+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: «الجنادرية -25» يشهد إطلاق «جائزة الملك عبدالله العالمية للتراث والثقافة»

  1. #1
    vip


    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المشاركات
    267
    معدل تقييم المستوى
    1

    Plate «الجنادرية -25» يشهد إطلاق «جائزة الملك عبدالله العالمية للتراث والثقافة»

    خادم الحرمين يفتتح اليوم أعمال الشورى بخطاب ضافٍ عن حال الأمة
    «الجنادرية -25» يشهد إطلاق «جائزة الملك عبدالله العالمية للتراث والثقافة»




    تغطية- متعب ابوظهير، علي الحضان، تصوير- افتخار أحمد
    يرعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود يحفظه الله في الأول من شهر ربيع الآخر 1431 ه الموافق السابع عشر من شهر مارس الجاري حفل افتتاح المهرجان الوطني الخامس والعشرين للتراث والثقافة الذي ينظمه الحرس الوطني سنوياً في الجنادرية حيث يبدأ الاحتفال بسباق الهجن السنوي الكبير.
    وأكد صاحب السمو الملكي الفريق أول ركن متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب رئيس الحرس الوطني المساعد للشؤون التنفيذية نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان أن مسيرة المهرجان الوطني تمضي بتوفيق الله أولاً ثم بالرعاية والدعم الذي يحظى به المهرجان من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام وصاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالعزيز نائب رئيس الحرس الوطني حفظهم الله.
    وقال سموه: ان هذه الرعاية السنوية للمهرجان من قيادتنا أيدها الله هي وسام شرف للحرس الوطني وللمهرجان ولكافة اللجان العاملة وهي أيضاً دعم لمسيرة الثقافة والابداع في المملكة وفي العالم العربي، منوها سموه بالمشاركات المتميزة في المهرجان لدول مجلس التعاون الخليجي بشقيها الرجالي والنسائي.
    وأعلن سموه في المؤتمر الصحفي الذي عقده يوم امس بمقر رئاسة الحرس الوطني بالرياض عن موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله على تبني جائزة عالمية للباحثين والمهتمين بمجال التراث والثقافة على المستوى العالمي تحمل مسمى (جائزة الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمية للتراث والثقافة) مبينا انها ستكون جائزتان سنويا تتمثل في جائزة الملك عبدالله العالمية للثقافة، وجائزة الملك عبدالله العالمية للتراث، موضحا ان خادم الحرمين الشريفين سيترأس مجلس امناء الجائزة بتواجد عدد من كبار المسؤولين وقال انه سيكون هناك امين عام للجائزة يتولى القيام بكافة المهام الادارية والتنظيمية والمهنية للجائزة اضافة الى تشكيل هيئة استشارية متخصصة لوضع نظام الجائزة بكل تفاصيله الكاملة وآلية الاختيار والترشيح وكل ما يتعلق بالجائزة.
    وكشف الأمير متعب ان القيمة المالية للجائزة ستكون مبلغا وقدره مليون ريال لكل جائزة بالاضافة لشهادة براءة وميدالية باسم الجائزة، مبينا ان الجائزة ستكون متاحة للباحثين من المملكة وكل انحاء العالم وسيبدأ تسليم جوائزها في حفل افتتاح المهرجان الوطني للتراث والثقافة سنويا اعتبارا من العام القادم في الدورة السادسة والعشرين للمهرجان.




