صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 16

الموضوع: .:. ملف شآمل لـ علآج مشآكل آلأسنـآن .:.

  1. #1
    ... V I P...


    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    ميلادالكلمات
    المشاركات
    3,746
    معدل تقييم المستوى
    4

    Zip .:. ملف شآمل لـ علآج مشآكل آلأسنـآن .:.









    الحشوات


    تبيض الأسنان


    التاج


    الجسر


    تجميل الأسنان الأمامية


    تسوية الأسنان


    تقويم الأسنان


    جراحة الفم والفكين


    خلع الأسنان


    غرس الأسنان


    طقم الأسنان


    علاج العصب


    علاج اللثه


    العلاج بالليزر


  2. #2
    ... V I P...


    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    ميلادالكلمات
    المشاركات
    3,746
    معدل تقييم المستوى
    4

    افتراضي رد: .:. ملف شآمل لـ علآج مشآكل آلأسنـآن .:.

















    تستخدم حشوات الأسنان بشكل رئيسي لعلاج تسوس الأسنان. و في حالة وجود تسوس يقوم طبيب أسنانك بحفر السن لإزالة التسوس ومن ثم يملأ أو يحشو الفراغ الناتج بأي من المواد التي تدعي "حشوات الأسنان". كما يمكن استخدام حشوات الأسنان لترميم الأسنان المكسورة (من دون تسوس) أو تصليح أي سن تغير شكله نتيجة لاتباع عادات غير صحية (كعض الأظافر أو طحن الأسنان).











    في البداية يقوم طبيب الأسنان بتخدير المنطقة حول السن الذي يراد حشوه. ثم يقوم باستخدام أدوات حفر الأسنان أو الليزر لإزالة تسوس الأسنان. بعد التأكد من إزالة كافة المناطق المتسوسة في السن سيقوم طبيبك بتنظيف وترتيب المكان لاستقبال الحشوة. بعد وضع الحشوة يقوم الطبيب بصقلها وتلميعها وترتيبها بشكل يتناسق مع بقية الأسنان الطبيعية.
















    تبييض الأسنان كما يدل الاسم هو علاج يؤدي إلى أسنان ناصعة البياض و ابتسامة طبيعية براقة. الهدف من علاج تبييض الأسنان السليم والمعتدل هو الوصول إلى أسنان بيضاء طبيعية المنظر، لونها أنصع بقليل من بياض العينين. لا يصلح تبييض الأسنان لكل الأشخاص.










    العمر أقل من 16 سنة: لا يحبذ تبييض أسنان من هم دون 16 سنة بسبب أن عصب السن عادة ما يكون كبير و قريب عند الصغار ويمكن لمحاليل التبييض أن تؤثر على صحة العصب أو تؤدي إلى حساسية في السن.




    الأسنان الحساسة: التبييض عادة ما يزيد من حساسية الأسنان، و استخدامه على أسنان حساسة يزيد من تفاقم المشكلة.




    أثناء الحمل أوالرضاعة.




    التهابات أو أمراض اللثة.




    وجود حشوات أو تيجان أو جسور: لا يمكن تبييض الحشوات البيضاء أو التيجان أو الجسور. لذا فإن التبييض سوف يقوم بتبييض الأسنان الطبيعية ويخلق نوع من عدم التجانس. و في حال الرغبة في التبييض يجب عمل التبييض أولا، ثم ينتظر أسبوعين على الأقل لتأخذ الأسنان لونها، و بعد ذلك يقوم الطبيب بوضع الحشوة أو التاج.




    الأسنان الداكنة جدا: يعمل التبييض بشكل جيد على تبييض الأسنان الصفراء، أما الأسنان التي يميل لونها للبني يكون تبييضها أصعب، و الأسنان المائلة إلى اللون الرصاصي أو البنفسجي الداكن لا يمكن تبييضها بشكل جيد أو لا يمكن تبييضها بتاتا.
    يمكن استخدام علاج آخر للأسنان الداكنة جدا كالحشوات أو التيجان. طبيب أسنانك هو أفضل من يمكنه عرض الخيارات الملائمة لحالتك .


    التوقعات الخيالية: تبييض الأسنان يؤدي إلى أسنان جميلة وبراقة عند الغالبية العظمى من المرضى . لكن هناك نسبة من الأشخاص لا تتجاوب أسنانهم بالشكل الذي يتوقعونه كالمدخنين مثلا، و على المدخنين أن يعرفوا أن نتائج التبييض تكون أقل بكثير ما لم يتوقفوا عن التدخين خصوصا خلال عملية التبييض.











