+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: اخبار سبق يوم الثلاثاء 3-3-1434 , اخبار سبق 3 ربيع الأول 1434 هـ - 2013/01/15 م

  1. #1

    ][ فريق تطوير الزين ][


    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    4,673
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي اخبار سبق يوم الثلاثاء 3-3-1434 , اخبار سبق 3 ربيع الأول 1434 هـ - 2013/01/15 م

    قالوا: لو عضوية "الشورى" بالانتخاب لشغلوا 60% من مقاعده



    4 شبان: نريد وزارة للشباب وتفعيل قاعدة "هذا بلدنا" وليس "هذا ولدنا"





    سبق- الرياض: طالب ناشطون وإعلاميون خادم الحرمين الشريفين بإنشاء وزارة للشباب، يتولاها وزير شاب، وقالوا لو أن عضوية مجلس الشورى بالانتخاب لشغل الشباب 60% من مقاعده.

    وفي حلقة "ساعة حوار"، التي عُرضت مساء أمس على قناة "المجد"، والتي تناولت موضوع الشباب وماذا يريد من الميزانية، وأبرز مطالبه، طالب الناشطون الشباب باختيار القيادات وأعضاء مجلس الشورى على قاعدة "هذا بلدنا"، وليس "هذا ولدنا".

    واستضاف الدكتور فهد السنيدي عدداً من الشباب، ومنهم الشاب محمد المطيري مدير مؤسسة أولاد الرياض ورائد أعمال، والإعلامي والمستشار للبرامج الشبابية والتطوعية محمد الدغيلبي، والمدون والناشط في العمل الاجتماعي مهند الشريف، والصحفي بـ"سبق" عبدالإله القحطاني.

    وقال المطيري: "تشير الدراسات إلى أن متوسط الأعمار في السعودية 19 سنة، ومن هم دون الثلاثين يشكلون 70% من الشعب".

    وأضاف: "الشباب لم يعودوا يبحثون عن الترفيه فقط وعندنا 80% من الشباب يعانون مشكلة استثمار الفراغ، الذي معدله ثماني ساعات يومياً".

    وتساءل المطيري: "لماذا لا توجد نقطة التقاء بين المسؤولين المنفتحين على الشباب والشباب أصحاب الأمنيات والطموحات؟ يبدو لي أن هناك فجوة".

    وعن حالة الإحباط والرضا لدى الشباب كشف المطيري أن إحصائية رسمية لوزارة التخطيط تقول إن 24% من الشباب غير راضين عن الأحوال في البلد، و62% راضون إلى حد ما.

    وقال المطيري في رسالة موجهة إلى الملك: "أمنيتنا من الملك نحن الشباب أن تُنشأ وزارة أو هيئة تهتم بنا وبمطالبنا وبشؤوننا، ويا رب يكون وزير هذه الوزارة شاباً".

    من جانبه اعتبر الدغيلبي أن "المكان الطبيعي لمناقشة الميزانية هو مجلس الشورى، ولو كان الشورى بالانتخاب لكان 60% منه شباباً. وقضايا الشباب الملحة هي التوظيف والسكن، وفي المرحلة الثانية المناشط الترفيهية والثقافية التي تسمى الاحتياجات الخاصة".

    ورأى أن "اختيار القيادات وأعضاء مجلس الشورى يتم على قاعدة (هذا ولدنا)، ونحن نريد القاعدة الأساسية أن تكون (هذا بلدنا)".

    وقال الدغيلبي: "تكلفة العاطلين على الدولة 53 مليار ريال سنوياً، بينما ميزانية حافز هذه السنة 30 مليار ريال".

    واعتبر الدغيلبي أن ناقوس الخطر هو لغة الإحباط والتعبيرات السلبية، وأنها أهم من مطالبات الوظائف والسكن والتعليم.

    وقال: "مهم جداً أن الشباب يكون عندهم فهم بالميزانية وطريقة وضعها، ومهم أن يكون عند واضع الميزانية احتياجات الشباب، وهذا هو الفهم المتبادل".

    وقال القحطاني: "يوجد صورة ذهنية عند الناس أننا نحن أغنى دولة وأفقر شعب، وتجد لغة يأس وإحباط.. أحدهم يقول هيئوا لنا فرصة الهجرة وتيسير التجنيس".

    وأضاف: "أعتقد أن اللغة القوية في تويتر السبب فيها الصورة ناصعة البياض التي رسمها بعض المسؤولين والوزراء والإعلام الرسمي عن الميزانية".

