+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: اخبار صحيفه الجزيره يوم الاثنين 6 / 12 / 1433 ,اخبار جريدة الجزيره يوم الاثنين 10/22 / 2012

  1. #1

    ][ فريق تطوير الزين ][


    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    4,673
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي اخبار صحيفه الجزيره يوم الاثنين 6 / 12 / 1433 ,اخبار جريدة الجزيره يوم الاثنين 10/22 / 2012

    هدوء بعد صدامات أعقبت تشييع الحسن

    : الأخبار : عربي

    Share on facebook Share on twitter



    إصابة 4 فلسطينيين في غارة إسرائيلية استهدفت موقعا لكتائب القسام شمال قطاع غزة



    هدوء بعد صدامات أعقبت تشييع الحسن


    ساد هدوء حذر مناطق الكولا والقصقص والطريق الجديدة بالعاصمة بيروت التي شهدت ليلة أمس اشتباكات مسلحة، فيما فرض الجيش طوقا أمنيا حول مقر السراي الحكومي وسط بيروت بعد محاولة متظاهرين اقتحامه عقب تشييع جثمان رئيس فرع المعلومات بقوى الأمن الداخلي اللواء وسام الحسن الذي اغتيل في تفجير سيارة مفخخة الجمعة.
    وأفاد مراسل الجزيرة بأن الهدوء عاد إلى هذه المناطق الواقعة بالضواحي الجنوبية لبيروت بعد أن دفع الجيش اللبناني بتعزيزات عسكرية لوقف الاشتباكات التي استخدم فيها مسلحون بنادق وقذائف صاروخية.
    وفي طرابلس أفاد مراسل الجزيرة بتجدد الاشتباكات في منطقة جبل محسن بالمدينة الواقعة شمال لبنان.
    مواجهات بين الأمن ومتظاهرين حاولوا اقتحام الحواجز المؤدية إلى القصر (الجزيرة) محاولة اقتحام
    تأتي هذا التطورات بعد ساعات من فرض الجيش اللبناني طوقا أمنيا حول مقر السراي الحكومي وسط بيروت، إثر محاولة متظاهرين اقتحامه عقب تشييع جثمان اللواء الحسن.
    واستخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع وأطلقت الرصاص في الهواء لتفريق المحتجين، وأشارت حصيلة أولية -وفق مراسل الجزيرة وشهود عيان- إلى جرح رجل أمن وإصابة اثنين من المحتجين بالإغماء نتيجة استنشاق الغاز المدمع.
    لكن مراسل الجزيرة أفاد لاحقا بعودة الهدوء لمحيط مقر الحكومة، وسط معلومات عن امتداد الاضطرابات إلى خارج العاصمة، حيث أفاد بقطع طريق الناعمة التي تصل بيروت بالجنوب، وقطع طريق صيدا.
    وسارعت قيادات المعارضة بدورها للتدخل، ومن بينهم زعيم تيار المستقبل سعد الحريري الذي طالب أنصار المعارضة بالانسحاب من أمام القصر الحكومي ومغادرة الشوارع.
    وقال الحريري في كلمة متلفزة إن "الحكومة يجب أن تسقط، ولكن هذا يجب أن يحدث بطريقة سلمية، وأنا أطالب كل المناصرين وكل الموجودين في الطرقات الآن أن ينسحبوا".
    من جهتها حمّلت رئاسة الحكومة اللبنانية من قالت إنها الجهات التي حرضت بالشعارات والممارسات مسؤوليةَ محاولة اقتحام السراي الحكومي في وسط بيروت.
    تشييع الحسن
    وكان آلاف من اللبنانيين شاركوا أمس في مراسم تشييع اللواء الحسن التي انطلقت من مقر قوى الأمن الداخلي بالأشرفية. كما جرى تشييع رسمي بمقر قوى الأمن الداخلي بحضور الرئيس اللبناني ميشال سليمان ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي.
    جنازة رسمية أقيمت للحسن ورفيقه (الجزيرة)
    وأقيمت صلاة الجنازة على الحسن في ظل حالة احتقان ما لبثت أن تحولت سريعا إلى غضب مع تكرار الدعوات أثناء مراسم التشييع من قبل رئيس الوزراء الأسبق فؤاد السنيورة لرئيس الحكومة نجيب ميقاتي لتقديم استقالته.
    وقال السنيورة "لا حديث قبل رحيل هذه الحكومة ولا حوار على دماء الشهداء"، وردد الحشد هتافات تقول "الشعب يريد إسقاط الحكومة" و"ارحل ارحل يا نجيب".
    تعيين
    من جهة أخرى أفاد مراسل الجزيرة في بيروت بأن مدير قوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي عين العقيد عماد عثمان رئيسا لفرع المعلومات في لبنان, خلفا للواء الحسن.
    وفي إطار التصعيد الكلامي، حمل زعيم حزب القوات اللبنانية سمير جعجع "الأكثرية النيابية وأهلها بشكل مباشر وغير مباشر المسؤولية عن اغتيال اللواء الحسن". وقال إن "التزامات وارتهانات الحكومة الحالية هي التي عرضت أمن المواطن اللبناني للخطر".
    واعتبر زعيم حزب القوات بكلمة متلفزة أن "عملية اغتيال الحسن ما كانت لتحصل لولا وجود تواطؤ واختراق للأجهزة الأمنية اللبنانية". ودعا اللبنانيين إلى البقاء مستعدين "لمحاولة الخلاص من الوضع الحالي".
    من جهته، قال رئيس حزب الكتائب أمين الجميل "إن من الطبيعي أن تتجه أصابع الاتهام إلى سوريا في قضية اغتيال اللواء الحسن، نظرا للسوابق المسجلة في هذا المجال". وتوقع أن تسفر الأزمة الراهنة عن استقالة الحكومة، وتشكيل حكومة إنقاذ وطني.
    جاء ذلك بينما يواصل أنصار المعارضة اعتصامهم وسط بيروت لليوم الثاني على التوالي مطالبين برحيل حكومة ميقاتي وسط إجراءات أمنية مشددة.
    في المقابل قال فارس الجميل المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء للجزيرة إن خيارات ميقاتي مفتوحة بعد أن ترك البت في استقالته بعهدة رئيس الجمهورية. وأشار إلى إضرابات وسط بيروت الأحد بقوله إن "الشهيد ورمزية الشهادة ضاعت في خضم هذه الشوشرة"

