+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: اخبار سبق يوم الاثنين 2-12-1434 , اخبار سبق يوم الاثنين 2013/10/7 م

  1. #1

    ][ فريق تطوير الزين ][


    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    4,673
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي اخبار سبق يوم الاثنين 2-12-1434 , اخبار سبق يوم الاثنين 2013/10/7 م

    شرح التفاصيل وأكد أن السائق انشغل عن الطريق بـ"اللاب توب"



    مترجم القطار "8" يكشف مسؤولية القائد ومساعده عن مصرع مقيمَيْن




    سبق- الدمام: كشف مترجم قائد القطار "8"، محمد معين الشيباني، تفاصيل الحادث الذي تعرَّض له في 13 رمضان الماضي، بالقرب من الخط الحديدي بمحافظة بقيق، عندما اصطدم بمعدة ثقيلة "شيول"، مما أسفر عن مصرع مقيمين من الجنسية النيبالية واليمنية.

    وقال "الشيباني": "سبب الحادث هو اصطدام المعدة بالقطار بعد دخولها إلى خط السكة الحديد، مع الأخذ في الاعتبار أن هناك إهمالاً كبيراً وقع فيه قائد القطار ومساعده، حيث لم يكونا يراقبان الطريق، فأهدرا مئات الأمتار كان يمكن التوقف خلالها للحيلولة دون وقوع الحادث".

    وأضاف مترجم قائد القطار لـ"سبق": "رحلة القطار كانت متجهة من منطقة الرياض إلى مدينة الدمام، وبالقرب من محافظة بقيق اعترضت خط السكة معدة ثقيلة "شيول"، وكان في استطاعة قائد القطار ومساعده تفادي الاصطدام لولا الإهمال الكبير".

    وأردف: "قائد القطار وهو مقيم من جنسية ماليزية، كان منشغلاً في جهاز الحاسوب المحمول "اللاب توب"، أثناء قيادته للقطار، حيث ينظر فيه على فترات متقطعة، منذ بداية الرحلة من الرياض، بينما ظل المساعد السعودي داخل غرفة الأمتعة خارج كابينة القيادة".

    وقال: "قائد القطار رأى أنوار معدة "الشيول" تعمل ذهاباً وإياباً إلى اليسار بعد الجسر، وعلى بعد 400 متر تقريباً، وكان بإمكانه الانتباه لها قبل الاصطدام، وإيقاف القطار، لكنه كان منشغلاً بجهازه".

    وأضاف"الشيباني": "الاصطدام وقع من جهة اليسار بقطار "CAF" وانفجر زجاج الجانب الأيسر لكابينة القيادة كما تهشم الأمامي، وتمكن قائد القطار من السيطرة لاحقاً، وإيقاف القطار بعد الاصطدام بالمعدة".

    وأضاف: "شكلت لجنة تحقيق بمعرفة السكة الحديدية وأدليت لها بتفاصيل ما حدث، فكانت النتيجة أن الشركة قررت إنهاء عقد العمل الخاص بي بحجة أنني ألحقت ضرراً بالشركة، وتلقيت اتصالاً من مساعد قائد القطار يخبرني بأنه غير راضٍ عن شهادتي بشأن الحادث وسيقوم بسحبها من محاضر اللجنة".

    وأردف: "تمت إعادة التحقيقات وتغيير الكثير من أقوال الشهود لتتحمل شركة التأمين تكاليف الأضرار".

    وطالب المترجم "الشيباني" المسؤولين بإعادة فتح التحقيق ومحاسبة المقصرين الذين تسببوا بإهمالهم في وقوع حالتي وفاة، وتعهَّد بتحمُّل كامل التبعات التي ستترتب على نتائج التحقيق.

    وتواصلت "سبق" مع مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام المتحدث الرسمي للمؤسسة، محمد أبو زيد، الذي وعد بالرد والتعليق على كامل تفاصيل الحادثة، ثم ظل لمدة أسبوع لا يرد على محاولات التواصل والرسائل المتكررة الموجهة إليه.