    ورأى القحطاني أن حل ملف العاطلين يكمن في "خرط الشباب في تدريب مهني، والتجنيد الإجباري يساهم في حل مشكلة العاطلين الذين أصبحوا عالة على أنفسهم وأسرهم والمجتمع وعلى الدولة".

    وعلق القحطاني على تقرير لعدد من برامج اليوتيوب الشبابية، وقال: "رغم سقف الحرية العالي لبرامج اليوتيوب إلا أنها تعرضت للحجب والإيقاف، وإلى الاعتقال في بعض الأحيان".

    وعن الحوار مع الشباب قال: "الحوار لا يتم مع شباب تجمعات التفحيط والعاطلين؛ أعتقد أن هذا مقصود - مع الأسف - والسبب أنهم لو حاوروهم سيكونون ملزمين بالاستماع جيداً لهم".

    وعدّد القحطاني عدداً من المطالب، ذكر منها "إعطاء الشباب حق تولي المناصب القيادية، والشفافية في الطرح لخطط الدولة تجاه الشباب، وحق الشباب في اختيار من يمثلهم في الدولة وفي الشورى".

    ورأى الشريف أنه "لا بد أن نكون نظاميين، ولا بد أن يوجد هناك علاقة تربط ما بين الشباب والحكومة".

    ورأى أن "أحد المعايير في اختيار أعضاء مجلس الشورى هو الولاء السياسي، مع أنه يلزم وجود برنامج انتخابي لكل عضو".

    وقال الشريف: "المطالب تصب في الإصلاح، وهي مطالب إصلاحية، والبعض يعتقد أنها محصورة في ثلة من الشباب، إلا أن دراسة أكدت أن 68% من الشباب السعودي يتفقون على أن المطالب الإصلاحية في التعليم والصحة أمر متفق عليه من جميع أطياف الشباب".
    ورأى الشريف أن "الإحباط نتيجة وليس سبباً، وإلا فالشباب متفائلون".

  2. #2

    ][ فريق تطوير الزين ][


    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    4,673
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي فريق دفاع "معتقلات بريدة" يطالب بتشكيل لجنة للتحقيق في انتهاكات مسؤولين أمنيين

    نادوا بإعفاء رئيس هيئة التحقيق والادعاء العام وفصل ارتباط الهيئة بوزير الداخلية



    فريق دفاع "معتقلات بريدة" يطالب بتشكيل لجنة للتحقيق في انتهاكات مسؤولين أمنيين




    سلطان المالكي - سبق - الرياض: طلب فريق الدفاع الخاص بـ "المعتقلات أمام ديوان المظالم في بريدة" من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز تشكيل لجنة محايدة للتحقيق في انتهاكات بعض المسؤولين الأمنيين والمحققين التابعين لهيئة التحقيق والادعاء العام واتخاذ الإجراءات القضائية، حفظاً للحقوق وإنصافاً للمظلوم, كما طالبوا بإعفاء رئيس هيئة التحقيق والادعاء العام من منصبه، بسبب عدم قيام الهيئة بواجباتها النظامية تجاه المعتقلين, فيما كشف المعلومات التي حصلت عليها "سبق" أنه تم الإفراج عن جميع المعتقلات، مساء أمس الأحد وعددهن ثمان نساء وطفلة.

    وفي بيان لفريق الدفاع تلقت "سبق" نسخة منه، طالبوا بفصل ارتباط هيئة التحقيق والادعاء العام نهائياً عن وزير الداخلية وتحقيق استقلاليتها, بجانب إصدار المجلس الأعلى القضاء توجيه للتفتيش القضائي للتحقق من مخالفات القاضي المنتدب في مؤسسة رعاية الفتيات.

    وقال فريق الدفاع المحامون (إبراهيم بن عبدالرحمن المديميغ, عبدالله بن محمد الناصري, عاصم بن أحمد المشعلي, عبدالعزيز بن محمد الحصان): إن قوات تابعة لوزارة الداخلية قامت يوم السبت الموافق الثالث والعشرين من صفر لعام 1434هـ بإيقاف مجموعة من النساء إثر تجمعهن أمام مبنى ديوان المظالم في بريدة، مطالبات بتطبيق النظام في حق ذويهم المعتقلين تعسفياً من قبل وزارة الداخلية ومن لم تنفذ بحقهم أوامر الإفراج.

