صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 20

الموضوع: ( الدَولةُ الَأندلسيّةْ ) الفِردَوسُ المَفقُودْ !!

  1. #1
    مشرف سابق

    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    4,138
    معدل تقييم المستوى
    6

    Rose ( الدَولةُ الَأندلسيّةْ ) الفِردَوسُ المَفقُودْ !!






    ( الدولة الأندلسيّة )
    هي الدولة التي أسسها المسلمون في شبه جزيرة أيبيريا عام 711م.
    بعد أن سقطت في يد المسلمين بقيادة طارق بن زياد وضمّوها للخلافة الأموية
    واستمر وجود المسلمين فيها حتى سقوط مملكة غرناطة عام 1492.

    و الأندلس التسمية التي تعطى لما يسمى اليوم شبه الجزيرة الايبيريه (جزيرة الأندلس) في الفترة
    ما بين أعوام 711 و1492 التي حكمها المسلمون. تختلف الأندلس عن أندلسيا التي تضم حاليا ثمانية
    اقاليم في جنوب إسبانيا.
    تأسست في البداية كإمارة في ظل الدولة الأموية في الشام، التي بدأت بنجاح من قبل الوليد
    بن عبد الملك (711-750)، بعدها تولتها دولة بني أمية في الأندلس عبد الرحمن الداخل وبعد سقوط
    دولة بني أمية تولت الأندلس ممالك غير موحدة عرفوا بملوك الطوائف، ثم وحدها المرابطون والموحدون قبل أن تنقسم إلى ملوك
    طوائف مرة أخرى وزالت بصورة نهائية بدخول فرناندو الثاني ملك الإسبان مملكة
    غرناطة في 2 يناير 1492.

    ( تاريخ التسمية )
    أصلها جزيرة الأندلس (والأندلس قد تكون محرفة من وندلس، إذ اعتادت العرب إبدال الواو ألفًا)،
    والأندلس لدى العرب القدامى هم فاندال، وهم شعب جرماني نزحوا من جرمانيا (ألمانيا وبولندا، حاليا) إلى أيبيريا
    (إسبانيا والبرتغال، حاليا)، وانتقل جزء كبير منهم أيضا إلى شمال أفريقيا بعد أن غزا القوط الغربيون أيبيريا (يتأصل القوط
    الغربيون من منطقة البحر الأسود، كانوا قبائل آرية). ذكر ابن عذاري المراكشي في كتابه: البيان المُغْرِب
    في اختصار أخبار ملوك الأندلس والمغرب : «وقيل أن أول من نزل الأندلس بعد الطوفان قوم يُعرفون بالأندلش (بشين معجمة)،
    فسميت بهم الأندلس (بسين غير معجمة)».[1]

    أطلق المسلمون اسم الأندلس على شبه الجزيرة الأيبرية، وهي تقابل كلمة "فاندالوسيا"
    (وهي مشتقة من اسم الوندال) التي كانت تطلق على الإقليم الروماني المعروف باسم باطقة الذي احتلته
    قبائل الوندال الجرمانية ما يقرب من عشرين عاماً ويسميهم الحميري الأندليش.
    ويرى البعض أنها مشتقة من قبائل الوندال التي أقامت بهذه المنطقة مدة من الزمن، ويرى البعض الآخر أنها
    ترجع إلى أندلس بن طوبال بن يافث بن نوح.
    تقع الأندلس في الطرف الغربي من أوربا، ‏وتشمل الآن ما يسمى أسبانيا والبرتغال، ويفصلها ‏عن قارة أفريقيا
    مضيق جبل طارق. ويراد ‏بالأندلس في التاريخ الإسلامي تلك الحقبة الزمنية ‏التي امتدت
    من فتح العرب لأسبانيا 91هـ / ‏‏711م حتى سقوط غرناطة 897هـ/ 1492م ‏وهي الفترة التي امتدت
    نحو ثمانية قرون.
    اليبين والكلتز هم أقدم الشعوب التي سكنت أيبريا (أسبانيا والبرتغال) اليبين شعب أتى من الجنوب
    من الجزر التي في البحر الأبيض المتوسط بينما الكلتز Celts شعب
    أرى أتى من الشمال.
    كما أستوطن اليونانيون والفينيقيون بعض المدن والثغور الأيبيرية. غزاها الرومان وقاموا بتحويلها إلى ولاية
    رومانية الثقافة وكاثوليكية الدين بعد أن كانت تنتشر العقيدة الآريوسية بين أهل البلاد ونجح الرومان في تغيير اللغه إلى اللاتينية.
    ولأنتشار العقيدة الآريوسية بين أهل البلاد الأصليين الأثر في اعتناقهم الإسلام بعد الغزو الإسلامي لقربها
    من العقيدة والفكر الإسلامي.
    فتح المسلمون بقيادة القائد طارق بن زياد عام سنة 92هـ/711م وجعلوا الأندلس جزءاً من الدولة الإسلامية
    ويعتبر عبد الرحمن الداخل (صقر قريش) المؤسس للدولة الأندلسية سنة 750 التي كانت مستقلة عن الدولة العباسية
    واعتبرت الأندلس امتدادا لدولة بني أمية التي قضى عليها العباسيون في الشرق عام 132هـ.
    وفي سنة 756 بنى عبد الرحمن الناصر (الثالث) مدينة قرطبة والتي أصبحت عاصمة الأندلس واعتبرت المدينة
    المنافسة لبغداد عاصمة العباسيين.
    و كان الأندلس قد تجزئ إلى عدة دول صغيرة ومتنازعة بعد سقوط الدولة الأموية عام 399هـ سميت
    دويلات ملوك الطوائف وابرز هذه الدويلات وأكبرها كانت دويلة بنو عباد في اشبيلية ودويلة بني هود في سرقسطة ودويلة
    بنو الأفطس في بطليوس ودويلة بنو ذي النون في طليطلة وقد توسعت الممالك الإسبانية الكاثوليكيه
    على حساب هذه الدويلات الإسبانيه المسلمة مستغلة تنازعها وفي النهاية سقطت طليطلة في ايدي جيوش الفونسو السادس
    ملك قشتالة القوي والملكة ايزابيلا الأولى مما اصطر ملوك الطوائف للاستنجاد بالمرابطين الذين كانوا قد اقاموا دولة
    قوية في شمال أفريقيا والذين عبروا إلى الاندلس لنجدة أخوانهم في الدين الأندلسيين وهزموا الإسبانيون الكاثوليك
    في معركة الزلاقة ودولة الموحدين ومملكة غرناطة.

