+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: خادم الحرمين يرعى حفل افتتاح «الجنادرية 26» وسباق الهجن الكبير.. الأربعاء المقبل

  1. #1
    مشرف سابق

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المشاركات
    5,403
    معدل تقييم المستوى
    6

    Moon خادم الحرمين يرعى حفل افتتاح «الجنادرية 26» وسباق الهجن الكبير.. الأربعاء المقبل

    ..



    اليابان ضيف المهرجان ود. عبدالوهاب أبو سليمان الشخصية السعودية الثقافية

    خادم الحرمين يرعى حفل افتتاح «الجنادرية 26» وسباق الهجن الكبير.. الأربعاء المقبل


    التويجري خلال المؤتمر الصحافي
    تغطية – متعب ابوظهير


    يرعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز يحفظه الله يوم الاربعاء القادم التاسع من شهر جمادى الأولى 1432ه الموافق الثالث عشر من شهر ابريل 2011م حفل افتتاح المهرجان الوطني السادس والعشرين للتراث والثقافة الذي ينظمه الحرس الوطني سنويا كما سيرعى حفظه الله عصر الاربعاء سباق الهجن السنوي الكبير السابع والثلاثين والذي يشارك فيه اكثر من الف مشارك من دول مجلس التعاون الخليجي ً.


    أعلن ذلك صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة في كلمة ألقاها نيابة عنه معالي نائب رئيس الحرس الوطني المساعد نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان الاستاذ عبدالمحسن بن عبدالعزيز التويجري في مؤتمر صحفي عقد امس بمقر رئاسة الحرس الوطني بالرياض سلط فيه الضوء على أبرز نشاطات وبرامج المهرجان بحضور سفير جمهورية اليابان لدى المملكة شيغرو أندو ضيف شرف المهرجان هذا العام.



    الأمير متعب بن عبدالله: الرعاية السنوية للمهرجان دعم لمسيرة الثقافة والإبداع في المملكة والعالم العربي






    وأكد الأمير متعب بن عبدالله أن مسيرة المهرجان الوطني تمضي بتوفيق من الله أولاً ثم بالرعاية والدعم الذي يحظى به المهرجان من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام حفظه الله وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية حفظه الله ، وقال سموه "ان هذه الرعاية السنوية للمهرجان من قيادتنا أيدها الله هي وسام شرف للحرس الوطني وللمهرجان ولكافة اللجان العاملة ودعم لمسيرة الثقافة والإبداع في المملكة وفي العالم العربي ، منوها بالمشاركات المتميزة في المهرجان لدول مجلس التعاون الخليجي بشقيها الرجالي والنسائي.
    ورحب سموه بمشاركة اليابان كضيف شرف في جنادرية 26 معرباً عن اعتزازه بهذه المشاركة باعتبارها إحدى إضافات المهرجان الوطني التي يتم خلالها التعرف على ثقافات وتراث الدول الشقيقة والصديقة ، وامتداداً للتقليد الثقافي الذي ينهجه المهرجان الوطني كل عام.
    وفي ذات السياق أكد التويجري أن المهرجان يحظى باهتمام ولاة الأمر وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله وسمو ولي العهد وسمو النائب الثاني والأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز، ومشيراً الى أن الدولة الضيف لمهرجان الجنادرية لهذا العام هي دولة اليابان الصديقة، ومعلنا اختيار معالي الدكتور عبدالوهاب أبو سليمان والذي سيكرم خلال حفل الافتتاح باعتباره الشخصية السعودية الثقافية لهذا العام.
    وحول امكانية تمديد فترة المهرجان بين ان هناك تفكيرا بشأن تحديد مدة أطول من الحالية في المستقبل، مؤكدا انه لا مانع من إشراك هموم الشباب وقضاياهم في هذه التظاهرة الثقافية مثل قضية البطالة وغيرها من الأمور التي تخص الشباب من خلال إقحامها في عدد من المحاور الثقافية في الندوات الثقافية ضمن مهرجان الجنادرية خلال السنوات القادمة.