  2. #2

    ][ فريق تطوير الزين ][


    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    4,673
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي اخبار حمص وحلب يوم الاثنين 6 / 12 / 1433 ,اخبار جريدة الجزيره يوم الاثنين 10/22 / 2012

    120 قتيلا وقصف أحياء بحلب وحمص

    120 قتيلا وقصف أحياء بحلب وحمص


    أفاد نشطاء سوريون بأن نحو 120 شخصا قتلوا أمس الأحد معظمهم في دمشق وريفها وحلب وحمص، فيما قصف الجيش النظامي السوري أحياء عدة في مدينتي حلب وحمص. واتهم ناشطون قوات النظام بارتكاب مجزرتين في حرستا بريف دمشق وفي مساكن هنانو بحلب.
    كما نفذ الجيش النظامي عمليات عسكرية جديدة أعنفها في ريف دمشق, وواصل قصف المناطق المنتفضة في العاصمة دمشق.

    وأحصى المرصد السوري لحقوق الإنسان أمس في حصيلة غير نهائية 118 قتيلا على الأقل بينهم 42 عنصرا نظاميا و24 من مقاتلي المعارضة.
    وحسب الشبكة السورية لحقوق الإنسان، فإن من بين القتلى 41 سقطوا في دمشق وريفها و17 في حلب و16 في إدلب وسبعة في حمص وأربعة في دير الزور وخمسة في درعا وثلاثة في حماة وقتيل واحد في اللاذقية.
    من جهتها قالت الهيئة العامة للثورة السورية إن تسعة قتلى على الأقل سقطوا برصاص قوات النظام السوري في بلدة مسحرة بالرقة.
    قصف وعمليات
    وشملت العمليات الميدانية أمس على وجه الخصوص دمشق وريفها، حيث قتل العشرات في تفجير وعمليات متزامنة للقوات النظامية. وقتل ما لا يقل عن 15 شخصا وجرح مثلهم حين انفجرت سيارة مفخخة أمام مخفر للشرطة في حي باب توما بدمشق الذي تسكنه غالبية من المسيحيين وفقا للتلفزيون السوري.
    تفجير باب توما بدمشق هو الأول في المنطقة منذ بدء الثورة (الفرنسية) وكان المرصد السوري تحدث قبل ذلك عن مقتل عشرة أشخاص, بينما قال ناشطون إن الانفجار أحدث إصابات في صفوف قوات الأمن التي سارعت إلى غلق المنطقة.
    وفي دمشق أيضا سقط قتلى جراء قذائف هاون على حي القابون, وقتل ثلاثة بينهم عسكري منشق في اشتباكات بحي القدم وفقا للجان التنسيق المحلية.
    وفي ريف دمشق، اقتحم الجيش النظامي مدعوما بمليشيات الشبيحة بلدة جديدة عرطوز, ونفذ حملة اعتقالات ونهب وتخريب للمنازل وفقا لناشطين.
    وفي الوقت نفسه، قصفت القوات النظامية بلدات أخرى بريف دمشق مما تسبب في مقتل تسعة في حرستا, وثمانية في السبينة وفقا للجان التنسيق, بينما ذكر ناشطون أن القصف شمل أيضا دوما والزبداني والغوطة.

