صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 6

الموضوع: أخبار الهلال يوم الخميس 2-12-1433 , أخبار الزعيم يوم الخميس 18-10-2012

  1. #1

    ][ فريق تطوير الزين ][


    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    4,673
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي أخبار الهلال يوم الخميس 2-12-1433 , أخبار الزعيم يوم الخميس 18-10-2012



    الهلال يواجه الرائد ودياً اليوم.. ولاعب يتبرع ل «تحفيظ القرآن» ب 115 ألفاً</B>
    يقول الخبر ان الهلال راح يقابل الرائد وديا اليوم بعد صلاه المغرب وبيقابل الشعله في 8 ذي الحجه وهي ختام المباريات الوديه
    من جهه ثانيه احد لاعبي الهلال تبرع لاحد جمعيات تحفيظ القران بـ115 الف وهي رواتب لعدد من المعلمات وشدد بعدم ذكر اسمه >>جعله بميزان حسناته يارب



    اليوم تتحدد الفرق المتأهلة لدور الأربعة
    الأهلي يستضيف الهلال والشباب يحل ضيفاً على الاتحاد</B>


    الهلال سيواجه الأهلي بحثاً عن الصدارة

    الرياض - خالد الحربي

    تختتم اليوم (الخميس) مباريات الدور الأول لبطولة كأس الاتحاد السعودي لكرة القدم للشباب للفئة الممتازة، إذ ستقام 6 مباريات تمثل الجولة السادسة، وستعلن اليوم هوية الفرق الثلاثة المتأهلة لدور النصف نهائي بعد أن ضمن فريق هجر وصوله رسميا من الجولة الماضية، حيث يستضيف القادسية على ملعبه النصر ضمن مباريات المجموعة الأولى، ويملك فريق القادسية 10 نقاط متصدرا المجموعة، ويأتي النصر في المركز الثالث برصيد 9 نقاط، وكلا الفريقين يبحث عن الفوز من أجل الوصول الى الدور المقبل.

    وفي المجموعة ذاتها يلتقي التعاون على ملعبه ضيفه نجران، ويدخل التعاون اللقاء وفي جعبته 10 نقاط في المركز الثاني، أما نجران فيحتل المركز الرابع والأخير برصيد خالي من النقاط، وفوز التعاون اليوم وتعثر القادسية بالتعادل أو الخسارة يمنح الفريق "الصدارة" والتأهل رسميا.

    وفي المجموعة الثانية يواجه هجر (المتصدر) برصيد 13 نقطة على ملعبه فريق الاتفاق الذي يقبع في المركز الأخير برصيد 3 نقاط، واللقاء يعتبر من طرف واحد إذ تميل الكفه لأصحاب الضيافة الذين أعلنوا وصولهم رسميا للدور المقبل من الجولة الماضية.

    وفي اللقاء الثاني من المجموعة ذاتها يحل الشباب ضيفا على الاتحاد في اللقاء الذي سيقام على ملعب الأمير فيصل بن فهد، ويدخل الاتحاد اللقاء ولديه 8 نقاط في المركز الثاني أما فريق الشباب فيملك 4 نقاط في المركز الثالث، ويعتبر اللقاء تحصيل حاصل بعد أن فقد الفريقان فرصة المنافسة على بطاقة التأهل لدور النصف نهائي. وفي المجموعة الثالثة يحل الهلال (المتصدر) برصيد 13 نقطة ضيفا على الأهلي (الوصيف) الذي يملك الرصيد ذاته من النقاط ويقام اللقاء على ملعب الأمير محمد العبدالله الفيصل، والتعادل سيمنح الفريقين فرصه التأهل سويا لدور الأربعة وفي حالة خسارة أحدهما سيتم انتظار نتائج مباريات المجموعة الأولى من أجل حسم التأهل كأفضل ثاني، وفي المجموعة ذاتها يواجه الوحدة على ملعبه ضيفه الفتح في لقاء تحصيل حاصل، إذ يملك الوحدة 3 نقاط في المركز الثالث، أما فريق الفتح فيقبع في المركز الأخير من دون أي رصيد من النقاط.