    ( محاكم التفتيش )
    محاكم التفتيش كان الهدف منها تعقب كل من لم يكن عضواً أرثدوكسياً في الكنيسة الكاثولوكية وإنهاء حياته.
    كانوا يجبرون من يقع بأيديهم على الاعتراف بخطاياهم وكان متهموهم يراقبوهم متخفين تحت
    القبعات الطويلة.. حيث كانوا يحرقوا المدنبين على الخشبة أحياءً ! عام 1526 اتتت محاكم التفتيش إلى غرناطة حيث
    خيروا المسلمين بين اعتناق المسيحية أو مغادرة البلاد أو التعرض للعقاب. وكانوا ياخدوا لااطفال والنساء
    في الليل ليحتجزوهم في الكنائس ليحاكموا في الصباح التالي. رغم مافعلته المحاكم بمسلمي الاندلس واعتناق العديد
    منه المسيحية إلا أن الكثيرين بقوا مسلمين في السر. وفي سنة 1609 أمر اللملك الإسباني بطرد
    جميع المسلمين من اسبانيا ويذكر الذكتور " دوايت رينولد " ان الاشخاص الدين طردوا لم يكونوا من العرب
    أو البربر بل كانوا من سكان أيبيريا الأصليين وكان أبناء عمومتهم في الشمال يطردونهم من ديارهم .
    وهي روؤية مختلفة تماماً عن حقيقة عملية الطرد وهذفها ولا سيما أن الاشخاص الذين
    طردوا كانوا من السكان الاصليين.

    وفي فترة لا تتعدى عشرة اعوام طُرد أكثر من 250 ألف مسلم ومنعوا من أخد ممتلكاتهم,
    حيث لجائوا إلى شمال أفريقيا (ولا يزال العديد من العائلات التي ترجع اصولهم إلى مسلمين الاندلس يعيشون
    في شمال افريقيا وخصوصاً بالمغرب وهم من المسلمين من اصول ايبيرية)
    دام الوجود الإسلامي في اسبانيا قرابة 800 سنة كدولة مسلمة وكانت تعرف بالأندلس حينها ,
    وهو الاسم الذي أطلقه العرب على اسبانيا، قام الإسبانيون بحروب الاسترداد وفي نهاية القرن الخامس عشر عند سقوط
    غرناطة آخر ممالك المسلمين عادت اسبانيا إلى حكمها الذاتي.ولم يعرف الأسبان عندما نفوا العرب
    من ‏بلادهم أنهم إنما يخربون بيوتهم بأيديهم، ولم ‏يدركوا أنهم قتلوا الإِوَزَّة التي تبيض الذهب، فقد ‏كانت أسبانيا
    ولقرون طويلة في حكم العرب مركز ‏المدينة، منبع الفنون والعلوم،
    مصباح الهداية في ‏أوربا.

    ( الحضارة الإسلامية )
    كان للأندلس دور كبير في التأثير على أوروبا والممالك المجاورة لها، وعند قيام الدولة الأموية
    في الاندلس كان يقصد قرطبة العديد من أبناء أوروبا لطلب العلم. وقد دام الحكم الإسلامي للأندلس قرابة 800 سنة.
    وفي العصر الحاضر لا تزال منطقة جنوب إسبانيا تعرف باسم الأندلس وتعتبر إحدى المقطاعات التي تشكل إسبانيا الحديثة
    وتحتفظ بالعديد من المباني التي يعود تاريخها إلى عهد الدولة الإسلامية في الأندلس،
    وتحمل اللغة الإسبانية كثيراً من الكلمات التي يعود
    أصلها إلى اللغة العربية.

    وقد قارن الطبيب الأمريكي ‏المؤرخ فيكتور روبنسون بين الحالة الصحية ‏وغيرها في الأندلس
    وفي أوربا خلال فترة الفتح ‏الإسلامي للأندلس فقال:‏‎"‎‏ كانت أوربا في ظلام ‏حالك، في حين كانت قرطبة
    تضيئها المصابيح، ‏وكانت أوربا غارقة في الوحل، في حين كانت ‏قرطبة مرصوفة الشوارع‎"‎‏. وإننا لنلمس فضل المسلمين
    وعظيم أثر ‏مجدهم حينما نرى بأسبانيا الأراضي المهجورة التي ‏كانت أيام المسلمين جنات تجري من تحتها الأنهار، ‏
    فحينما نذكر تلك البلاد التي كانت في عصور ‏العرب تموج بالعلم والعلماء،
    نشعر بالركود العام ‏بعد الرفعة والازدهار.‏
    ( مدن وأقاليم الأندلس )
    * وليدو
    وهي مدينة أسبانية كانت واقعة تحت الحكم الإسلامي كشان بقية المدن ولكن كان يعيبها الضعف
    في فترة انحلال الحكم الإسلامي هناك فقام الكاثوليك القوط بمحاصرتها ودخولها سريعا... بعد احتلال القوط لها أصبحت
    مدينة شاهدة على تراث ثقافى عربى كبير فجاء لها العديد من الجماعات المؤلفة من مسلمين ويهود ومسيحيين للتعلم والمعرفة
    وكان من بين الوافدين رجل انجليزى يدعى :دانييل مورلي واللذى قال عنها انه ذاهب إلى حيث يجد أهم فلاسفة
    العالم وبعد جولة معرفية هناك رجع إلى إنجلترا محملا بالعديد من الكتب والمؤلفات المفاجأة
    ان هذا الوافد كان من اوكسفورد !!
    * اراجون
    إقليم في وسط اراجونة.
    * قرطبه
    هتم الأمويون في بناء قرطبة وقد بلغ عدد مساجدها 1600 مسجداً ,
    واشتهر المسجد الجامع على الأخص في قرطبة وقال الإدريسى أنه لا نظير له في المدن الإسلامية،
    وبلغ عدد حماماتها 600 وفيها مائتا ألف دار وثمانون ألف قصر منها قصر دمشق شيده الأمويون حاكوا به
    قصورهم في بلاد الشام وقد بلغ عدد أرباض قرطبة (ضواحيها) تسعة أرباض كل ربض كالمدينة الكبيرة،
    ودور قرطبة ثلاثون ألف ذراع، وفي ضواحيها ثلاثة الآف قرية في كل واحدة منبر وفقيه وقد
    قدر بعض المؤرخين عدد سكان قرطبة في أيام أزدهارها بمليوني نسمة، وكان بالربض الشرقي من قرطبة
    مائة وسبعون امرأة يكتبن المصاحف بالخط الكوفي. وقد كانت شوارعها مبلطة
    وترفع قماماتها وتنار شوارعها ليلاً بالمصابيح ويستضئ الناس
    بسروجها ثلاثة فراسخ لا ينقطع عنهم الضوء.