    مع جميع أنواع التبييض سوف تتفاوت النتائج من شخص لآخر، وتعتمد درجة نجاح التبييض على حالة الأسنان الصحية، و على نوع و درجة اصفرار الأسنان، و نوع وتركيز المحلول المستخدم في التبييض، و الوقت المستخدم , و اتباع المريض التعليمات، و نظام التبييض أنظمة تبييض الأسنان :


    معاجين الأسنان المبيضة :


    تجدها على أرفف الجمعيات أو الصيدليات وتحتوي على مواد مصنفرة ومواد كيميائية مبيضة. معاجين الأسنان المبيضة لا تبييض بعمق ولا تستطيع الوصول إلى نتائج كالتي يمكنك الوصول اليها بالتبييض عند طبيب الأسنان.


    إن معاجين الأسنان المبيضة يمكن أن تبييض أسنانك درجة واحدة أو أقل. أما التبييض عند طبيب الأسنان فيمكن أن يبيض أسنانك من ثلاث إلى ثمان درجات.




    تبييض الأسنان المنزلي :


    أ) يشرف طبيب أسنانك على صنع وعاء خاص بحجم أسنانك يسمح هذا الوعاء بأقصى درجة من التلامس بين الأسنان ومحلول التبييض. يوضع محلول تبييض الأسنان داخل الوعاء ويترك في الفم وقت النوم. تعد هذه أفضل وسيلة منزلية لتبييض الأسنان .

    ب) يمكن شراء وعاء مسبق الصنع للأسنان، و يأتي هذا الوعاء بحجم واحد للجميع، و يعتبر فعال نسبيا لكن ليس كالوعاء الذي يصنعه طبيب أسنانك خصيصا لك. يوضع محلول التبييض داخل الوعاء ويترك فترة النوم في الفم.


    ج) قطع التبييض اللاصقة: يمكنك شراء هذه القطع اللاصقة في الجمعيات أو الصيدليات، و توضع هذه القطع على الأسنان الأمامية مرتين في اليوم فترة 30 دقيقة لمدة أسبوعين، تقوم خلالها المواد الموجودة على القطعة بتبييض الأسنان، و يمكن أن تعيش نتائج هذا التبييض فترة أربعة أشهر.



    التبييض عند طبيب الأسنان:

    أفضل وأسرع وسائل تبييض الأسنان، حيث يستخدم الطبيب مواد شديدة التبييض لكنها لا تؤثر على قوة الأسنان، سيقوم الطبيب بوضع طبقة واقية للثة حول الأسنان لتجنب تأثير مواد التبييض عليها ومن ثم يتم وضع هذه المواد على الأسنان مباشرة. يمكن استخدام الليزر للإسراع في عملية التبييض.










    فترة التبييض : تأخذ فترة التبييض المنزلي أسابيع عديدة حسب حالة الأسنان و العديد من العوامل المذكورة أعلاه، ولكن غالبا ما تأخذ عملية التبييض عند طبيب الأسنان زيارة واحدة ( أقل من ساعة).


    الإشراف : تتم عملية التبييض عند طبيب الأسنان تحت إشراف الطبيب، أما عملية التبييض المنزلي فتفتقد هذا الإشراف.

    التكلفة: التبييض عند طبيب الأسنان يكلف أكثر من التبييض المنزلي، لذا فانه من الجدير بالذكر أن التبييض المنزلي يمكن أو يوصل أسنانك إلى البياض الذي ترغبه بسعر أقل خصوصا إذا كان لون أسنانك قريب من اللون الذي ترغب الوصول إليه.










    إذا شعرت في أي وقت بحساسية في أسنانك من الحار أو البارد أو بتغيير في لون لثتك توقف عن استخدام التبييض المنزلي فورا و راجع طبيب أسنانك.


    حاول اختيار نظام يمكنك من تعديل شكل الوعاء الذي ستضعه حول أسنانك.










    هناك مشكلتان مرتبطتان بتبييض الأسنان الأولى هي ازدياد حساسية الأسنان للساخن والبارد والثانية التهاب أو هيجان اللثة




    هيجان اللثة: غالبا ما ينتج بسبب استخدام وعاء التبييض المنزلي مسبق الصنع و يكون حجمه أكبر من اللازم هاتان المشكلتان مؤقتتان وتتوقفان خلال يومين إلى ثلاثة أيام بعد توقف التبييض.



    للتقليل من حساسية الأسنان: استخدام معجون أسنان خاص بالأسنان الحساسة (تحتوي على نيترات البوتاسيوم - Potassium Nitrate - والتي تهدئ من حدة الحساسية والشعور بالألم.