    وأصدرت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية بياناً صحفياً حول الحادث في شهر رمضان الماضي، ألقت فيه المسؤولية على سائق المعدة؛ لمخالفته قواعد وتعليمات السلامة.

    وتنصّ أنظمة التشغيل بالمؤسسة على وجوب توقف جميع المعدات قبل مرور القطارات بـ15 دقيقة والابتعاد عن الخط الحديدي بمسافة لا تقل عن خمسة أمتار.

  2. #2

    ][ فريق تطوير الزين ][


    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    4,673
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي مصادر: تأخُّر "تويوتا" في تنفيذ التعليمات يهدّد بوقف استيراد سياراتها للمملكة

    "التجارة" استدعت مسؤولي الشركة عن طريق الحكومة اليابانية



    مصادر: تأخُّر "تويوتا" في تنفيذ التعليمات يهدّد بوقف استيراد سياراتها للمملكة




    عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض: استاء مسؤولون في وزارة التجارة والصناعة من البيان الذي صدر من شركتَي تويوتا وعبد اللطيف جميل، حيال إلزام الوزارة للشركة بتركيب نظام التوقف الذكي على سياراتها.

    وقالت مصادر مطلعة لـ "سبق": إن الاستياء جاء نتيجة بعض المغالطات التي وردت في بيان شركة تويوتا وشركة عبد اللطيف جميل.

    وأكّدت المصادر أن تحفظ مسؤولي الوزارة على بيان الشركتيْن جاء بعد تصوير الإجراء الوقائي على أنه غير ضروري، في الوقت الذي تفتقر فيه سيارات شركة تويوتا للموديلات قبل 2011 لنظام السلامة هذا؛ في حال حصول حالات التسارع المفاجئ ما يصعب معه التحكم في السيارة او السيطرة عليها.

    وذكرت المصادر أن قرار إلزام شركة تويوتا بإجراء حملة تركيب نظام التوقف الذكي على سياراتها في المملكة هو القرار الإلزامي الثاني للشركة حول العالم بعد الولايات المتحدة الأمريكية، وأنه يأتي قبل القرار الإلزامي المتوقع على الشركة اليابانية في كندا.

    وبيّنت المصادر أن وزارة التجارة والصناعة استدعت مسؤولي الشركة اليابانية عبر الحكومة اليابانية، الأسبوع الماضي، بعد أن حاولت التواصل مع الوكيل المحلي ﻹجراء الحملة طوعاً منذ بداية عام 2013 دون تجاوبٍ إيجابي من قِبل الوكيل.

    وعلمت "سبق" من مصادرها أن تفاصيل تنفيذ الحملة والسيارات المشمولة بالحملة لم يتفق عليها بعد مع الوزارة، لكنها أكدت أن التأخُّر في التنفيذ وعدم الجدية قد يعرّضان شركة تويوتا وشركة عبد اللطيف جميل ﻹجراءاتٍ قد تصل إلى وقف استيراد سيارات تويوتا للمملكة.

    وكانت وزارة التجارة قد أصدرت، أمس، بياناً قالت فيه إنها ألزمت شركة تويوتا وعبد اللطيف جميل، بتركيب نظام التوقف الذكي، وتضمّن البيان جزئيةً توضّح أنها حاولت التنفيذ طوعياً دون جدوى حيث قالت ما نصه "الوزارة ألزمت شركة تويوتا ووكيلها المحلي بتركيب النظام الوقائي بعد أن استنفدت جميع الطرق الطوعية خلال الفترة الماضية، وبعد ما أعلنته الشركة اليابانية أخيراً من إجراءاتٍ في الولايات المتحدة الأمريكية وصادق عليها القضاء الأمريكي في نهاية الشهر الماضي".