    التويجري: لا مانع من إشراك الشباب وقضاياهم في التظاهرة الثقافية ولا فصل بين الفعاليات الرجالية والنسائية




    وعن مشاركة المرأة في كتابة كلمات الأوبريت وكذلك مشاركتها في الفعاليات الثقافية وتشكيل اللجان العاملة في المهرجان أشارالتويجري إلى أن لجنة المشورة رأت أنه قد يكون هناك مشاركة للمرأة في المهرجانات القادمة ، موضحا أن هناك لجانا تشارك فيها المرأة وهي لجان معنية بالتنظيم والاستعداد لمهرجان الجنادرية.
    وحول إلغاء الأمسيات المسائية للمهرجان وكذلك الفصل بين الفعاليات الرجالية والنسائية، أبان التويجري أنه لا يوجد إلغاء للأمسيات المسائية ، كما أنه لا يوجد فصل بين الفعاليات الرجالية والنسائية بل هناك مشاركة من قبل الأسر وتوجيهات بأن تدخل الأسرة مع ربها لزيارة القرية التراثية.
    وعن تخصيص مهرجان الجنادرية في مناطق المملكة وعدم حصره على المنطقة الوسطى قال التويجري ان لدينا فكرة تتعلق بهذا الشأن ولا تزال قيد الدراسة، مبينا ان مناطق المملكة تقام بها مشاركات عبر الفعاليات والندوات التي تقام فيها.
    وكشف التويجري عن جديد مقر المهرجان لهذا العام حيث سيفتتح معرض الملك خالد ومبنى إمارة منطقة مكة المكرمة ومبنى إمارة المنطقة الشرقية وكذلك دارة الملك عبدالعزيز وجناح اليابان ومصلحة معاشات التقاعد.
    واوضح التويجري ان عدد المشاركين في سباق الهجن الكبير أكثر من 1000 مشارك وان عدد الأشواط أربعة أشواط موزعة على أربعة أيام مبينا ان قيمة الجوائز النقدية والعينية لجميع الأشواط أكثر من مليونين وخمسمائة ألف ريال اضافة الى تقديم خمس سيارات للفائزين.
    وبين ان مسافة الشوط الأول الذي يرعاه سيدي خادم الحرمين الشريفين 20 كلم وخصص لهذا الشوط جوائزه نقدية وعينية بأكثر من مليون ريال.
    ومن جانبه قال سفير دولة اليابان (الدولة الضيف على مهرجان الجنادرية في نسخته ال 26) السيد شيجيرو أندو "ان استضافة اليابان كالدولة الضيف على المهرجان هو تشريف لنا في المشاركة في مهرجان مخصص للتراث والثقافة السعودية"، لافتاً إلى أن اليابان سوف تقدم عبر مقرها العديد من الثقافات اليابانية سواء في التراث أو الرقصات التقليدية أو حتى في فنون القتال "الجودو"و"الكاراتيه".


    ..





    التويجري والسفير الياباني والهزاع خلال المؤتمر الصحفي ( عدسة: فهد العامري)


    وقال السفير الياباني اننا قطعنا وعدا بالمشاركة ولذلك مضينا بوعدنا وسوف نشارك على الرغم من ما تعرضت له اليابان في الكارثة الاخيرة ، مشيراً إلى أن جناح اليابان سوف يتضمن عددا من الفعاليات التقليدية والرقصات والتقنيات المتطورة والمطبخ الياباني والمنزل الياباني، لافتاً أن مشاركة اليابان في هذا المهرجان وكشف أسرار المنزل الياباني التقليدي تعد سابقة في اليابان حيث لم يكن لهم مشاركة بهذا الحجم ، مشيراً إلى أن الجنادرية سوف تكون الخطوة الأولى نحو طريق التعافي في اليابان بعد كارثة الزلزال وتسونامي الذي تعرضت له.
    أوبريت (فرحة وطن)
    يمثل اوبريت الجنادرية أحد الأنشطة الرئيسية في حفل افتتاح المهرجان وفي هذا العام اعتمدت اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة اسم اوبريت الجنادرية لهذا العام "فرحة وطن" من كلمات الشاعر عبدالله الشريف والحان الفنان صالح الشهري والفنان رابح صقر.
    ويغني الاوبريت عدد من نجوم الأغنية السعودية يتقدمهم الفنان محمد عبده وعبدالمجيد عبدالله ورابح صقر وراشد الماجد وعباس ابراهيم.
    الرؤية الإخراجية والمسرحية للأستاذ فطيس بقنه.
    حيث يتكون الاوبريت من عشر لوحات غنائية استعراضية تقدم في مدة "45 " دقيقة، وتشارك به فرق شعبية من كافة مناطق المملكة يصل عددها ل 650 شخصا. ويتحدث العمل عن فرحة أبناء الوطن بعودة خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله لوطنه وشعبه سالما معافى، مصورا المحبة والتلاحم بين القيادة والشعب، كما يستعرض مكتسبات ومقدرات المملكة وما تعيشه من نهضة وما تنعم به من أسباب الأمن والاستقرار والرخاء.