    وأضافوا: "وقد خرجت النساء انطلاقاً من قول الله تعالى (لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم)، وقد ألجأهن لهذا في مجتمع محافظ حالة اليأس وانسداد المنافذ والمصير المجهول لقضاياهم. كما تم نقل ثمانية منهن مع طفلة عمرها خمس سنوات إلى دار رعاية الفتيات في الرياض. وقد تعرض ثلاث منهن للضرب بالعقال في مديرية المباحث في بريدة على أيدي من هم بلباس مدني وذلك قبيل إركابهن للحافلة والسير بهم قرابة أربع ساعات ليلاً دون إذن أو إخبار أهاليهن ومحارمهم. مما يعتبر انتهاكاً لعدة حقوق شرعية وقانونية".

    وأكدوا فريق الدفاع على أن المادة 13 من نظام الإجراءات الجزائية نصت على أن "يتم التحقيق مع الأحداث والفتيات ومحاكمتهم وفقاً للأنظمة واللوائح المنظمة لذلك". وهذا ينطبق على الفتيات اللاتي لا تزيد أعمارهن عن ثلاثين سنة كما نصت عليه لائحة مؤسسة رعاية الفتيات. وقد نص قرار مجلس الوزراء برقم 179 وتاريخ 1/ 6/ 1430 هــ "بالموافقة على الإجراءات المتعلقة بقضايا الأحداث والفتيات عند الحاجة لإيقافهم في مناطق ليس فيها دور للملاحظة الاجتماعية أو مؤسسات لرعاية الفتيات".

    وحسب البيان ذكر فريق الدفاع أن من تلك الانتهاكات: "عدم إنهاء قضية الفتيات داخل جهة الضبط الجنائي من قبل رئيس الجهة أو من ينيبه وبحضور أولياء أمور الفتيات وبحضور محام عنهن بناء على قرار مجلس الوزراء المذكور ونظام الإجراءات الجزائية، ونقلهن إلى الرياض وإيقافهن في مؤسسة الفتيات في مخالفة شرعية ونظامية حيث أن قرار مجلس الوزراء نص على أن النقل يكون فقط في الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف، وهنا أصلا لا يوجد جريمة، فضلاً عن أن تكون جريمة كبيرة أو صغيرة إذا أن فعلهن حق من حقوق المواطن بناء على المادة 24 من الميثاق العربي لحقوق الإنسان والذي تمت المصادقة عليه من قبل المملكة العربية السعودية وأصبح واجب التنفيذ منذ عام 2008 م هو "حرية الاجتماع وحرية التجمع بصورة سلمية".

    بالإضافة إلى "حرمانهن أثناء مرحلة التحقيق من الحقوق التي نص عليها صريح نظام الإجراءات الجزائية وقرار مجلس الوزراء المذكور من وجود المحرم ووجود محام، ورفض المحقق تمكينهن من محام عندما تم طلب ذلك. مما يعتبر مبطلاً للإجراء من أساسه، حيث نص قرار مجلس الوزراء المذكور في البند الثاني من أولاً "ولا يعتد بالتحقيق أو الضبط الجنائي إذا لم يتضمن توقيع الحاضرين المذكورين أعلاه, وحرمانهن من حق الإفراج الفوري الوارد في قرار مجلس الوزراء المذكور بأن"يفرج عن الفتاة بضمان محل إقامة معروف أو أي بديل يقبله المحقق إلى حين إحالة القضية إلى المحكمة".

    وقال فريق الدفاع أنه تم نقلهن بطريقة مخالفة لقرار مجلس الوزراء المذكور حيث نص أنه "في جميع الحالات التي تستدعي ترحيل الفتاة، يجب أن يتم الترحيل بصحبة ولي أمر الفتاة، ويكون الترحيل بالطائرة".

    فيما رفض القاضي المنتدب في مؤسسة رعاية الفتيات تمكين المعتقلات من محامين، "حيث رفض يوم السبت 29/ 2 مقابلة المحامين لتحديد موعد الجلسة، ثم تفاجأ الجميع يوم الأحد الموافق 1/ 3 بحضور المدعي العام والمعتقلات بعقد القاضي جلسة سرية لم تتوافر فيها أدنى درجات الضمانات القضائية وإصدار حكم يكتفي بالمدة السابقة للإيقاف وإجبارهن على توقيع تعهد غير شرعي".

