صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 13

الموضوع: { تــــعـــدد الزوجـــات _

  1. #1
    كبآآر الشخصيآت

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    13,510
    معدل تقييم المستوى
    17

    افتراضي { تــــعـــدد الزوجـــات _

    قصيدة أناقش بها مسألة التعدد في الزواج

    واعاتب فيها لمن جعلوا هذا الامر ذريعة للاستمتاع وللتنقل بين النساء دون ان يعدلوا ودون ان يحفظوا الحقوق



    لـم آت هيمانـا ولـم أتغـزل ِ

    لكـن أتيـت ُمعاتبـا للسفّـلِ






    صار التعدد في الـزواج وسيلـة

    يُقضي بها وطـرٌ بطـول تنقـلِ






    أإذا تـزوج أربعـا كـنّ المنـى

    أيطلـق الأولـى بغيـرتمـهـل ِ






    حتـى يعاشـر غيرهـا ريـانـة ً

    يا شهوة ً طالـت و لـمتترحَّـلِ






    يا أيها الشيخ الذي التهـم الظبـا

    نالَ الرغائبَ و استعدَّلمـا يلـي






    جمـع النسـاء كجمعـهِ أموالـه

    ماذا تركت َ لذي الشبابِ المصطلي






    ربي أحلّ تعـددا كـي نحتـوي

    للباكيات فجعـن َ بعـدترمّـلِ






    للعانسـات و للمطلقـة الَّـتـي

    تركت و ليسَ لمتعـة و محلـلِ






    وأراك تحوي الآنسـات مفاخـرا

    ونسيت ما تجنيـهِ إنْ لـم تعـدلِ






    وأراك لم تسمـع مقولـة شاعـر

    ( مـا الحـب إلا للحبيـب الأول)


    الشطر بين القوسين : من شعر أبي تمام


    شعر : ظميان غدير

  2. #2
    كبآآر الشخصيآت

    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    بالحاسب ><
    المشاركات
    1,968
    معدل تقييم المستوى
    4

    افتراضي رد: { تــــعـــدد الزوجـــات _

    وكأنَّهم لَم يَعرفوا مِنَ الشَرع سِوا تعدد الزوجَات !!
    وَتَناسوا مَايُمليهِ عليهِ الشرع مِن حيثُ العدل !!
    وَلو كَان مَاكان ، لَن أرضى بِ التعدد بتاتاً حَتَّى لو إضطُررت لِ الطلاق !
    ليسَ جَهلاً بِ شرعِ الله ، لَكِن رِجال هالأيَّـام مايملي عينهم شئ !
    وإن أخذ !! ( سورَّيه ) ولَّا ( لبنانيَّه ) مُتعه لاغير !!

    ظَميان غَدير ..
    إسترسلت بِ الحديث لِما فيني مِن غيض :)
    سؤال ؟ مامعنى كلمة مصطلي ؟ وَطرٌ ؟ الظبا ؟
    وَبِقولك في ضربِ البيت الأول ( مُسفِّلِ ) هل تَقصد بِها السافلين يعني ^^

    شُكراً لِما نَثرتهُ مِن دُرر هُنا () "

  3. #3
    مشرف سابق

    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    4,138
    معدل تقييم المستوى
    6

    افتراضي






    نَصٌ مُعبرٌ جِداً عَنْ مَا يَحدثُ
    بِ هَذا الوَقتُ مِنْ مَعشَرِ الرِجَالِ الذيّنْ يَتزوجُوا لِ عِدةٍ
    مَراتٍ دُونَ حَاجَةْ لِ ذلِكَ وَ إِنمَا مُتعةً وَ تَفاخُر أَمامُ بَعضُ الصِحَابْ .


    سَلمتْ يَداكَ شَاعرنْا ظَميّانْ
    وَ دَامَ نُوركْ :25ar:

  4. #4
    كبآآر الشخصيآت

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    13,510
    معدل تقييم المستوى
    17

    افتراضي رد: { تــــعـــدد الزوجـــات _

    أهلا بك يا شبيهة
    شكرا لك لقراءتك الفريدة وشعوررك العميق
    وغضبك الذي فاض هنا ...وهو امر صحي..

    وبالنسبة لأسئلتك .....سأجيب عليها وشكرا لك للاهتمام في كل نص


    يصطلي من الاصطلاء بالنار
    قال تعالي( ويصلى سعيرا إنه كان في أهله مسرورا إنه ظن أن لن يحور)

    ومعنى كلمة وطر :
    يعني الحاجة

    يقضي وطرا بمعنى يقضي حاجة

    قال الشاعر :
    إن لا تزوري فإن الطيف قد زارا = وقد قضيت لبانات وأوطارا

    اللبانة والوطر لها نفس المعنى

    وقال شاعر اخر:
    غصب المسكين زوجته=فجرت عيناه من درره
    ما قضى المسكين من وطر=لا ولا المعشار من وطره


    اما معنى الظباء : هي جمع ظبي او ظبية

    قال الشاعر

    رأيت فيك ظباء لا قرون لهــا =يلــعــــبــن منـــا بـــألبــاب وأرواح


    اما كلمة سفّل فهي كما ذكرت بمعنى سافل وجمعها يكون اما سافلون او سفّل

    قال جميل بن معمر ( جميل بثينة في هجاء بني الأحب ) :

    أن أحبّ سفّل أشرار=حثالة عودهم خوارُ
    أذل قوم حين يدعى الجارُ=كما أذل الحرث النخارُ


    ان شالله اكون افدتك ...
    تحيتي وودي


  5. #5
    كبآآر الشخصيآت

    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    الدولة
    بين دجله والفراات
    المشاركات
    12,343
    معدل تقييم المستوى
    15

    افتراضي رد: { تــــعـــدد الزوجـــات _

    الله عليك ياشاعرنا
    حقيقه تعدد الزوجات صاار مثل الموديل :24ar:

    الف شكر لقلمك

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52