    وفي ذلك يقول الشاعر:
    بأربع فاقت الأمصار قرطبة
    ........ منهن قنطرة الوادي وجامعها
    هاتان ثنتان والزهراء ثالثة
    ........ والعلم أعظم شيء وهو رابعها
    وقال آخر:
    وليس في غيرها بالعيش منتفع
    ........ ولا تقوم بحق الأنس صهباء
    وكيف لا يذهب الأبصار رونقها
    ........ وكل روض بها في الوشى صنعاء
    أنهارها فضة، والمسك تربتها
    ........ والخز روضتها والدر حصباء
    وللهواء بها لطف يرق به
    ........ من لا يرق وتبدو منه أهواء

    وبالطبع لم تكن قرطبة وحدها فهناك طليطلة Toledo، وهناك إشبيلية Sevilla
    وغرناطة Granada ومالقة Málaga والمرية Almería
    * غرناطة
    إقليم جنوبى كبير، وهو الإقليم اللذى تبقى إسلاميا لفترة طويلة أثناء الصراع الإسلامي الصليبى حتى تم عقد
    حلف سياسى عائلى بين ملكى إسبانيا المسيحيين حيث تم زواج المللك فرديناند من الملكة ايزابيلا، وبذلك أصبح ممكنا التغلب
    على الإسلام وملكه الضعيف في غرناطة كان للطبيعة الجبلية دورا كبيرا في حماية غرناطة من الهجمات المتتالية
    للمسيحيين الذين زحفوا من الشمال على كل الاقاليم والمدن الأسبانية, ولكن لم يعد هناك وقت كثير وقد بدا الوقت ينفد
    بالزواج تم عقد حلف قوى وتوجهت الحشود لاستعادة غرناطة اخر معاقل الإسلام في الاندلس وتم الحصار لمدة
    عام كامل ,وفى عام 1496 دخل فرديناند وايزابيلا القصر الملكى في غرناطة مرتدين زيا صمم
    خصّيصا لذلك اليوم واستلموا مفاتيح المدن من الملك العربى الضعيف عبد الله الصغيراللذى يروى انه
    بكى وفى رواية أخرى انه قال لامه عندما لامته على تسليم المفاتيح
    هذا سلام الشجعان
    فأنشدته البيت الشهير: ابكى مثل النساء على ملكا لم تحافظ عليه مثل الرجال ,
    وكان بمقتضى التسليم ان يكون الملك مؤمناهو واهل البلدة على انفسهم واموالهم ولكن تم فرض عليه الاقامة الجبرية
    ثم مصادرة امواله وممتلكاته وقتله في النهاية.... بسقوط غرناطة يبدا عصر التفتيش


    ( المكتبات )
    انتشرت المكتبات والكتب في جميع أنحاء البلاد وكثر التأليف والمؤلفون، ولاسيما أنه وجد
    حكام شجعوا العلم واهتموا به كالحكم الثاني الذي وصف بأنه كان جماعاً للكتب وكان يرسل المبعوثين إلى دمشق
    والقاهرة وحلب وبغداد والمدن الأخرى التي تهتم بالكتب، وذلك لشراء الكتب بأثمان عالية
    حتى استطاع أن يجمع نحو 400 ألف مجلد لمكتبته.
    وقد روى عنه ابن الأبار قائلاً " ولم يسمع في الإسلام بخليفة بلغ مبلغ الحكم في اقتناء الكتب
    والدواوين وإيثارها والتهمم بها. وقد انتشرت الحلقات التعليمية في أغلب جوامع الأندلس وبشكل خاص في المدن
    الرئيسية كقرطبة وطليطلة وإشبيلية، ولقد وجد في كل جامع مكتبة غنية بمختلف فروع المعرفة الإنسانية,
    فقد كان للحلقات التي تعقد في جامع طليطلة تجذبت إليها الطلاب المسلمين والمسيحيين على السواء
    حتى لقد كان يقصدها من جميع أنحاء أوروبا بما فيها أنجلتراوأسكوتلندا وقد أحتفظت طليطلة بمكانتها هذه
    بعد سقوطها سنة 1085م حيث وجد فيها هؤلاء مكتبة حافلة بالكتب في أحد مساجدها.
    كثيراً من رجال الدين في الأندلس تعلموا اللغة العربية وألفوا بها، فقد نقل يوحنا رئيس أساقفة أشبيليه التوراة
    من اللاتينية إلى العربية وذلك سنة 764م كذلك نقل الأب فيسنتي ثمانية أجزاء من قوانين الكنيسة
    إلى اللسان العربي وأهداها إلى الأسقف عبد الملك في أبيات
    من الشعر العربي مطلعها :
    كتاب لعبد الملك الأسقف الندب
    ........ جواد نبيل الرفد في الزمن الجدب
    وصنف ربيع بن زياد الأسقف كتاباً في تفضيل الأزمان ومصالح الأبدان وآخر بعنوان الأنواء
    وألف بدرو الفونسو (1062 - 1110م) كتاباً عنوانه : تعليم رجال الدين ثم ترجمه إلى اللاتينية, ومنها نقل إلى لغات كثيرة
    وقد طواه على ثلاث وثلاثين قصيدة شرقية أقتبسها من حنين بن أسحق ومباشر (لعل الاسم الصحيح المبشر بن فاتك)
    وكليلة ودمنة لذلك إذا رغب الطالب الإسكتلندي أو الإنجليزي الأستزادة من أرسطو والتعمق فيه أكثر مما يسنح له
    في الترجمات اللاتينية الميسورة فلا مندوحة له من الرحيل إلى طليطلة ليتعلم هناك كيف يقرأ كتب
    اليونان وقد تحدث هيستر باش Ceasar of Heister Bach عن شباب قصدوا طليطلة
    ليتعلموا الفلك لذلك لا غرابة إن لعبت الأندلس الدور الرئيسي في نقل معارف المسلمين العقلية
    وكتبهم إلى أوروبا ولا سيما أن تذكرنا أنه كانت هناك فئة أخرى من السكان المقيمين تحت الحكم الإسلامي هم اليهود
    والذين تعلموا اللغة العربية وألفوا بها إلى جانب أتقانهم اللغة اللاتينية والعبرانية, ولقد أصبح هؤلاء
    اليهود إلى أجانب المستعربين وعدد من اللاتينيين الوسطاء
    في عملية النقل هذه.


    / يَتبعْ

  2. #2
    مشرف سابق

    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    4,138
    معدل تقييم المستوى
    6

    افتراضي





    ( تاثير المسلمين في العلوم )
    ويمكننا ان نقول ان تاثير المسلمين في بعض العلوم كعلم الطب مثلا دام إلى الزمن الحاضر.
    فقد شرحت كتب ابن سينا في مونبيليه في اواخر القرن الماضى. واذا كان تاثير المسلمين في أنحاء أوروبا
    التي لم يسيطروا عليها الا بمؤلفاتهم، فقد كان تاثيرهم أكبر من ذلك في البلاد التي خضعت
    لسلطانهم كبلاد اسبانيا.

    اشتهر مسلمو اسبانيا في العصر الأندلسى بحب أقتناء الكلاب,
    وكان من هذه الكلاب نوع يسمى *** الماءSpanish Water Dog
    - Perro de Agua Espanol - Turco Andaluz وكان يستخدم في صيد
    الأسماك. كما عرف عن الأندلسيون حب الماء والسباحة وكانت تحتوى بيوت القادرين منهم على برك
    للسباحة "أحواض للسباجة". واشتهروا أيضاً بحب الموسيقى مثل الموشح الأندلسى والذي يرجع في موسيقاه
    إلى الموسيقى القوطيه ورقص الفلامنكو وموسيقى الفانجدو وصناعة الوتر الخامس للعود على يد زرياب وتطور آلة العود
    إلى الجيتار.واشتهروا أيضاً بالعمارة الأندلسية والنافورات والزجاج المعشق والزجاج الملون كما ساهم
    الأندلسيون الذين هاجروا إلى بلاد إسلامية أخرى في نقل أسرار صناعة البارود للشعوب الإسلامية
    الأخرى [بحاجة لمصدر] كما اشتهر الأندلسين بالخط الأندلسى المائل سواء كتب بالحروف العربية أو كتب
    بالحروف اللاتينية. وفي العصر الحاضر لا تزال منطقة جنوب إسبانيا تعرف باسم أندلوثيا
    وتعتبر إحدى المقطاعات التي تشكل إسبانيا الحديثة España وتحتفظ بالعديد من المباني التي يعود
    تاريخها إلى عهد الدولة الإسلامية في الأندلس، وتحمل اللغة الإسبانية كثيراً من الكلمات التي يعود
    أصلها إلى اللغة العربية مثل كلمة بركة.

