النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: الملك عبدالله بن عبدالعزيز... في سطور

  1. #1
    ... V I P...


    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    الدولة
    R I Y A D H
    المشاركات
    9,795
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي الملك عبدالله بن عبدالعزيز... في سطور

    الملك عبدالله بن عبدالعزيز... في سطور

    --------------------------------------------------------------------------------



    ولادته ونشأته
    ولد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - أطال الله عمره - في مدينة الرياض عام 1343هـ - 1924م، ووعى تأسيس المملكة والملاحم والبطولات التي حصلت حتى تحقق الملك والتوحيد، وكان لذلك أثر بالغ في تشرّبه بأخلاق الفروسية والإباء عن والده البطل ورجاله الأفذاذ وقد عاش في كفن والده المؤسس وامتلأ بالصفات العربية الأصيلة من الإباء والنجدة والكرم، وقد نقشت ورسمت أحداث تلك الحقبة في ذهنه، وعرف ما حصل في العالم العربي من التطورات السياسية، وأحداث العالم أجمع بين الحربين العالميتين.
    تعليمه وثقافت
    نشأ الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - في محيط القيادة الواعية، والعقيدة الصافية، وشمائل الرجولة والفروسية والصدق، وقوة الإرادة ونقاء الظاهر والباطن وقوة الشخصية، وأعماق الشجاعة، تعلم في مدرسة والده العظيم، وأخذ عنه خبرته في الحكم والسياسة والإدارة، وأخذ تعليمه من ملازمة كبار العلماء والمفكرين الذين كان حريصاً على الالتقاء بهم، ومجالسة أهل الحل والعقد من داخل المملكة وخارجها.
    وقد استمد ثقافته من قراءاته في العقيدة والدين بشكل خاص، والفكر والثقافة والسياسة والتاريخ بشكل عام، وله اهتمام كبير بالأدب والأدباء، وهو جليس للكتاب أو الكتاب جليسه - إذا فرغ من مسؤولياته الأساسية، وقد أسس نتيجة لذلك مكتبه الملك عبدالعزيز العامة في الرياض، وأسس مثلها في المغرب الشقيق، وأنشأ المهرجان الوطني للتراث والثقافة - الجنادرية - عام 1405هـ.
    حياته العملية وصفاته
    يميل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - إلى البساطة في العيش، إلى جانب الكرم، لا يعرف الكبر أو التعالي، طاهر النفس، محب لمكارم الأخلاق، رحب الصدر، يوحي لجليسه بالاطمئنان، ملتزم بتعاليم الدين مما أثر في تكوين شخصيته حضوراً وتأثيراً وتفاعلاً.
    مشاعره نحو الوطن والمواطن
    يحترم الملك عبدالله مَنْ يتعامل مع بلاده بالندية، ولا يقبل أي مساس بكرامة وطنه أو مواطنيه، ويؤمن بالتعاون مع العالم أجمع، وله مجلس يعقد مرتين أسبوعياً للقاء المواطن والتعرف على احتياجاتهم، ويجلس للعلماء ويستمع لمشورتهم.
    على الصعيد العربي
    يدعو للتضامن العربي، ويمد يد العون لإخوانه العرب وقت الشدائد، دائم التعاون معهم في كل الأحوال.
    تولى رئاسة الحرس الوطني
    اختار الملك فيصل رحمه الله - الملك عبدالله لرئاسة الحرس الوطني عام 1382هـ - 1962م لما رآه فيه من انسجام مع خبرته الواسعة، فكان الرجل المناسب في المكان المناسب والحرس الوطني قوات مسلحة من أبناء المجاهدين مع الملك عبدالعزيز رحمه الله، ومن أبناء البوادي الذين يميلون للعسكرية بطبيتعهم.
    وقد أصبح الحرس الوطني برئاسته كتائب من العسكريين المحترفين المدربين تدريباً عالياً ومؤهلين أكاديمياً وفنياً مزودين بأحدث الأسلحة التي تناسب طبيعتهم.
    الحرس الوطني ثقافياً واجتماعياً
    أسهم الحرس الوطني في النواحي الثقافية فأنشأ عدداً من المدارس الأكاديمية ومدارس تحفيظ القرآن الكريم، ونظم حملات محو الأمية واهتم بتعليم الكبار، كما ظهر نشاطه الاجتماعي والصحي بنشر التوعية بين المواطنين في مثل هذه الأمور.
    مناصبه
    إلى جانب رئاسة الحرس الوطني فقد بويع الملك عبدالله بن عبدالعزيز نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء في 7-3-1395هـ.
    شارك من خلال هذا المنصب في القضايا الداخلية والخارجية، وكان قريباً من الأحداث والشؤون الاقتصادية والسياسية والعسكرية وهو بعيد النظر قوي الإرادة راغب في التطور والازهار.
    ولاية العهد
    وقد بويع الملك عبدالله ولياً للعهد في يوم وفاة الملك خالد - رحمه الله - في 21-8-1402هـ كما سميّ نائباً لرئيس مجلس الوزراء.
    إنجازاته وهو ولي للعهد
    رعى - حفظه الله - افتتاح مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام ووضع حجر الأساس لمستشفى الولادة والأطفال بالدمام أيضاً، ودشن العمل بمستشفى الخفجي العام، كما وضع - حفظه الله - حجر الأساس لمشروعات بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بتكلفة مليار ريال، واعتمد أكثر من 700 مليون ريال للتدريب العسكري والمهني للشباب السعودي، وأكَّد - حفظه الله - على أهمية اللقاء الوطني الثاني للحوار الفكري المرتكز على ثوابت الدين - والوطن والعمل، واهتم بالصحافة وقال إنها مرآة صادقة للوطن، وأوصى الصحفيين بالتزام المصداقية في عملهم، كما وضع - رعاه الله - حجر الأساس لمشروع خزان المياه بالطائف، كما دشن محطة التحويل الكهربائي هناك أيضاً وافتتح حديقة الملك فيصل فيها، ورعى افتتاح كلية الآداب للبنات بالرياض وهذا غيض من فيض.
    أما في المجال السياسي، فقد شارك - حفظه الله - في قمة إيفيان للدول الصناعية في فرنسا حيث أبرز الدور المحوري للسعودية وأهمية مبادرته للسلام في الشرق الأوسط.
    وحضر القمة السداسية بشرم الشيخ التي أكدت على ربط مبادرة الملك عبدالله للسلام بخارطة الطريق؛ وللملك عبدالله اهتمام بتشجيع الشباب والرياضة وكان يسلم كأسه في مسابقة ولي العهد وينوب عن خادم الحرمين الشريفين الملك فهد في تسليم كأس دوري خادم الحرمين الشريفين نيابةً عنه، وله عناية بالصحافة حيث منح هيئة الصحفيين قطعة أرض لإنشاء مقر لهم.
    ولو تتبعنا مآثره ومناقبه وإنجازاته ما استطعنا إلى استيعابها سبيلاً.
    مبايعته بالملك
    إثر وفاة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز - رحمه الله تعالى - أمس الاثنين 26 جمادى الآخر الموافق 1-8-2005م بايعت الأسرة المالكة ولي العهد الأمير عبدالله ملكاً للمملكة العربية السعودية وعُيِّن أخوه الأمير سلطان ولياً للعهد، وسيتقبلانِ البيعة العامة في قصر الحكم بالرياض