    خاطب ريال بيتيس لتسديد دفعة ايمانا
    مصدر هلالي: مصير الأجانب لم يتحدد حتى الآن
    </B>



    يقول الخبر اكدت المصادر الهلاليه عدم وجود اي اتفاق لضم المهاجم يوسف السالم
    وذكر الخبر بخصوص هوساوي فهو ملك للنادي البلجيكي ولو اراد العوده لكل حادث حديث
    والفريدي ما صار شي جديد ويناير راح يحسم الامر اما البقاء او المغادره
    وايضا تواصلت الاداره مع نادي ريال بيتس لدفع ما تبقى من صفقه ايمانا وهي ميون يورو



    الدوسري يغيب عن الهلال .. والثلاثي يواصل الجري حول المضمار</B>




    واصل لاعبو فريق الهلال الأول لكرة القدم تدريباتهم مساء يوم الأربعاء، وذلك بمشاركة الثلاثي العائد من المنتخب الأول (عبدالله السديري، سلطان البيشي، سلمان الفرج)، ماعدا عبدالعزيز الدوسري بعذر مسبق؛ لظروفه العائلية، وتركز المران على أداء تدريبات لياقية، وتكتيكية على كيفية بناء الهجمات من العمق والأطراف، فيما واصل الثلاثي (مانجان، ياسر الشهراني، ياسر القحطاني) الجري حول المضمار في إطار برامجهم التأهيلية.

  2. #2

    ][ فريق تطوير الزين ][


    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    4,673
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: أخبار الهلال يوم الخميس 2-12-1433 , أخبار الزعيم يوم الخميس 18-10-2012


    مدرب الهلال يتمسك بـ"مانجان" و"ويسلي"
    تغييرات الشتاء تعصف بالمغربي هرماش والكوري يوو بيونج
    </B>



    يقول الخبر ان المدرب متمسك بويسلي ومانجان رغم عدم رضاء الجماهير من مستواته
    ويفكر بالاستغناء عن الكوري وهرماش
    والمدرب يبي يدعم الفريق بلاعب ارتكاز دفاعي وصانع لعب




    الشلهوب يقرر الاعتزال والإسباني يسحب شكواه</B>




    يقول الخبر ان النادي الاسباني سحب شكواه المقدمه للفيفا ضد الهلال لانه ما سدد ما تبقى ف عقد ايمانا
    ويقول الخبر ان فيه مصادر مقربه للشلهوب انه يرغب في تقديم اوراق الاعتزال لينهي مسيره 12 عام


    "الجامعة" تحرم الثنيان من اتحاد القدم
    استحداث لجنة للمحترفين خارجيا والإبقاء على "الحكام و"الانضباط" و"المسابقات"</B>



    الثنيان(يسار) في اعتزال عبدالله صالح (الوطن)