    أعلنت جمعية أطباء الأسنان الأمريكية قبولها لبعض مواد و محاليل التبييض و ذلك بعد تجربتها على أعداد كبيرة من المراجعين الأمريكيين، ومن المحاليل التي تم قبولها من قبل جمعية أطباء الأسنان الأمريكية :

    1- 10% أول أكسيد الكارباميد - Carbamide Peroxide - وهو المحلول الوحيد المسموح لطبيب الأسنان أن يصفه للتبييض المنزلي.
    2- 35% أول أكسيد الهيدروجين - Hydrogen Peroxide - وهو محلول يستخدم لتبييض الأسنان عند الطبيب.
    هذان المحلولان هما الوحيدان الحاصلان على الاعتراف. أما باقي وسائل التبييض للأسنان فغير معترف بها (يمكن أن تكون فعالة لكن جمعية أطباء الأسنان الأمريكية لا تضمن سلامتها للاستخدام البشري).









    لا يدوم تبييض الأسنان مدى العمر.
    الأشخاص الذين يستهلكون مأكولات أو مشروبات تحتوي على الأصباغ (كالحلويات أو العصائر الملونة أو الشاي و القهوة) أو المدخنين يمكن أن تبدأ أسنانهم بالاصفرار بعد شهر واحد من التبييض و يمكن أن يستمر تأثير التبييض لسنة كاملة أو اكثر عند غير المدخنين والذين لا يتناولون أطعمة و مشروبات تحتوي على الأصباغ.










    تجنب استهلاك المواد التي تحتوي على الأصباغ.

    فرش أسنانك فورا بعد تناول المأكولات أو المشروبات الصابغة للأسنان.
    إذا كنت تريد شرب مواد صبغية حاول استخدام عود الشراب و حاول منع لمس المشروب لأسنانك الأمامية.
    اتبع إرشادات تنظيف الفم والأسنان. فرش أسنانك على الأقل مرتين في اليوم، و استخدم الخيط مرة واحدة قبل النوم.
    استخدم معجون أسنان مبيض (مر ة أو مرتين في الأسبوع فقط) لإزالة البقع المترسبة على أسطح أسنانك و استخدم معجون أسنان يحتوي على الفلورايد وغير مبيض بقية أيام الأسبوع.
    عاود التبييض كل ستة أشهر أو سنة أو سنتين على حسب طريقة التبييض التي استخدمته، و إذا كنت من المدخنين أو من مستهلكي المواد الصابغة يمكن أن تحتاج للتبييض ثلاث أو أربع مرات في السنة.

















    إن استخدام المحاليل المصرحة من قبل جمعية أطباء الأسنان الأمريكية والمتوفرة عند معظم أطباء الأسنان حول العالم لا تؤثر بتاتا على صلابة وقوة الأسنان. هذه المواد هي :
    1- 10% أول أكسيد الكارباميد - Carbamide Peroxide
    2- 35% أول أكسيد الهيدروجين










    تمت تجربة المحاليل المصرحة في التبييض من قبل العديد من أطباء الأسنان في العالم و لم تسبب أي تلف على الحشوات بأنواعها.
    تجدر الإشارة بأن الحشوات والتيجان والجسور لا تزداد بياضا بمحاليل تبييض الأسنان. لذلك فإن تبييض الأسنان قد يجعل لون الحشوة أو التاج أو الجسر مختلفا عن لون الأسنان الطبيعية التي تتأثر بالتبييض، و يجب بالتالي تغير الحشوة أو التاج أو عدم القيام بالتبييض لتجنب هذه المشكلة.











    لا يوجد أي دليل على أن التبييض يؤثر سلبيا أو بالإيجاب على عصب الأسنان، وفي إحصائية أعدها معهد الصحة الوطني الأمريكي على مجموعة من الأمريكيين، أنه بعد سبع سنوات من تبييض أسنانهم لم يحتاج أي منهم علاج عصب على الإطلاق.



  3. #3
    ... V I P...


    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    ميلادالكلمات
    المشاركات
    3,746
    معدل تقييم المستوى
    4

    افتراضي رد: .:. ملف شآمل لـ علآج مشآكل آلأسنـآن .:.

    إذا كان سنك متسوسا أو به حشوة كبيرة يمكن أن يقترح عليك طبيب أسانك تغطية سنك بعلاج التاج.







    التاج هو غطاء كامل للسن يستخدم لترميم و إصلاح الأسنان التالفة.
    يقوم التاج بتغطية السن تماما و يعمل على:
    إعادة شكله وحجمه الطبيعيين
    تقويته
    تحسين مظهره







    كسر السن: قد يكسر السن نتيجة لصدمة قوية أو للتسوس الشديد. حينئذ يمكن أن يلجأ الطبيب إلى استخدام التاج عندما تعجز حشوات الأسنان عن ملء الفراغ الناتج عن الكسر بالشكل المطلوب.