    الأمير متعب بن عبدالله يجيب على أسئلة الإعلاميين



    واعلن سموه انه سينطلق من مهرجان الجنادرية منطاد يحمل صور خادم الحرمين الشريفين وعلم المملكة، ويمر على عدد كبير من الدول تشمل 14 دولة اوروبية و17 دولة امريكية و18 دولة اسيوية و9دول افريقية، حيث سيشارك في كثير من المناسبات والمحافل، وبين ان الرحلة تستغرق اكثر من عام بهدف تعريف شعوب العالم بالتطور والتقدم الذي تعيشه المملكة وشرح رسالة خادم الحرمين الشريفين العالمية بضرورة الحوار بين الاديان والتعايش السلمي بين الشعوب.
    ورحب سموه بمشاركة الجمهورية الفرنسية كضيف شرف في جنادرية 25 معربا عن اعتزازه بهذه المشاركة باعتبارها احدى اضافات المهرجان الوطني التي يتم خلالها التعرف على ثقافات وتراث الدول الشقيقة والصديقة وامتداداً للتقليد الثقافي الذي ينهجه المهرجان الوطني كل عام.
    واضاف سموه ان المهرجان الوطني سينطلق بسباق الهجن الكبير (36) والذي يشارك فيه اكثر من 1000 مشارك ويتكون من ستة اشواط موزعة على اربعة ايام، لافتا الى ان قيمة الجوائز النقدية والعينية لجميع الاشواط اكثر من مليونين ومائتي الف ريال، واضاف سموه انه تم زيادة قيمة الجوائز النقدية وكذلك اعداد الفائزين لجميع الاشواط.
    وبين سموه انه سيتم تقديم عشر سيارات للفائزين منها خمس سيارات للخمسة الاوائل في الشوط الاول، موضحا ان هذا الشوط الذي يرعاه خادم الحرمين تبلغ مسافته 20 كلم وخصص له جوائز باكثر من مليون ريال.
    واضاف الأمير متعب بن عبدالله انه سيتم خلال حفل افتتاح المهرجان الخطابي والفني تكريم الشخصية السعودية الثقافية لهذا العام وهو الاديب الأستاذ عبدالله بن عبدالعزيز ادريس.
    ومن جانبه اوضح نائب رئيس الحرس الوطني المساعد نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان الأستاذ عبدالمحسن بن عبدالعزيز التويجري ان المهرجان يواصل رسالته في تعميق العلاقة بين ماضي هذه الأمة وحاضرها، وتفاعله مع القضايا الملحة التي تهم الأمتين العربية والإسلامية من خلال البرامج والفعاليات الثقافية والتراثية المتنوعة.
    واضاف معاليه ان المهرجان يشهد هذا العام تميزا في العديد من الفعاليات والنشاطات حيث تم دعوة اكثر من (400) مفكر وأديب من مختلف دول العالم يشاركون في اثراء النشاط الثقافي هذا العام، لافتا الى انه سيشمل اقامة العديد من الانشطة في عدة مدن تناقش محاور مختلفة من اهمها رؤية الملك عبدالله بن عبدالعزيز للحوار والسلام وقبول الآخر ومعوقات الحوار والسلام بين الشعوب.
    واشار معالي الأستاذ التويجري الى ان ما حققه المهرجان من نجاحات هو بفضل الله اولا ثم برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الامين الأمير سلطان بن عبدالعزيز وحرص ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالعزيز نائب رئيس الحرس الوطني رئيس الللجنة العليا للمهرجان، والاشراف من قبل صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب رئيس الحرس الوطني للشؤون التنفيذية نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان.
    وفي ذات السياق أكد وزير الثقافة والاعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجه ان وزارة الاعلام تحت تصرف المهرجان وادارته ايمانا منها باهمية هذه الفعالية الثقافية التي ينتظرها بناء هذا الوطن معلنا تخصيص القناة الثقافية لنقل فعاليات المهرجان المختلفة على الهواء مباشرة. واضاف د. خوجة في كلمته في المؤتمر ان الوزارة ستستفيد من جميع ضيوف المهرجان باعتبارهم ثروة ثقافية من خلال عمل ندوات ولقاءات مختلفة.