    فيما قالت شركة تويوتا وعبد اللطيف جميل في بيانها إن الإجراء وقائي فقط، ولا يستدعي أي إجراءاتٍ وهي العبارات التي أثارت استياء مسؤولي وزارة التجارة.

    وجاء في بيان الشركة ما نصّه (تتفق شركة "تويوتا" وشركة "عبد اللطيف جميل" مع بيان وزارة التجارة والصناعة في المملكة العربية السعودية، الذي أشار إلى أن إضافة هذا النظام هو إجراء وقائي فقط ولا يستدعي على الإطلاق اتخاذ ملاك سيارات "تويوتا" و"لكزس" أي إجراءات حالياً، وأن هذه الخطوة ترمي فقط إلى توفير المزيد من الاطمئنان وراحة البال في أثناء القيادة، مع التأكيد على أن جميع سيارات "تويوتا" و"لكزس" آمنة تماماً من دون هذا النظام).

  3. #3

    ][ فريق تطوير الزين ][


    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    4,673
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي "يا مدير عام الجوازات".. "أفراد" منافذنا الحدودية ومطاراتنا الدولية غير مؤهلين ويشوهون صورة بلادنا

    درّبوهم ثقافياً وتوعوياً على أن "التبسم في وجه المسافرين وكبار السن يعد صدقة"



    "يا مدير عام الجوازات".. "أفراد" منافذنا الحدودية ومطاراتنا الدولية غير مؤهلين ويشوهون صورة بلادنا




    سبق تقول للمسؤول: تمثل المنافذ الحدودية، والمطارات الدولية بوابات مهمة لأي بلدٍ؛ فهي تعكس مستوى رقيه، واحترام، ووعي مواطنيه، ومدى تقدم أنظمته وشعبه، وتطور معطياته الحضارية بشكلٍ عام.. ومن هذا المنطلق تحرص معظم الدول، والمجتمعات المتقدمة، والنامية على الاهتمام بتسهيل الإجراءات، وحسن الاستقبال، وتوفر الخدمات الضرورية، واختيار نوعيات من الموظفين، والموظفات الواعين، والمتفهمين، وعاليي التأهيل، والتدريب لتضعهم في مقدمة منافذها المختلفة؛ سعياً لخلق انطباعات إيجابية عند المسافرين.

    وفي منافذنا السعودية،ومطاراتنا الدولية نجد النقيض أحياناً فتضع "المديرية العامة للجوازات"، وهي الجهة المسؤولة عن إنهاء إجراءات دخول وخروج المسافرين؛ على الرغم من تميز بعض ضباطها وأفرادها في استقبال المغادرين والقادمين، إلا أننا نجد من بينهم الموظف المحبط، والفرد الكسول، وقلة من ذوي العقليات المتمردة، والمشاكسة لمقابلة جمهور المسافرين، وإنهاء إجراءاتهم. لذا يُسقط بعض هؤلاء إحباطاتهم، وغضبهم على من يمر من بين أيديهم من القادمين من المواطنين، والمقيمين والزوار فيتعاملون معهم بتصرفات خاطئة، وبشكلٍ غير محترم، وغير لائق كرفع الصوت بلا سبب، والتلويح باليدين في الوجه، والمعاقبة بتأخير إجراءات ختم الجواز، أو تعطيله بشكلٍ يشوه سمعة البلد.

    فيا "معالي مديرعام المديرية العامة للجوازات"، إليك تساؤلاتنا متطلعين لإجابات مقنعة:

    - متى تدربون أفراد المنافذ ثقافياً، وتوعوياً على أن "التبسم في وجه المسافر يعد صدقة"، وأنهم يمثلون الانطباع الأول للبلد، وأخطاؤهم لا تغتفر؟

    - متى نجد أفراد المنافذ يعاملون المسافرين من كبار السن، والصغار "مواطنين ومقيمين" باحترام، وتقدير يليق بإنسانيتهم، ويخفف عنهم وعثاء السفر، ولا يمارسون التدخين أمامهم؟