    شرخ في السن: يستخدم التاج هنا ليجبر الصدع أو الشق الناتج حتى لا يمتد مسببا أضرار أخرى بالسن.



    تركيب الجسور: يساعد على إلصاق الجسور وتسهيل اتصالها أو امتدادها.


    حماية الأسنان: يساعد التاج على حماية الأسنان من الكسر أو التهشم.


    إصلاح السن: إصلاح السن المكسور وترميمه و جعله صالحا لمضغ الطعام.


    تجميل السن: يعمل أيضا التاج على تغطية السن المشوه أو الملطخ (أي السن الذي يعاني من تغير في شكله أو لونه الطبيعي).


    زراعة الأسنان: يستخدم التاج لتغطية زرعة الأسنان.










    في الزيارة الأولى يقوم طبيب الأسنان بدراسة حالة أسنانك و من ثم تحضير السن التالف بطريقة طبية.






    بعد ذلك يقوم الطبيب بأخذ طبعة للأسنان و إرسالها الى مختبر لصنع التاج. أخذ هذه الطبعة مهم جدا لأنها الوسيلة التي تمكن فني المختبر من التعرف على شكل أسنانك و المسافة المراد ملؤها بالتاج.






    في آخر هذه الزيارة يقوم طبيبك المعالج بصنع تاج مؤقت لحماية السن المكشوف الذي تم حفره. و لمنعه من التحرك خلال الفترة التي يحتاجها المختبر لصنع التاج.






    في الزيارة التالية يقوم الطبيب بإزالة التاج المؤقت و وضع التاج الدائم مكانه.





    التاج بصورته النهائية.




    برد السن باسلوب طبي مدروس.



    أخذ طبعة للأسنان و اللثة وإرسالها للمختبر لإعداد التاج المناسب في المسافة المتوفرة في فمك.




    تركيب تاج مؤقت لحين الانتهاء من صنع التاج الدائم في المختبر.


    سيقوم طبيب الأسنان خلال زيارته النهائية بإزالة التاج المؤقت لتركيب التاج الدائم على السن.









    بالتأكيد سيبدو التاج طبيعيا تماما، لأن هذا هو الهدف الرئيسي من عمل التاج. ولهذا يأخذ طبيب الأسنان طبعة من السن المراد تركيب التاج عليه لضمان إعطائه الشكل الطبيعي المطلوب و المتناسق مع بقية أسنانك. تلعب العديد من العوامل دورا هاما للحصول على مظهر طيبعي و مثالي للأسنان عند تركيب التاج. من هذه العوامل:



    اللون





    العضة (تلاقي الفكين)




    شكل السن


    طول صف الأسنان الطبيعي


    إذا كان لديك رأي تجميلي خاص بالنسبة لشكل أو مظهر التاج، فعليك مناقشة الأمر مع طبيب أسنانك أثناء زيارتك الأولية له حتى يصل في النهاية إلى أفضل النتائج المُرضية بحيث لا تقتصر فقط على تقوية أسنانك، وإنما تجميلها أيضا.











    يمكن استخدام التاج لفترة زمنية تصل تقريبا من 5 إلى 10سنوات. إلا أن هذه الفترة قد تزيد أو تنقص حسب عنايتك بالتاج. إتباع ارشادات نظافة الفم و الأسنان إضافة إلى مراجعة طبيب الأسنان بشكل دوري له بالغ الأثر في إطالة عمر التاج. أما عكس ذلك من عادات سيئة كطحن الأسنان، تكسير الثلج بالأسنان، قضم الأظافر، أو عدم اتباع إرشادات نظافة الفم و الأسنان سيعمل على تقصير هذه الفترات الزمنية إلى حد كبير.









    تجنب تناول الأطعمة الصلبة مثل الثلج آو غيرها حتى لا يتعرض التاج للكسر


    تجنب طحن الأسنان


    فرش أسنانك مرتين في اليوم على الأقل


    تنظيف ما بين الأسنان والتاج بالخيط يعد أمرا ضروريا جدا
    زيارة طبيب الأسنان بانتظام










    قبل العلاج



    بعد العلاج



    يقوم الجسر بسد الفراغ و تعويض النقص الناتج عن فقدان سن واحد أو عدة أسنان. يتكون الجسر من ثلاث أجزاء متصلة:
    • تاج أمامي: على السن أمام الفراغ.
    • تاج خلفي: على السن خلف الفراغ.
    • تاج ثالث (الجسر) لا يبنى على سن و يصنع متصلا بالتاج الأمامي و بالتاج الخلفي لسد الفراغ.
    عادة ما يصنع الجسر من الذهب أو من خليط من المعادن أو من البورسلان الأبيض. يمكن استخدام أسنان طبيعية أو استخدام زراعة الأسنان لتثبيت تيجان أمامية وخلفية يبنى عليها الجسر.