    الرياض: عبدالله الفراج

    طالب عضو الجمعية العمومية لانتخابات الاتحاد السعودي لكرة القدم ممثل اللاعبين المحترفين، اللاعب الدولي السابق يوسف الثنيان، باستثنائه من شرط المؤهل الجامعي لدخول انتخابات أعضاء مجلس اتحاد الكرة الذي سينتخب من قبل أعضاء الجمعية الـ 63 في 25 ديسمبر المقبل.
    وتنص المادة 32 من النظام الأساسي لتشكيل أعضاء المجلس الـ 17 في فقرتها الرابعة، على ضرورة وجود مؤهل جامعي للدخول في عضوية المجلس.
    وشهد يوم أمس بالرياض، اجتماعات تشاورية بين بعض أعضاء الجمعية العمومية لتشكيل لجان اتحاد القدم جاء من أبرز نتائجها حسب مصادر "الوطن"، الرغبة في استحداث نائبين لرئيس اتحاد كرة القدم خلال الانتخابات المقبلة، بوضع رئيس رابطتي دوري زين للمحترفين ودوري ركاء محمد النويصر(ممثل الرابطة) كنائب أول في حال فوزه في الانتخابات يختص عمله بشؤون دوري المحترفين، على أن يكون النائب الثاني عبدالرزاق أبو داود، وهو ما أشارت إليه "الوطن" في وقت سابق.
    ورأي المجتمعون ضرورة الإبقاء على أعضاء لجنة الحكام الرئيسية برئاسة عمر المهنا ونائبه إبراهيم العمر (ممثلا الحكام)، وكذا استمرار لجنة الانضباط برئاسة صالح الخضير، إلى جانب استمرار لجنة المسابقات برئاسة فهد المصيبيح وعدم إدخال أسماء جديدة عليها.
    وطرح المجتمعون تصورا أوليا بتغيير أسماء أعضاء لجنة الاستئناف.
    ومن أبرز ما تم التشاور عليه في الاجتماع الذي اخترقت "الوطن" سريته، تحويل إدارة شؤون المنتخبات السعودية إلى لجنة بهدف تقليص المصروفات وتوفير الميزانيات على الاتحاد، وضرورة تدعيهما بالثلاثي أعضاء الجمعية العمومية، يوسف الثنيان وفؤاد أنور وفهد المفرج، ليكونوا من بين أعضائها المؤثرين.
    وطرح المناقشون أيضا مقترحا بإنشاء وحدة داخل لجنة الاحتراف تدعم بعضوي الجمعية العمومية، عبدالله البرقان وخالد الزيد (ممثلي الأندية) تختص بشؤون اللاعبين السعوديين المحترفين في الخارج.
    كما اقترح المجتمعون تحويل شؤون المدربين إلى لجنة وتعيين عضو الجمعية العمومية المدرب محمد الخراشي رئيسا لها والمدرب أحمد الزهراني نائبا له (ممثلا للمدربين).
    واقترح أعضاء الجمعية العمومية أيضا، وضع محمد المغلوث (ممثل ذوي الخبرة) في منصب أمين عام الاتحاد وتعيين المتحدث الرسمي للانتخابات محمد القدادي رئيسا لإدارة العلاقات العامة والإحصاء.




    في الهلال .. أزمة .. وديون .. وأخبار معلبّة
    فيصل الشوشان</B>

    اكبر مشكلة يمكن ان تبتلى بها الصحافة هي انقلاب ابنائها عليها وعلى اهم قيمها ومبادئها .. وهو ما اوقع هذه المهنة كضحية لكل من ( هب ودب ) ، وفي المشهد الرياضي شواهد كثيرة جدا على التجاوزات المستمرة على هذه المهنة الجميلة ،
    ولعل مدراء المراكز الاعلامية من الصحفيين الذين وجدوا ضالتهم ( المادية والاعلامية ) في تلك الاندية هم اكثر من اساء للمهنة وآدابها من خلال الانقلاب المفاجئ على الاصول و القيم والمبادئ ، وعلى هذا الاساس لم استغرب خروج الاخ عبدالكريم الجاسر وهو يستميت في الدفاع عن ادارة نادي الهلال ورئيسها في احد البرامج الرياضية التي جمعتني معه يوم امس خصوصا بعد ان بدأ زميلنا العزيز في تصنيف الصحفيين وتحديد من هو الصادق و الكاذب خصوصا فيما يتعلق بمن انتقد عمل الادارة الهلالية بعد الخروج الآسيوي الأخير ، وعلى هذا الاساس ظهر الجاسر متوترا وهو يتعاطى مع المنتقدين للسياسة الاعلامية التي يدار بها الهلال .

