالحميّه(3)
    ياقومنا لاتكثرون العذايل = أشوف لي شقٍّ توسّع رفيّه(4)
    ياعنك جتنا من عزيز القبايل=حكّام نجد القطّع الصيرميّه(5)
    لو انّها من نازحين الحمايل= ماسلت لو شرّه تلاحق ضويّه
    العمر بيد الله منشي المخايل =حقٍّ على الراعي صلاح الرعيّه
    نرد الخطر والعمر لابدّ زايل =عقب الخطر نشرب ركايا عذيّه(6)
    إن كان مانرخي رقاب الأصايل =والاّ منازلنا غدت جاهليّه
    بدهم الفرنج مطوّعة كل عايل = فودٍ لنا ماقطّ جتنا حذيّه(7)
    ومصقّلاتٍ تودع الراس مايل = من صنع مفراصٍ وساعٍ هويّه(8)
    إن كان ماترّث يدينا فعايل = يحرم علينا شربة الشّاذليّه(9)
    والزعفران وحبّ سمر الجدايل = وحط الشحم وسط البيوت الذرية(10)
    الحرّ لاصكّت عليه الحبايل =يشهر وتاتي له من الله فضيّه(11)
    عاداتنا نروي حدود السلايل =بأيماننا في محتضر كلّ هيّه
    حريبنا يسهر ونومه ملايل = والى نسى يومٍ نجددّ كويّه(12)
    وصلاة ربي عدّ مازال زايل = على نبيّ الدين سيد البريّه
    [/poem]
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    تفســـير المفــردات:
    1ـ سابق: فرس ـ صكوا : أحاطوا .
    2ـ مرحميّه: رحمة ، ومن هذا البيت أرجح أن هذه المعركة شارك فيها ابن رشيد مع الإمام فيصل ولعلها المعركة التي ذكرها عبيد الرشيد في قصيدته على قافية الفاء . راجع ديوانه ضمن هذه السلسلة .
    3ـ تروجن : تتمايل ـ الشلايل : أذيال الخيل .
    4ـ العذايل : الملامة.
    5ـ ياعنك: وفي رواية بالعون وهو أسلوب قسم ـ الصيرمي : السيوف القاطعة .
    6ـ ركايا : آبار ومفردها ركيّه ـ عذيّه: طيبة عذبة .
    7ـ حذيّة: هدية من الغنائم يقدمها المنتصر لمن لم يحضر القتال من رفاقه.
    8ـ مفراص: الحديد الفولاذ ـ هويه: ضرباته .
    9ـ الشاذليّه: فناجين القهوة .
    10ـ الذرية: الظليلة.
    11ـ يشبه هذا البيت بيت مسلط الجربا الذي سبق وأن ذكرناه في هامش قصيدة سابقة لتركي ـ فضيّه: فضفاضة .
    12ـ ملايل : قلق والملة هي الجمر ولعله يشبه نوم عدوّه بالراقد على الجمر .


    ..................(اللهم ارحم الشيخ / تركي بن حميد ).................
    (سلسلة المختلف للتراث الشعبي)
    ــــــــــــــــــ

    لتحميل الديوان








    جمع وتحقيق:
    إبراهيم حامد الخالدي
    ................................
    الناشر:
    شركة المختلف للنشر والطباعة
    ................................
    رقم الطبعة:
    الطبعة الأولى : الكويت/2000م

    اتمنى اني وفقت في بحثي هذا
    تحيتي لكم
    حيران

  4. #4
    كبآآر الشخصيآت

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    13,510
    معدل تقييم المستوى
    17

    افتراضي رد: وقفه مع الامير تركي بن حميد امير قبيلة عتيبه . مولده . وشاعريته .وسيرته

    حيران في عالم النسيان

    المجهود رائع والتسلسل جميل
    وعلى كثرة الروايات في الاشعار والمواقف والقصص
    اراك موفق يا حيران
    الامير تركي بن حميد يستحق هذه الوقفة وهذا العمل الكبير لأن شعره يعتبر مؤرخ وحافظ للتاريخ
    لأنه يذكر قصص كثيرة في قصائده ومواقف كثيرة حصلت قديما ...
    ولطالما اعتمدت العرب على الاشعار في حفظ تاريخه وايام حروبها واسبابها


    شكرا لك..تثبيت
    ظميان غدير

  5. #5
    ... V I P...


    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    بعيــداً عن الواقـع
    المشاركات
    4,322
    معدل تقييم المستوى
    6

    افتراضي رد: وقفه مع الامير تركي بن حميد امير قبيلة عتيبه . مولده . وشاعريته .وسيرته

    مجهود يستحق الشكر والثناء..

    بصراحه أول مره أعرف عن هالشاعر الكبير..قصائده جميله..

    مشكووور حيل ياحيران..والله يعطيك الف الف عافيه

    لاهنت

    $222

صفحة 1 من 7 123 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. تركي بن حميد امير عتيبه بوقته وقصة القصيده المشهوره
    بواسطة البـرواز في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 01-05-2008, 12:28 AM
  2. (( مرابط الخيل عند قبيلة عتيبه))
    بواسطة الحوراء بنت نجد في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 24
    آخر مشاركة: 14-04-2008, 02:08 AM
  3. مشاركات: 21
    آخر مشاركة: 04-11-2007, 05:45 PM
  4. مدحت قبيلتي عتيبه / وولاة الامر وتفاعل الامير احمدبن عبد العزيز
    بواسطة فهد بن حنس في المنتدى قصائد وخواطر
    مشاركات: 22
    آخر مشاركة: 28-12-2006, 07:47 PM
  5. قبيلة عتيبه ...النسب والتاريخ ..بحث مفصل
    بواسطة شكيب ارسلااان في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 10-09-2006, 02:53 AM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52