    الجسر يحسن من شكل الابتسامة لأنه سيقوم بسد الفراغ الناتج عن فقدان سن أو أكثر.





    يحسن الجسر من القدرة على مضغ الطعام.





    في حالة فقدان الأسنان الأمامية، يقوم الجسر بتحسين القدرة على النطق و التفوه بمخارج الحروف.




    يوزع الجسر الحمل الذي يشكله مضغ الطعام على عدد أكبر من الأسنان وبذلك يقل الحمل على الأسنان الأخرى و يطول من عمرها.


    يمنع الجسر الأسنان المجاورة من التحرك من مكانها الطبيعي.











    يتطلب تحضير الجسر زيارتين على الأقل لطبيب الأسنان.



    في الزيارة الأولى يقوم طبيب الأسنان بدراسة حالة أسنانك و من ثم تحضير الأسنان بطريقة طبية. الأسنان التي تم تحضيرها هي التاجين الأمامي و الخلفي.

    بعد ذلك يقوم الطبيب بأخذ طبعة للأسنان و إرسالها الى مختبر لصنع الجسر. أخذ هذه الطبعة مهم جدا لأنها الوسيلة التي تمكن فني المختبر من التعرف على شكل أسنانك و المسافة المراد ملؤها بالجسر.

    في آخر هذه الزيارة يقوم طبيبك المعالج بصنع جسر مؤقت لحماية الأسنان المكشوفة التي تم حفرها و منعها من التحرك خلال الفترة التي يحتاجها المختبر لصنع الجسر.

    في الزيارة التالية يقوم الطبيب بإزالة الجسر المؤقت و وضع الجسر الدائم مكانه.

    الجسر بصورته النهائية.












    يعيش الجسر ما بين خمسة و سبعة أعوام. عند اتباعك لإرشادات تنظيف الأسنان بشكل جيد، يمكن أن يعيش الجسر عشر سنين أو أكثر أحيانا.







    عادة ما يكون مضغ الطعام أسهل بوجود الجسر و ذلك لأن الجسر يقوم بزيادة عدد الأسنان في الفم. لكن في البداية يستحسن أكل المأكولات الطرية حتى تتعود على استخدام الجسر الجديد عند المضغ.






    في حالة فقدانك الأسنان الأمامية لأي من الأسباب قد يكون النطق صعبا. الجسر في المنطقة الأمامية من شأنه أن يحسن مخارج الحروف.





    المحافظة على الجسر تعتمد بشكل كبير على المحافظة على سلامة التاج الأمامي و الخلفي للجسر لأنهم الأساس الذي يبنى عليه الجسر. تفريش الأسنان مرتين في اليوم و استخدام خيط الأسنان المقوى - Super Floss - للتنظيف أسفل الجسر يمنع التسوس و كذلك يمنع أمراض اللثة التي يمكن أن تسبب فقدان الأسنان. الزيارة الدورية لطبيب الأسنان من شأنها الإطالة بعمر الجسر أيضا لأنها تمكن طبيب الأسنان من اكتشاف أي مشكلة قبل تفاقمها.



  4. #4
    ... V I P...


    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    ميلادالكلمات
    المشاركات
    3,746
    معدل تقييم المستوى
    4

    افتراضي رد: .:. ملف شآمل لـ علآج مشآكل آلأسنـآن .:.








    قبل العلاج



    بعد العلاج



    تجميل الأسنان الأمامية عبارة عن قشرة أو قطعة قليلة السمك بلون أسنانك، غالبا ما توضع على الوجه الخارجي للأسنان العلوية الأمامية.


    تصنع و تلصق هذه القشرة لتغير لون الأسنان أو حجمها بهدف تحسين شكل الأسنان ومظهر الابتسامة. يمكن صنع القشرة التجميلية من البورسلان أو من الحشوة البيضاء. القشرة المصنوعة من البورسلان تعد أفضل لأنها تقاوم البقع بشكل أفضل ويمكن أن تعكس الصفاء بشكل أفضل كالأسنان الطبيعية . ناقش طبيب أسنانك عن نوع القشرة التجميلية الذي يناسبك.







    تسوية أو تشكيل الأسنان هي عملية يتم فيها إزالة القليل من مادة الأسنان (المينا) أو زيادة كمية قليلة من الحشوة البيضاء لتغير طول وشكل أو مساحة السن.