    ( حضارة الاندلس تبرز في عهد الخليفة
    عبد الرحمن الناصر )
    بعد أن استقرت الأوضاع في الاندلس، توجه الخليفة عبد الرحمن الناصر إلى ارساء
    دعائم الحكم في كل الاتجاهات الداعية إلى بناء الدولة. عام 336هـ، 948م


    * من الناحية السياسية :
    أصبحت قرطبة أيام الخلافة في المكانة السياسية التي تفد إليها الوفود والرسل من جميع الدول، فقد
    وصل إليها سنة 336 هـ وفد من "بيزنطة الشرقية" من القسطنطينية - استانبول حاليا- لتطوير العلاقات بين دولة
    الرومان الشرقية وبين الاندلس، فهال الوفد ما رأوه من عظمة الاندلس ورقيها ورد الناصر بوفد يرأسه
    "هشام بن بديل" بالهداية الثمينة إلى ملك الروم، ودامت السفارات بينهما. كما جائت وفود الدول المجاورة لدولة قرطبة
    تلتمس الصداقة، وتبادل السفراء فيما بينها ومن مختلف المناطق حتى من نصارى شمال الاندلس،
    فأجروا مع الناصر معاهدات سلم وأمن، فأمن المسلمون في الثغور وساد الهدوء. مات في عام 339هـ "راميرو الثاني"
    ملك ليون، فاقتسم ولداه الملك أردينو وشانجة، ثم تنازعا مما جعل "شانجة" -و هو الصغير- يطلب
    المساعدة والعون من الناصر بالذات، ولم يتوان الناصر في ذلك فأمد "شجانة" بمال وعتاد مكنه
    من استلام الحكم، لذلك عقد مع الناصر معاهدات أمن وسلام.


    * من الناحية الاجتماعية :
    تفنن الناس في أنواع الطعام والغناء والطرب، وانشغلوا عن الاستعداد للجهاد،
    وكان من سن فيهم هذه السنة "زرياب" فأشغل الناس بابتكاراته في عالم الطعام واللباس،
    فلكل فصل نوع من الطعام واللباس، ولكل مجلس آداب وتقاليد، ولكل حفلة طرب وغناء
    و(موسيقا) بمختلف الالحان، ولقد تصدى العلماء على محاربة الترف والاسراف،
    منهم "المنذر بن سعيد البلوطي" قال عنه "ابن بشكوال" منذر بن سعيد خطيب ماهر لم يكن بالأندلس اخطب
    منه مع العلم البارع، والمعرفة الكاملة، واليقين في العلوم والدين، والورع وكثرة الصيام والتهجد
    والصدع بالحق، كان لا تأخه في الله لومة لائم، وقد استسقى في غير مرة فسقي، وكذلك الخليفة
    الذي بيده متاع الدنيا الكثير يقف خاشعاً متضرعاً إلى الله ان ينزل الماء وأن لا ينال المسلمين قحط
    أو حرمان من رحمة الله بسببه، وهو الذي ما قصر يوماً
    بحق الإسلام والمسلمين.


    * من الناحية العمرانية :
    بنيت أول طواحين الهواء ذوات المحور الرأسي في العالم من قبل المهندسين المسلمينأصبحت قرطبة
    من أكبر مدن العالم آنذاك سكانا، إذ بلغ عدد سكانها نصف مليون، ولم يكن مدينة أكبر منها الا بغداد، وبلغت
    دورها ثلاثة عشر الفا (دور واسعة في عربية كما يقال)، بالإضافة إلى القصور، كان فيها ثلاثة آلاف مسجد،
    فهل في هذا العصر مدينة مثلها بعدد مساجدها؟


    * من الناحية الادارية :
    قسمت قرطبة وحدها إلى ثمانية وعشرين ضاحية، وقسم رجال الشرطة إلى شرطة بالليل وشرطة
    بالنهار، وجعل قسم منهم لمراقبة التجار، ونظم جباية المال وموارد بيت المال حتى بلغ دخل هذا البيت
    (6,245,000)دينارا ذهبياً، ولما مات قد ترك في بيت المال ثلاث مائة مليون ليرة ذهبية، وكان ثلث هذا المبلغ يرصد
    لتغطية نفقات الدولة الجارية، ويدخر الثلث الثاني، وينفق الباقي على مشروع العمران، لذلك أطلق على قرطبة لقب
    "جوهرة العالم" في ذلك الزمان، وحق لها هذا اللقب. وكذلك نظم أسلوب البريد،و نظم المالية، فالضرائب
    والمكوس والخراج والجزية، ونظم القضاء ووضع شروطاً لتولي القضاء، في الناحية الفقهية، وفي العدالة والاستقامة،
    ولم يشترط عربية الجنس في القضاء، وأنشأ قضاءً جديدا أسماه قضاء المضالم ما يقابل الاستئناف
    في يومنا هذا، وأوجد جماعة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، كذلك جعل نظام الحسبة ففي كل بلد
    محتسب، يشرف على الاسواق التجارية ومشاكلها وقوانين القضاة.

    * من الناحية الاقتصادية :
    نمت الزراعة نمواً مزدهراً، فتنوعت أشجار الفواكة والمزروعات من قصب السكر والأرز والزيتون والكتان،
    وأوجد مزارع خاصة لتربية دودة القز، كما نظم اقنية الري وأساليب جر المياه، وجعل تقويما للزراعة لكل موسم
    (ومنها انتقلت الزراعة إلى أوروبا). وفي الصناعة جعلت المناجم، وطور أنواعها، الذهب والرخام والفضة
    والرصاص والنحاس، وتطورت صناعة الجلود، ومراكز خاصة لصناعة السفن وآلاتها، وصناعة الزيتون والأدوية،
    وفي زمنه ظهرت الأسواق الخاصة للبضائع، فهناك سوق للنحاسين، وسوق للزهور
    والشحوم وسوق للزيتون.

