تضيق الإحليل2013،اسباب تضيق الإحليل2013،علاج تضيق الإحليل2013


تضيق الإحليل2013،اسباب تضيق الإحليل2013،علاج تضيق الإحليل2013








الإحليل (أو مجرى البول) هو القناة التي يمر من خلالها البول إلى خارج المثانة، وتضيق الإحليل هو حالة نادرة ، تحدث في أغلب من يصابون بها نتيجة لتكون نسيج ندبي (تليفي) بعد إصابة الإحليل بالأذى أو بالأمراض المنتقلة جنسياً التي لم تعالج مثل السيلان أو التهاب الإحليل من غير المكورات السيلانية .

‏تشمل الأعراض التبول المؤلم و/أو المتعسر، بالإضافة إلى بطء أو تقطع تيار البول. قد تلاحظ أنك تتبول بشكل أكثر تكراراً ، ولكن بكمية أقل في كل مرة، أو أن
‏بولك ينزل على شكل قطرات. تضيق الإحليل قد يكون مسئولاً أيضاً عن حالات عدوى الجهاز البولي المتكررة.

‏عليك بإبلاغ أعراضك إلى الطبيب. سوف يقوم بإجراء اختبارات البول للبحث عن العدوى ، وقد يختبرك للكشف عن الأمراض المنتقلة جنسيا . إذا شك في وجود تضيق بالإحليل، فقد يتخذ ترتيبه لإجراء الفحص بمنظار المثانة لتحديد التشخيص.

‏في حالة الضرورة، فإن العلاج يتكون من مط قناة الإحليل برفق، تحت التخدير الموضعي، بإدخال مجموعة متتالية من القضبان التي تقوم تدريجيا بتوسيع (أي فتح) التضيق. قد يحتاج الأمر إلى إجراء هذا التوسيع عدة مرات.

‏قد يكون من الضروري إجراء الجراحة إذا كانت قناة الإحليل لا تبقى متسعة بعد عملية التوسيع. هذا الإجراء يتضمن استخدام أدوات يتم إدخالها من خلال منظار المثانة لإزالة النسيج الندبي الذي يسبب التضييق