    تعتبر تسوية الأسنان من أكثر الوسائل التجميلية تحفظا فالتسوية علاج سريع غير مؤلم.



    تستخدم تسوية الأسنان لإضافة نوع من التوازن والانسجام في الابتسامة و تسوية الأسنان علاج مثالي للحالات التالية:



    إصلاح الكسور الصغيرة.


    صقل مينا الأسنان ومساواة أي بروز أو نتوء في السن.


    تعديل طول أو شكل أي من الأسنان ليطابق السن المقابل له في الجهة الأخرى.







    الفحص الأولي : سيأخذ طبيب أسنانك أشعة لمعرفة ما إذا كان عصب أسنانك بعيدا عن المنطقة التي يرغب بتسويتها. إذا كان العصب قريبا أو إذا كانت طبقة مينا السن قليلة السماكة لن يستطيع الطبيب تسوية السن وسيعرض عليك حلا آخرا.



    عملية تسوية الأسنان : لأن تسوية الأسنان تتم في طبقة المينا بعيدا عن عصب الأسنان فإن البنج الموضعي لا يعد ضروريا، و يستخدم الطبيب أحد أدوات الحفر أو برد الأسنان لإزالة كمية صغيرة من طبقة المينا، و بعد ذلك سيقوم طبيبك بتلميع السن أو الأسنان.







    إن طبقة المينا لا تتجدد فيجب توخي الحذر عند إزالتها. إذا قامت تسوية الأسنان بإزالة كل طبقة المينا أو لم تترك سوى طبقة خفيفة من المينا فإن السن سيصبح حساسا للحرارة والبرودة وللحلويات

  5. #5
    ... V I P...


    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    ميلادالكلمات
    المشاركات
    3,746
    معدل تقييم المستوى
    4

    افتراضي رد: .:. ملف شآمل لـ علآج مشآكل آلأسنـآن .:.












    إذا كانت أسنانك مزدحمة أو ملتوية أو كانت إبتسامتك غير مرتبة، من الممكن أنك تحتاج الى تقويم أسنانك. يقوم التقويم بتشكيل ضغط خفيف متواصل على الأسنان لمدة طويلة نسبيا. يقوم هذا الضغط الخفيف بتوجيه الأسنان بالاتجاه المطلوب. بعد تحرك الأسنان يقوم العظم المحيط بجذور الأسنان بتشكيل نفسه حول المواقع الجديدة للأسنان. حركة العظم هذه مهمة جدا و هي ما يمنع رجوع الأسنان الى مكانها القديم بعد الانتهاء من العلاج.






    أخصائي تقويم الأسنان هو أفضل من يمكنه تقييم حالتك. سيقوم الأخصائي بتوجيه أسئلة عامة عن صحتك، و سيقوم بأخذ طبعات و أشعة للأسنان و الفكين. بعد ذلك يمكنه وصف خطة العلاج لك و إخبارك ما إذا كنت تحتاج الى تقويم أم لا.

    في بعض الحالات البسيطة يكون كل ما يحتاجه المريض هو التقويم المتحرك، الذي يمكن خلعه عند المناسبات. في حالات أخرى يتطلب تقويم الأسنان عملية جراحية. لكن في معظم الأحيان يكون التقويم الثابت هو الوسيلة المناسبة للعلاج.







    يعتمد الوقت الذي يتطلبه تقويم الأسنان على حالة الأسنان و اللثة، و على المسافة التي يجب أن تتحركها الأسنان، و أيضا على تجاوب المريض و انتظامه بالمواعيد. لذا فإن الوقت الذي يتطلبه تقويم الأسنان يختلف من شخص لآخر. لكن غالبا ما يأخذ العلاج ما بين سنة و ثلاث سنين. بعد إزالة التقويم يجب على المريض أن يضع تقويما متحركا طوال اليوم لمدة ستة شهور، بعد ذلك يمكن وضع المتحرك وقت النوم فقط لمدة يحددها الطبيب المعالج.






    عند إزالة التقويم سيقوم الطبيب بتنظيف الأسنان. من ثم يقوم الطبيب المعالج بأخذ أشعة و طبعات جديدة للأسنان بعد العلاج للمقارنة بين حالة الأسنان قبل و بعد التقويم. في حالة ظهور أضراس العقل أثناء أو بعد العلاج، عادة ما يطلب الطبيب خلعهم ليمنع ضرس العقل من الضغط على الأسنان التي خضعت للتقويم و المحافظة على مواقعها الجديدة.
    سيقوم طبيبك المعالج بإعطائك تقويما متحركا لأسنانك. يجب لبس هذا التقويم بصورة دائمة لمدة ستة أشهر، بعد ذلك يمكن لبسه في وقت النوم فقط لمدة يحددها الطبيب. السبب وراء الحاجة لوضع التقويم المتحرك بالرغم من أن الأسنان أخذت شكلها الصحي بعد التقويم الثابت هو أن الأسنان قد أخذت شكلها النهائي في مواقعها الجديدة بصورة مؤقتة. و ستظل الأسنان قابلة للتحرك والعودة على ما كانت عليه حتى تتأقلم عضلات الفم و اللثة و العظم المحيط بجذور الأسنان مع المواقع الجديدة للأسنان