    * من الناحية الثقافية :
    إنّ الأشياء الداخلية من قصر الحمراء في إسبانيا مزيّنة بتصاميم الزخرفة عالربية .
    صارت قرطبة مركزاً للعلوم والاآداب، وانتشرت الثقافة وكثر الإنتاج العلمي وشاعت المعرفة، وبلغ عدد الكتب
    "400،000" كتاب في مكتبة واحدة هي (مكتبة الحكم)، وبلغ عدد المكتبات "70" مكتبة. ووضعت لها فهارس دقيقة،
    وتصانيف عديدة، كما ظهر النساخون الذين كانوا يقومون بدور المطابع في عصرنا، وظهر المجلَدون لتجليد الكتب
    والعناية بها وحفظها، وكان "عبد الرحمن الناصر" يُعرف بحبه للعلم والعلماء، وكان من أشهر العلماء
    القاضي عبد الله محمد بن محمد الذي اخذ العلم من مائتين وثلاثين شيخاً، كما ظهر القاسم بن الدباغ الذي نقل العلم
    عن مائتين وستة وثلاثين شيخاً، ولم يكتف بما أخذ من الأندلس بل سافر إلى المشرق لينهل من علومه،
    وكان من بين العلماء الأندلسيين الذين قدموا المشرق الإسلامي. و برز ابن عطية في التفسير، كما اشتهر في الفقه:
    الباجي وابن وضاح وابن عبد البر، وابن عاصم والمنذر بن سعيد في الفقه والحديث، وظهر بالفلسفة ابن رشد
    وابن مسرة القرطبي وبرز في اللغة ابن سيده صاحب المعجم، وأبو علي القالي صاحب الامالي الذي تلقى تعليمه
    في بغداد ثم رحل إلى الاندلس فبلغ في فقه اللغة شأناً بعيداً هناك، وكتب ابن قوطية في التاريخ، وبرز شاعر عظيم هو محمد
    بن هانئ الأندلسي ضاهي المتنبي وأبو تمام وكان أهل الاندلس يأملون له مكانة مثل عظماء
    الشعراء لكنه مات صغيراً. و غيرهم فقد عمل عبد الرحمن الناصر على نشر المعرفة في ربوع البلاد،
    فابتنى في قرطبة وحدها سبعاً وعشرين مدرسة وأدخل إليها الفقراء من الطلاب مجاناً،
    حتى أصبحت قرطبة في عهده منارةً تجتذب إليها الأدباء
    والعلماء والفنانين.


    / يَتبعْ


  3. #3
    مشرف سابق

    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    4,138
    معدل تقييم المستوى
    6

    افتراضي



    ( خلافة قرطبة )
    تشمل هذة الفترة قيام الدولة الأموية في الأندلس مما بين دخول عبد الرحمن الداخل قادماً
    من دمشق إلى شمال أفريقيا ثم الأندلس 136 هجرية حتى آخر خليفة أموي في الأندلس و هو هشام الثالث
    المعتد بالله سنة 416 هجرية وازدهار عصر الدولة الاموية في الاندلس وتحولت هذة الدولة من إمارة في عهد
    عبد الرحمن الناصر الذي سمى الدولة بالخلافة.
    وأسس الأمويون حضارة إسلامية قوية في مدن الأندلس المختلفة. وهي أطول وأهم الفترات
    التي استقر فيها المسلمون في الأندلس الدولة الاموية ونقلوا إليها الحضارة الأدب والفن والعمارة الإسلامية،
    واثار الأمويون هي الطابع الغالب على الأندلس بأكملها ومن روائع ما خلفه الأمويون مسجد قرطبة.
    وقد كان ل عبدالرحمن الداخل جهود حضارية متميزة فقد جمل مدينة قرطبة وأحاطها بأسوار عالية وشيد
    بها المباني الفخمة والحمامات على شاكلة الحمامات في دمشق والمدن الاسلامية
    والمدارس والمنتديات والمكتبات.
    وكان الطراز الاموي هو ابرز سمات الفن الاندلسي وبرع الامويون في شتى الفنون فن النحت على الخشب
    والزخرفة والنسيج والتحف المعدنية والنحاسية التى نقلوا صناعتها من دمشق حيث اصبحت مدن الاندلس
    منارة للعلم والحضارة وكانت قرطبة تنار بالمصابيح ليلا لمسافة 16 كم واحاط الخلفاء الامويون
    مدن الاندلس بالحدائق الغناء فكانت قبلة للناظرين وما تركوه وخلفوه لنا
    من اثار ينطق بالعظمة والجلال .

    * حكام الأندلس الأمويين هم بالترتيب :
    عبد الرحمن الداخل الملقب ( صقر قريش ) - حتى عام 172 هجرية
    هشام الأول بن عبدالرحمن - من عام 172 إلى عام 180 هجرية
    الحكم بن هشام - من عام 180 إلى عام 206 هجرية
    عبدالرحمن الأوسط بن هشام - من عام 206 إلى عام 238 هجرية
    محمد بن عبدالرحمن - من عام 238 إلى عام 273 هجرية
    المنذر بن محمد - من عام 238 إلى عام 275 هجرية
    عبد الله بن محمد - من عام 275 إلى عام 300 هجرية
    عبد الرحمن الثالث الناصر - من عام 300 إلى عام 350 هجرية
    الحكم بن عبدالرحمن - من عام 350 إلى عام 366 هجرية
    هشام الثاني بن الحكم - من عام 366 إلى عام 399



    ( ملوك الطوائف )

    بدأ عصر ملوك الطوائف بالأندلس عام (422هـ) عندما أعلن الوزير أبو الحزم بن جهور سقوط الدولة
    الأموية بالأندلس، وكان هذا الإعلان بمثابة إشارة البدء لكل أمير من أمراء الأندلس ليتجه كل واحد
    منهم إلى بناء دويلة صغيرة على أملاكه ومقاطعاته، ويؤسس أسرة حاكمة من أهله وذويه،
    وبلغت هذه الأسر الحاكمة أكثر من عشرين أسرة أهمها:
    - دولة بن عباد بإشبيلية (414هـ - 484هـ).
    - بنو جهور في قرطبة (422هـ - 449هـ).
    - بنى حمود بمالقة (407هـ - 449هـ).
    - بنى زيرى بغرناطة (403هـ - 483هـ).
    - بنى هود بسرقسطة (410هـ - 536هـ).
    - بنى رزين بالسهلة (402هـ - 497هـ).
    - بنى ذى النون بطليطلة (400هـ - 478هـ).
    - بنو الأفطس في بطليوس (413هـ - 487هـ).

    ( دولتا المرابطين والموحدين )
    بسبب ضعف دول الطوائف عن الدفاع عن التراب الاندلسي ضد الهجوم الأسباني و سقوط طليطلة
    في ايدي الأسبان طلب الاندلسيون المعونة من قائد المرابطين في المغرب الامير يوسف بن تاشفين ان يهب
    لمساعدة الاندلس و انتهت مساعدته بهزيمة كاسحة للاسبان في موقعة الزلاقة و استعادة بعض المدن لكنه
    فشل في استعادة طليطلة و القضاء على ملوك الطوائف و اصبحت الأندلس تابعة لدولة
    المرابطين في الاندلس الذين دافعو عن الاندلس ضد الأسبان في عدة مواقع الا انهم فشلو في الدفاع عن سرقسطة
    بقيام الثورة في المغرب بقيادة الموحدين و انهيار دولة المرابطون تحولت تبعية الاندلس إلى الموحدين الذين
    حملو راية الدفاع عن الاندلس في عدة مواقع اشهرها معركة الارك و لكن جيوش الموحدين ما لبث ان هزمت
    في موقعة العقاب على الرغم من ضخامتها و كبرها مما تسبب في انهيار دولة الموحدين نهائيا
    و مع انهيار الحكم الموحدي في الاندلس بدءت مرحلة جدية من الانهيار في الاندلس

    ( مملكة غرناطة )
    انهيار دولة الموحدين جعل الاندلس معرضة للهجمات الأسبانية دون حماية من الانهيار فسقطت العديد
    من الحواضر الاندلسية الكبرى فريسة للاسبان و بدا للعيان ان انسحاب العرب من الاندلس قد اصبح وشيكا الا ان الله
    قيض للاندلس ابن الاحمر ليحمي ما تبقى من التراث الاندلسي في مملكة غرناطة اخر القلاع العربية
    الباقية في الاندلس .