  3. #3

    ][ فريق تطوير الزين ][


    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    4,673
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: أخبار الهلال يوم الخميس 2-12-1433 , أخبار الزعيم يوم الخميس 18-10-2012

    وقفات رياضية
    د. خالد بن عبدالرحمن السواجي

    (ماسكة معي) مصطلح عجيب، وغريب قوله في وسائل الإعلام، فهو مصطلح شوارعي وليس كأي مصطلح أيضا، بل هو خاص لفئة ابتلاهم الله بأعمالهم، شفاهم الله وعافاهم وبعد عنا وعنكم كل مكروه، سمعته أكثر من مره من مذيعي البرامج الرياضية وبعض محلليها، فهل يا ترى؟ يفقهوا معنى هذه الكلمة ومن يستخدمها أو أصبحت ثقافة برامجنا الرياضية في هذه المستوى!.

    • ختام دورة الخليج الاولمبية التي أقيمت في الدوحة وحصل منتخبنا للشباب على بطولتها في كرة القدم شبيهة بختام بطولة الأنشطة الرياضية في مدارس المرحلة الابتدائية، فبعد فوز قطر بتنظيم نهائيات كأس العالم (2022م) أصبحت البطولات الخليجية خارج نظامها التنظيمي.
    • الهلال خرج من بطولة آسيا وخيب أمال جماهيره المتعطشة لهذه البطولة، كما خرج اقوى فريق في البطولة وهو جوانزو الصيني على يد (أبطال الاتحاد) ولكن شتان بين الاثنين فالفريق الصيني خرج بأفضل مستوى فني وروح قتالية أرضى بها جمهوره والإعلام الصيني، والهلال خرج بتخبطات مدربه ولاعبيه وفقدانهم للروح القتالية، وما يعزي خروج الهلال من هذه البطولة هو وصول الاتحاد والأهلي إلى نصف النهائي وحجز احد مقاعد المباراة النهائية لنادي سعودي.
    • الاتحاد والأهلي يميزهما روح وإخلاص وحماس لاعبيهم لكيان أنديتهم تجبرك على احترامهما والوقوف لهم والتصفيق والبكاء فرحا لفوزهما، فهنيئاً لجمهور هذين الناديين بلاعبين يحترمون جمهورهم ويقاتلون في الملعب من أجله.
    • فهد المولد لاعب نادي الاتحاد شاب لم يتجاوز عمره 18 عاماً يذكرني بالتاريخ وانطلاقات ومهارات وأخلاق لاعب المنتخب السعودي والهلال منصور بشير، تابعت المولد في شباب وأولمبي الاتحاد والمنتخب السعودي له عشرات الأهداف الجميلة وضعفها من صناعة الأهداف، ما يميز هذا اللاعب علاوة على مهاراته هو حماسه ولعبه القتالي وانتماؤه للشعار الذي يرتديه، فأتمنى أن يكون له صديق وفي أو مرشد ناصح يرسم معه مستقبله الكروي، وأن لا يقتل الاحتراف تألقه ويلحق بمن سبقوه كسالم الدوسري ونواف العابد.
    • من المغالطات والأشياء الغريبة في دوري "زين" أن يحل اللاعب محل الحكم ويصدر القرارات والكروت الملونة، فحسين عبدالغني ينصب نفسه حكماً في كل مباراة يلعبها ويشير بالبطاقات قبل الحكم وبالخطأ قبل الصافرة، ففي الدوري الانجليزي والألماني والفرنسي من يطالب بكرت لأحد لاعبين الفريق المنافس يعطى كرتاً أولاً ثم ينظر الحكم للاعب المنافس هل يستحق كرتاً أم لا. فمتى نعي مفهوم القيادة والكابتنية؟