    انطمار ضرس العقل : ضرس العقل هو آخر الأسنان تكوين، و في بعض الحالات يكون الفك واسع ويمكن لضرس العقل البزوغ بشكل طبيعي كبقية الأسنان .
    ولكن في معظم الحالات لا يكون هناك مساحة كافية لضرس العقل و تقوم الأسنان المجاورة بإعاقة الضرس مما يؤدي إلى انطمار جزئي أو كلي للضرس بين عظم الفك واللثة .
    من الممكن أن يسبب انطمار ضرس العقل آلام والتهابات وأورام في الفم، كما يمكن أن يسبب ضرس العقل أضرار دائمة في اللثة و العظم و الأسنان المجاورة .
    كما يمكن لضرس العقل المنطمر أن يتسبب بتكوين أورام حميدة أو خبيثة يمكن أن تسبب بتدمير الفك لذا ينصح طبيب الأسنان بخلع ضرس العقل المنطمر جراحيا.
    تجدر الإشارة هنا أن ضرس العقل لا يعد السن الوحيد الذي يمكن أن يكون منطمر فقد يحدث الإنطمار في أسنان أخرى ( كالأنياب العلوية ) ويمكن أن يسبب الإنطمار نفس الأضرار التي يسببها انطمار ضرس العقل .

    2- فقدان الأسنان : تعد زراعة الأسنان خيارا لتعويض فقدان الأسنان، وزراعة الأسنان عبارة عن بديل صناعي لجذور الأسنان تثبت في الفك بعملية جراحية.

    3- مشاكل في الفك : تستلزم العديد من المشاكل في الفك عمليات جراحية مثل :
    - الكسور الناتجة عن الحوادث.
    - استئصال الأورام .
    - الشفة الأرنبية و تشوهات الحنك الوراثية.
    - التهابات الوجه والفكين والرقبة.
    - الشخير.











    يعتبر الكثير خلع الأسنان بأنه أمر إعتيادي ومصير حتمي لكل الأسنان. نعم يمكن للإنسان الاستمرار في الحياة بشكل طبيعي عند فقد أحد الأسنان، لكن اسأل أي شخص فقد أسنانا كثيرة عن استمتاعه في طعامه و عن الذي كان سيفعله لو رجع به الزمن إلى الوراء





    تتعدد الأسباب المؤدية إلى خلع الأسنان، أهمها:
    التسوس: و ذلك عندما يصل التسوس إلى الأعماق. و يقوم بهدم بنية السن إلى درجة أنه لا يمكن ترميمه.



    الالتهابات: و ذلك عندما تتلف هذه الالتهابات أجزاء كبيرة من السن أو في العظم المحيط بالأسنان.



    تزاحم الأسنان: عندما لا يتسع الفم لجميع الأسنان بداخله فيتم خلع أحدها أو بعضه لعلاج التقويم.

    الأسنان المنحصرة: يوصي كثير من أطباء الأسنان بخلع الأسنان المغروزة بين عظم الفك وسن آخر خاصة التي يظهر منها جزء صغير فقط داخل الفم. حيث ثبت أن بكتيريا الفم تتجمع بين هذه الأجزاء الصغيرة من الأسنان المغروزة مسببة التهابات و أورام حادة. تستمر الأسنان المغروزة في النمو محاولة اختراق أنسجة اللثة. تؤدي في النهاية هذه الضغوط المستمرة إتلاف جذور الأسنان المجاورة. لذا فان خلع مثل هذه الأسنان يؤدي إلى تجنب الإصابة بـ:

    - الالتهابات
    - تلف جذور الأسنان والعظام الأخرى المجاورة


    - آلام حادة خلال السنين المقبلة






    يقوم طبيب الأسنان بمراجعة حالتك الطبية جيدا وأخذ صور الأشعة السينية اللازمة قبل خلع أي سن. تظهر الأشعة السينية كلا من طول و شكل و موقع السن المراد خلعه. يستدل طبيب الأسنان من هذه المعلومات على مدى صعوبة إجراء عملية خلع السن و من ثم يقرر إذا كانت حالتك تستعدي تحويلك إلى طبيب أسنان متخصص يدعى "جراح الفم".