    ( سقوط الأندلس )
    بحلول عام 718 سيطر الأمويون على معظم أيبريا عدا جيب صغير في الركن الشمالي
    الغربي حيث أسس النبيل القوطي بيلايو مملكة أشتورية في نفس العام 718. واستطاع بيلايو الدفاع عن مملكته في وجه
    المسلمين في معركة كوفادونجا عام 722، ولجأ إلى مملكته المسيحيون الرافضون للحكم الإسلامي.
    تعتمد إسبانيا ذلك العام، 718، كبداية الاسترداد (Reconquista).
    في 2 ربيع الأول عام 897 هـ ما يوافق 2 يناير 1492 سقطت غرناطة بعد حصارها من قبل قوات الملوك الكاثوليك.


    / يَتبعْ

  4. #4
    مشرف سابق

    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    4,138
    معدل تقييم المستوى
    6

    افتراضي






    قِيل العديد من القصائد في رثاء الأندلس ومن اشهرها قصيدة تاريخية
    خالدة لـ : أبو البقاء الرندي ستبقى نبراسا ساطعا مضيئا لكل الأجيال القادمة .

    لكل شيء إذا ما تم نقصان
    ........ فلا يغر بطيب العيش إنسان
    هي الأمور كما شاهدتها دولٌ
    ........ من سرَّهُ زمنٌ ساءته أزمانُ
    وهذه الدار لا تبقي على أحد
    ........ ولا يدوم على حال لها شانُ
    يمزق الدهر حتمًا كل سابغةٍ
    ........ إذا نبت مشرفيات وخرصان
    وينتضي كل سيف للفناء ولو
    ........ كان ابن ذي يزن والغمد غمدان
    أين الملوك ذوو التيجان من يمنٍ
    ........ وأين منهم أكاليلٌ وتيجانُ
    وأين ما شاده شدَّادُ في إرمٍ
    ........ وأين ما ساسه في الفرس ساسانُ
    وأين ما حازه قارون من ذهب
    ........ وأين عادٌ وشدادٌ وقحطانُ
    أتى على الكل أمر لا مرد له
    ........ حتى قضوا فكأن القوم ما كانوا
    وصار ما كان من مُلك ومن مَلك
    ....... كما حكى عن خيال الطيفِ وسنانُ
    دار الزمان على دارا وقاتله
    ........ وأمَّ كسرى فما آواه إيوانُ
    كأنما الصعب لم يسهل له سببُ
    ........ يومًا ولا مَلك الدنيا سليمان
    فجائع الدهر أنواع منوعة
    ........ وللزمان مسرات وأحزانُ
    وللحوادث سلوان يسهلها
    ........ وما لما حل بالإسلام سلوانُ
    دهى الجزيرة أمرٌ لا عزاء له
    ........ هوى له أحدٌ وانهد نهلانُ
    فاسأل بلنسيةَ ما شأنُ مرسيةٍ
    ........ وأين شاطبةٌ أمْ أين جيَّانُ
    وأين قرطبةٌ دارُ العلوم فكم
    ........ من عالمٍ قد سما فيها له شانُ
    وأين حمصُ وما تحويه من نزهٍ
    ........ ونهرها العذب فياض وملآنُ
    قواعدٌ كنَّ أركانَ البلاد فما
    ........ عسى البقاء إذا لم تبقى أركان
    تبكي الحنيفيةَ البيضاءَ من أسفٍ
    ........ كما بكى لفراق الإلف هيمانُ
    على ديارمن الإسلام خالية
    ........ قد أقفرت ولها بالكفر عمران
    حيث المساجدُ قد صارت كنائسَ ما
    ........ فيهنَّ إلا نواقيسٌ وصلبانُ
    حتى المحاريبُ تبكي وهي جامدةٌ
    ........ حتى المنابرُ تبكي وهي عيدانُ
    يا غافلاً وله في الدهرِ موعظةٌ
    ........ إن كنت في سِنَةٍ فالدهر يقظانُ
    وماشيًا مرحًا يلهيه موطنهُ
    ........ أبعد حمصٍ تَغرُّ المرءَ أوطانُ
    تلك المصيبةُ قد أنْسَتْ ما تقدَّمها
    ........ وما لها مع طولَ الدهرِ نسيانُ
    يا راكبين عتاقَ الخيلِ ضامرةً
    ........ كأنها في مجال السبقِ عقبانُ
    وحاملين سيوفَ الهندِ مرهفةُ
    ........ كأنها في ظلام النقع نيرانُ
    وراتعين وراء البحر في دعةٍ
    ........ لهم بأوطانهم عزٌّ وسلطانُ
    أعندكم نبأ من أهل أندلسٍ
    ........ فقد سرى بحديثِ القومِ ركبانُ
    كم يستغيث بنا المستضعفون وهم
    ........ قتلى وأسرى فما يهتز إنسان
    لماذا التقاطع في الإسلام بينكمُ
    ........ وأنتمْ يا عباد الله إخوانُ
    ألا نفوسٌ أبيَّاتٌ لها هممٌ
    ........ أما على الخيرِ أنصارٌ وأعوانُ
    يا من لذلةِ قومٍ بعدَ عزِّهُمُ
    ........ أحال حالهم ْكفر وطغيانُ
    بالأمس كانوا ملوكًا في منازلهم
    ........ واليومَ هم في بلاد الكفرعبدانُ
    فلو تراهم حيارى لا دليل لهمْ
    ........ عليهمُ من ثيابِ الذلِ ألوانُ
    ولو رأيتَ بكاهُم عندَ بيعهمُ
    ........ لهالكَ الأمرُ واستهوتكَ أحزانُ
    يا ربَّ أمٍّ وطفلٍ حيلَ بينهما
    ........ كما تفرقواَ أرواحٌ وأبدانُ
    وطفلةٍ مثل حسنِ الشمسِ إذ طلعت
    ........ كأنما هي ياقوتٌ ومرجانُ
    يقودُها العلجُ للمكروه مكرهة
    ........ والعينُ باكيةُ والقلبُ حيرانُ
    لمثل هذا يذوبُ القلبُ من كمدٍ
    ........ إن كان في القلب إسلامٌ وإيمانُ


    [youtube]KaSWRKo0ry0[/youtube]

    ترجمة أبي البقاء الرُّنْدي :
    هو صالحُ بنْ شريفَ بنِ صالحٍ، يُكْنَى بِأَبي الطيِّب وأبي البقاء، كان فقيها،
    بارعا في النثر والنظم. قال عنه أحمدَ المقّرى : وصالح بن شريف الرُّندى: صاحب القصيدة
    من أشهر أدباء الأندلس.
    وقد قال هذه القصيدة في رِثاء المدن الأندلسية التي سقطت في أيدي الصليبيّين الأسبان،
    توفي الرُّندي-رحمه اللّه تعالى-سنة 684هـ.