    وختم فريق الدفاع البيان بقولهم: "وحيث أن ما ذكر انتهاك صارخ لأبسط الحقوق المكفولة شرعا ونظاماً، وحيث إن الاعتراض على هذه الانتهاكات واجب شرعي على كل مواطن ومسؤول، وهو من أعظم أبواب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

  3. #3

    ][ فريق تطوير الزين ][


    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    4,673
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي إغلاق مصنع حديد بجدة لتأثيره على صحة المواطنين

    تعود ملكيته لأحد أكبر رجال الأعمال بالسعودية



    إغلاق مصنع حديد بجدة لتأثيره على صحة المواطنين





    عبدالله الراجحي- سبق- جدة: ‏وجه أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل بإغلاق مصنع للحديد في حي القوزين بالخمرة جنوب محافظة جدة تعود ملكيته لأحد أكبر رجال الأعمال بالسعودية.

    وأكدت مصادر خاصة لـ"سبق" أن المصنع أغلق اليوم بعد شكاوى تلقاها فرع هيئة حقوق الإنسان بمنطقة مكة المكرمة من مواطنين متضررين أكدوا أن أبناءهم تعرضوا لأمراض الحساسية والربو.

    وعرضت الهيئة المعلومات المتوفرة عن المصنع على أمير المنطقة الذي وجه بإغلاقه فوراً.

    وأشارت المصادر إلى أنه تم تشكيل لجنة بهذا الخصوص مكونة من الإمارة والرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة والأمانة والشرطة , حيث قامت اللجنة بإغلاق جميع المصانع التي لا تحمل تصاريح في تلك المنطقة.

  4. #4

    ][ فريق تطوير الزين ][


    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    4,673
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي "الشريان" لـ12 ألفاً من خريجات "المتوسطة": التوظيف قريباً

    بتوصية من "التربية" وبدعم وزارتي المالية والخدمة المدنية



    "الشريان" لـ12 ألفاً من خريجات "المتوسطة": التوظيف قريباً





    سبق- الرياض: زف مقدم برنامج "الثامنة" على قناة mbc الإعلامي داود الشريان، بشرى سارة لتعيين خريجات الكليات المتوسطة اللاتي لم يتم تعيينهن ومضى على تخرج بعضهن من 13 إلى 20 عاماً.

    وكشف الشريان عن توصية إيجابية بتعيينهن، وقال: "وفقاً للمصدر أن التوصية من وزارة التربية وبدعم وزارتي المالية والخدمة المدنية، والتوصية التي رفعت إيجابية 100%، وأن شاء الله بات التوظيف قريباً".

    وقال: "مضى الكثير من الانتظار والصبر ولم يتبقى إلاّ القليل".

    وذكر الشريان: "قبل بداية الحلقة وردني خبر جيد، أن وزارة التربية والتعليم كان موقفها ممتاز تجاه قضية الخريجات، وأن سبب التأخير والتعطيل أن هناك "لكلكة" من إحدى الوزارتين الأخرى ولن أسميها لكي لا أغضب واحدة منهن".

  5. #5

    ][ فريق تطوير الزين ][


    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    4,673
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي عطل فني يعيد طائرة "السعودية" لمطار الرياض بعد ساعة من إقلاعها

    كانت في طريقها لـ"تبوك" والرحلة تأجلت للساعة 10 صباحاً



    عطل فني يعيد طائرة "السعودية" لمطار الرياض بعد ساعة من إقلاعها





    عبد الله البرقاوي-سبق - الرياض: عادت طائرة تابعة للخطوط السعودية إلى مطار الملك خالد الدولي بالرياض، بعد ساعة من إقلاعها متجهة إلى تبوك عصر أمس الاثنين، بسب عطل فني.

    وقالت مصادر مطلعة لـ"سبق": "إن الطائرة عادت لأرض المطار، وبدأت محاولات صيانة العطل ومحاولات استبدال الطائرة والتحقق من الظروف الجوية في منطقة تبوك قبل أن يتقرر إعادة جدولة الرحلة، وتحديد موعد جديد لها عند العاشرة من صباح اليوم الثلاثاء".

    وذكرت مصادر في الخطوط السعودية أنه جرى إسكان الركاب في أحد الفنادق، لحين موعد الرحلة الجديد.

    وكانت عودة الطائرة وإعلان الخلل الفني اثارا مخاوف عدد من الركاب قبل أن تهبط الطائرة بسلام على أرض المطار مجدداً بعد نحو ساعة من إقلاعها.

+ الرد على الموضوع

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 13-01-2013, 06:15 AM
  2. مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 11-01-2013, 06:58 AM
  3. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07-01-2013, 12:59 AM
  4. مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 28-12-2012, 04:39 PM
  5. مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 24-12-2012, 09:24 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52