    يتم تخدير المنطقة المحيطة بالسن قبل خلعه. عادة يستخدم أطباء الأسنان تخدير موضعي لتخدير السن و اللثة المجاورة. في حالات خلع السن البسيطة، وبعد تخدير المنطقة المعنية، يتبع الطبيب الخطوات التالية:

    - تحريك و إرخاء السن باستخدام أداة تسمى "الرافعة - Elevator"
    - خلع السن باستخدام "كلابات طبية - Forceps"
    - للإسراع في الشفاء قد يقوم طبيب الأسنان في بعض الحالات بتمليس العظام التحتية بمجرد خلع السن.
    - بعد الانتهاء من خلع بعض الحالات المصتعصية أو عند خلع أكثر من سن، يقوم الطبيب بإغلاق مكان السن المخلوع باستخدام غرزة طبية.






    بالرغم من التطور الكبير في سبل العناية بالفم و الأسنان، إلا أن الملايين يعانون من ضرورة خلع أسنانهم. أهم الأسباب التي تؤدي الى الخلع هي تسوس الأسنان و أمراض اللثة و الحوادث. لسنوات عديدة كانت الوسائل المتاحة لتعويض النقص الناتج عن خلع الأسنان هي الجسور و أطقم الأسنان. لكن اليوم هناك وسيلة جديدة و هي زراعة الأسنان.





    زراعة الأسنان عبارة عن بديل صناعي لجذور الأسنان. تصنع الزرعة من مادة التايتانيوم - Titanium - القادرة على التأقلم مع الجسم البشري. تثبت الزرعة في عظم الفك و تترك لفترة ينمو خلالها العظم حول الزرعة. بعدما ينمو العظم حولها تصبح الزرعة أساسا قويا يمكن تثبيت تاج أو جسر أو طقم أسنان متحرك يعوض المريض عن أسنانه المفقودة.











    طقم الأسنان هو بديل صناعي للأسنان المفقودة. يوجد نوعان من أطقم الأسنان:
    طقم كلي: لتعويض جميع الأسنان.
    طقم جزئي: للأشخاص الذين يملكون بعض الأسنان و يعوض الطقم الجزئي بقية أسنانهم المفقودة.

    الطقم الكلي

    يستخدم الطقم الكلي للأشخاص الذين فقدوا أسنانهم كلها. الطقم الكلي عبارة عن قطعة من البلاستيك مطابقة تماما للون اللثة، يتم تركيب أسنان صناعية عليها. و بذلك يعوضك هذا النوع من العلاج عن جميع أسنانك المفقودة.

    الطقم الجزئي

    الطقم الجزئي عبارة عن أسنان صناعية مثبتة على قطعة من البلاستيك المطابق للون اللثة، متصلة بقضيب معدني من شأنه أن يثبت الطقم الجزئي بالأسنان المتبقية في الفم. يقوم الطقم الجزئي بوظيفتين: فهو يعوضك عن الأسنان المفقودة، و يمنع الأسنان الطبيعية المتبقية في الفم من الحركة السلبية.






    طقم الأسنان ليس علاجا لمشكلة فقدان الأسنان، إنما هو وسيلة للتعايش مع المشكلة. يمكن من خلال طقم الأسنان أن يحسن المريض من قدرته على المضغ و من شكل ابتسامته. من عيوب طقم الأسنان أنه:


    ليس علاجا دائما. فالعمر الإفتراضي لطقم الأسنان هو خمسة الى سبعة أعوام. يتغير شكل الفك مع مرور السنين نتيجة لانحسار العظم، مما يجعل تغيير الطقم ضروريا.



    يمكن أن يسبب الطقم التهابات في اللثة ناتجة عن عدم اتباع ارشادات تنظيف الطقم أو ناتجة عن ترك الطقم في الفم خلال فترة النوم.



    يمكن أن يسبب إحراجا إذا سقط أثناء الحديث أو الأكل أمام الآخرين.

    يمكن ان تسبب حركة الطقم غير الثابت ذوبان عظم الفك أو التهابات في اللثة.







صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. مشاكل وليست مشكله وكلهم مشآكل قاتله !!!!!!
    بواسطة هــَايدي في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 16-10-2010, 07:46 PM
  2. [ قوآنين قسم مشآكل الكمبيوتر ]
    بواسطة ® ġuітαя في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 06-07-2009, 01:36 AM
  3. سلآم ..
    بواسطة R A W A N في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 17-04-2009, 02:40 AM
  4. سلآم ,,
    بواسطة جنالين في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 27-11-2008, 04:56 PM
  5. سلآم
    بواسطة فديتنـي في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 14-11-2008, 05:06 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52