    العرضة السعودية:
    تمثل العرضة السعودية التي يرعاها خادم الحرمين الشريفين أحد أهم نشاطات المهرجان الوطني للتراث والثقافة والتي تعبر عن وحدة الوطن واتحاد الشعب والقيادة وتمثل تجسيداً لعزة الأمة وقوتها وتماسكها حيث ستقام العرضة السعودية لهذا العام يوم الثلاثاء 15/5/1432 ه وذلك في الصالات الرياضية بالدرعية.


    مسابقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لحفظ القرآن الكريم والسنة النبوية للطلاب والطالبات:
    تأتي (مسابقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لحفظ القرآن الكريم والسنة النبوية للطلاب والطالبات ) في صدارة برامج المهرجان الوطني للتراث والثقافة لتجسد اهتمام خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله بمصدري التشريع الإسلامي (الكتاب والسنة) وحرصه على تربية الأبناء على هديهما المبارك بما يعزز ثقافتهم الإسلامية ويجعلهم دعاة خير ومحبة وعدل وسلام.

    وسيتم تكريمهم في الحفل الكبير الذي سيقام تحت رعاية صاحب السمو رئيس الحرس الوطني مساء يوم الأحد 13 / 5 / 1432ه بإذن الله ضمن فعاليات المهرجان.

    الفنون التراثية والعروض الرياضية والشعبية:
    تعتبر الأنشطة التراثية والشعبية في مهرجان الجنادرية احد المكونات الرئيسة للقرية في الجنادرية حيث تشرف لجنة التراث والفنون الشعبية على تنظيم المشاركات والأجنحة والحرف المختلفة ومن أهمها الإشراف على مباني أمارات المناطق والسوق الشعبي والمزرعة وتظم الأنشطة التراثية والحرفية في قرية الجنادرية الحرف اليدوية (300) حرفة متنوعة والأكلات الشعبية وكذلك المزرعة التقليدية وتشمل المورد، السواني، الحراثة، الدياسة، ختام الأرض، صرم النخيل ، اضافة الى الفنون الشعبية حيث تشارك أمارات المناطق بحوالي (20) فرقة عدد أفراد كل فرقة (25) شخصا.
    وستضم المعارض التراثية مدرسة الكتاتيب والالعاب الشعبية والالعاب المفتوحة والعاب الفروسية والهجانة وطيران الصقور الخضر الجوي والشراعي.


    النشاط الثقافي للجنادرية (26)
    يشتمل النشاط الثقافي للمهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته السادسة والعشرين، على عدة محاور أساسية وهي مجتمع المعلوماتية واقتصاد المعرفة وموضوع هذا المحور ما يعيشه العالم المعاصر من سيطرة التقنية والمعلوماتية على حركته وثقافته، وانعكاسات ذلك عليه في كل مجالاته الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والمعرفية على المجتمعات البشرية.
    والمحور الثاني بعنوان: الغرب والإسلام فوبيا حيث ستقام حول هذا المحور ست ندوات.
    اما المحور الثالث بعنوان المملكة والعالم: رؤية إستراتيجية للمستقبل، وستقام تحت هذا المحور ست ندوات ، فيما سيكون المحور الثقافي الرابع أمسيات شعرية حيث ستقام ثلاث أمسيات شعرية في كل من الرياض وجدة والدمام.
    اما المحور الخامس مخصص للندوات النسائية في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن وستقام ندوتان الاولى بعنوان التجديد في الخطاب الديني والوطني حول المرأة والثانية بعنوان شهادات وتجارب نسائية لعدد من صاحبات التجربة والتخصص والتأثير في مسيرة التنمية والمعرفة في المملكة.
    ويبلغ عدد المشاركين والمدعوين من المفكرين والأدباء في الندوات 350 مشاركاً من كل أنحاء العالم.