    الأمير متعب بن عبدالله ومعالي الأستاذ عبدالمحسن التويجري والدكتور عبدالعزيز خوجه خلال المؤتمر



    مسابقة القرآن والسنة
    وستنظم خلال المهرجان (مسابقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لحفظ القرآن الكريم والسنة النبوية للطلاب والطالبات) والتي تعد في صدارة برامج المهرجان الوطني للتراث والثقافة والتي تجسد اهتمام خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - بمصدري التشريع الإسلامي (الكتاب والسنة) وحرصه على تربية الأبناء على هديهما المبارك بما يعزز ثقافتهم الإسلامية ويجعلهم دعاة خير ومحبة وعدل وسلام. وتحظى المسابقة باهتمام ودعم المسؤولين في الحرس الوطني الذين أولوها كامل العناية والرعاية لكونها تتجه بأهدافها التربوية النبيلة نحو الطلاب والطالبات ولمكانتها الرائدة بين المسابقات المحلية والدولية التي تقيمها المملكة كل عام. وسيتم تكريم الفائزين والفائزات ضمن فعاليات المهرجان مساء يوم الاحد 5/4/1431 ه.
    اوبريت وحدة وطن
    ويشتمل حفل الافتتاح على تقديم أوبريت الجنادرية بعنوان "وحدة وطن" الذي كتب كلماته الشاعر ساري ولحنه الفنان ماجد المهندس والفنان ناصر الصالح ويؤديه محمد عبده، عبدالمجيد عبدالله، راشد الماجد، عباس ابراهيم، ماجد المهندس وأداء درامي الفنان راشد الشمراني، وستكون مدة الاوبريت 45 دقيقة.
    العرضة السعودية
    تمثل العرضة السعودية التي يرعاها خادم الحرمين الشريفين أحد أهم نشاطات المهرجان الوطني للتراث والثقافة والتي تعبر عن وحدة الوطن واتحاد الشعب والقيادة وتمثل تجسيداً لعزة الأمة وقوتها وتماسكها حيث ستقام العرضة السعودية لهذا العام يوم الثلاثاء 7/4/1431 ه وذلك بالصالات الرياضية بالدرعية.
    قرية الجنادرية تجدد وعطاء
    تتجدد قرية الجنادرية هذا العام بالعديد من الانشاءات التي تخدم الجمهور حيث تم هذا العام الانتهاء من ربط طريق التخصصي بالقرية مباشرة وتجهيز مواقف جديدة تتسع ل ( 100000 ) سيارة وتنفيذ وتجهيز 1000 موقف للمشاركين.
    وسيتم هذا العام افتتاح جناح وزارة التربية والتعليم بالجنادرية على مساحة 10000 م ويتكون من عدة قاعات تتحدث عن التعليم وتاريخه وجناح الرئاسة العامة لرعاية الشباب لتنضم الى الاجنحة القائمة داخل قرية الجنادرية كما تم الانتهاء من المرحلة الاولى من مبنى امارة منطقة مكة المكرمة.
    فرنسا ضيف شرف
    امتداداً للتقليد الثقافي الذي ينتهجه المهرجان في استضافة دولة شقيقة او صديقة كضيف شرف، تشارك الجمهورية الفرنسية في جنادرية 25 كضيف شرف هذا العام لإتاحة الفرصة للتعرف على ثقافة هذه الدولة الصديقة.
    النشاط الثقافي
    يمثل النشاط الثقافي عصب المهرجان الوطني حيث يطرح على منبره كل عام عدداً من الموضوعات الثقافية والفكرية التي تهم الأمتين العربية والإسلامية وتهم الإنسانية وفي هذا العام اختار المهرجان ان يكون (رؤية الملك عبدالله بن عبدالعزيز للحوار والسلام وقبول الاخر) هو محور النشاط الثقافي بالإضافة الى قضايا ثقافية أخرى يناقشها المشاركون في المهرجان.
    (جديد المعارض
    في قرية الجنادرية)
    معرض وزارة الصحة ومعرض وزارة المياه ومعرض وزارة الاقتصاد والتخطيط ومعرض مؤسسة التعليم الفني والتدريب المهني وهيئة الغذاء والدواء وهيئة حماية المستهلك وحقوق الانسان ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ومعرض هيئة الهلال الاحمر. أما فيما يتعلق بمعارض السوق الشعبي فسيشهد مشاركات من دولة الامارات العربية المتحدة ودولة قطر ودولة الكويت ومملكة البحرين. فيما سيتم نصب مجسمات داخل المهرجان تتمثل في مجسم جبل ابو مخروق ومجسم البازان ومجسم السواني ومجسم القرية.
    (الفعاليات النسائية التراثية)
    كشفت رئيسة اللجنة النسائية للتراث الدكتورة إقبال بنت محمد العرفج أن الفعاليات النسائية هذا العام زاخرة بمفاجآت عديدة ستسر ضيفات وزائرات الجنادرية حيث ستشهد الجنادرية هذا العام تكريم عدد من الشخصيات النسائية على مستوى الخليج من الناشطات اجتماعيا وأدبيا. كما سيتم إطلاق شخصية الجنادرية هذا العام (سوير) وهي إحدى أفكار رئيسة اللجنة الدكتورة العرفج وهي من رسم وتصميم الفنان التشكيلي المعروف احمد المغلوث وإخراج احمد الدخيل الله. ومشاركة عدد من الفتيات واغنية فلكلورية للاطفال (سوير راحت البر).