    وفي إدلب قصفت قوات الجيش السوري مدينة معرة النعمان التى سيطر عليها الثوار قبل أسبوعين.
    وأمام استمرار القصف دفع الجيش الحر بتعزيزاته باتجاه مصدر القصف في وادي الضيف القريب من المدينة.
    وبشكل متزامن، قصف الطيران السوري أحياء في دير الزور بالقنابل العنقودية وفقا لناشطين. كما شمل القصف بلدات في إدلب منها كفرنبل ومعرة النعمان, مما أدى في الجملة إلى مقتل 13 شخصا على الأقل وفقا للجان التنسيق التي تحدثت عن قتلى في قصف مماثل لمناطق في حمص ودرعا والقنيطرة واللاذقية.
    جبهة حلب
    وعلى جبهة حلب، قال مراسل الجزيرة عبد الرحمن مطر إن اشتباكات تجري على أكثر من محور بين الجيشين النظامي والحر. وقال إن أمس الأحد كان "استثنائيا" من جهة انخفاض وتيرة الغارات الجوية بسبب حالة الجو التي لا تسمح للطائرات الحربية بالتحليق وضرب الأهداف.
    بيد أنه أشار إلى أن مدفعية الجيش النظامي ضربت عددا من الأحياء بينها حي مساكن هنانو (شرقي حلب) حيث قتل سبعة أشخاص وأصيب آخرون. وأكد مراسل الجزيرة أن الجيش الحر أحرز تقدما في المواجهة القائمة بينه وبين الجيش النظامي في حلب منذ يوليو/تموز الماضي.
    وفي المدينة نفسها، تحدث المرصد عن انفجار في حي السريان تسبب في إصابات. وفي ريف حلب، يستمر الجيش الحر في محاصرة مواقع للجيش النظامي في محيط بلدة الأتارب.

  3. #3

    ][ فريق تطوير الزين ][


    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    4,673
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: اخبار سوريا يوم الاثنين 6 / 12 / 1433 ,اخبار جريدة الجزيره يوم الاثنين 10/22 / 2012

    الإبراهيمي يدعو السوريين للتعجيل بالهدنة


    الأخضر الإبراهيمي قال إن نداءه موجه لكل السوريين (الأوروبية)
    دعا موفد الأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي جميع أطراف النزاع إلى إعلان هدنة بشكل منفرد أثناء فترة عيد الأضحى، في حين أكد وزير الخارجية الإيراني أن دمشق مستعدة لوقف إطلاق النار، مشيرا إلى أن بلاده تجري اتصالات مع تيارات المعارضة بهذا الشأن.