    أـ شرح المفردات
    الكلمة ………معناها
    تمَّ (-ِ) : كَمُلَ المصدر : تَمَامٌ . نَقَص الشيء (-ُ) : قَـلَّ. المصدر : نُقْصَانٌ .
    غَرَّ فلانٌ فلاناً (-ُ) : خَدَعَه. المصدر : غُرُورٌ .الفَجيعَـةُ : المُصِيبة. ج فَجائِعُ.
    الـدًّهْـرُ : الزمـان.المَسَـرَّة : الفَرْحَة. ج مَسَرَّاتٌ .الحُـزْنُ : الغَـمّ. ج أحزان.
    الحـوادث : جمع حَادِثٍ . والمراد بها هنا الـمَصَائب.سُـلْـوان : زَوَالُ الغَـمِّ.
    سهَّل الشيءَ : جعله سهلا.حَلّ بالمكان (-ُ) : نزَلَ. المصدر: حُلُولٌ .
    دَهَـى (-َ) : أصاب. والمصدر: دَهْيئ.العَـزَاء : الصـبْر.
    هَوى الشيءُ هُوِياًّ (-ِ): سقط من علو إلى سفل. أما هَوِيَ فلاناً فمعناه أحَبه.
    هدّ البناءَ (-ُ): كسره وهَدَمَه. انْهَدّ البناءُ : انكسر.
    أُحُـدٌ: جبل معروف بالمدينة المنورة. وثَهْلان : جبل بنجد.
    الشـأن: الحال، المنزلة والقدر. ج شُؤُون.
    حَوَى الشيء (-ِ): جمعه وضمه، وكذلك : احْتَوَى الشيءَ،
    وعليه، تقـول : هذا الكتاب يحوى عشرين درسا/ يحتوى عشرين درسا/ يحتوى على عشرين درسا.
    : هذه المـدينـة تحوى كثـيرا من المكتبـات. (والمصدر : حَواَيَةٌ)
    النُزْهَـة: مكانُ التَّنَزُّه. ج نُزَهٌ .الماء العَذْب: الماء الطيّبُ الذي لا مُلُوحَةَ فيه.
    نَهْرٌ فَياضٌ: كثير الماء.القَوَاعِـدُ: جمع قاعدةٍ. والمراد بها هنا : المُدُنُ الرَّئِيسة،
    الحَوَاضِرُ.الرُّكْـنُ: أحد الجَوَانبِ التي يَسْتَنِد إليها الشيء ويقوم بها. ج أرْكانٌ .
    الحَنِيفِيَّـةُ: مِلَّةُ الإِسلام.الأسَـف: الحُزْنُ على ما فات.الإلْـفُ: الحِـبّ.
    الهَيمان: الـمُحِبُّ حُبًّا جَمَّا (لَدَرَجَةِ الذُّهُولِ عَنْ غَيْرِ ما يُحِبُّ).
    أقْفَرَ المكانُ من الناس: خَلا منهم.
    العُمْـران: مَصدر عَمَرَ (-ُ). وعَمَرَ البيتَ : سَكَنَ فيهِ.
    الكَنِيسـة :: مَعْبَدُ النصارى. ج كَنَائِسُ.
    النَّاقُـوس :: مِضراب النصارى الذي يضربونه إيذانا بحُلُول وقت الصلاة عندهم. ج نَواقيسُ.
    الصَّـلِيب: الخَشَبَة التي يقول النصارى: إن عيسى عليه السلام صُلِبَ عليها.
    (وهذا قولٌ مخالفٌ للحق. قال اللّه تعالى: {وما قَتَلُوهُ وما صَلَبُوه ولكنْ شُبِّهَ لهم..}
    (النساء: 157)). ج صُلْبَانٌ .
    المحَـارِيب: جمع مِحراب، والمَنَابِر : جمع مِنْبَر.العُـود: الخَشَبَة. ج عِيدانٌ .
    رَثَى فلانٌ الميتَ (-ِ): بكاه بعد موته. المصدر : رِثاءٌ .أَحَـالَ الشيءَ: نَقَلَهُ، غَيَّرَهُ.
    الجَـور والطُّغْيان :: الظُلم والعُدوان.العُبْـدان: جمع عَبْد.الكَمَـد: الحُزْن الشديد.
    ذَابَ الشيء (-ُ): ضد جَمَدَ، والمصدر: ذَوَبَانٌ .

    ب ـ إيضاحات نحوية
    (بَلَنْسِيَة ومُرْسِية وشَاطِبَة) هذه أعلام أعجمية، وهي ممنوعة من الصرف ولكنها صُرِفَت
    هنا للضرورة الشعرية. وكذلك صرفت (نواقيس).
    يجوز في الشعر صَرْفُ ما لا يَنْصَرِفُ.
    أما (إنسان وأحزان وشأْن) وكثير من الكلمات الواردة في آخر الأبيات فهي مصروفة ولكنها لم تُنَوَّنْ
    للضرورة الشعرية. وهذا أيضا يجوز في الشعر.
    (فلا يُغَرَّ..) هنا (يُغَرَّ) مضارع مجزوم بـ(لا الناهية)، وقد حُرّكت لام الفعل بالفتحة
    بسبب التقاء الساكنين.
    إليك أمثلة أخرى لجزم الفعل المضعَّف :
    (1) لا يَظُنَّ أحدٌ أن الامتحان سيكون سهلا.
    (2) لم أَشُكَّ في ذلك الأمر.
    (3) ألم تَحُجَّ هذه السنة؟
    (قواعدٌ كن أركان البلاد…) تقدير الكلام: هذه قواعدُ كُنَّ أَركانَ البلاد حُذِفَ المبتدأ جوازا.
    (حيث المساجد…) : حَيْثُ ظرف مكان مبني على الضَّمِّ في محل نصب على الظرفية، تلازم (حيث)
    الإضـافـة إلى الجملة، والأكثر إضافتها إلى الجملة الفعلية نحو: اجلس حيثُ يجلس الطلاب .
    وقد تضاف إلى الجملة الاسمية نحو: اجلس حيث حامدٌ جالسٌ . ولا تضاف إلى المفرد، فإن جاء بعدها مفرد
    رفع على أنه مبتدأ خبره محذوف، نحو : اجلس حيث المدرسونَ، أي :حيث المدرسون جالسون .
    (حتى المحـاريبُ) : حتّى هنا للابتـداء يُسْتَأْنَفُ به ما بعده نحو: حتى أنت تَهْجُرُني؟ حتى الجاهلُ يعرف هذا الأمر.
    م/ 4- النصوص الأدبية
    (حيث المساجـدُ قد صارت كنائسَ..): صار من أَخَوات كان وتفيد التَّحَـوُّل نحـو : صار الماءُ ثَلْجاً.
    صار الثلج ماءً. صارت الكنيسةُ مسجداً.