    الأمير متعب بن عبدالله في حديث مع الزميل رئيس التحرير



    أما اوبريت (شمس السعودية) فكرة الدكتورة إقبال العرفج وشعر الشاعر الغنائي سامي الجمعان، الحان أحمد الفهد وإخراج أحمد الدخيل الله والذي سيقدم يوم الحفل النسائي وتشارك في تجسيده 168 طالبة من مراحل التعليم المختلفة ،وأوضحت الدكتورة العرفج انه يتكون من خمس لوحات ستتحدث اللوحة الأولى عن الملك عبدالعزيز وأولاده وعودة ولي العهد الأمير سلطان بن عبدالعزيز سالما لأرض الوطن أما اللوحة الثانية فستتناول دول الخليج ومتانة العلاقة بينها واللوحة الثالثة عن مناطق المملكة وترحيبهم باسم المملكة بضيوف المهرجان وخصصت اللوحة الرابعة لبنات المملكة ودورهن في التنمية ودعم الأميرة نوف بنت عبدالعزيز والبصمة التي وضعتها في مسيرة المرأة السعودية وأخيراً اللوحة الخامسة التي تتحدث عن المملكة (دار المسلمين) ودورها الإسلامي في المنطقة كقبلة لأكثر من مليار مسلم وحب الشعوب الإسلامية لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.
    كما كشفت الدكتورة العرفج عن مشاركة نسائية مميزة للوفد الفرنسي كضيف مميز للمهرجان هذا العام وستشارك جميع دول الخليج وايضا حرفيات من دولة البحرين.
    كما لذوات الاحتياجات الخاصة دور هذا العام حيث ستشارك 20 سيدة وفتاة من الصم وضعاف السمع وعن المناطق المشاركة اوضحت الدكتورة العرفج بان خمس مناطق ستشارك هذا العام بفعاليات نسائية هي المدينة المنورة وعسير وحائل والمنطقة الشرقية وجازان والقصيم ولن يكون هناك فعاليات نسائية في جناح منطقة مكة المكرمة الذي سيفتتح هذا العام.
    وستتمكن ضيفات الجنادرية هذا العام من ركوب القطارات داخل الجنادرية أيام العوائل حيث خصص خمسة قطارات يتسع كل واحد منها ل45-50 راكبا مما سيخدم فئة واسعة من كبار السن والسيدات والأطفال.
    وستصدر اللجنة النسائية عددا من الإصدارات منها كتاب برنامج الفعاليات الذي سيطلع الزائر والزائرة على كافة الفعاليات أيام العوائل بدقة متناهية لتسهيل وصول الزوار للأنشطة حسب موقعها وتوقيتها كذلك كتاب دليل المصطلحات والذي سيتناول مصطلحات كل منطقة وكتاب الأكلات الشعبية وكتيباً عن الحرف كما سيكون هناك كتاب يتحدث عن تراث الدول المشاركة وسيوزع على زوار وزائرات الجنادرية عدد من الهدايا التذكارية التي تحمل شخصية المهرجان (سوير).