    كومبواريه .. والسقطة الفضائية</B>


    كومبواريه

    سالم العمري

    لم يكتمل الهلال بدراً في ليلة منتصف الشهر، وكان مساء الأربعاء حزيناً لكل محب له ومحب للوطن كان يأمل أن يواصل "الملكي" مشواره الآسيوي، ولكن شاء القدر أن لا يكتمل الفرح، لن أتحدث هنا عن أسباب خسارة الهلال فالكثير من المقالات والبرامج الرياضية تطرقت إلى هذا الموضوع وبتوسع كبير ومن ضمنها أحد البرنامج الرياضية فأثناء متابعتي له بعد نهاية المباراة لفت نظري صورة تم عرضها للمدرب الهلالي كومبواريه مع عرض صورته الشخصية بجانب صورة أخرى من باب التهكم والسخرية به، وكم أتعجب كثيراً كيف لقناة لها هذه السمعة ونسبة المشاهدة العالية أن تقع في مثل هذا الخطأ الكبير؟ كيف لها أن تتعرض لشخصية المدرب وتتهكم عليه أمام الملأ بهذه الصورة المخجلة؟ كيف لها أن تسخر من شكله وهيئته؟. أين القائمون على البرنامج ؟ كيف يتم السماح بهذا التهريج وهذه الإساءة للمدرب كومبواريه أو لغيره؟.

    ربما نتفق جميعاً بأن المدرب له دور كبير في خسارة الهلال ولكن هذا لايخول لأي كائن من كان أن يستهزئ به ويتعرض لشخصه فضلاً على أن يتم ذلك في قناة فضائية، ربما يتقدم المدرب أو إدارة النادي بمقاضاة القناة، ولكن هل يكفي ذلك لرد اعتباره الشخصي.

    حقيقة لم أكن أتوقع أن نصل لهذا الحد من الهبوط في الذوق العام وعدم الاحترام والتقليل من شأن الآخرين.

  4. #4

    ][ فريق تطوير الزين ][


    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    4,673
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: أخبار الهلال يوم الخميس 2-12-1433 , أخبار الزعيم يوم الخميس 18-10-2012


    الزعيم يفقد توازنه آسيوياً ويزيد مخاوف جماهيره</B>


    الهلال لم يعد كما كان

    حمود دخيل العتيبي

    لم يكن أكثر المتشائمين يتوقع أن تؤول نتيجة مباراة الهلال مع أولسان إلى هذه النتيجة المخيبة للآمال، ولكنها الكرة تخدم من يخدمها إذ تجلى وأبدع الفريق المجتهد أولسان أمام أشباح الهلال الذين لم يكونوا بأحسن حالا من مدربهم، الذي فتح الملعب أمام هجوم أولسان وكأنه لا يعرف أبجديات الكرة، وسلم النتيجة مبكرا للفريق الضيف، لقد أحزن "الزعيم" جميع محبيه بتك الهزيمة الموجعة، التي طوحت بآماله وتسببت في خروجه من بطولة آسيا التي كان على بعد خطوات من تحقيقها، فلم يكن أولسان بذلك المخيف، ولكنه وجد أمامه فريقا يبحث عن ذاته ومدربا كانت المباراة اكبر من إمكاناته، فتصرف بحماقة وفتح ملعبه باكرا ليحدث الخروج المر الذي لم يكن وليد اليوم ولكنه نتيجة أخطاء مازال الفريق الهلالي يعاني آثارها حتى الآن إذ نجد المستويات المتذبذبة للفريق بين الحين والآخر التي من خلالها فقد بعض نقاط المباريات الهامة التي جعلته يفقد أسهمه في المنافسة على بطولة كاس آسيا بعد أن كان قاب قوسين أو أدنى من تحقيقها.

    كما افتقد سمة اللعب الجماعي التي كانت تميزه في الأعوام الماضية وكانت السبب الرئيسي في حصده العديد من البطولات بسبب عدم الانسجام بين اللاعبين بسبب التغييرات المستمرة للمدربين، ايضا عاني الفريق ضعفا واضحا في مستويات اللاعبين الأجانب التي كانت سببا أكبر في فقد الفريق عددا من النقاط، وحتى يعود الفريق إلى توهجه من جديد فلابد من العمل سريعا على تلافي الأخطاء السابقة فاللاعبون الأجانب لم يقدموا حتى الآن ما يطمح إليه عشاق الأزرق ولابد من إعادة صياغة اللعب الجماعي في الفريق وهي الميزة التي لم تكن موجودة هذا الموسم وكان يتميز بها في الأعوام السابقة وعمل إنعاش لروح الفريق الغائبة وتعزيز الانضباطية بعيدا عن التعامل بفوقية وتسخير إمكانات اللاعبين لمصلحة الفريق، لذا نتمنى أن تعي إدارة الهلال الدرس جيدا وأن تعمل بتفان لخدمة الكيان العريق وعودته إلى الأمجاد مرة أخرى.