    - متى تحسنون من أوضاع المنافذ البرية، والجوية، والبحرية، والجوازات الحدودية من حيث تهالك الكبائن، وسوء النظافة، وضعف الصيانة، وعدم مناسبة تجهيزاتها؟

    - لماذا لا تكون هناك لجان تفتيش تتفقد المنافذ دورياً، وترى عمل موظفيها، وأداء مراقبيها، والتزام مسؤوليها الذين باتوا لا "يوجدون" في مقار عملهم أكثر من يومين فقط في الأسبوع؟

    - أينكم "يا معالي المدير العام" من سوء نظافة المساجد، وإهمال أماكن الوضوء، وتهالك دورات مياه المسافرين "رجال ونساء"؟

    - لماذا لا يزال يتعامل أفراد الجوازات في مطار الملك خالد الدولي تحديداً "بجلافة"، وبفوقية، وتعالٍ، وقلة احترام مع المسافرين و الزوار الأجانب؟

    - لماذا يقابلون الوافدين من شرق آسيا بألفاظ جارحة، ويرفعون عليهم أصواتهم بعبارات لا تقال حتى "للبهائم".. أين تعاليم ديننا، وكرم عاداتنا وتقاليد في الترحيب بالضيوف؟

    - لماذا يتكرر عطل عمل أجهزة الحاسب الآلي، ولا تعمل بعض كبائن الجوازات في المنافذ، ويتأخر المسافرون باستمرار دون تحرك فاعل منكم؟
    - أين التدريب المستمر، والتأهيل الجيد، والحوافز العالية لأفراد الجوازات وحثهم المستمر على تقديم المزيد؟

    - كيف يمكن تفسير تسجيل دخول مزوّر لعددٍ من المقيمين بطرق غير نظامية في المنافذ؟

    - كيف يمكن تفسير الطوابير الطويلة عند منافذ الجوازات البرية لساعات طويلة، ولا مبالاة بعض الضباط هناك خصوصاً أيام العطل والإجازات؟

    - لماذا يوجد ازدحام متكرر على بوابة التأشيرات، وتكدس دائم، ولا تتم إعادة تنظيم منح التأشيرات بحيث تكون أكثر سلاسة وسرعة؟

    - ولماذا تعاني المنافذ قلة عدد النساء المطبقات للجوازات؟

    إننا نتمنى "يا معالي مدير عام الجوازات" أن يكون أفراد الجوازات ومسؤولوها، وضباطها في المنافذ البرية، والمطارات عند قدر المسؤولية، والإخلاص فهم يمثلون واجهة حضارية تعكس ما وصلت إليه السعودية من تقدم حضاري، ورقي، ونمو اقتصادي، وأن تشملهم البرامج التثقيفية، والمشروعات التطويرية، وكيفية التعامل الحسن مع الجمهور، مع تقديم الحوافز، والبدلات المالية، والوظيفية، وزيادة ساعات العمل، وتشديد الرقابة، والمحاسبة، وتوفير الخدمات اللازمة حتى لا نترك لضعاف النفوس، والمهربين، والمخالفين استغلال الأوضاع والإضرار بالوطن، والمجتمع.. فإن لم تفعلوا، وتطوروا فتأكدوا أن ذلك تفريط في المسؤولية وبالتالي، استمرار في تردي الخدمات، وسوء التعامل، وتعقيد الإجراءات البسيطة، وتشويه صورة السعودية، وهذا يعد تقصيراً في تحمل المسؤولية، وإهداراً للأمانة.. توجب الاعتذار ومحاسبة المقصرين ومعاقبتهم كائناً من كان.

+ الرد على الموضوع

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-08-2013, 09:24 AM
  2. مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 10-02-2013, 11:31 PM
  3. مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 10-02-2013, 11:31 PM
  4. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07-01-2013, 12:59 AM
  5. مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 16-11-2012, 04:07 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52