    وناشد الإبراهيمي عقب محادثات أجراها مع الرئيس السوري بشار الأسد الجميع الإعلان عن قرار من جانب واحد بوقف الأعمال القتالية بمناسبة العيد، وأن "تحترم هذه الهدنة اعتبارا من اليوم أو غد".
    وشدد على أن "هذا نداء لكل سوري"، وأضاف أنه وجد أن موقف طرفي النزاع "موات وإيجابي للغاية تجاه فكرة إعلان هدنة".
    ووصف الإبراهيمي لقاءه مع الأسد بأنه "صريح ومسؤول"، وأضاف "تطرقنا إلى كل الأمور المتعلقة بالشأن السوري، متطلعين إلى المستقبل وإلى ما نأمل أنه حل للأزمة السورية وعودة الوئام إلى هذا البلد".
    وتابع المبعوث الدولي "تكلمت مع الرئيس الأسد بهذا الشأن، كما تكلمت مع كل من قابلته في سوريا وفي خارجها عن هذه المبادرة الشخصية التي هي ليست مشروعا مطورا وليست جزءا من عملية السلام التي نريدها لهذا البلد".
    الأسد: سوريا منفتحة على أي حل يحفظ وحدة وسيادة البلاد (الفرنسية)
    وأوضح الإبراهيمي أن ما يقوم به "مبادرة شخصية ودعوة ونداء لكل سوري في هذا البلد، سواء كان فردا في الشارع وفي القرية والحقل، أو مسلحا في جيش سوريا النظامي أو من هم معارضون". وأكد أن مبادرته "نداء لهؤلاء جميعا بأن يتوقفوا بقرار منفرد.. بعدم استعمال السلاح خلال العيد"، وأوضح أنه عندما يتخذ كل شخص قرارا منفردا يصبح القرار جماعيا.
    وأعرب عن أمله بأن "يكون العيد في سوريا هادئا إن لم نقل وسعيدا، مشيرا إلى أنه سيعود بعد العيد، و"إذا وجدنا أن التهدئة التزم بها فسنحاول البناء عليه، وإذا لم يحصل فسوف نسعى رغم ذلك. ونأمل أن ينفتح طريق الانفراج أمام شعب سوريا، ونذكر دائما بهذه المناسبة بأنني شخصيا كقائم بهذه المسؤولية ليس عندي أي أجندة أخرى غير خدمة الشعب السوري".
    تأييد وانفتاح
    وبدوره قال الأسد إن "سوريا تؤيد جهود الإبراهيمي، وهي منفتحة علي أي مبادرة لإيجاد حل سياسي على أساس احترام وحدة وسيادة البلاد"، وفق ما نقله التلفزيون السوري الرسمي.
    وأضاف أن أي مبادرة يتعين أن ترتكز على وقف ما سماه الإرهاب الذي يتطلب تعهد الدول التي تساند الجماعات المسلحة.
    من جهتهم أعرب زعماء معارضة الداخل الذين اجتمعوا أيضا مع الإبراهيمي في دمشق عن ترحيبهم باقتراح وقف إطلاق النار.
    ونقلت وسائل إعلام عن رئيس هيئة التنسيق الوطنية المعارضة في سوريا حسن عبد العظيم قوله "الوضع في سوريا وصل إلى مستوى خطير من العنف، الأمر الذي يمثل تهديدا لاستقلال وسيادة البلاد".
    اتصالات إيرانية
    في طهران قال وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي إن الحكومة السورية مستعدة لوقف إطلاق النار أثناء عيد الأضحى.
    وأكد صالحي أن بلاده تجري اتصالات مع بعض تيارات المعارضة السورية بهدف التوصل إلى وقف لإطلاق النار, وأضاف أن أغلب أطياف المعارضة لم توافق على هذا الاقتراح.
    صالحي: معظم قوى المعارضة لم توافق على الهدنة (الفرنسية-أرشيف)
    من جهة ثانية، دعا وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو كل الأطراف إلى الالتزام بوقف إطلاق النار لثلاثة أيام أو أربعة، وأيدت إيران تلك الدعوة ولكنها أضافت أن المشكلة الرئيسية بسوريا هي التدخل الأجنبي.
    وعبرت واشنطن أيضا عن تأييدها للمقترح، وقالت المتحدثة باسم الخارجية فيكتوريا نولاند "نحث الحكومة السورية على وقف العمليات العسكرية، وندعو قوى المعارضة إلى أن تحذو حذوها".
    في هذه الأثناء رحبت الصين بالمساعي المبذولة لوقف إطلاق النار أثناء عيد الأضحى, وقالت على لسان المتحدث باسم الخارجية هونغ لي في بيان إنها تدعم بيانات الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي التي تدعو كل الأطراف إلى تلبية دعوة الإبراهيمي إلى وقف إطلاق النار في فترة عيد الأضحى. وشدد هونغ لي على أن وقف النار وكل أشكال العنف يعد أولوية لحل القضية السورية.
    وحث المتحدث الصيني كل الأطراف في سوريا على "أخذ مصالح البلاد والشعب الأساسية والطويلة الأمد بعين الاعتبار، والاستجابة للدعوة إلى هدنة وتطبيقها حتى يتم تفادي إراقة مزيد من الدماء ويبدأ حوار سياسي وعملية انتقال سياسية في وقت مبكر".
    يذكر أن الإبراهيمي اقترح على الأطراف المتحاربة في سوريا إعلان وقف لإطلاق النار أثناء عطلة عيد الأضحى التي تستمر لاربعة أيام وتبدأ في 26 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.
    وكان وقف سابق لإطلاق النار انهار فيأبريل/نيسان بعد بضعة أيام فقط من سريانه، وألقى كل طرف باللوم على الطرف الآخر في ذلك.

+ الرد على الموضوع

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 22-10-2012, 10:12 AM
  2. مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 22-10-2012, 10:07 AM
  3. مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 20-10-2012, 07:15 AM
  4. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 19-10-2012, 05:12 PM
  5. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 18-10-2012, 07:16 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52