    «يبيعون علينا الوهم»
    فهد الروقي</B>

    قدّر الله عليّ قبل ظهيرة أمس أن أذهب مع شدّة حرارة الجوّ مع الازدحام الكبير الذي تشهده شوارع وطرقات العاصمة جرّاء عدم استيعاب هذه الطرقات للمركبات، فسعتها الاستيعابية تقلّ عن عدد السكان المهول – أنصح بتطبيق مفهوم الهجرة العكسية – ثم لكثرة الحفريات والأخاديد التي شوّهت وجه الرياض الجميل، زيادة على مرونة سائقي السيارات الذين يبتسمون دائما وتظهر على محياهم علامات السعادة والحبور، بل إن بعضهم « يطلّق بالثلاث « ويتوقف على جانب الطريق حتى يسمح لك بالمرور والسير بأمان وراحة، ولا أحد منهم على الإطلاق يتداخل في السير ويكاد أن يصطدم بك ولا يتركك في حالك وكأنه يسير إلى أمر إما حياة أو ممات، وقتها كنت في طريقي إلى أحد البنوك المحلية ولم يسبق لي أن تعاملت معه مسبقا لإنهاء معاملة خاصة، وقصدت الفرع الأقرب لمنزلي وبعد معاناة الحصول على موقف، وحين دلفت للمبنى وقطرات العرق تحوّلت لـ « مزنة غرّا « بللتني حتى وصل البلل مداه فرحا بقدرتي الخارقة على تجاوز كل المعوّقات، ولكن قابلني الموظف بابتسامة غير مريحة وزفّ لي الخبر الكارثة « السستم عطلان « منذ الصباح، قلت له والحلّ؟ فكان جوابه سريعا « روح للفرع الفلاني « فما كان منّي إلا أن عدت القهقري أجرّ أذيال الخيبة وامتطيت دابتي بعد أن فقدتها بين الدواب، وبعد أن أشعلتها شمس نجد الحارقة حتى تحوّلت لما يشبه الجمرة، وسرت بين أسراب الدواب حتى ولو لم تكن أسرابا وكأني أطارد سرابا حتى وصلت للفرع « الفلاني « بعد أن تكرر مشهد المعاناة السابقة وبنفس السيناريو وجدت أن السيّد « سستم « عطلان أيضا، لكنني هذه المرة تفاجأت بشخص يلحق بي ويسأل على استحياء « وش هو السستم « قلت هو الشخص الذي يعطي الأوامر بتقديم النقود.. ولم يعقب، ويبدو أن جوابي لم يقنعه، فتوجهت للفرع « العلاّني « الذي طلبوا مني الذهاب إليه، وحين دخلت مبناه وأنا شبه منهار أخبرني من يقف على الباب ويرتدي زي رجال الأمن الصناعي بأن عليّ الانتظار طويلا، فلا يوجد إلا موظف واحد والفروع الأخرى ترسل « العملاء « زرافات ووحدانا، وقد حمدت الله أنني لست « عميلا « لهم، وقد مكثت أربع ساعات في الانتظار شملت تأدية فرضين للصلاة في الفرع انتظارا، ومع أن هذا الوقت مهدر، إلا أنني استغللته في التفكير في أمر البنوك ولِم يعملون بنا ما يعملون من سوء في التعامل ونقص في الخدمات واستغلالا لخيرات البلد ومقدراته، ومع ذلك لم يقوموا بعمل واحد في الخدمة الاجتماعية، ولم يساهموا في دعم المشاريع الإنشائية والحياتية، ولم يستثمروا في الرياضة كما تفعل أغلب البنوك العالمية، هم فقط يستغلوننا أبشع استغلال، ويبيعون علينا الوهم بثمن غال جدا.
    الهاء الرابعة
    حمامه تشتكين بصوتك المتضايق
    كل ذا وانتي على غصن الشجر مرتكيه
    لا تحسبيني ليا جريت صوتي رايق
    في خفوقي غصتين وفي عيوني بكيه