  2. #2

    ][ عــضـو التمـيـز ][


    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الدولة
    In my motherland
    المشاركات
    4,362
    معدل تقييم المستوى
    5

    افتراضي

    الله يعطيك العافيه اخوي ولا هنت وشااكر لك والله يرحم الملك فهد بن عبد العزيز القائد التي لم تلده العصور القاادمه


    سعوودي وايلي

  3. #3
    ... V I P...


    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    الدولة
    أنا وخلي كل دار وطنا
    المشاركات
    3,886
    معدل تقييم المستوى
    4

    افتراضي

    اشكرك اخووي
    علي هالموضوع

    والله يغفر لفقيدنا

    ويسكنه فسيح جناته

  4. #4
    ... عضو مميز...


    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المشاركات
    270
    معدل تقييم المستوى
    1

    افتراضي

    يعطيك الف الف عااااااااااااااافيه

    والله يغفر لفقيدنا

    ويسكنه فسيح جناته


    شوووق الشقاااااااا

المواضيع المتشابهه

  1. صورة االاميره صيته بنت عبدالعزيز اخت الملك عبدالله
    بواسطة طــيَف هَاجـسـي في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 21
    آخر مشاركة: 20-07-2010, 02:40 PM
  2. خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز
    بواسطة طارق النفيعي في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 24-03-2008, 10:41 AM
  3. شبيه الملك عبدالله بن عبدالعزيز .!!
    بواسطة R A W A N في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 28-12-2007, 04:27 PM
  4. مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 03-08-2006, 01:18 PM
  5. مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 07-06-2006, 03:55 AM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52