    النشاط المسرحي للجنادرية (26)
    يضم النشاط المسرحي في الدورة السادسة والعشرين للمهرجان الوطني للتراث والثقافة إقامة أربع مسرحيات وذلك على النحو التالي مسرحية ( كوفي شوب ) بجامعة الملك سعود مسرحية ( إلا الوطن ) بجمعية الثقافة والفنون بجدة ومسرحية ( ملهي الريعان ) بجمعية الثقافة والفنون بالمدينة المنورة وكذلك مسرحية ( شدت القافلة ) بجمعية الثقافة والفنون بالطائف

    الفنون التشكيلية:
    تمثل الفنون التشكيلية لهذا العام نقلة نوعية عن الدورات السابقة حيث تم إحداث موقع جديد وثابت لمعرض الفنون التشكيلية بقرية المهرجان اضافة الى تنوع الطرح لهذا العام بالفنون التشكيلية حيث سيحتوي المعرض على عدة أجنحة مختلفة.
    وخصص هذا العام جناح ذوي التوحد والاحتياجات الخاصة، وفيه يقدم أغلى فئة علينا أعمال مميزة احترافية في الرسم التشكيلي ، ولأول مرة يعرض هذا الجناح بالجنادرية.
    وبلغت المشاركات الفنية الإجمالية المقدمة حوالي 200 عمل منوع مقدمة من الفنانين والفنانات السعوديين، وقد فتح المجال لجميع المواطنين دون استثناء ، وكانت الدعوة عامة للجميع.


    حفل افتتاح النشاط التراثي النسائي:

    سيقام حفل افتتاح النشاط الثقافي النسائي في قاعة مركز الملك فهد الثقافي بالرياض الأحد 13/5/1423 هـ.



    المصدر

    http://www.alriyadh.com/2011/04/06/article620777.html

  2. #2
    كبآآر الشخصيآت

    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    $في قلب حبي$
    المشاركات
    20,825
    معدل تقييم المستوى
    22

    افتراضي رد: خادم الحرمين يرعى حفل افتتاح «الجنادرية 26» وسباق الهجن الكبير.. الأربعاء المقبل

    im3

    الف شكر لك ع الخبر عويشق

  3. #3
    مشرف سابق

    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    تحت رمش عينه
    المشاركات
    8,559
    معدل تقييم المستوى
    9

    افتراضي رد: خادم الحرمين يرعى حفل افتتاح «الجنادرية 26» وسباق الهجن الكبير.. الأربعاء المقبل

    يااني اشتقت أشوفه مباشرة

    يالله تمده بالصحه والعافيه ياارب
    مشكور يااعاشق
    :25ar:

  4. #4
    كبآآر الشخصيآت

    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المشاركات
    8,488
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي رد: خادم الحرمين يرعى حفل افتتاح «الجنادرية 26» وسباق الهجن الكبير.. الأربعاء المقبل

    أحلى خبريه عاااااااااااااشق
    والف شكر لك خيوووووووو

  5. #5
    مشرفة سابقه

    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    K.S.A
    المشاركات
    7,843
    معدل تقييم المستوى
    9

    افتراضي رد: خادم الحرمين يرعى حفل افتتاح «الجنادرية 26» وسباق الهجن الكبير.. الأربعاء المقبل


    لازم نحضر هـ السنه
    الله يطول بِ عمرهـ ملكنآ :24ar:
    لاهنتّ عاشقَ ..
    لقلبك / :25ar:

+ الرد على الموضوع

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 24-09-2011, 12:09 PM
  2. مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 22-02-2011, 10:28 PM
  3. مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 19-04-2008, 01:29 AM
  4. مشاركات: 40
    آخر مشاركة: 21-02-2007, 01:37 AM
  5. مشاركات: 23
    آخر مشاركة: 17-11-2006, 07:48 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52