  5. #5

    ][ فريق تطوير الزين ][


    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    4,673
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: أخبار الهلال يوم الخميس 2-12-1433 , أخبار الزعيم يوم الخميس 18-10-2012


    ما بين زعبيل وأولسان ألف حكاية وحكاية ..!!
    عيسى الجوكم</B>

    أنصت منفعلا.. مندهشا.. لكنني أخلع رداء هذا السمع والصمت.. وأبسط كفي.. فإذا هي تغلي على جمرة سيف الحقيقة.. ذلك السيف الذي لمع في موقف أهل الفكر والثقافة بعد أحداث الشماتة لخروج فريق أو هزيمة منتخب من أهل الدار أو المحبين أو الجيران ..
     والمسافة ما بين الشماتة والرياضة .. هي مسافة فكر وثقافة، بل هي أبعد من ذلك .. هي مسافة شحناء وبغضاء وتقزيم للنادي الذي ينتمي له من يفرحون بخسارة الغير .. أكثر من فرحتهم بتحقيق البطولات لفرقهم. إنها أزمة فكر حقيقية تؤدي إلى نسيان الإصلاح في الأندية المعطوبة والالتفات إلى سقوط الآخرين، وهي لغة جديدة ودخيلة تؤدي إلى تفاقم السلبيات وتباعد الإيجابيات ..!!

     لا يشمت إلا العاجز أو الذي يتلوى عطشا من هجر البطولات .. فيبحث عن فرح وهمي هنا أو هناك .. يحاول أن يرتوي بماء السراب. إنه يزداد عطشا في ساحة الأفراح .. ويكفي أن يكون في موقف اللاهث وراء أحزان الآخرين .. دون أن تطأ قدماه منازل الفرح.. !!

    حكاية زعبيل تعود من جديد للساحة بين فكر عفى عليه الزمن .. وفكر يتجدد .. وهكذا كانت فصول زعيبل. فقد خرج الأول يعلن مبادرته وتضامنه مع الظلم والحزن الذي أصاب المعسكر الأصفر بعدم المشاركة في بطولات الأندية الخليجية. إنه موقف ناضج وعاقل يصب في قناة وأد التعصب من الوريد إلى الوريد. إنه موقف الواثق في قراراته وعقلية جماهيره وراجحة فكر منسوبيه..!!
     وفي الضفة الأخرى ـ أي بعد تعثر الآسيوي ـ صبوات الحرف تخرج من لثغة شفاه .. لا تعدو كونها شماتة في وضح النهار .. وعقلية لم تتغير من ربع قرن .. تعزف على لحن التعصب وتؤججه.. لا تفرق بين الممكن وفن الممكن.. ولا تعرف من الدبلوماسية إلا اسمها.. فغرقت هذه العقلية في وحل الشماتة.. بإعلان الأفراح والاحتفالات. إنهم يعيدون عقارب الساعة إلى الوراء سواء بعد زعيبل أو أولسان ..!!