    جـ ـ معاني الأبيـات
    يقول الشاعر :
    كلُّ شيء ينقُص بعد أن يبلغَ الكمالَ في هذه الحياة الدنيا، فينبغي للإِنسان ألا يفرحَ وُيسَرَّ وَيغترَّ بنعيمها
    وطيِّباتها لأن مصيرَها الفناءُ والزوالُ.
    مصائبُ الزمان أنواع كثيرة، والحياة فيها المسرّاتُ وفيها الأحزان.
    مصـائب الـدنيا لها سُلْوان، أمـا المصـائبُ التي حلّت بالإِسلام والمسلمين فما لها من سلوانٍ
    نزل بالأندلس أمرٌ جَلَلٌ وحلّت بها مصيبةٌ كبرى، مصيبةٌ لا عَزَاءَ معها ولا سُلوانَ، وهو سُقُوطُها في أيدي الأسبان،
    وسَقَطَ لهَوْلِ هذه الفاجعة وعِظَمِ هذه المصيبة جَبَلان عظيمان هما جبلا أُحُدٍ وثَهْلانَ.
    اِسأل بَلَنْسِيَةَ عن حال مُرْسِيَةَ وشاطبةَ وجَيَّانَ بعد سقوطِها في أيدي الأعداء.
    وأين الآنَ إشبيليةُ (حِمْصُ) ومُتَنَزَّهـاتُها الكثيرة؟ ونَهْرُها (الوادِي الكبيرُ) الذي يجري فيه الماء العَذْبُ؟
    قد كانت هذه الحواضرُ ركائزَ بلادِ الأندلسِ وأركانُها. فـماذا يبقى من الأندلس بعد سقوطِ أركانِها؟
    يبكِي المسلمون من شدة الحُزْنَ كـما يبكي الحبيبُ لفراقِ حبيبِه.
    يبكـون على هذه الـديارِ التي كانت للمسلمين، وأصبحت الآن خاليةً منهم، مملؤةً بالكفار.
    وأصبحت مساجدُها كنائسَ، تُضْرَبُ فيها النواقيسُ وتُعْبَدُ فيها الصُلْبانُ.
    حتى المحاريبُ تبكي وهي حجارةٌ ، وحتى المنابرُ ترثي وهي أخشابٌ .
    من ذا الذي يستطيع أن يُعِينَ هؤلاء الناس الذين أصبحوا أَذِلَّةً بعد أن كانوا أَعِزَّةً وغَيَّرَ الظلمُ أحوالَهم؟
    هؤلاء الناس الذين كانوا مُلُوكاً قبل أيام، وأصبحوا اليوم عَبِيداً في بلادِهم التي صارت للكفر دِيَاراً.
    إِن القلوبَ التي فيها إيمانٌ تَذُوب من شِدَّةِ الحُزْنِ لمثل هذه المصائب التي وقعت
    على هذه الديار وأهلِها.

    د ـ من الجوانب البلاغية
    نلاحظ في هذه القصيدة جوانب بلاغية تظهر فيما يأتي :
    الـمُبَالَغَةُ : الناظر في هذه القصيدة يجدها مليئةً بأساليبِ المبالغة للتَّدْلِيل بها على عِظَمِ الفـاجعـة
    التي حَلّت بالمسلمين بسقوط الأندلس في أيدي الصَّلِيبِيِّين الأسبانِ، منها :
    (أ) قوله : فاسأَل بلنسية. وأين حمص؟ ……
    فالسؤال لهذه المدن ليس على سبيل الحقيقة بالطبع، إذ لا يُوَجَّه السؤال لغير العاقل إنما على سبيل المبالغة
    والتهويل، لبيان ما حلّ بهذه المدن بعد سقوطها.
    (ب) قوله : تبكي الحنيفية البَيْضَاء. حتى المحاريب تبكي. حتى المنابر ترثي. يذوب القلب.
    فبكاء الحنيفية (ملة الإسلام) وبكـاء المحـاريب ورِثاء المنابر وذَوَبَان القلب… كل ذلك ليس على سبيل الحقيقـة،
    إذ لا يبكي ما لا يعقـل ولا يرثي ولا يذوب وإنما على سبيل المبالغة - كذلك - لبيان فَدَاحَة ما حلّ ببلاد الأندلس.
    الطباق والمقابلة : نرى ذلك :
    (أ) في قول الشـاعر : لكل شيء إذا ما تم نقصان. فقد طابق الشاعر بين تَمّ ونقصان.
    (ب) في قوله : وللزمان مسرّات وأحزان. فقد طابق بين مسرات وأحزان.
    (جـ) في قوله : بالأمس كانوا ملوكا في منازلهم * واليوم هم في بلاد الكفر عُبدان
    فقد قابل بين الأمس/ ومنازلهم/ وملوك وبين اليوم/ وبلاد الكفر/ وعبدان
    التَّشْـبيه :
    (أ) في قوله : قواعدٌ كنَّ أَركان البلاد فما…
    قد شَبَّـه هذه الحـواضرَ التي سَقَـطَت (بَلَنْسِيَة…إشبِيلية) بالأركان بالنسبة إلى بلاد الأندلس
    بجامع الأساس في كلًّ. فكما أن الأركان لأيِّ شيء هي أساسه فكذلك هذه الحواضر هي الأُسُس والعُمُد
    بالنسبة إلى بلاد الأندلس فإذا سقطت الأركان سقط كل شيء عليها.
    (ب) أما في قوله : تبكي الحنيفية البيضاء من أسف * كـما بكى لفراق اللإلف هَيْمان
    فقد شبه بكاء الإسلام (أي المسلمين) على فراق هذه البلاد ببكاء الـمُحِبِّ لفراق حبيبه
    وذلك- كـما قلنا من قبل- على سبيل المبالغة.

    هـ ـ ما يستفاد من هذه القصيدة
    أن حاضر المسلمين اليوم كـماضيهم الغابرِ يومَ حلّت بِبلاد الأندلس مصائبُ الهزيمة والسقوط
    وأنهم الآن يُضَيِّعُون أوطانَهم ويَضْعُفُون بتفرّقهم وتمزّقهم، كـما ضاعت أوطانُهم الإسلامية في الأندلس.
    أن على المـسـلمـين- لكـي ينتصروا على عدوهم- أن يتّحـدوا ويَعْتَصِموا بحبل اللّه
    جميعاً، ويحقِّقوا الوَحْدَةَ والأخوة الإِسلامية فيعظم أمرهم ويحافظوا بذلك
    على بلادهم وأوطانهم الإسلامية.



    تَقبلوا أَجمَلُ التَحايّا وَ أَعذبُ الَأمنيّاتْ
    ( مَلَا ئكيّةُ الحَرّفْ )


  5. #5
    Banned
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    394
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: ( الدَولةُ الَأندلسيّةْ ) الفِردَوسُ المَفقُودْ !!

    خياليه
    تقرير عن الاندلسيه في قمة الروعه
    تفصيل واضح وتسلسل في غاية الروعه
    وضوح في غاية البساطه للقارئ البادئ


    شكرا بعدد نجوم السماء :25ar:

صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52