    كما تشهد الجنادرية نشاطاً ثقافياً مميزاً عبر ملتقى الجنادرية الأدبي الذي تشرف عليه الشاعرة تذكار الخثلان هذا العام وستشارك فيه شاعرات من كافة مناطق المملكة ودول الخليج وسيشهد مساجلات شعرية بين شاعرات الخليج ومسابقات ثقافية ومسرحيات فكاهية ولوحات شعبية ولوحة وفاء عن شاعرات الماضي وسيناقش الصعوبات التي تواجه المرأة كما سيتم فيه تكريم الشاعرات المشاركات.
    وللطفل نصيب وافر هذا العام كما أشارت الدكتورة العرفج فبالإضافة للألعاب الشعبية والأنشطة اليدوية والمسابقات ومسرح العرائس والرقصات الشعبية لكل منطقة سيدخل الطفل الجنادرية هذا العام ما يسمى بالجنادرية الذكية حيث صممت له برامج على الحاسب ستمكنه من التعرف على تراث كل مناطق المملكة عبر العاب مختلفة ومغامرات شيقة وفي نهايتها يتحدث هو عما عرفه بعد انتهاء اللعبة عبر كتابة قصة عما شاهده.
    وستشارك هذا العام مصورات سعوديات محترفات في تغطية الفعاليات النسائية هما المصورة العالمية سوزان باعقيل والمصورة نجلاء عنقاوي وسيكون للصورة دور كبير في إبراز الفعاليات حيث سيكون هناك معرض فوتوغرافي لعرض صور خاصة بجنادرية 31 ليتمكن الزوار من مشاهدتها.
    وأشارت إلى أن 26 شاعرة من ملتقى الجنادرية الأدبي لهذا العام سيتنافسن لاختيار الشاعرة التي ستكتب اوبريت الجنادرية العام المقبل وذلك بناء على توصية صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود والذي رأى أهمية مشاركة المرأة في كتابة كلمات اوبريت الجنادرية العام المقبل وذلك عن طريق ملتقى الجنادرية الأدبي لهذا العام، كما سيفتح المجال لغير المشاركات ايضاً في الملتقى الأدبي من شاعرات الوطن للدخول في هذه المنافسة لنيل شرف كتابة الاوبريت.

  2. #2
    مشرف سابق

    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الدولة
    شمآلي
    المشاركات
    7,110
    معدل تقييم المستوى
    8

    افتراضي رد: «الجنادرية -25» يشهد إطلاق «جائزة الملك عبدالله العالمية للتراث والثقافة»

    الله يوفق

    لآهنت على النقل

    مع التحيه

  3. #3
    vip


    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المشاركات
    267
    معدل تقييم المستوى
    1

    افتراضي رد: «الجنادرية -25» يشهد إطلاق «جائزة الملك عبدالله العالمية للتراث والثقافة»

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Alameer’’.. مشاهدة المشاركة
    الله يوفق

    لآهنت على النقل

    مع التحيه

    يعطيك العافيهAlameer على المررووور

+ الرد على الموضوع

المواضيع المتشابهه

  1. الملك عبدالله في صور
    بواسطة نَجمـہ سهَيل في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 27-02-2011, 04:52 AM
  2. مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 24-04-2009, 10:13 PM
  3. مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 18-04-2008, 06:22 PM
  4. مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 09-03-2008, 04:18 AM
  5. مشاركات: 40
    آخر مشاركة: 21-02-2007, 01:37 AM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52