     لست ممن يسبحون في البركة الزرقاء، لكنني أغبطهم لراجحة عقلهم.. وسلامة تفكيرهم.. وأندب حظي.. وحظ من أحب وعشق في المكوث «محلك سر» لأكثر من ربع قرن. لقد واصل الغير مبالين بسمعة ناديهم لتقزيمه بالأفراح والليالي الملاح لمجرد أن منافسهم خرج من بطولة أو خسر .. ولو وجدت هذه الحماسة والقوة والمبادرة لانتشال ناديهم لحدث ذلك، لكن ثقافة التفكير في الآخر والاهتمام بالآخر ومتابعة أدق التفاصيل عن الآخر .. جعلتهم محلك سر .. وأبعدتهم عن المنصات .. وجعلت جل فرحهم الشماتة بخروج الآخر من بطولة هنا أو هناك ..!!

     لسنا في وادي الإساءة، لكننا في توصيف الواقع .. في بعث رسالة وعي .. والأهم الوقوف إلى هنا وكفى .. ما دامت الأمور وصلت للحاشي .. والإساءة صبغت جدران النادي بسبب تصرفات شخصية ..!!

     لسنا أوصياء .. ولا يحق لنا أن نمارس هذا الدور ، لكننا نمارس مهنة القلم وقد نصيب وقد نخطئ، لكن إذا كان الخطأ واضحا للعيان .. فإن الحياد جبن .. والموقف شجاعة .. وهذا لا يعني تبرئة الطرف الآخر جماهيريا الذي عليه دور في تحمل المسئولية وعدم السير في طريق الاستفزاز الذي يؤدي إلى ردة فعل تؤجج المواقف والأحداث ..!!

     أشعر بأنني مكبل بالقيود .. كلما مررت من شارع الشماتة .. تنتابني لحظة خجل جارحة.. فما هكذا تورد الإبل، والتناحر لا يمكن ان يدخل في نطاق المنافسة الشريفة لا رياضيا ولا غيره من المجالات الأخرى، إنما هي أبجديات من لغة نثر الملح على الجرح، وطعن الخنجر من الخلف، وتقاطر السيوف على الرأس من أخوة. كنا ننتظر منهم التنافس محليا واليد الواحدة خارجيا، وأضعف الإيمان النأي بالنفس فلا فرح ولا شماتة إن كنت لا تحب للطرف الآخر الجار أو غيره حصد الإنجازات ..!!

     هذا المشهد وأكثر يؤرق في عتمة الجهل، بل هو الجهل المركب وأبعد من ذلك، تتفجر في ينابيعه لغة الكراهية، وتتمدد في شرايينه موجة التعصب، وتذبح أمام الأعين كل المبادئ والقيم.!!

     لم ينتبه أولئك المهرولون في شارع الشماتة وحتى أولئك الغارقون في "التنكيت والفكاهة". إن الشمعة التي أضاءت لهم الطريق بالتنافس الشريف، مازالت مشتعلة تنير درب المحبة لمن أراد السير في فلكها.. وماجد والنعيمة مثال .. ويوسف خميس والمصيبيح مثال.. هي لغة تمارس الدفء .. لا لغة الجفاء .. من أطفأها .. ومن اقتلعها؟!! هو الآن من يسير في ركب من تم إنقاذه من الغرق.. !!

     من يقرأ صمت المفجوع في حادثة أولسان، يدرك أنه لا يشهق بالكلام إلا في محله، وأن صمته ليس انحناء، لكنه ترفع عن شامتين أنقذهم من الغرق. هذا هو الفرق يا سادة بين فكر وآخر وثقافة وأخرى ..!!

     أخيرا : متى يعي أولئك الشامتون علنا أنهم يمارسون الإهانة لناديهم، بل يجرمون في حق النادي الذي قدم متحدثا بارعا للرياضة والرياضيين وهو الرمز ، وقدم قدوة الأخلاق ماجد .. توقفوا فقد أسأتم للنصر الكبير ..!!





    ****
    بكذا انتهت اخبار اليوم

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 18-10-2012, 07:17 AM
  2. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 18-10-2012, 07:17 AM
  3. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 18-10-2012, 07:15 AM
  4. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 18-10-2012, 07:14 AM
  5. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 18-10-2012, 07:14 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52